أمراض القلب والشرايين

كيف تعرف اعراض الجلطة القلبية؟

كيف تعرف اعراض الجلطة القلبية؟

جلطة القلب واعراضها وطرق الوقاية من جلطة القلب ، في بعض الأحيان  تظهر على المريض أعراض غير مشروط أن يكون لها صلة بطبيعة المرض الذي يعاني منها،

هناك العديد يتسائل ما هي اعراض الجلطة القلبية لأنها قد تشير إلى أمراض أخرى مثل اعراض جلطة القلب واسباب جلطة القلب التي تختلف من شخص لآخر.

حيث يختلط الأمر على المريض عندما يعاني من مشكلة ما في جزء معين من جسده ولا يستطيع التحديد بأنها تشير إلى وجود مشكلة في جزء آخر،

مثل أن معظم مرضى القلب عندما يصابون بألم في المعدة، سريعا ما يعتقدون أنهم يحتاجون إلى دواء مسكن لألم المعدة،

وسوف يمر العرض، ولكن في الواقع هذه تكون بوادر وعلامات للأمراض أخرى قد تكون خطيرة مثل امراض القلب ( الجلطة القلبية ).

أهم 7 اعراض جلطة القلب

يتسائل الكثير من الناس ماهي اعراض جلطة القلب ؟..هناك العديد من أعراض جلطة القلب واسباب جلطة القلب اليكم اهم 7 علامات جلطة القلب :-

اعراض بداية جلطة القلب .. كيف تعرف الجلطة القلبية ؟

من اعراض بداية الجلطة :

  1. يعتبر احتقان وألم في منتصف الصدر احد علامات الجلطة القلبية.
  2. ألم متواصل في أعلى البطن وهي احد عوارض جلطة القلب.
  3. ألم في الظهر والبطن والكتف مع وصوله للفك والأسنان.
  4. يصاحب تلك الأعراض التعرق الشديد ويستمر لمدة طويلة.
  5. ضيق التنفس وأخذه بصعوبة.
  6. الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ.
  7. الشعور بالضعف والتعب والإغماء والتي ايضاً تعتبر احد اعراض جلطات القلب.

يحدث اختلاط وتخبط للمرضى عند الشعور أعراض الجلطة القلبية او بآلام الجلطة بسبب تشابه أعراضها مع آلام المعدة وهذه بعض اعراض الجلطة القلبية المصاحبة لجلطة القلب وللأسف لا يتم تشخيصها بشكل صحيح ومنها:-

آلام فُم المعدة ( احد اعراض جلطة في القلب )
يتم التعامل مع هذا العرض على أنه نتيجة لمشاكل بالمعدة، وقد يكون هذا صحيح بالفعل ولكن إذا كنت تعاني من أي من هذه الأمراض التي تعتبر احد اعراض جلطة القلب، مثل :

الضغط، السكر، ارتفاع نسبة الدهون في الدم، زيادة الوزن أو إذا كنت شخص مدخن عليك الذهاب إلى مستشفي حي الجامعة على الفور لضمان أن هذا ليس عرض لحدوث ذبحة صدرية أو جلطة بالقلب.

الشعور بالقيء والغثيان
قد يتجه تفكير الشخص عند الشعور بالغثيان بأن معدته مصابة أو أن بها تلوث ما، ولكن هذا العرض قد ينتج أيضاً عند الإصابة بجلطة القلب ويعتبر احد أعراض الجلطة القلبية عند النساء.

آلام الذراع والظهر
يشعر مريض جلطة القلب بألم ووخز شديد بالظهر والكتف والذراع، وهذا قد يكون مفهوم كأنه عرض للألام العظام، ولكن في الواقع فهو يشير إلى جلطة القلب.

