صحة عامة

معتقدات خاطئة عن بعض الأطعمة

معتقدات خاطئة عن بعض الأطعمة

يتناقل الناس الكثير من المعتقدات الخاطئة حول تناول الطعام، غير أن بعضها لا تخلو من الصحة. هل الخبز البني صحي والأبيض ضار؟ هل تسخين السبانخ مضر؟ وغيرها من الأسئلة. نستعرض لكم بعض الحقائق المتعلقة بالطعام.

تناول الطعام في المساء يتسبب في زيادة الوزن، جذور الطماطم سامة، الخبز البني فقط هو الصحي. عبارات شائعة نسمعها، ولكن هل هي صحيحة؟

فيما يلي نظرة عامة لتمحيص هذه العبارات:

1. هل الخبز البني صحي أكثر من نظيره الأبيض؟

فيما يتعلق بمنتجات الحبوب، مثل الخبز والمعكرونة والأرز والدقيق، يكون خيار الحبوب الكاملة الأفضل لصحتك، بحسب زيلكه ريستميير من جمعية التغذية الألمانية: “أطعمة الحبوب الكاملة أكثر امتلاء وتحتوي على مغذيات أكثر من المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض”.

2. إعادة تسخين السبانخ أمر ضار. ما صحة ذلك؟

إنها قاعدة قديمة للغاية. “وترجع لفترة لم تكن الثلاجات موجودة فيها”، بحسب مونيكا بيشوف من الاتحاد الألماني لخبراء التغذية (VDOE). والمشكلة ليست في إعادة تسخين السبانخ ولكن في تبريدها ببطء، حيث أن البكتريا في درجات الحرارة المتوسطة سوف تحول النترات غير المضرة إلى نترات مضرة..

3. هل جذور الطماطم سامة؟

تحتوي الأجزاء الخضراء من الطماطم على سولانين. ويقول هارلد زايتس من جمعية التغذية الألمانية: “هذا السم يساعد النبات في مكافحة الحشرات”. ويمكن أن يصاب الإنسان بأعراض التسمم مثل آلام بالرأس والمعدة إذا ما تناول الكثير من السولانين. ولكن هذا يحدث في حال تناول الشخص البالغ كمية كبيرة جداً من الطماطم غير الناضجة أو جذورها.

4. هل تحرم القهوة الجسم من المياه؟

تناول كوب من المياه مع كوب القهوة ليس ضرورياً، بحسب ريستميير. إذ أن القهوة مشمولة في توازن السوائل بالجسم مثل أي مشروب آخر. وفي ظل درجات الحرارة بوسط أوروبا، يجب أن يستهلك الشخص البالغ الذي لا يتحرك كثيراً نحو لترين ونصف من السوائل يومياً.

5. قشور الفواكه والخضورات مفيدة؟

هل توجد معظم الفيتامينات في قشر الفواكه والخضروات؟ نعم هذا صحيح. يقول ريستميير إن معظم الفيتامينات والمواد النباتية الثانوية توجد مباشرة في الجلد أو تحته. “ولهذا السبب من المهم تناول الفواكه والخضروات بقشرها”. وتفوق الفوائد أي مخاطر صحية قد تكون موجودة بسبب المبيدات الحشرية المحتملة.

6. هل الأطعمة المجمدة لا تفسد؟

ليس صحيحاً. ويقول ريستميير: “ينصح بالتجميد كوسيلة لتخزين الغذاء على المدى المتوسط إلى الطويل”. وإبقاؤها في درجات حرارة تصل لـ18 درجة مئوية تحت الصفر. فهذا سوف يحافظ على مغذياتها ونكهتها ومظهرها على الأغلب. ولكن الغذاء سوف يفسد مع الوقت وفي مرحلة ما لن يعود طعمه جيداً.

7. هل تناول الطعام في المساء يتسبب في زيادة الوزن؟

تقول بيشوف: “هؤلاء الذين يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية يزيدون في الوزن. وهؤلاء الذين يستهلكون القليل من السعرات الحرارية لا يزيدون في الوزن”. وبالنسبة للأشخاص الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي، يكون من غير المهم التوقيت الذي يتناولون فيه الطعام. ولكن “الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن يجب أن يحاولوا عدم تناول الطعام في المساء”.

معلومات خاطئة عن التغذية

الفطور هو أهم وجبة في اليوم

ليس صحيحاً بالضرورة! بالطبع ما نأكله في أول وجبة في اليوم قد يؤثّر على شهيتنا على مدار اليوم، ولكن لا يوجد أيّة أدلّة تشير إلى الوقت المناسب لأول وجبة في اليوم. قد يكون تأخير وجبة الفطور إلى وقت الغداء مفيداً لتحديد السعرات الحرارية وتحسين الهضم. لذلك إذا لم تشعر بالجوع صباحاً يمكنك تأجيل أول وجبة في اليوم حتى تشعر بالجوع. ببساطة، لا تأكل حتى تجوع!

