دراسات حديثة

لماذا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ

لماذا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ

لماذا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ

في بعض الأحيان، يستيقظ الشخص من النوم بعد الاستغراق في أحد الأحلام، لكنه لا يستطيع تذكر ما رآه في الحلم.

ويحاول الشخص تذكر ما مر به في الحلم، أو تجميع شتات الذكريات لكنه يفشل في ذلك، وهو ما يتسبب في شعوره بالضيق أحيانًا.

ويقول الخبراء إن عدم القدرة على تذكر الأحلام مشكلة شائعة.

قول الأطباء المتخصصون في اضطرابات النوم إن الطبيعي أن يتذكر الإنسان الأحلام، لكن في بعض الأحيان تكون هناك أسباب تمنع الشخص من تذكر الأحلام التي يراها، ومن بينها:

1- من الممكن ألا يحدث نوم حركة العين السريعة بشكل طبيعي، وعندما يعاني الشخص من مشكلات في تلك المرحلة من النوم لا يستطيع تذكر الحلم بعد الاستيقاظ.

2- بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب قد تؤدي لاضطرابات في النوم وتؤثر على تذكر الأحلام.

3- تناول المشروبات الكحولية.

4- حدوث حالة النوم الريمي والتي يكون الجسم فيها شبه مشلولًا خلال الأحلام.

5- اضطرابات النوم المختلفة تُعيق تذكر الأحلام.

6- التوتر والحالات النفسية السيئة.

7- الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم.

8- حدوث حالة شلل النوم.

نسيان الحلم من الشيطان

“أنا حلمت بيك النهاردة بس مش فاكر الحلم “، تتردد هذه الجملة على مسامعنا كثيرَا فقد تكون من قالها أو المتلقى إياها، فيبذل صاحبها كل الجهد ليتذكر الحلم ولكن دون فائدة وأقصى شئ هو تذكر بعض المشاهد الضبابية من الحلم عند رؤية أشياء فى الحقيقة تذكر به.

وتقول أسماء بدوى، مفسرة الأحلام، إن نسيان الإنسان لما يرى من أحلام يرجع لعدة أسباب قد يتوافر بعضها أو جميعها لدى البعض، ومن أهم تلك الأسباب قد يرجع نسيان الأحلام نتيجة لبعد الإنسان عن ربه.

ولحل مشكلة نسيان الأحلام عليك على أن تكون على علاقة طيبة مع الله، وتهيئة إيمانية قبل النوم كذكر الله للمسلم ومراجعة النفس لغير المسلم، والنوم فى مكان هادئ، ونشر العطور الطيبة لتهيئة النوم مع ضرورة أن تكون الملابس مريجة أثناء النوم وفضفاضة مع سرير ممهد.

لماذا ننسى الأحلام عندما نستيقظ

ذات صباح تفتح عينيك، تفكر بالحلم الذي راودك، ربما كان جميلًا وربما كان قبيحًا، لا تتذكره تمامًا، لا تتذكر تفاصيله ولكنك حتمًا تتذكر كيف شعرت. وتسأل نفسك السؤال المعتاد لماذا ننسى الأحلام عندما نستيقظ؟

أجاب فريق من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان عن هذا السؤال، إذ تبين لهم أن الدماغ ينسى من تلقاء نفسه عندما يدخل الشخص في مرحلة حركة العين السريعة (REM) أثناء النوم.

مرحلة حركة العين السريعة هي مرحلة من النوم، تحدث بعد إغلاق العين بتسعين دقيقة. وتتضمن شلل الأطراف، وارتفاع معدل ضربات القلب، وتحرك العين بسرعة، والحلم.

هذه الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة The Science تظهر أن النسيان أثناء النوم يحدث بسبب خلايا عصبية معينة وهي المسؤولة عن إفراز الهرمون المحفز للشهية.

سأل توماس كيلدوف Thomas Kilduff المشرف على الدراسة: «هل سبق أن تساءلت لماذا ننسى العديد من الأحلام ؟» وصرح بأن نتائج الدراسة تقترح أن تفعيل خلايا عصبية معينة أثناء مرحلة حركة العين السريعة (REM) هو الذي يحدد إذا ما كان الدماغ سيتذكر معلومات جديدة بعد ليلة نوم عميقة.

و تقترح النتائج أن الخلايا العصبية المفرزة للهرمون المركز للميلانين (MCH) تساعد الدماغ على نسيان المعلومات الجديدة غير المهمة، وبما أن الأحلام تحدث بشكل رئيسي خلال مرحلة حركة العين السريعة -التي تنشط خلالها الخلايا العصبية المفرزة للهرمون المركز للميلانين- فإن تنشيط هذه الخلايا قد يمنع تخزين محتوى الحلم في الحصين وبالتالي يُنسى الحلم سريعًا.

دعاء لتذكر الحلم

الرؤيا الصالحة ، وهي أحلام يختص الله بها عباده الصالحين كبشرى لهم باقتراب أمر محمود لهم ، أو من أجل تحذيرهم من وقوع أمر مذموم لهم ، وهذا النوع من الأحلام لا يحدث إلا بشروط معينة ، كما أن الرؤيا هي التي تفسر وهي التي تحمل في طياتها معاني معينة .
أجمع العلماء على أن الشخص الذي يرغب في أن يرى رؤيا صالحة يمكنه القيام ببعض الأمور قبل النوم والتي تجعل الله يلهمه بالرؤيا الصالحة بإذن الله تعالى ، وهي كالآتي :

1) أن يتجه إلى صنبور المياه فيتوضأ ويحسن وضوءه جيداً ، ومن ثم يذكر الله كثيراً من تسبيح وتهليل وحمدلله وتكبير واستغفار . 2) أن يقرأ سورة الليل والشمس والتين و الاخلاص والمعوذتين قراءة جيدة بصوت حسن مع مراعاة تطبيق أحكام قراءة القرآن .