الجلطة القلبية المزيفة

قد يعتقد البعض أن قلبه يخفق على غير العادة دون معرفة السبب، ويصاب بحالة هلع تجعل تفكيره يتجه كليا إلى أنه أصيب بجلطة قلبية، غير أن علامات هذه الحالة الطبيعية المعروفة باسم خفقان القلب الأذيني تختلف عن حالة الخطر الحقيقي، لكنهما تتشابهان عندما تزداد مخاوف الشخص من الحالة.

أكد ذلك بحث طبي تشيكي جديد شرح كيفية التفريق بين الحالتين بعد التعرف على حالة خفقان القلب نتيجة أسباب محددة كفيلة بتغيرات طارئة تصيب القلب.

وفي البحث الذي أعدّه بالتعاون مع أطباء العيادات الداخلية والقلبية، أشار مركز الأبحاث الطبية في العاصمة براغ إلى أن شريحة واسعة من الناس تبلغ نسبتها 40% من المواطنين التشيك تخلط بين أعراض اعتلال القلب الحقيقية التي تؤدي إلى الجلطة القلبية، وبين ما يعرف بخفقان القلب أو تسرع الانتيابي الأذيني.

إفراز الأدرينالين
وتوصف هذه الحالة الأخيرة طبيا بالطبيعية وغير المميتة، وهي إفراز مفاجئ في الجسم لهرمون الأدرينالين الذي يتسبب في رفع سرعة نبضات القلب لمدة تصل إلى 30 دقيقة، تصبح كافية لإحداث قلق نفسي عند الشخص بشكل رعب وهلع من الحالة.

خفقان القلب الانتيابي الطارئ لأمر صادر عن خوف شديد يستمر لدقائق تصل إلى ثلاثين دقيقة كحد أقصى حيث يتم طلب الإسعاف في حال تجاوز هذا الحد، بخلاف أعراض الجلطة القلبية التي تكون بشكل ثقل مفاجئ في منطقة الصدر في الجانب الأيسر، وألم يمتد إلى الذراعين وخاصة اليد اليسرى، مع استمرار الحالة لفترة طويلة دون التحسن وبنوبات أشد، مع شحوب الوجه والتعرق والشعور بالتعب والغثيان.

أما حالة خفقان القلب الطبيعية فإنها ترفع نبضاته، ولكن لمجرد التفكير بأن الحالة عارضة نتيجة أسباب محددة مثل الخوف والقلق والشدة النفسية فإن الأمر يبدأ بالعودة تدريجيا بعد دقائق عدة، حيث يلعب التفكير بتلك الحالة دورا في زيادتها أو تراجعها ولا تكون مصحوبة بألم في الصدر يمتد إلى اليدين، لكن الخوف من فقدان الحياة مع هذه الحالة يرفع درجة التعرق وشحوب الوجه في تشابه مع حالة الجلطة القلبية.

من الأفضل عند ارتفاع حدة خفقان القلب البحث عن الحلول التالية: الهدوء واعتبار الأمر طبيعيا، مع البحث عن سبل لتحسين المزاج، واستنشاق الهواء الطبيعي، والاغتسال بالماء البارد، والابتعاد عن المنشطات مثل الكافيين والخمر والتدخين.

أعراض الجلطة عند الرجال

تتفاوت أعراض الجلطة القلبيّة، إذ إن كل مريض يختبر أعراضاً مُختلفةً عن الآخر، ومع ذلك يبقى التشخيص معتمداً بالدرجة الأولى عليها. ومن هذه الأعراض:

  • ألم في الصّدر: يوصف عادة بأنه إحساس إما بضغط أو امتلاء أو عصر في الجزء الأوسط من الصدر. ومن الممكن أن يشعر المريض بانتقال هذا الألم الى الفكّ أو الأسنان أو الكتف أو الذراع أو الظهر. الشعور بالاختناق أو بضيق في التنفّس.
  • ألم في منطقة ما فوق المعدة مع أو دون الشعور بالغثيان أو الاستفراغ، أو الشّعور بعسر الهضم.
  • زيادة في التّعرّق.
  • الإغماء دون وجود سبب آخر له.
  • الشعور بالقلق.
  • السّعال.
  • تسارع وعدم انتظام في ضربات القلب.
  • اضطراب في الإدراك دون وجود سبب آخر له.

