دراسات حديثة

ما هو لون دم الإنسان النقي

ما هو لون دم الإنسان النقي

ما هو لون دم الإنسان النقي

يعرف الدم على أنّه سائل أحمر اللون، ينتقل في الأوعية الدموية والشرايين البشرية في نظام الدورة الدموية، وهو السائل المخصص لنقل الأكسجين من وإلى جميع أعضاء جسم الإنسان.

يعدّ اللون الأحمر، هو لون الدم النقي عند الإنسان. وبالرغم من وجود بعض المفاهيم الخاطئة حول طبيعة لون الدم، يبقى اللون الحقيقي للدم هو الأحمر. ويعود السبب في تلون الدم باللون الأحمر، هو احتواء الدم على العديد من كريات الدم الحمراء، والتي تحتوي بدورها على مادة الهيموجلوبين ( بالإنجليزية: Hemoglobin ). والهيموجلوبين هو عبارة عن بروتين أحمر اللون، غني بالحديد ويساعد على نقل الأكسجين. ويكون لون الدم المؤكسد أحمر فاتحاً، أما بالنسبة للدم الغير مؤكسد، فيتسم باللون الأحمر الداكن أو المُعتم.

يحتوي دم الإنسان على الهيموغلوبين ، وهو جزيء بروتين معقد في خلايا الدم الحمراء ، يحتوي الهيموغلوبين على الحديد. يتفاعل الحديد مع الأكسجين ، مما يمنح الدم لونه الأحمر.

على الرغم من أن الأوردة تظهر باللون الأزرق عبر الجلد ، إلا أن الدم ليس أزرق. قد يكون السبب وراء ظهور الأوردة باللون الأزرق مرتبطًا بمستوى الأكسجين في الدم.

تنقل الشرايين الدم الغني بالأكسجين بعيدًا عن القلب لتستخدمه الأعضاء والأنسجة في الجسم. تعيد الأوردة الدم غير المؤكسج إلى القلب.

أنواع الدم عند الإنسان

من المهم جدّا لك أن تعرف نوع وفئة دمك، حيث أنّك في حالات الطوارئ والنزيف لا تستطيع أخذ الدم أو التبرع به لأيّ كان.

قبل أن نقوم باستعراض أنواع الدم، علينا أن نوضح ما الذي يجعل كل دم يختلف عن الاخر، إذ تأخذ فصيلة الدم صفتين اثنتين من نظامين مختلفين، الأول يدعى ABO والثاني RH.

يوجد 8 فصائل مختلفة من الدم البشري، وتتوزع هذه الفصائل على جميع سكان الكرة الأرضية. ويتم تحديد فصائل الدم، عن طريق وجود أو غياب نوع معين من المستضدات الموجودة في الدم البشري، حيث تلعب هذه المستضدات دوراً في مناعة الإنسان.

ولذلك يجب أن تكون عمليات نقل الدم من شخصٍ إلى آخر وفقاً لهذه الفصائل،حيث في حال تم نقل دم من فصيلة معينة، إلى شخص آخر يمتلك دماً من فصيلة أخرى، فسوف تقوم المستضدات الموجودة في دم المُضيف بمهاجمة الدم المنقول.

وتنقسم فصائل الدم إلى 4 فصائل رئيسية، وأخرى فرعية، كالتالي:

  • مجموعة A :A+ وA-
  • مجموعة B :B+ وB-
  • مجموعة AB :AB+ وAB-
  • مجموعة O  :O+ وO-

لون الدم الطبيعي للدورة

الحيض هو الفترة التي تقتصر على نزول الدم من المهبل، وعادة ما يكون كل 21-35 يومًا، ويختلف باختلاف طبيعة جسم المرأة، هناك الكثير من الأمور المثيرة المتعلقة بالموضوع مثل لون دم الحيض!

جدير بالذكر أن هناك بعض الدلالات للون الحيض، والتي من شأنها أن تشير لبعض الأمور المتعلقة بصحة المرأة.

تلاحظ المرأة تغيير لون دم الحيض من الأسود إلى الأحمر الفاتح، والذي يشمل البني والبرتقالي في بعض الأحيان، إلا أن معظم هذه الألوان صحية ولا تثير القلق.