3) أن يبدأ بالدعاء ، ويكثف الدعاء كما أن يدعو اله سبحانه وتعالى أن يمن عليه بالرؤيا الصالحة زيبدأ بذكر الدعاء التالي ، “اللهم إنّي اعوذ بك من سيء الأحلام ، وأستجيرك من تلاعب الشيطان في اليقظة والمنام ، اللهم إنّي أسألك رؤية صادقة ونافعة حافظة غير منسية ، اللهم أرني في منامي ما أحب ” وأن يخلد إلى النوم .

سبب تذكر الأحلام القديمه

كشفت دراسة علمية فرنسية حديثة أن السبب الرئيسي وراء تذكر الناس لأحلامهم بالتفصيل إنما يعود إلى تدفق الدم إلى ألأدمغة.

وتجيب الدراسة على تساؤلين يتعلقان بتكرار تذكر الأحلام والتفاصيل، حيث أن بعض الناس يندرجون في الفئة التي تتذكر الأحلام من دون جهد يذكر، وبكل التفاصيل، وبصورة شبه يومية، بينما يندرج آخرون في فئة لا تستطيع أن تتذكر ولا حتى الجزء اليسير من أحلامها هذا إذا تمكنت من تذكر أنها كانت تحلم.

الدراسة كشفت أن تدفق الدم بكثرة إلى بعض مناطق الدماغ يمكن أن يفسر الاختلاف بين أولئك الذين يتذكرون أحلامهم وأولئك الذين لا يتذكرونها

أسباب عدم الحلم أثناء النوم

يُعتقد أن الحلم هو متنفس لاشعوري للرغبات المكبوتة لدى الأشخاص والتي يصعب عليهم تحقيقها في عالمهم الواقعي، غير أن هناك أشخاصاً يعانون من ندرة الأحلام أو انعدامها، فما هو يا ترى سبب هذه الظاهرة الغريبة؟

عدم رؤية الأحلام هو أمر نادر الحدوث لكن بعض الدراسات الأخيرة كشفت أن الأمر هو ظاهرة مرضية يطلق عليها “متلازمة شاركو ويرلبراند” التي تفقد الشخص القدرة على رؤية الأحلام رغم دورات النوم المنتظمة. طبيًا، اتضح أن تذكر الأحلام يعتمد على نشاط قشرة الفص الجبهي، وخاصة تقاطع الصدغي الجداري المسؤول عن معالجة المعلومات من مصادر خارجية، فإذا كان هذا العضو يعاني من خلل ما فلن يستطيع الشخص الغوص في عالم الأحلام مثل بقية الأشخاص العاديين.

أما من وجهة نظر سيكولوجية، فقد أكدت دراسات أخرى بأن الأشخاص الذين ينامون بشكل خفيف ومتقطع لديهم قدرة على تذكر أحلامهم أكثر من أولئك الذين يستسلمون للنوم بشكل عميق، كما أنه في كثير من الأحيان عندما لا يعطي الشخص اهتمامًا كبيرًا للأحلام فإنه في الغالب لا يذكر أي منها عند الاستيقاظ.

الأحلام الغير مفهومة

الأحلام هي كل ما يراه النائم أثناء نومة وقد تكون رؤيا من الله أو كوابيس وهواجس من الشيطان أو أحلام ناتجة من العقل الباطن والأحداث اليومية ومايدور في خلد الإنسان طوال اليوم.

وتظهر الأحلام المزعجة و الغير مفهومة أو الكوابيس أثناء النوم العميق خلال الفترة الأخيرة من النوم وتكون فيها حركة العين سريعة وقد يشعر النائم بالقلق والتوتر.

وتظهر الأحلام الملخبطة و الغير مفهومة أو الكوابيس في فئة الأطفال والنساء أكثر من الشباب والرجال ، ويرى أطباء الأمراض النفسية أن هذة الأحلام صورة طبيعية وتعتبر تفريغ للطاقات السلبية المخزونة وقد تكون تلبية للرغبات المكبوتة التي لم تتحقق في الواقع.

وتعود أسباب الأحلام المزعجة والغير مفهومة إلى:

  • تناول بعض أدوية المضادات الحيوية وأدوية الإكتئاب وأدوية الأمراض النفسية وأدوية القلب.
  • تعرض الشخص للمشاكل العائلية أو العاطفية أو الزوجية والعلاقات الإجتماعية السيئة أو الأزمات الإقتصادية وكثرة الديون.
  • النوم مباشرًا بعد تناول الوجبات الدسمة.
  • تناول المشروبات الكحولية والغازية والخمور والكافيين وشرب المواد المنبهة عمومًا والشكولاطة.
  • النوم على الظهر أو البطن من الأسباب المؤدية للأحلام الغير مفهومة والهلاوس ومن الأفضل النوم على الجانب الأيمن حتى لا يرى هذة الأحلام المزعجة.
  • إذا رآى الشخص أحلام متكررة بالهلاوس والأحلام المزعجة دون أن يتعرض لمشاكل أو صدمات فقد يكون ذلك بسبب مرض عضوي كالقلب.
السابق
ما هو لون دم الإنسان النقي
التالي
قرحة المعده وقرحة الاثنى عشر

اترك تعليقاً