صحة عامة

نصائح لتقوية المناعة

لجهاز المناعة أهمية كبيرة في حماية جسم الإنسان من الإصابة بعدوى، وأمراض مختلفة، ويجب للمحافظة عليه اتباع نظام حياة صحي، وهناك عدة أمور يمكن أن تحافظ على صحة جهاز المناعة في الجسم من الإصابة بأمراض فيروسية، أو الأنفلونزا.

نصائح لتقوية المناعة

فيما يلي نصائح لتقوية جهاز المناعة، ومن أهمها:

  • غسل اليدين جيدًا على الدوام: من أهم الطرق للمحافظة على صحة الجهاز المناعي هي غسل اليدين جيدًا بماء دافئ، وصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانيةً قبل تناول الطعام، وبعده، وبعد دخول الحمام، أو السعال، أو العطس، أو لمس أسطح عامة.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يجب أن يكون النظام الغذائي الصحي غني بالفواكه، والخضروات، فمن الضروري أن يحتوي النظام الغذائي على كمية تكفي من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن التي تقوي جهاز المناعة عن طريق تناول الفواكه، والخضروات، ومن أفضل أنواع الفواكه، والخضروات التي تمنح الجسم هذه العناصر الغذائية التفاح الأحمر، والبطاطا، والكرز، والبطاطا الحلوة، واليقطين، والكيوي، والبروكلي، والموز.
  • الإكثار من شرب الماء: إذ إن إن نقص نسبة الماء في الجسم يبطئ عمل الجهاز اللمفاوي، مما قد يضعف جهاز المناعة.
  • الابتعاد عن مسببات التوتر والإجهاد: الإجهاد المستمر قد يضعف جهاز المناعة، مما يعرض الإنسان للإصابة بالعدوى، ويمكن أن يكون ذلك لأن الإجهاد المزمن يؤثر على عمل خلايا الدم البيضاء في التخلص من العدوى، فيصبح الجسم معرضًا للإصابة بالأمراض، كما أن التوتر يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول الذي يضعف المناعة.
  • الإقلاع عن التدخين: يزيد التدخين خطر الإصابة ببعض الأمراض، كما أنه يدمر الأجسام المضادة في الدم، والتي هي بروتينات تنتج عن الجهاز المناعي لعلاج الالتهابات الخارجية، كذلك فإن التدخين يضر بأنسجة الرئة، وعملها التخلص من الالتهابات، فيصبح المدخنون معرضون أكثر للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، كالإنفلونزا، وفيروس كورونا، وغيرها.
  • النوم المنتظم والكافي: يمرض الأشخاص الذين يكثرون من النوم، أو الذين لا ينامون بكمية كافية أكثر من الأشخاص الذين ينامون وفق جدولٍ ثابت، كما أن الاستيقاظ في الوقت نفسه يوميًا يضبط ساعة الإنسان البيولوجية.
  • التعرض لأشعة الشمس: حيث تحفز أشعة الشمس فيتامين د في الجسم، وإن انخفاض مستواه في الجسم يؤدي للإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي، لذا ينصح بتعريض الجسم لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقةً في أيام الصيف.
  • تجنب تناول السُكريات: فعند تناول السكريات فإن جهاز المناعة يتثبط لعدة ساعات. وتشمل السكريات الأغذية المصنعة من الدقيق الأبيض، والحبوب المكررة، والمعدلة.
  • تحسين العلاقات الاجتماعية: حيث تؤثر العلاقات الاجتماعية المترابطة والقوية بشكل جيد جدًا على صحة الجسم بشكل عام، وتقوي جهاز المناعة.

 

السابق
نصائح وطنصائح وطرق لزيادة الوزنرق لزيادة الوزن
التالي
مكونات الدم

اترك تعليقاً