أثناء الجلطة القلبيّة تستمر الأعراض لمدّة 30 دقيقة أو أكثر، ولا يتحسّن المريض بالراحة ولا بالأدوية الفمويّة. وتظهر هذه الأعراض بدايةً كشعور مُزعج خفيف في الصّدر يتطوّر إلى ألم شديد. ومن الممكن حدوث جلطة قلبيّة عند أحد الأشخاص دون تواجد الأعراض خصوصاً إذا كان يعاني من مرض السّكري وهو ما يُسمّى بالجلطة القلبيّة الصّامتة.

أعراض الجلطة القلبية عند الشباب

أبرز أعراض الإصابة بالجلطة القلبية عند الشباب، فهي:

1. التنميل

من الأعراض التي تدل على حدوث جلطة قلبية عند الشباب وغيرهم، حدوث تنميل في الوجه والذراع أو الرجل، في جهة واحدة من الجسم. وهذا الخدر الفجائي عندما يكون في جهة واحدة، يجب أن يكون علامة تحذير للذهاب الفوري إلى الطوارئ.

2. فقدان الحواس

يرافق حدوث الجلطة القلبية فقدان للنظر والقوة والتركيز والإحساس والقدرة على الكلام والقدرة على فهم الكلام. وهذه الأعراض تستمر في الازدياد سوءًا بمرور الوقت، مما يدل على حدوث الجلطة القلبية.

3. فقدان فجائي للنظر

من الأعرض الدالة على حدوث جلطة قلبية، فقدان فجائي للنظر، في عين واحدة تحديدًا.

4. فقدان فجائي للتوازن

من أعراض حدوث جلطة قلبية، فقدان التوازن الفجائي، ويرافقه أحيانًا الغثيان والاستفراغ، إلى جانب ارتفاع درجة الحرارة، والحازوقة أو عسر البلع، وجميع هذه الأعراض المرافقة قد تشكل خطرًا على حياة المريض يوازي خطر الجلطة ذاتها.

5. صداع فجائي

عندما يحدث صداع شديد جدًا بشكل فجائي دون وجود مسبب آخر، يرافق ذلك فقدان سريع للإدراك، قد يكون السبب حدوث جلطة قلبية يرافقها نزيف.

أعراض الجلطة القلبية عند النساء

في النوبات القلبية، تختلف النساء عن الرجال هكذا:
50% منهن لن يشعرن بالالام في الصدر، او بضيق في التنفس، الأمر النموذجي جداً لدى الرجال.
عوضاً عن ذلك فقد يشعرن بمشاعر مختلفة غير مرتبطة إطلاقاً بالنوبة القلبية. على سبيل المثال :
الإعياء الشديد والغثيان.
السعال المستمر.
الدوخة والتعرق المفرط، أو العرق البارد.
الهلع.
الحرقة.
نبضات قلب قوية او متسارعة.
أوجاع في: القسم العلوي من البطن، الفك، الحلق او في أعلى الظهر.
عدم الشعور بالراحة او أحاسيس غريبة مثل: الضغط القوي، ألم حاد والشعور بالحرق (الاهتياج) في الرقبة، الأكتاف، اليدين او في اعلى الظهر.
سبب اختلاف اعراض الجلطة بين الرجل والمرأة
تشير الدراسات الى ان:

77% من الناس لم يسمعوا عن “النوبة القلبية النسائية”.
ان النساء تصل متأخرة الى غرفة الطوارئ، لأنهن لا يعرفن أعراض النوبة القلبية النسائية ولا يخطر في بالهن انهن يعانين من اعراض جلطة.
ظاهرياً، ينبغي ألا يكون هناك اختلاف بين النساء والرجال في كل ما يتعلق بالنوبة القلبية، لم؟

