الولادة

ريجيم الولادة الطبيعية

ريجيم الولادة الطبيعية

رجيم بعد الولادة مع الرضاعة

– وجبة الإفطار: تناولي كوباً من الحليب منزوع الدسم مع قطعة جبن بيضاء مغلية وبيضة مسلوقة، وما أردتِ من خضار.
تجنبي الجبن الأصفر والمخللات والسكر، وحلّي كوب القهوة أو الشاي بقليل من العسل الطبيعي، عوضاً عن ذلك.
ما بين الفطور والغداء: تناولي ثمرة أو اثنتين من الفاكهة. من الأفضل تناول الثمرة عوضاً عن شرب عصيرها؛ كي تستفيدي من الألياف الموجودة فيها.
وجبة الغداء: تناولي شريحة أو اثنتين من اللحم أو قطعة من الدجاج أو السمك. تناولي، إلى جانب ذلك، طبقة من السلطة الخضراء وما أردتِ من خضار سوتيه.
تجنبي الملح في الغداء، وإن وجدتِ أنه ما من سبيل لعدم تناول الأرز أو المكرونة، فمسموح لكِ فقط ثلاث ملاعق طعام منها.

وجبة العشاء: تناولي كوباً من الحليب منزوع الدسم؛ لتسهيل عملية الرضاعة، مع كوب من اليانسون أو الزهورات التي يوصي بها الطبيب، والمحلاّة بالعسل الطبيعي بدلاً من السكر، وتناولي علبة من التونة البيضاء من دون زيت مع طبق من السلطة الخضراء.

إن كنتِ ممن يسهرن لوقت طويل، فلديكِ خيار تناول كوب من البوشار من دون ملح أو زبدة، أو حفنة من المكسرات النيئة أو قطعتين من الفاكهة المجففة أو قطعة صغيرة من الشوكولاتة السوداء.

احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام، لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، مع ممارسة تمارين البطن، إلاّ إن كنتِ قد خضعتِ لولادة قيصرية. حينها استفسري من الطبيب بعد مرور أشهر على العملية إن كان بوسعكِ ممارسة هذه التمارين. السباحة خيار جيد أيضاً لشدّ الذراعين والصدر والبطن.

احرصي أيضاً على تناول ما لا يقلّ عن ليتريّ ماء، وأضيفي شرائح الليمون وأوراق النعناع للمزيج، وتناوليه بحرارة معتدلة.

تجنبي تناول الطعام فيما أنتِ تشاهدين التلفاز، وابدأي دوماً بشرب الماء وتناول الخضروات؛ حتى تشعري بمزيد من الامتلاء.

لا تغفلي أهمية الشوفان وحبوب الكينوا والشعير، وتجنبي أي أغذية تحتوي على موادٍ حافظة أو أملاح.

أفضل رجيم بعد الولادة القيصرية

العودة للجسم الطبيعي بعد الولادة حلم كل امرأة تسعى للوصول إليه في أقصر وقت ممكن، حيث إنها تكتسب الوزن بشكل كبير خلال فترة الحمل، ويتم فقدان القليل منه بعد الولادة مع بقاء عدة كيلوجرامات تتركز بمنطقة البطن والأرداف، وهي عبارة عن دهون زائدة تحتاج للكثير من الإرادة والجهد للعودة كما في السابق. يحتاج جسم المرأة بعد الولادة القيصرية لمدة مضاعفة، وتمارين ونظام غذائي أقوى من حالة الولادة الطبيعية، وهذه بعض النصائح التي تجعلك تستعيدين رشاقتك بوقت قصير.

خطوات لرجيم صحي بعد الولادة القيصرية

هناك نصائح وخطوات على المرأة اتباعها لاستعادة رشاقتها وحيويتها قبل الولادة، ومنها ما يلي:

الوقت المناسب للبدء بالتمارين الرياضية تبقى المرأة تحت تأثير ألم العملية لمدة شهر تقريباً، ولكنه يتناقص تدريجياً حتى يختفي تماماً، وفي هذه الفترة يجب على المرأة أن تُحافظ على غذائها بشكل جيد لتعويض ما فقدته خلال الولادة، مع التقليل من المواد الدهنية والنشوية بشكل بسيط، وتناول كميات كافية من السوائل والابتعاد عن عصير البرتقال الطبيعي لتجنب الإصابة بانتفاخ البطن وتكون الغازات التي تزيد من الألم.

تكون بداية التمارين الرياضية منذ اليوم الأول بعد الولادة، حيث تكون عبارة عن المشي بشكل هادئ وخطوات ثابتة مع استقامة الظهر قدر الإمكان لمدة عشر دقائق، وتزداد المدة تدريجياً مع المحافظة على وضعية الاستقامة، وبعد انقضاء الشهر الأول تستطيع الأم اتباع الأنظمة الغذائية الخاصة بتقليل الوزن للأمهات المرضعات مع ممارسة الرياضة.