إليك أهم الألوان:

1- لون دم الحيض الأسود

2- اللون البني

3- الحيض باللون الأحمر الغامق

4- اللون الأحمر الفاتح

5- لون دم الحيض الوردي

6- اللون البرتقالي

7- لون الحيض الرمادي

لون دم الوريد

يكون لون الدم الوريدي أحمر غامق (ولكنه يبدو أرجوانيًا خلال الجلد غامق اللون).

و يعرف الدم الوريدي بأنه دم غير مؤكسد (أي لا يحتوي الأكسجين) يكون موجود في الأوردة (يوجد بشكل استثنائي في الشريان الرئوي)، ينتقل من الأوعية المحيطة وعبر مجموعة الأوردة الأكبر إلى الأذين الأيمن في القلب. ثم يتم ضخ الدم غير المؤكسد من البطين الأيمن إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي الذي ينقسم إلى فرعين، اليسار واليمين إلى الرئتان ليمنى واليسرى على التوالي. يتأكسد الدم في الرئتين(أي يعبأ بالأكسجين)،ويعود إلى الأذين الأيسر في القلب عبر الوريد الرئوي.

و”الدم الشرياني” هو المصطلح المقابل لـلدم الوريدي.

لون الدم البنفسجي

لا يعد اللون الأحمر فقط هو لون الدم فقد يكون بألوان أخرى كالأزرق والأخضر والبنفسجي أو حتى عديم اللون وهذا نتيجة لمواد كيميائية معينة تقوم بتكوين الدم في مختلف الكائنات الحية.

الدماء البنفسجية يمكن تواجدها مع أنها محدودة في بعض الديدان البحرية وهذا اللون يعود لامتلاكها صباغ الهيمورترين Haemerythrin والذي يتألف من وحدات منفردة كل منها يتكون من ذرات الحديد حيث يجعل دمائها عديمة اللون عندما تكون غير مؤكسجة ولكن عند أكسجتها تصبح بلون زهري إلى بنفسجي متألق ويعد الهيمورترين حقيقة أقل فعالية من الهيموغلوبين.

ولكن لا يكون دم الإنسان بنفسجيا أبدًا.

لون الدم أزرق

تنتشر خرافة بشكل واسع أن الدم غير المؤكسج لونه أزرق فإذا نظرت من خلال جلدك لأي من الأوعية التي تحمل دم غير مؤكسج بعيداً عن خلايا الجسم ستبدو حقاَ مصبوغةً بلون أزرق رمادي لكن هذا المظهر في الحقيقة هو نتيجة تداخل الضوء مع الدم والجلد والنسيج الذي يغطي هذه الأوعية معاً.

تعد كل من القشريات البحرية والحبار والعناكب والأخطبوط وبعض الرخويات ذات دماء بلون أزرق وبشكل طبيعي وذلك لامتلاكها صباغ تنفسي مختلف عن الهيموغلوبين ويدعى بالهيموسيانين Haemocyanin والذي يحوي ذرات النحاس بدلاً من الحديد ويجعل دمائها عديمة اللون عندما تكون غير مؤكسجة وزرقاء عندما تتم أكسجتها .

ولكن لا يكون دم الإنسان أزرقًا أبدًا.

تفسير لون الدم الغامق

غالبًا ما يتم ملاحظة لون الدم الغامق في المرضى المصابين بأمراض خطيرة بشكل عام بسبب انخفاض تشبع الأكسجين، ولكن لا يُعرف الكثير عن العوامل الأخرى المسئولة عن شدة اللون.

يحتوي الدم الوريدى على كمية أقل من الأوكسجين المذاب فيها من الدم الشرياني مما يفسر ميلان الدم الوريدي الذي يحتوي على مزيد من ثاني أكسيد الكربون المذاب فيه إلى أن يكون لونه أحمر باهت قبل تعرضه للهواء فغامق.

تفسير لون الدم الفاتح

يمكن للون الدّم أن يشير إلى صحّة الجسم، فيختلف لون الدّم عند إصابة الجسم بحالاتٍ صحية معيّنة.

أما لون الدم الفاتح فهو اللون الطبيعي لدم الإنسان فيكون الدم غنيا بالأكسجين وهنا فإن لونه يكون أحمر فاتحا.

 

 

السابق
تأثير التدخين على تأخر الانجاب للرجل والمرأة
التالي
لماذا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ

اترك تعليقاً