القلب هو القلب.
من المعروف ان قلب أنثى متبرعة يمكن زرعه للرجل بشكل روتيني والعكس صحيح.
عوامل الخطر هي ذاتها، مثل: ارتفاع مستوى الكولسترول، ضغط الدم، السكري، التاريخ العائلي، السمنة المفرطة، عدم ممارسة للنشاط البدني وما شابه.
اذاً لماذا بالرغم من ذلك هنالك اختلاف؟

اعراض ما بعد الجلطة القلبية

هناك عدة إجراءات ينبغي أن يتخذها مريض الجلطة القلبية، فالإقلاع عن التدخين أمر حتمي، والتدرج في العودة إلى الحياة الطبيعية أمر أساسي، وضرورة تناول غذاء صحي أمر حكيم. ولحسن الحظ، فإن معظم المرضى يتماثلون للشفاء بصورة جيدة. وفيما يلي الإرشادات العامة التي يجب أن يحرص عليها المريض:

1- الرياضة البدنية

من الواجب على الطبيب أن يعطي مريض الجلطة القلبية نصائح محددة فيما يتعلق بكمية النشاط البدني الذي يمكن للمريض أن يمارسه ومتى يفعل ذلك وطريقة التكييف مع الحالة الصحية ونمط الحياة والتغيرات الجديدة. وبشكل عام، يستطيع المريض السير بحرية في جناح المرضى قبل خروجه من المستشفى، وينصح المريض بألا يزيد نشاطه في اليومين الأولين لخروجه من البيت على ماكان عليه في المستشفى.

وينبغي التدرج في زيادة حركة المريض. وأنا أضرب مثلاً للمرضى فأقول لهم: إذا بدأتم السير مسافة 100 متر بعد الخروج من المستشفى، فينبغي ألا يزداد ذلك في اليوم التالي إلى 2 كم، بل يزداد مثلاً إلى 150 متراً، وفي اليوم الذي يليه 200 متر وهكذا وما أن تمضي 4 أسابيع على خروج المريض من المستشفى، حتى يستطيع عادة أن يمشي 2-1 كم (شريطة ألا يصاحب ذلك ألم في الصدر أو ضيق في التنفس).

ويجب على المريض أن يضع علبة حبوب النيتروغليسرين (تلك التي توضع تحت اللسان) في جيبه أينما كان، كما ينبغي التريث في العودة إلى النشاط البدني الطبيعي إذا ترافق مع ذلك آلام في الصدر أو ضيق في التنفس. ويحظر على مريض الجلطة القلبية العودة إلى ممارسة أنواع الرياضة العنيفة كالسكواش والتنس الأرضي وحمل الأثقال وماشابهها، أما الرياضات المناسبة كالسباحة وركوب الدراجة والمشي فهي من الأنواع المستحبة. ومرة أخرى يجب التأكيد على ضرورة التدرج في أي نشاط بدني.

2- النشاط الجنسي

تعد هذه المسألة إحدى المسائل التي تشغل بال العديد من مرضى الجلطة القلبية. وفي الواقع يمكن العودة إلى ممارسة المعاشرة الجنسية بعد 6-4 أسابيع من حدوث الجلطة، شريطة أن يكون المريض قد تماثل للشفاء بشكل طبيعي ولا يشكي من آلام بالصدر أو ضيق بالتنفس.

وقد يشكو بعض الرجال من العنة (العجز الجنسي)، وسبب ذلك في أغلب الحالات هو القلق أو الهمود النفسي، ولكن ذلك يزول بسرعة عند طمأنة المريض، وقد يكون سبب العنة استعمال الأدوية كحاصرات بيتا (مثل الأندرال أو التنورمين وغيرهما) أو المدرات البولية. ويجب ألا يتردد المريض في ذكر تلك المشكلة للطبيب، فهو قادر على مساعدته في معظم الحالات.

