صحة عامة

فوائد الفول لمرضى فقر الدم

فوائد الفول لمرضى فقر الدم

يعد نقص الحديد المرض الغذائي الرائد في العالم ، خاصة في البلدان النامية ، يمكن أن يضعف النمو المعرفي والبدني لدى الأطفال ، في حين أن فقر الدم ، الذي يحدث غالبًا بسبب نقص الحديد ، يزيد من المخاطر على النساء أثناء الولادة ، على الرغم من الجهود المبذولة للحد من نقص الحديد من خلال المكملات الغذائية والأغذية المدعمة ، فإنه لا يزال يؤثر على ما يقدر بنحو 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم.

فوائد الفول لمرضى فقر الدم

يعد فقر الدم أحد أكثر اضطرابات الدم شيوعًا ، يحدث هذا الاضطراب عندما يفشل جسمك في إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء وعندما ينخفض تركيز الهيموجلوبين في الدم ، بسبب هذا النقص ، لا يتم حمل ما يكفي من الأكسجين إلى العضلات والأنسجة الأخرى ، هذا هو السبب الذي يجعل الأشخاص المصابين بفقر الدم يشعرون بالتعب بسرعة كبيرة ، النساء أكثر عرضة لفقر الدم من الرجال ، ومع ذلك ، لا يزال سبب ذلك غير معروف أسباب هذه الحالة هي نقص التغذية ، وتشمل هذه الحديد ونقص فيتامين B12 وحمض الفوليك ، في المقام الأول ، يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم.

تشمل أعراض فقر الدم ما يلي:

  • خمول .
  • افتقار الطاقة .
  • الحساسية من البرد .
  • ضيق التنفس .
  • حرقة في المعدة .
  • تورم في الذراعين والساقين .
  • القيء .
  • الدم في البراز .
  • خفقان القلب .

فوائد الفول لفقر الدم

فقر الدم هو مشكلة صحية عالمية شائعة في البلدان النامية ، يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى الإرهاق ومشاكل القلب ومضاعفات الحمل ، عند انتشاره ، يمكن لفقر الدم أن يؤثر أيضًا على الاقتصادات الوطنية.

السبب الرئيسي لفقر الدم هو نقص الحديد ، لسوء الحظ ، فإن مكملات الحديد أو تنويع النظام الغذائي خيارًا لمعالجة فقر الدم  ، أظهرت الأبحاث أن تحسين محتوى الحديد من المواد الغذائية التي تزرعها المزارع مثل الفول قد يكون بديلاً مستدامًا وغير مكلف وفعال.

توفر هذه البقوليات لجسمك ما يقرب من 5 مجم من الحديد لكل كوب ، بالإضافة إلى جرعة دسمة من البروتين ، مما يجعلها خيارًا جيدً للأشخاص النباتيين ، ويفضل إضافة  فيتامين سي في الوجبة الخفيفة لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد غير الهيم في البقوليات بسهولة أكبر  ، تحدث إلى طبيبك لتحديد مقدار الحديد الذي تحتاجه كل يوم.

الفول السوداني وفقر الدم

الفول السوداني غنية بعنصر الحديد الذي يعالج فقر الدم. تناول زبدة الفول السوداني مع عصير البرتقال يساهم في زيادة امتصاص الحديد. الفول السودان يقلل من أعراض فقر الدم ويقلل من تأثير نقص الحديد على الجسم.

نسبة الحديد في الفول السوداني

الفول السوداني أو فستق العبيد هو نبات حولي من فصيلة البقليات، موطنه الأصلي المناطق الاستوائية من أميركا الجنوبية.

ويحتوي على الحديد ما نسبته 4.6 mg

فوائد الفستق لفقر الدم

الفستق واحد من أقدم المكسرات الشائعة فى العالم، حيث إنه اكتشف فى آسيا، وخصوصا فى إيران والعراق، ويجرى إنتاج الفستق فى العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة وأستراليا وتركيا، والصين، وغيرها.

وتستغرق شجرة الفستق حوالى 10 إلى 12 سنة لإنتاج المحصول الأول، وهى ليست موسمية، وتتوفر على مدار السنة ويمكن شراؤها من أى سوبر ماركت.

يعزز صحة القلب

واحدة من أكبر الفوائد الصحية للفستق أنه من المكسرات الصديقة للقلب، حيث إن تناوله بشكل منتظم يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول السيئ “LDL” فى الجسم، كما أنه يحتوى على المواد المضادة للأكسدة، والأحماض الدهنية غير المشبعة التى تعزز صحة القلب.

يساعد على فقدان الوزن

الفستق هو أيضاً الخيار الأول بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا، حيث إنه منخفض السعرات الحرارية، ويحتوى على نسبة عالية من البروتين، مع انخفاض الدهون المشبعة، وارتفاع فى الدهون غير المشبعة الصحية اللازمة لفقدان الوزن بفاعلية.

يعزز القدرة الجنسية لدى الرجال

وفقا لبحث موسع نشر فى عام (2011)، وجد الباحثون أن الفستق يعزز القدرة الجنسية لدى الرجال.
وقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين كانوا يتناولون حوالى 100 جرام من الفستق يومياً لمدة 3 أسابيع تحسنت وظيفة الانتصاب لديهم بنحو 50%.

يساعد فى علاج فقر الدم

الفستق يحتوى على نسبة عالية من النحاس، والتى تساعد فى امتصاص الحديد من قبل الجسم بمعدل مرتفع، وهذا يساعد الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.

