أمراض القلب والشرايين

أمراض القلب في النساء

أمراض القلب في النساء

تواجِه جميع النساء خطر مرض القلب. إن معرفة الأعراض والمخاطر الخاصة بالنساء، وكذلك اتباع نظام غذائي صحي مفيد لصحة القلب وممارسة التمارين الرياضية، يمكن أن يساعد في حمايتك.

غالبًا ما يُعتقد أن مرض القلب يمثل مشكلة للرجال. ومع ذلك، فهو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة لكل من النساء والرجال في الولايات المتحدة. نظرًا لأن بعض أعراض أمراض القلب لدى النساء قد تختلف عن تلك الموجودة لدى الرجال، فغالبًا لا تعرف النساء ما الذي تبحث عنه.

لحسن الحظ، من خلال تعلم أعراض مرض القلب الفريدة، يمكن للمرأة أن تبدأ في الحد من مخاطرها.

أعراض الأزمات القلبية عند النساء

أكثر الأعراض التي تصيب النساء في النوبات القلبية شيوعًا هي نفس أعراض الرجال – نوع من ألم الصدر أو الضغط أو الانزعاج الذي يستمر أكثر من بضع دقائق أو يأتي ويذهب. لكن ألم الصدر ليس دائمًا شديدًا أو حتى أكثر الأعراض شيوعًا، خاصة عند النساء. غالبًا ما تصفه السيدات بأنه ضغط أو ضيق. ومن الممكن أن تحدث الإصابة بنوبة قلبية دون ألم في الصدر.

النساء أكثر عرضةً للتعرض لأعراض النوبات القلبية غير المرتبطة بآلام صدرية من الرجال، وتشمل تلك الأعراض:

  • عدم الارتياح في مناطق الرقبة والفك والكتف وأعلى الظهر والبطن
  • ضيق النفس
  • تورم في أحد الذراعين أو كليهما
  • الغثيان أو القيء
  • التعرُّق
  • الدوار أو الدوخة
  • الإرهاق غير المعتاد
  • عُسر الهضم

قد تكون هذه الأعراض مبهمة وغير ملحوظة بالقدر الذي تُلاحظ به آلام الصدر الساحقة المرتبطة غالبًا بالنوبات القلبية. قد يرجع هذا الأمر إلى انتشار العوائق لدى السيدات، ليس في الشرايين الرئيسية فحسب، ولكن أيضًا في الشرايين الأصغر التي تغذي القلب بالدم، وهي حالة تُعرف بمرض القلب في الأوعية الدموية الصغيرة أو مرض الأوعية الدموية الصغيرة التاجية.

تظهر الأعراض عند النساء في كثير من الأحيان عند الراحة، أو حتى أثناء النوم، بشكل أكثر من الرجال. يمكن أن يلعب التوتر دورًا في إثارة أعراض النوبة القلبية لدى النساء.

نظرًا لأن النساء لا يعترفن دائمًا بأعراض النوبات القلبية، فغالبًا ما يأتين إلى غرف الطوارئ بعد حدوث تلف في القلب. وأيضًا نظرًا لأن أعراضهن تختلف غالبًا عن الرجال، فقد تُشخَّص إصابة النساء بأمراض القلب بشكل أقل من الرجال.

إذا كانت لديكِ أعراض نوبة قلبية أو كنتِ تعتقدين أن لديكِ أيًّا منها، فاتصلي بالمساعدة الطبية الطارئة على الفور. لا تذهبي بنفسك إلى غرفة الطوارئ إلا إذا لم يكن لديك بديل آخر.

عوامل الخطورة المتعلقة بالإصابة بأمراض القلب لدى النساء

العديد من عوامل الخطر التقليدية لمرض الشريان التاجي – مثل ارتفاع الكوليستيرول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسُمنة – تؤثر على كل من النساء والرجال. لكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تلعب دورًا أكبر في الإصابة بمرض القلب لدى النساء.

تشمل عوامل الخطر المرتبطة بمرض القلب لدى النساء ما يلي:

  • داء السُّكَّري. النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بمرض القلب بالمقارنة مع الرجال. ونظرًا لأن مرض السكري قد يغير طريقة شعورك بالألم، فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية صامتة – دون أعراض.
  • الإجهاد النفسي والاكتئاب. الإجهاد والاكتئاب يؤثران على قلوب النساء أكثر من الرجال. الاكتئاب يجعل من الصعب الحفاظ على نمط حياة صحي ومتابعة العلاج الموصى به.
  • التدخين. التدخين عامل يزيد خطر مرض القلب لدى النساء أكثر من الرجال.
  • قلة النشاط (الخمول). قلة الأنشطة البدنية عامل خطر رئيسي مرتبط بمرض القلب. وجدت بعض الأبحاث أن النساء أقل نشاطًا من الرجال.
  • سن اليأس. تشكل المستويات المنخفضة من هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث خطرًا كبيرًا يزيد فرص الإصابة بمرض في الأوعية الدموية الصغيرة.
  • مضاعفات الحمل. يمكن لارتفاع ضغط الدم أو السكري خلال فترة الحمل أن يزيد من خطورة ارتفاع ضغط الدم والسكري على المدى الطويل. كما تجعل الحالات النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض القلب.
  • تاريخ عائلي من مرض القلب المبكر. يبدو أن هذا عامل خطر أكبر لدى النساء بالمقارنة مع الرجال.
  • الأمراض الالتهابية. قد يزيد التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة وغيرها من خطر الإصابة بمرض القلب لدى الرجال والنساء.

