أدوية

دواء أفيلوماب Avelumab

دواء أفيلوماب Avelumab

دواء أفيلوماب المعروف أيضاً بإسم بافينسيو عبارة عن جسم مضاد بشري مُبرمج لموت الخلايا يتم إعطاءه عن طريق الوريد كما تم تطويره في البداية بواسطة قسم الأدوية الحيوية في ألمانيا لعلاج الأورام المختلفة، وقد حصل على موافقة سريعة في الولايات المتحدة الأمريكية لعلاج سرطان خلايا ميركل النقيلي (mMCC) لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عاماً.

ما هو دواء أفيلوماب Avelumab؟

يقع حقن أفيلوماب في فئة من الأدوية تسمى الأجسام المضادة وحيدة النسيلة وهو يعمل عن طريق مساعدة الجسم على إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية، كما أنه قد يتسبب دواء أفيلوماب في قيام جهاز المناعة بمهاجمة الأعضاء والأنسجة السليمة في الجسم وقد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية خطيرة أو مهددة للحياة على الرئة أو الكبد أو البنكرياس أو الكلى أو الأمعاء أو الغدة الدرقية أو الغدد الكظرية.

كيفية استخدام دواء أفيلوماب Avelumab

تأتي حقن أفيلوماب كمحلول سائل يتم حقنه عن طريق الوريد (أي أنه علاج وريدي) لمدة 60 دقيقة بواسطة طبيب أو مقدم الرعاية الصحية في منشأة طبية أو مركز حقن ويُعطى عادة مرة كل أسبوعين، سيقرر الطبيب عدد المرات التي سيتلقى فيها المريض دواء أفيلوماب بناءً على استجابة الجسم لدواء أفيلوماب، وقد يتسبب حقن دواء أفيلوماب في حدوث تفاعلات خطيرة أثناء حقن دواء أفيلوماب، ومن الممكن أن يتم إعطاء المريض أدوية أخرى لعلاج أو للمساعدة في منع ردود الفعل على دواء أفيلوماب.
سيقوم الطبيب أو الممرضة بمراقبة المريض بعناية أثناء تلقيه الدواء ويجب على المريض إخبار الطبيب أو الممرض على الفور إذا واجه أياً من الأعراض التالية أثناء اخذ جرعة دواء أفيلوماب: قشعريرة أو حمى أو احمرار أو آلام الظهر أو ضيق في التنفس أو آلام في المعدة، لأنه قد يحتاج الطبيب إلى إبطاء الجرعة أو تأخير العلاج أو إيقافه بشكل دائم أو يعالج مريضه بأدوية أخرى إذا كان يعاني من آثار جانبية لذلك يجب على المريض التأكد من إخبار الطبيب بما يشعر به أثناء وبعد علاجه باستخدام حقن أفيلوماب.

ما هي استخدامات دواء أفيلوماب Avelumab؟

  • يستخدم حقن أفيلوماب لعلاج سرطان خلايا ميركل (نوع من سرطان الجلد) الذي انتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم لدى البالغين والأطفال بعمر 12 عاماً فما فوق.
  • يستخدم حقن أفيلوماب أيضاً لمعالجة سرطان المسالك البولية (سرطان بطانة المثانة وأجزاء أخرى من المسالك البولية) الذي انتشر إلى الأنسجة القريبة أو مناطق أخرى من الجسم عند الأشخاص الذين تفاقم سرطانهم خلال أو في غضون 12 شهراً بعد حدوثه وتعامل بأدوية العلاج الكيميائي البلاتيني.
  • يستخدم حقن أفيلوماب أيضاً كعلاج مستمر لسرطان الظهارة البولية الذي انتشر إلى الأنسجة القريبة أو مناطق أخرى من الجسم للمساعدة في الحفاظ على الاستجابة للعلاج الكيميائي البلاتيني.
  • يستخدم حقن أفيلوماب أيضاً مع دواء أكسيتينيب كعلاج أول لسرطان الخلايا الكلوية (RCC وهو السرطان الذي يبدأ في الكلى) الذي انتشر أو لا يمكن إزالته عن طريق الجراحة.

ما هي الآثار الجانبية لدواء أفيلوماب Avelumab؟

من الأمور التي يجب تذكرها قبل البدء بذكر الآثار الجانبية لدواء أفيلوماب أنه لن يعاني معظم الأشخاص من جميع الآثار الجانبية المذكورة ويمكن أن تحدث الآثار الجانبية المرتبطة بالمناعة من أسابيع إلى شهور بعد التوقف عن العلاج، كما أنه لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.
قد تحدث بعض الآثار الجانبية أثناء الحقن لذلك يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية على الفور إذا شعر المريض بالدوار أو الحكة أو الحمى أو البرودة أو آلام المعدة أو الظهر أو صعوبة التنفس أو الاحمرار، كما يجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا واجه المريض أي من الآثار الجانبية التالية:

  • ألم مفاجئ في الصدر أو عدم راحة أو سعال جديد أو متفاقم و الشعور بضيق في التنفس.
  • آلام شديدة في المعدة أو إسهال أو براز دموي أو قطراني.
  • تقرحات أو تقشير طفح جلدي.
  • دقات القلب أو الخفقان في صدرك.
  • حمى وأعراض تشبه الانفلونزا.
  • ألم أو حرق عند التبول.
  • آلام المفاصل وآلام العضلات الشديدة أو الضعف.
  • تغييرات الرؤية.
  • مشاكل في القلب أو ألم في الصدر أو ألم ينتشر إلى الفك أو الكتف أو غثيان أو تعرق.
  • مشاكل الكبد مثل فقدان الشهية أو آلام الجزء العلوي من المعدة والتعب وسهولة الكدمات أو النزيف والبول الداكن والبراز بلون الطين واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).
السابق
دواء سيسبلاتين – cisplatin
التالي
دواء أتيزوليزوماب Atezolizumab

اترك تعليقاً