3- التدخين

يجب الإقلاع عن التدخين نهائياً، ويشمل ذلك تدخين الشيشة والسيجار والبايب. وقد أكدت الدراسات العلمية أن أفضل إجراء يمكن لمريض جلطة القلب أن يتخذه ليحمي قلبه في المستقبل هو التوقف عن التدخين.

4- الغذاء

خصائص العلاج الغذائي

تقديم أغذية طرية سهلة المضغ والبلع والهضم ناضجة، خالية من البهارات والتوابل الحارة.

1- تجنب الدهون وتناول الغذاء منخفض الكوليسترول.

2- تجنب الأكل المقلي.

3- تقديم الفواكه والخضروات الغضة تامة النضج.

4- يمنع تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافين والتيوفلين مثل الكاكاو ومنتجاته، القهوة والشاي ومشروبات الكولا.

5- تجنب الأطعمة القاسية والمنتجة للغازات.

يعطى المريض عند حدوث مضاعفات لاحتشاء القلب مع العلاج الدوائي نظام غذائي محدود من الصوديوم ولقد انخفضت نسبة الوفيات بين المصابين بالاحتشاء القلبي في الدول الغربية التي أعطت التوعية الغذائية والمعالجة الغذائية أهمية إلى نسب متدنية بينما اتجهت نسبة الوفيات للأعلى في الدول التي أهملت الجانب الوقائي وركزت على الجانب العلاجي فقط.

تخفيف الوزن

هذا وبعد تخطي المريض المرحلة الصحية الحرجة يجب التخطيط لتخفيف الوزن الزائد واتباع نظام غذائي حكيم. وإليك الوصايا العشر للمصابين بارتفاع دهون الدم والكوليسترول:

1- الابتعاد عن السمن الحيواني والبلدي والزبدة والكريمة والقشدة، ويسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة والمازولا في الطبخ.

2- يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام أو مضافاً للسلطات.

3- أفضل أنواع اللحوم السمك والدجاج بدون جلد، وينصح بالإقلال من اللحوم بشكل عام وتجنب الدهون في اللحوم، ويفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً (وليس مقلياً)، وينصح بتجنب الأطعمة المقلية بشكل عام.

4- الابتعاد عن صفار البيض والجمبري والاستاكوزة والمخ والكبد والكلاوي، ويسمح ببيضة واحدة أو بيضتين في الأسبوع، أما بياض البيض فمسموح به.

5- ينصح بالاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم والجبن قليل الدسم. أما الحليب المقشور المنزوع الدسم والجبن منزوع الدسم، فيمكن تناولهما دون قيود.

6- ينصح بتجنب الحلويات العربية والكنافة والبقلاوة والكاتو (الكيك) والتورتات والحلويات الإفرنجية والشوكولاتة والآيس كريم والكريمات.

7- ينصح بالقليل من المكسرات مثل الفول السوداني والفستق والبندق لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة، ولكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية.

8- ينصح بتناول الخبز الأسمر (ولو كان رقيقاً)، والإكثار من الخضار والفواكه والاعتماد على النشويات مثل البطاطس والقمح (الجريش والفريك) والمعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون.

9- ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 30-20 دقيقة يومياً أو 4-3 مرات أسبوعياً على الأقل، وذلك بعد استشارة طبيب القلب.

10- ينصح بتخفيف الوزن والوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان.

5ـ الضغوط النفسية

من المهم جداً أن يقدر الطبيب والأهل والأصدقاء وضع المريض النفسي بعد إصابته بجلطة القلب، وطمأنة المريض بأنه سيعود بإذن الله إلى وضعه الطبيعي، وهذا أمر أساسي، وينصح المريض بتجنب الضغوط النفسية التي كان يتعرض لها من قبل قدر المستطاع.

6ـ العودة إلى العمل

يستطيع معظم المرضى الذين أصيبوا بجلطة في القلب العودة إلى عمل خفيف بعد حوالي شهرين من الإصابة، أما الأعمال التي تتطلب جهداً أكثر فيمكن العودة إليها بعد نحو ثلاثة أشهر بشرط ألا يعاني من آلام بالصدر أو ضيق بالتنفس. ولكن العودة إلى الأعمال المجهدة غير ممكنة في معظم الحالات.