الحمية القائمة على البروتين مضرّة للكلى

خرافة! الكلى التي تعمل بشكل طبيعي لا تتضرّر من الحميات العالية بالبروتين. أمّا الأشخاص الذين يعانون من تلف أو فشل كلوي، فعليهم الحذر من استهلاك كميّات كبيرة من البروتين. إن الكميّة الموصى بها من البروتين هي 1.5 غرام لكل كيلو من وزن الجسم، فإذا كان وزنك 70 كيلوغرام يمكنك استهلاك 105 غرام من البروتين يومياً. وقد يزيد أو ينقص احتياجك للبروتين على حسب مستوى نشاطك.

علينا استهلاك كميّات أصغر موزّعة على وجبات عديدة  لتحفيز الأيض

غير صحيح. فالطاقة التي يحتاجها الجسم لهضم الطعام المستهلك مرتبطة بإجمالي السعرات الحرارية وليس على عدد الوجبات. لذلك لا يوجد فرق بين تناول 300 سعرة خلال 6 وجبات، أو تناول 600 سعرة خلال 3 وجبات، ففي الحالتين تم استهلاك 1800 سعرة حرارية.

الكوليسترول مضرّ للصحة

الحقيقة هي أن الكوليسترول أساسي ومهم لكل خلايا الجسم، ويدعم الكثير من الوظائف التي تشغّل أعضاء الجسم. لا يؤثّر الكوليسترول الذي نتناوله بشكل كبير على نسبة الكوليسترول في الدم لأن جسم الإنسان يفرز معظم الكوليسترول الموجود في الدم. عندما نتناول طعاماً يحتوي على كوليسترول، ينظّم الجسم عملية الإنتاج، فإذا تناولنا أقل سيفرز الجسم كمية أكبر. بعض الأشخاص لديهم بالطبيعة نسباً أعلى من الكوليسترول، ولذلك تختلف ردة فعل جسمهم. وبالتالي، لا داعي للخوف من تناول مأكولات تحتوي على كوليسترول طبيعي مثل البيض، والألبان أو اللحم الأحمر، ولكن باعتدال طبعاً.

معتقدات صحية خاطئة

1 – لقاح الإنفلونزا يصيبك بالمرض:
يعتقد الكثير من الناس أن الحصول على لقاح لمرض الإنفلونزا قد يؤدي إلى الإصابة بالمرض، إلا أن هذا غير صحيح تماما، فقد يتسبب اللقاح في إحساسك بالألم وإصابتك بحمى خفيفة، ولكن هذه مجرد آثار جانبية ولا يجب اعتبارها مشكلات رئيسية.
وتحتوي اللقاحات على فيروسات، لكنها غالبا ما تكون غير نشطة بالفعل ولن تسبب لك المرض.
2 – تأجيل النوم:
الكثير من الأشخاص لا يقومون بأخذ قسط كافٍ من النوم خلال الأسبوع قائلين إنهم سيقومون بتأجيل النوم إلى عطلة نهاية الأسبوع.
ومع ذلك، فقد أوضح الخبراء أن تلك الساعات القليلة الإضافية من النوم يمكن أن تلحق ضرراً فعلياً بأنماط نوم الشخص خلال أيام العمل وقد تدمر جدوله الأسبوعي بالكامل.
3 – الخروج بشعر مبلل يصيبك بالبرد:
يعتقد الكثير من الأشخاص، وخصوصا النساء، أن الخروج من المنزل بشعر مبلل قد يؤدي إلى مرضهم وإصابتهم بنزلات برد، إلا أنه في الحقيقة، ووفقا لآراء الأطباء، فإنه لا علاقة لشعرك بإصابتك بالبرد، فإذا كان لديك بالفعل فيروس في جسمك ستصاب بالبرد سواء كان شعرك مبتلاً أو جافاً.