نظام غذائي خاص للمرضعات

ينصح أخصائيو التغذية للمحافظة على قوة وصحة ورشاقة الجسم بتناول الأغذية الغنية بالألياف، والبروتينات، والفيتامينات، مع وجود نسبة قليلة من الدهون المشبعة، وتناول كميات من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد لمقاومة العملية الجراحية. يبدأ النظام الغاذئي منذ اليوم الأول ولمدة مفتوحة، ويمكن التغيير بالمكونات مع المحافظة على كمية السعرات الحرارية والالتزام بالأوقات.

نموذج لنظام غذائي

  • وجبة الإفطار: تكون بين السابعة والثامنة، وهي عبارة عن كأس من الحليب المحلى بملعقة من العسل وبيضتين والقليل من الجبنة البيضاء، وخبز أسمر، وكأس من عصير التفاح، وحصة واحدة من الفاكهة الطازجة مثل التفاح، أو المشمش، أو الموز.
  • وجبة خفيفة: تكون بين الساعة العاشرة والحادية عشرة، وتكون عبارة عن كأس من الحليب مع قطعة خبز أسمر وملعقة مربى صغيرة.
  • وجبة الغداء: تكون في الساعة الثانية والنصف وهي عبارة عن طبق من الشوربة قليلة الدسم، وقطعة لحم أحمر مشوي وطبق سلطة خضار وكأس عصير تفاح.
  • وجبة خفيفة: تكون في الساعة الخامسة وهي عبارة عن ثمرات من الفاكهة المجففة مع كأس حليب. وجبة العشاء: تكون في الساعة السابعة وهي عبارة عن قطعة خبز أسمر مع قطعة جبن أبيض، وكأس حليب خالي الدسم، وطبق من سلطة الخضار، وقطعة فاكهة متوسطة الحجم.

خطوات أخرى

  • تناول كميات كافية من الخضراوت خلال اليوم مثل الجزر والخس والخيار والبندورة.
  • تناول كميات كافية من الماء.
  • تناول ثمرات الفاكهة الطازجة بشكل يومي ومستمر، ويُفضل أن لا تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية.
  • الالتزام بالرضاعة الطبيعية التي تُساعد وبشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة.

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة

وجاء في الدراسة، المنشورة بدورية (دايابيتس كير) المعنية بمرض السكري، أن الأمهات اللائي يخفقن في إنقاص وزنهن الزائد خلال عام من الولادة أو يزداد وزنهن، ربما هن الفئة الأكثر عرضة لمخاطر صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو عوامل أخرى خطيرة تفضي إلى الإصابة بمرض السكري أو أمراض القلب بعد ذلك.

وتوصل الباحثون إلى أن عوامل الخطورة الصحية العالية التي تواجه النساء اللائي لا ينقصن وزنهن بعد مرور عام على الولادة تنعدم خلال الفترة التي تبدأ عقب الولادة بثلاثة أشهر.

وتشير الدراسة إلى أن هذه الفترة تعد بالغة الأهمية بالنسبة للمرأة التي ترغب في إنقاص بعض وزنها الذي اكتسبته خلال فترة الحمل.

متى ينزل الوزن بعد الولادة القيصرية

تقلق الكثير من النساء بشأن زيادة الوزن المبالغ فيها أثناء الحمل، وبمجرد أن تتم الولادة ويأتي الطفل الجديد بسلام، يبدأن في التخطيط للعودة إلى الوزن الطبيعي قبل الحمل.

وقد يستغرق الأمر فترة تتراوح من 6 إلى 12 شهر لدى أغلب النساء حتى ينجحن في العودة إلى الوزن المثالي، بينما قد تفقد معظم النساء نصف الوزن الزائد بعد حوالي 6 أسابيع من الولادة، وقد تساعدكِ بعد الطرق البسيطة على فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية بنجاح

أسرع رجيم بعد الولادة

يجب تذكرها هو أن خسارة الوزن المكتسب أثناء الحمل يتطلب الصبر والإرادة.

قد يبدو هذا الخبر غريباً بالنسبة إليكِ، لكن اتباع رجيم بعد الولادة قد يقف في طريقك للعودة إلى وزنك الطبيعي مرة أخرى، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الشعور بالحرمان من الأطعمة المفضلة يمكن أن يُسبب شعوراً بالتوتر والقلق، ويؤدي هذا إلى زيادة الوزن.

وبدلاً من اتباع نظام غذائي، يوصي الأطباء بتناول مجموعة متنوعة متوازنة من الأطعمة. كما يمكنكِ الحرص على تناول وجبات خفيفة متوازنة في المنزل لمنعك من الشعور بالجوع والحصول على الطاقة دائما.

السابق
ماذا يحدث لكي بعد الولادة مباشرة ؟
التالي
مخاطر الولادة المتأخرة عن موعدها

اترك تعليقاً