7ـ قيادة السيارات

يحظر على مريض الجلطة القلبية قيادة السيارة في الشهر الأول بعد الإصابة، ويمكن للمريض الذي لا يشكو من أية أعراض أن يعود إلى قيادة السيارة بعد ذلك. وينبغي على الذي يشكو من ألم في الصدر أثناء القيادة تجنب قيادة السيارات، ويحذر مرضى الجلطة القلبية من قيادة السيارات العمومية التي تحمل الركاب أو الباصات أو سيارات الشحن.

8ـ الطيران

ينبغي على مرضى الجلطة القلبية تجنب السفر بالطائرة في الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأول على الأقل، ومن الحكمة تأخير السفر لفترة أطول من ذلك. وينبغي استشارة الطبيب قبل السفر، وإخبار شركة الطيران بوضع المريض، حتى تتمكن من تسهيل إجراءات السفر ونقل المريض إلى المطار.

9 – التأكد

وأخيراً، يجب التأكيد على أن هذه الإرشادات إنما هي إرشادات عامة، وقد تختلف باختلاف حالة المريض، لذا يجب مراجعة الطبيب في كل الأحوال والالتزام بنصائحه وتعليماته.

تشخيص الجلطة القلبية

ومن الناحية المثالية، يجب على الطبيب فحصك خلال الفحوصات البدنية المنتظمة لمعرفةِ ما إذا كان هناك عواملُ خطرٍ يمكن أن تؤدي إلى حدوث أزمة قلبية.

إذا كنتَ في وضع طارئ من أعراض الأزمة القلبية، فسوف تُسأَل عن أعراضك، وسيُجرَى لك فحص لضغط الدم والنبض ودرجة الحرارة. وسيُوصَّل بك جهاز مراقبة القلب، وستخضع لاختباراتٍ لمعرفةِ ما إذا كنت مصابًا بأزمة قلبية.

تشمل الاختبارات التالي:

  • مخطط كهربية القلب (ECG). يُسجِّل هذا الاختبار الأول الذي يُجَرى لتشخيص الأزمات القلبية النشاطَ الكهربائي لقلبك من خلال أقطاب كهربائية متصلة بجلدك. وتُسجَّل النبضات في صورة موجات معروضة على الشاشة أو مطبوعة على ورق. نظرًا لأن عضلات القلب المُصَابة لا تُصدِر نبضات كهربائية على النحو الطبيعي، فقد يُظهِر مخطَّط كهربية القلب أن هناك أزمة قلبية قد حدثت، أو أنها تحدث بالفعل.
  • اختبارات الدم. تتسرب بعض بروتينات القلب ببطء إلى دمك بعد الإصابة بأزمة قلبية. سيأخذ أطباء غرفة الطوارئ عينات من دمك لاختبار وجود هذه الإنزيمات.

اختبارات إضافية

إذا أُصبت من قبل بنوبة قلبية أو أحدها قيد الحدوث، فسيتخذ الأطباء خطوات فورية لعلاج حالتك. قد تخضع أيضًا لهذه الاختبارات الإضافية.