4 – لا تتناول الكربوهيدرات:
يعكف الكثيرون عن تناول الكربوهيدرات زعما منهم أنها تؤدي إلى زيادة الوزن. إلا أن خبراء الصحة يؤكدون دائما أن الكربوهيدرات جزء أساسي من أي نظام غذائي متوازن، فهي عنصر هام جدا لصحة الدماغ والقلب والجهاز العصبي والعضلات، وهي مصدر كبير للألياف والتغذية، وقطعها تماماً من نظام الشخص الغذائي يؤثر بشكل كبير على مزاجه وأدائه بشكل عام.
5 – المبدعون يستخدمون الجزء الأيمن من دماغهم والمنطقيون يستخدمون الأيسر:
يعتبر هذا المعتقد من المعتقدات الشهيرة بين الكثيرين، إلا أن الخبراء يؤكدون أنه خرافة لا أساس لها من الصحة.
6 – يجب شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا:
تعتبر مياه الشرب رائعة لصحتك، ولكن لا يوجد عدد محدد من الأكواب التي يجب على الفرد شربها، المهم هو أن يشرب الشخص كمية معقولة من الماء يوميا.
7 – عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون يساعد في فقدان الوزن:
يؤكد خبراء الصحة أن اتباع نظام غذائي خالٍ من الدهون لن يساعدك على فقدان المزيد من الوزن، مشيرين إلى أن المهم هو عدم تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
ومن الجيد أيضا أن يقوم الشخص بإدراج الدهون غير المشبعة في نظامه الغذائي، حيث إن هذه الدهون تحسن صحة العقل والقلب.
8 – «طرقعة الأصابع» قد تسبب التهاب المفاصل:
لا يوجد بحث يربط بين التهاب المفاصل وطرقعة الأصابع، مع العلم أن مرض التهاب المفاصل لا مفر منه مع تقدم العمر.
9 – الجلوس في وضع مستقيم يريح ظهرك:
يقول نيل أناند، الأستاذ في الجراحة السريرية ومدير جراحة العمود الفقري في مركز سيدار سيناي في لوس أنجليس إن الجلوس في وضع مستقيم لفترة طويلة يمكن أن يسبب الإجهاد، لأن أجسامنا ليست مصممة لتكون مستقرة في وضعية واحدة لوقت طويل.

معتقدات خاطئة عن الغذاء والتغذية

كثيراً ما نسمع عبارات ومعتقدات شائعة فيما يتعلق بالتغذية، بعضها صحيح وبعضها الآخر لا أساس له من الصحة ولا تعتمد على دليل علمي، وللأسف تتناقل بينهم ويعتبرونها مسلّمات غير قابلة للجدل، ومن هذه المعتقدات جذور الطماطم سامة وهل الخبز البني صحي وإعادة تسخين السبانخ ضارة وتناول الطعام مساء يسبب السمنة وغيرها من الأسئلة التي سنعرف فيما يلي مدى صحتها  ومن هذه العبارات:

الخبز البني أكثر  صحية من الأبيض

تؤكد جمعية التغذية الألمانية أن منتجات الحبوب الكاملة، مثل الخبز والمعكرونة والأرز والدقيق، هي الأفضل للصحة، حيث إنها أكثر امتلاء وتحتوي على مغذيات أكثر من المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض.

تسخين السبانخ ضار

وكان هذا الاعتقاد شائعاً  خلال الفترة التي لم تكن الثلاجات موجودة فيها ولا تكمن المشكلة في إعادة تسخين السبانخ ولكن في تبريدها ببطء، حيث إن البكتريا في درجات الحرارة المتوسطة سوف تحول النترات غير المضرة إلى نترات مضرة.

جذور الطماطم سامة

تحتوي الأجزاء الخضراء من الطماطم على سم سولانين الذي يساعد النبات في مكافحة الحشرات ويمكن أن يصاب الإنسان بأعراض التسمم مثل آلام بالرأس والمعدة إذا ما تناول الكثير من هذا السم إذا تناول الشخص البالغ كمية كبيرة جداً من الطماطم غير الناضجة أو جذورها.

القهوة  تقفد الجسم من المياه

هناك اعتقاد خاطئ بأن تناول كوب من المياه  يجب أن يتبعه تناول كوب القهوة ذلك أن القهوة مشمولة في توازن السوائل بالجسم مثل أي مشروب آخر. ولابد أن يستهلك الشخص البالغ الذي لا يتحرك كثيراً نحو لترين ونصف اللتر من السوائل يومياً.

قشور الفواكه والخضراوات مفيدة

تتواجد معظم الفيتامينات في قشر الفواكه والخضراوات، ولهذا السبب من المهم تناولها بقشرها، ففي هذه الحالة تفوق الفوائد أي مخاطر صحية قد تكون موجودة بسبب المبيدات الحشرية المحتملة.

الأطعمة المجمدة لا تفسد

عادة ما ينصح بتجميد الأطعمة كوسيلة لتخزينها على المدى المتوسط إلى الطويل وإبقائها في درجات حرارة تصل لـ18 درجة مئوية تحت الصفر للمحافظة على مغذياتها ونكهتها ومظهرها على الأغلب. ولكن الغذاء في هذه الحالة سوف يفسد مع مرور الوقت.

تناول الطعام في المساء يسبب  السمنة

بالنسبة للأشخاص غير الأصحاء فإنهم عندما يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية يزيدون في الوزن والعكس،  أما بالنسبة للأشخاص الأصحاء فلا يشترط التوقيت الذي يتناولون فيه الطعام. في حين على من يريدون خسارة الوزن عدم تناول الطعام في المساء.

