أمراض الجلد

أسباب حكة الجسم في الليل وعند النوم

أسباب حكة الجسم في الليل وعند النوم

يصاب الكثير من الأشخاص بالحكة الجلدية ، حيث تحدث حالة حك الجلد في أماكن متفرقة من الجسم ، وفي أوقات متعددة أيضآ سواء في خلال الليل ، أو أثناء النهار ، وحكة الجلد تحدث بشكل عام نتيجة العديد من الاسباب ، منها ما هو بسيط نتيجة الإصابة بحساسية بسيطة في الجلد ، ومنها ما هو خطير كأن تكون حكة الجلد دليلآ على الإصابة بمرض السكري ، أو أن تكون نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الجلدية المزمنة ، وكما ذكرنا فإن حكة الجلد تحدث في أوقات متفرقة من اليوم ، وفي الغالب لا ترتبط بتوقيت معين ، لكن يعاني بعض الأشخاص من رغبة شديدة في حك الجلد عند النوم ، أو أثناء الليل بالتحديد .

حكة الجلد في الليل وعند النوم : يشكو الكثيرين من تعرضهم لحالة تحسس ورغبة في حك الجلد بصورة ملحوظة أثناء الليل ، وعند النوم ، وقد يكون هذا الشعور موجودآ طوال اليوم ، لكنه يزداد ويصبح أسوأ ليلآ ، وعند الخلود إلى النوم ، حيث تزعج هذه الحالة المصابون بها ، كما أنها قد تسبب لهم الأرق ، وتصيب الجلد بجروح نتيجة حكة مرات عديدة ، وتعد هذه الظاهرة هي حالة غريبة بعض الشيء بالنسبة للبعض ، لكن يؤكد الأطباء أن حكة الجلد في الليل وعند النوم هي حالة حقيقية وموجودة ، وتؤدي إليها العديد من الأسباب التي قد تكون مرضية ، أو أسباب عابرة .

أسباب حكة الجسم في الليل :

1 – إرتفاع درجة حرارة الجسم : أثناء الليل ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي ، وهو أمر طبيعي لدى جميع الأشخاص ، لكن في فصل الصيف ومع الطقس الحار يزيد إرتفاع درجة حرارة الجسم ، وهو ما يؤدي إلى زيادة الشعور بالحكة ، وخاصة لدى الأشخاص الذين يكنون ذوي جلد حساس لا يتكيف بسهولة مع تغير درجة حرارة الجسم .

2 – الملابس : يشكو بعض الأشخاص من الحكة بمجرد محاولة النوم ، ويكون السبب وراء هذه الحالة هو إرتداء هؤلاء الأشخاص لملابس غير قطنية على الجلد بشكل مباشر ، فتسبب هذه الملابس الشعور بالحكة ، لذلك يفضل إرتداء ملابس قطنية مريحة عند النوم ، والبعد عن الملابس التي تسبب تحسس الجلد .

3 – أغطية السرير : يلحظ البعض أيضآ شعور حكة الجسم بمجرد الدخول في السرير للنوم ، والسبب في ذلك هو أن أغطية السرير قد تكون من الأقمشة التي تسبب تحسس الجلد ، وتسبب شعورآ شديدآ بالحكة .

4 – حشرات الفراش : قد يكون السبب وراء حكة الجلد في الليل عند النوم هو وجود حشرات تسمى حشرات الفراش ، وحشرات الفراس هي الحشرات مثل البق ، والقمل ، فهذه الحشرات تختبيء في أغطية السرير ، وفي الخشب ، وتظهر في الليل مع نوم الشخص ، وتقوم بلدغه ، وتسبب له شعورآ قويآ بحكة الجسم .

5 – قلة الحركة في الليل : يعاني بعض الأشخاص من حكة الجسم بشكل عام ، وتزداد هذه الحالة في الليل وتقل في النهار ، ويعود السبب في ذلك إلى أن الحركة والنشاط أثناء النهار يقللان من الشعوربحكة الجسم ، أما في الليل ومع قلة الحركة يصبح هذا الشعور واضحآ بدرجة كبيرة .

6 – الناموس : قد يكون السبب وراء حكة الجسم أثناء الليل وعند النوم هو الناموس ببساطة ، حيث يلدغ الناموس الإنسان ، فيسبب له تحسس الجلد ، ويزيد من شعوره بالحكة ، فالشخص يصبح فريسة سهلة للناموس أثناء نومه ، وخاصة في الظلام .

علاج حكة الجسم في الليل وعند النوم :
1 – يجب تهوية غرف النوم بشكل جيد في ساعات النهار ، ويفضل دخول أشعة الشمس إليها يوميآ ، حتى تقضي على أي حشرات في الفراش ، كما يجب الإهتمام بغسل وتهوية أغطية السرير باستمرار .
2 – يجب استخدام كريمات مرطبة للجلد ، خاصة مع تغير درجة حرارة الجسم ، لتجنب الحكة .
3 – يمكن أيضآ أن إبعاد أي حيوانات أليفة من غرف النوم ، وخاصة عند النوم .
4 – من الافضل مراجعة طبيب جلدية متخصص لبحث سبب الحكة في الليل وعلاجه بشكل سليم .
5 – ومن المهم أيضآ أن يرتدي الشخص عند نومه ملابس قطنية مريحة لا تعمل على تهيج الجلد .

السابق
أكثر ثلاثة امراض جلدية شيوعا عند الرضع
التالي
ما هو كريم الرتن اي – retin a ؟

اترك تعليقاً