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية. يتمكن طبيبك عند إجراء صورة الأشعة السينية للصدر من فحص حجم القلب والأوعية الدموية والبحث عن السائل في رئتيك.
  • مخطَّط صدى القلب. خلال هذا الاختبار، تُوجَّه موجات الصوت إلى قلبك من جهاز يُشبه العصا (محوّل الطاقة) معلق على صدرك وترتد عن قلبك وتُعالج إلكترونيًّا لإصدار صور فيديو لقلبك. يمكن أن يساعد مخطط صدى القلب في تحديد ما إذا كانت منطقة من قلبك قد تضررت ولا تضخ الدم بشكل طبيعي.
  • قسطرة الشريان التاجي (صورة وعائية). تُحقن شرايين القلب بصبغة سائلة عبر أنبوب طويل ورفيع (قِسطار) يمر عبر أحد الشرايين، عادةً في ساقك أو الأريبة، وصولًا إلى شرايين القلب. تجعل الصبغة الشرايين مرئية على صورة الأشعة السينية، وتكشف عن مناطق الانسداد.
  • اختبار الإجهاد أثناء ممارسة التمارين. في الأيام أو الأسابيع التالية للنوبة القلبية، قد تخضع أيضًا لاختبار الإجهاد لقياس كيفية استجابة القلب والأوعية الدموية للمجهود. ربما يُطلب منك السير على جهاز المشي أو التبديل على دراجة ثابتة بينما تكون مُوصَّلًا بجهاز تخطيط كهربية القلب. أو قد تُحقن بعقار عبر الوريد لتحفيز القلب بأسلوب يشبه التمارين الرياضية.

    قد يطلب منك أيضًا إجراء اختبار الإجهاد النووي، الذي يشبه اختبار الإجهاد أثناء ممارسة التمارين، ولكنه يستخدم صبغة تُحقن في الجسم وتقنيات تصوير خاصة لإنتاج صور مفصلة لقلبك أثناء ممارسة الرياضة.

  • فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للقلب. يمكن استخدام هذه الاختبارات لتشخيص مشاكل القلب، بما في ذلك مدى الضرر الناجم عن النوبات القلبية. في أثناء الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب للقلب، تتمدد على طاولة داخل آلة على شكل كعكة دونات. يدور أنبوب الأشعة السينية الموجود داخل الآلة حول جسمك لالتقاط صور للقلب والصدر.

    في التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب، تتمدد على طاولة داخل آلة -علي شكل أنبوب- تنتج مجالًا مغناطيسيًّا. يحاذي الحقل المغناطيسي الجزيئات الذرية في بعض خلايا جسمك. عند بث موجات الراديو باتجاه هذه الجسيمات المُصْطَفّة، فإنها تنتج إشارات تختلف باختلاف نوع النسيج الذي هي عليه. تصدر الإشارات صورًا لقلبك.

علاج الجلطة القلبية الحادة

ويقوم علاج الجلطة القلبية الحادة على إذابة الجلطة في الشريان التاجي من أجل إعادة جريان الدم إلى عضلة القلب عن طريق أدوية مسيلة للدم عن طريق الفم (كدواء الأسبرين) وأدوية مذيبة للجلطة، بالإضافة إلى أدوية أخرى لتنظيم ضربات القلب وضغط الدم والكولسترول، علما بأن القسطرة الطارئة لشرايين القلب ووضع الدعامات هي الطريقة المثلى والمثبتة عالميًا في حال تأخر إعطاء الدواء المذيب للجلطة.

علاج الجلطة القلبية

علاج النوبة القلبية في مستشفى

كل دقيقة تمر بعد النوبة القلبية سيتلف فيها مزيدًا من الأنسجة القلبية أو قد تموت هذه الأنسجة. استعادة التدفق الطبيعي للدم سريعًا سيساعد في منع حدوث فشل القلب.

الأدوية

قد تتضمَّن الأدوية الموصوفة لمعالجة النوبات القلبية ما يلي:

  • الأسبرين. قد يُوصيك مشغل الطوارئ (911) بتناول الأسبرين، أو قد يعطيك موظف الطوارئ الطبية الأسبرين مباشرةً. يعمل الأسبرين على تقليل التخثرات الدموية؛ الأمر الذي يحافظ على تدفق الدم في الشرايين الدقيقة.
  • مضادات التخثر. هذه العقاقير -أو كما تدعى محارث التخثر- تساعد في تحليل التخثرات الدموية التي تحجب الدم من التدفق إلى قلبك. وكلما بكَّرت بتناول عقار مضاد للتخثر بعد أزمةٍ قلبية، زادت فرصتك في النجاة، وقلَّ الضرر الواقع على القلب.
  • الأدوية المضادة للصفيحات. قد يعطيك أطباء غرفة الطوارئ عقاقير أخرى تُعرف باسم مضادات الصفيحات لمساعدتك في تجنُّب التعرض للتخثرات وتقييد التخثرات الحالية وعدم السماح لها بالنمو.
  • أدوية ترقيق الدم الأخرى. من المرجح أن تُعطى أدويةٌ أخرى -مثل الهيبارين- لجعل دمك أقل «لزوجةً» وأقل عرضةً للتعرض للتخثرات. يُعطى الهيبارين عبر الحَقْن بين الأوردة أو عبر الحَقْن تحت الجلد.
  • مسكِّنات الألم. يمكن أن تُعطى مسكنات ألم مثل المورفين.
  • النيتروغليسرين. يُستخدم هذا الدواء لعلاج ألم الصدر (الذبحة)، ويمكنه أن يحسِّن تدفُّق الدم عبر توسيع (بسط) الأوعية الدموية.
  • حاصرات بيتا. تساعد هذه الأدوية على استرخاء عضلة قلبك، وإبطاء نبض القلب، وتقليل ضغط الدم؛ مما يجعل مهمة قلبك أيسر. يمكن لحاصرات بيتا الحد من مدى تضرُّر القلب، والحيلولة دون حدوث أزمات قلبية مستقبلية.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين. تخفض هذه الأدوية ضغط الدم وتقلل إجهاد القلب.
  • أدوية خافِضة للكوليسترول. تساعد هذه العقاقير في التحكم في كوليسترول الدم.

الإجراءات الجراحية والإجراءات الأخرى

بالإضافة إلى الأدوية، قد تُتخذ أحد هذه الإجراءات لعلاج النوبة القلبية التي تشعر بها:

  • رأب الأوعية التاجية والدعامات. في هذا الإجراء، المعروف أيضًا باسم التدخل التاجي بطريق الجلد (PCI)، يدخل الأطباء أنبوبًا طويلًا رفيعًا (قِسطار) يمر عبر الشريان التاجي في الفخذ أو الرسغ إلى شريان مسدود في القلب. إذا كان لديك نوبة قلبية، غالبًا ما يتم اتخاذ الإجراء مباشرةً بعد قسطرة القلب، الإجراء المستخدم لاكتشاف الانسداد.

    تحتوي هذه القسطرة على بالون خاص، يتم نفخه لفترة وجيزة في الموضع لفتح الشريان التاجي المسدود. ثم بعد ذلك، يتم إدخال دعامة شبكية معدنية في الشريان لإبقائها مفتوحة على المدى الطويل، واستعادة تدفق الدم إلى القلب. بناءً على حالتك، قد تحصل على دعامة مغلفة بدواء يتم إطلاقه ببطء للمساعدة في إبقاء الشريان مفتوحًا.

  • جراحة مجازة الشريان التاجي. في بعض الحالات، يجري الأطباء جراحة مجازة الشريان في حالات الطوارئ في وقت الإصابة بنوبة قلبية. ولكن، إذا أمكن، قد تخضع لجراحة المجازاة بعد أن يستغرق قلبك وقتًا ـ من ثلاثة إلى سبعة أيام تقريبًا ـ للتعافي من النوبة القلبية التي تعرضتَ لها.

    تتضمن جراحة المجازاة خياطة الأوردة أو الشرايين الموجودة خلف الشريان التاجي المسدود أو الضيق، مما يسمح بتدفق الدم إلى القلب لتجاوز الجزء الضيق.

    وفور استعادة تدفق الدم إلى قلبك واستقرار حالتك، فمن المحتمل أن تبقى في المستشفى لعدة أيام.

السابق
أمراض الضغط لدى الشباب
التالي
 (الحب الحقيقي) ووسائل أخرى لتقييم شدة التهاب القولون التقرحي

اترك تعليقاً