علاج فقر الدم بالعسل

فقر الدم هو أحد أكثر أمراض الدم شيوعًا حول العالم، ويتم تشخيص ملايين الأشخاص بهذا الاضطراب كل عام، ويعتبر اضطراب الدم الأكثر شيوعًا الذي يمكن أن تجده لأنه يمكن أن يتطور بسهولة عن طريق عدم استهلاك ما يكفي من الحديد.

يعتبر العسل بشكل عام علاجًا منزليًا جيدًا جدًا لأنه يساعد على زيادة محتوى الهيموجلوبين في الدم، وهو غنى جداً بالمعادن مثل المنجنيز والنحاس والحديد.

اكلات لفقر الدم الحاد

الشمندر لعلاج فقر الدمالشمندر “البنجر” 
الشمندر أو “البنجر” من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، حيث يساعد الشمندر على زيادة نسبة الدم في الجسم، وتطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويساعد الشمندر على زيادة نسبة الأكسجين.
يتميز الشمندر باللون الأرجواني، كما أنه يتمتع بالقيمة الغذائية المرتفعة، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية، والسكريات والعناصر المعدنية الغذائية، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية، والأحماض العضوية، وكلها تساعد على علاج فقر الدم والحفاظ على الصحة.

الخضروات الورقية لعلاج فقر الدم

الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية من أهم الأغذية المفيدة في الحفاظ على صحة الجسم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وتعمل على علاج فقر الدم، ومن أهم الخضراوات الورقية المفيدة في علاج الأنيميا الجرجير والسبانخ والملوخية والخس، والخضراوات الورقية تحتوي على الفيتامينات المفيدة في إمداد الجسم بالطاقة، خاصة السبانخ لما تحتويه من نسبة كبيرة من الحديد التي تعمل على زيادة كرات الدم الحمراء.

الحبوب الكاملة لعلاج فقر الدم

الحبوب الكاملة

تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير له أهمية كبيرة في علاج فقر الدم “الأنيميا”، وهي غنية بنسبة كبيرة من الأملاح المعدنية من الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على الوقاية من المشكلات الصحية المختلفة، وعلاج فقر الدم، وحصوات المرارة، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض الجلدية وغيرها.

البقوليات

البقوليات

تناول البقوليات مثل اللوبيا والفاصولياء لكل من يعاني من فقر الدم وبالأخص المرأة الحامل يساعد على علاج فقر الدم والوقاية منه، نظرا إلى أنها غنية بنسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة في الحفاظ على الصحة.

 

المكسرات لعلاج فقر الدم

المكسرات

المكسرات بأنواعها مثل بذور القرع، والكاجو، والفستق الحلبي، تعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد في التعزيز من الهيموجلوبين، وبالتالي التعزيز من كرات الدم الحمراء، ولهذا ينصح بتناول المكسرات لكل من يعاني من الأنيميا.

العسل لعلاج فقر الدم

العسل الأسود

يحتوي العسل الأسود على نسبة هائلة من الحديد والعناصر الغذائية الهامة في زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ويمكن علاج فقر الدم باستخدام العسل الأسود حيث يحتوي كل 100 جرام من العسل الأسود على 6 ملليجرامات من الحديد، وهو ما يجعله الغذاء الأمثل لعلاج فقر الدم.

الأطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

  • الأطعمة التي تحتوي على مادة التانينات: تجنبي المشروبات والأطعمة التي بها مادة التانينات، مثل القهوة، والشاي الأسود، والشاي الأخضر، ونبات المريمية الذي يوضع فوق الشاي لإضفاء نكهة، والعنب، والذرة، والتانينات هي مواد موجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية، وهي تعطي هذه الأطعمة طعمًا قابضًا.
  • الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين: تجنبي الأطعمة التي بها مادة الجلوتين لأنها تمنع امتصاص العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد بشكل صحيح، ويوجد الجلوتين في القمح، والمكرونة، والشعير، والشوفان، والأطعمة المصنوعة من هذه الحبوب، لكنك تحتاجين فقط إلى تجنب الجلوتين، إذا تم تشخيصك بمرض الاضطرابات الهضمية، أو اضطراب المناعة الذاتية الموروثة.
  • الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتات: تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية حمض الفيتات، الموجود في الألياف مثل قمح الحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات، والأرز البني، والأرز الأبيض والدقيق الأبيض، لأن الفيتات تمنع امتصاص الحديد بصورة جيدة.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم: يمكن أن يتداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد، لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد، ستؤثر على كمية الحديد التي يمتصها الجسم، لذلك، يجب تعديل نظامك الغذائي، عن طريق تناول الأطعمة العنية بالكالسيوم في أوقات مختلفة عن تلك التي تتناولين فيها الأطعمة الغنية بالحديد، على سبيل المثال، يجب عدم تناول اللحم البقري أو الفول أو العدس، مع الحليب أو الجبن أو الزبادي.
  • الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك: تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على ذلك الحمض، مثل الفول السوداني والبقدونس والشوكولاتة.

ممنوعات فقر الدم

  • الامتناع عن شرب الشاي أو القهوة مع الوجبات.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوممع تلك الغنية بالحديد.
  • الامتناع قدر الإمكان عن طهي الأطعمة لفترة طويلة، والحرص على طهيه لفترات أقصر.
السابق
معتقدات خاطئة عن بعض الأطعمة
التالي
فوائد صويا ايزوفلافون

اترك تعليقاً