البيض ذو القشرة بنية اللون أفضل

لا يوجد  اختلاف في النوعية والنكهة والقيمة الغذائية للبيض باختلاف لون القشرة الخارجية ويكمن الاختلاف في سلالة الدجاجة؛ وكلا النوعين بنفس القيمة الغذائية.

معتقدات خاطئة في حياتنا

تسيطر على حياتنا مجموعة معتقدات وعادات خاطئة قد نمارسها بشكل يومي ونؤمن بصحتها دون أن نفكر في التحقق من صحتها أو البحث عن أي دليل علمي يثبت صحتها أو خطئها يكفي أننا اعتدنا على سماعها من آبائنا وأجدادنا وقمنا بتطبيقها بشكل أوتوماتيكي وتكرارها حتى أصبحت من المسلمات.
– تتبع معظم السيدات أنظمة وحميات لإنقاص الوزن دون التحقق من صحتها أو مناسبتها، ومن إحدى تلك الحميات المتعارف عليها والمتبعة هي الامتناع عن تناول بعض الوجبات خلال اليوم، كتخطي وجبة الفطور أو الغداء بهدف تقليل كمية السعرات الحرارية وتخفيض الوزن، لكن الدراسات الحديثة دحرت هذا الاعتقاد وأثبتت أن الأشخاص الذين يقومون بتخطي أحد الوجبات تكون لأجسادهم ردة فعل عكسية فلا تحرق السعرات الحرارية بشكل كبير مقارنةً مع الأشخاص الذين يحافظون على عادة تناول وجباتهم الرئيسية وخصوصاً وجبة الإفطار.
– هناك اعتقاد سائد يؤمن به الكثير من الأشخاص وهو أن تناول كوب من الحليب قبل النوم سيساعد على الشعور بالنعاس والاسترخاء لكن إذا بحثنا عن دليل علمي يثبت صحة ذلك لوجدنا أن لاعلاقة للحليب بالنعاس أبداً وأن هذا الاعتقاد خاطىء عموماً.
– يعتقد البعض أن أطعمة الدايت أو اللايت خالية من السعرات الحرارية وبإمكاننا تناول الكمية التي نريد من هذه المنتجات، لكن هذا الاعتقاد خاطئ جداً لأنها تحتوي أيضاً على السعرات الحرارية ولكن بشكل أقل من المنتج العادي لذلك فمن الأفضل الاعتدال في تناول هذه الأطعمة حتى ولو كتب عليها كلمة دايت.
– يربط الكثير من الأشخاص موضوع تناول الأطفال للسكريات بكثرة بفرط الحركة والنشاط لديهم ويعتقدون أن تناول السكر يتسبب بفرط الحركة لدى الأطفال، لكن الدراسات الحديثة لم توجد أي فرق بين نشاط الطفل الذي يتناول السكريات في طعامه، والطفل الذي يخلو طعامه من السكريات، بينما اكتشفوا أن الكافيين هو الذي يتسبب بفرط النشاط لدى الأطفال كالمشروبات الغازية مثلاً، إذا تناولها الطفل ستسبب له فرط في الحركة.
– يسود اعتقاد أن الخبز الأسمر يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من الخبز الأبيض، وهذا اعتقاد أيضاً خاطئ فالسعرات الحرارية في هذين النوعين متساوية تقريباً، لكن الاختلاف يكمن في أن الخبز الأسمر مفيد بشكل أكبر للجسم لمايحتويه من ألياف وفيتامينات بكميات كبيرة.
– قديماً كانت شاشات التلفاز تبعث الكثير من الأشعة لذا كان الناس يحرصون على الابتعاد عن الشاشة خوفاً من تأثير تلك الأشعة على العين، أما الآن ومع تطور صناعة الأجهزة فقد أصبحت الأشعة المنبعثة من التلفاز قليلة جداً وغير ضارة وليس لها أي تأثير على العيون، وفي حال شعر الشخص ببعض التشويش في الرؤية فقد يكون ذلك بسبب إجهاد العين وليس بسبب الأشعة فذلك اعتقاد خاطئ.
– يعتقد الكثير من الأشخاص أن حمامات الساونا تخلص من السمنة، وهذا ليس صحيحاً فليس لها أي دور حقيقي في تخفيف الوزن، ولكن الشخص يفقد من كيلو إلى إثنين من سوائل جسمه عن طريق التعرق أثناء الساونا، وليس فقدان الدهون وما إن ينتهي الشخص من حمام الساونا حتى يقبل على شرب الماء بكثرة لتعويض مافقد جسمه من السوائل، فيعود لوزنه الطبيعي من جديد.
السابق
ما هو سكر ستيفيا وتأثيره على الصحة
التالي
فوائد الفول لمرضى فقر الدم

اترك تعليقاً