أمراض القلب البسيطة

قد تؤثر امراض القلب (Heart disease) على أي من وظائف القلب وعلى أي من أجزاء القلب، ويعد مرض القلب الأكثر شيوعا هو المتلازمة الإكليلية (أو: متلازمة الشريان التاجي – Coronary syndrome) بأشكالها وتجلياتها المختلفة.

الأوعية الدموية التاجية هي الأوعية الدموية المنتشرة على الجانب الخارجي من عضلة القلب ووظيفتها توصيل الدم إلى القلب نفسه.

متى تحدث أمراض القلب؟
عندما تكون هنالك عملية تصلب (تراكم طبقة خليط من الكالسيوم والدهون) في داخل الأوعية الدموية التاجية، أو عندما يحدث انقباض في هذه الأوعية الدموية، فمن المحتمل حدوث تضيّق في جوفها، الأمر الذي يعيق إيصال الدم إلى عضل القلب.

إن أي مسّ بعضلة القلب أو بقدرتها على الانقباض من شأنه أن يسبب هبوطا، مؤقتا أو مستديما، في قدرة القلب على الانقباض.

حين تتضرر قدرة القلب على الانقباض يطرأ تراجع في ضخ الدم إلى أعضاء حيوية في الجسم. عملية تضيّق الأوعية الدموية هذه تسبّب الذبحة الصدرية (Angina pectoris)، وإذا ما حصل ضرر مستديم لعضلة القلب فعندئذ يتولد احتشاء عضل القلب (Myocardial infarction).

من يعاني من الذبحة الصدرية أو من احتشاء عضل القلب قد يشعر بألم أو ضغط على جدار الصدر (Chest wall)، مصحوبا في بعض الأحيان، بالتعرق، الشعور بالاختناق، ضيق التنفس، الغثيان، وشعور بالضعف الكلّي العام.

هذا الوضع يشكل حالة طوارئ تستدعي التدخل الطبي العاجل.

خيارات العلاج في مثل هذه الحالات متعددة ومتنوعة، مثل العلاج بالأدوية أو القسطرة بهدف فتح وتوسيع الاوعية الدموية المغلقة

لكن الخيار الأفضل في هذه الحالة هو الوقاية مثل عدم التدخين، الحفاظ على توازن مستويات الدهون في الدم، ممارسة النشاط الجسماني.

قد يكون من الضروري أحيانا نقل المريض إلى غرفة العمليات لإجراء عملية طـُعْم مَجازَةِ الشِّرْيانِ التَّاجِي (Coronary artery bypass graft). هذه العملية الجراحية بالإمكان إجراؤها على وجه السرعة كعملية جراحية طارئة، أو كعملية جراحية مُخطط لها مسبقا على أساس نتائج فحوصات مختلفة تستدعي التدخل الجراحي.

قد تصاب عضلة القلب بمرض التهابي جراء مرض القلب المعدي الذي تسببه فيروسات، جراء تفاعلات يتدخل فيها جهاز المناعة، أو جراء تناول الكحول وتعاطي المخدرات.

أعراض مرض القلب عند النساء

  • عدم الارتياح في مناطق الرقبة والفك والكتف وأعلى الظهر والبطن
  • ضيق النفس
  • تورم في أحد الذراعين أو كليهما
  • الغثيان أو القيء
  • التعرُّق
  • الدوار أو الدوخة
  • الإرهاق غير المعتاد
  • عُسر الهضم

أعراض مرض القلب عند الشباب

أبرز أعراض مرض القلب عند الشباب لكي ينتبهوا لها ويأخذون حذرهم منها.

1- الاغماء المفاجئ
قد يحدث الاغماء المفاجئ لدى الشباب بسبب بطء نبضات القلب والذي يؤثر بدوره سلبا على قدرة الجسم على حفظ ضغط دم بمعدله الطبيعي وتزويد المخ بكمية كافية من الدم.
2- ضيق التنفس
تتسبب أمراض الصمامات في حدوث خلل في تدفق الدم داخل القلب نتيجة عدم قدرة تلك الصمامات على تنظيم سير الدم بالقلب مما قد يؤدي الى الصعوبات في التنفس أثناء القيام بجهد بدني محدود.

3- السعال
السعال المتواصل أو الشعور بالاختناق من العلامات الواضحة لإخفاق عمل القلب لأنه عندما لا يعمل القلب بالشكل المطلوب يؤدي ذلك إلى تراكم السوائل في الرئتين وبالتالي حدوث هذه المشاكل.

4- الام الصدر
أن الألم الناجم عن الإشكالات القلبية تتركز غالبا في العظام العلوية من الصدر مع ميل نحو اليسار، من جهة أخرى قد يشعر المصابين به ايضا بوجود ضغط وحرقة.

5- الغثيان وعسر الهضم
في حالات نادرة قد يكون عسر الهضم عرضًا لمرض عام في الجسم، مثل ضعف عضلة القلب الذي ينتج عنه عدم وصول الأكسجين والدم إلى الجهاز الهضمي مما يسبب الشعور بالغثيان والقيء.

6- ألم ينتشر إلى الذراع
النوبة القلبية عند الشباب قد يكون لها أعراض أخرى غير الألم الصدري، حيث قد يشعر بعض الشباب بألم حاد في منطقة الصدر ويتحرك نحو الذراعين.

7- الشعور بالدوار
انخفاض ضغط الدم من الأسباب الرئيسية للشعور بالدوخة، وخاصة عند الانتقال من الاستلقاء إلى الجلوس أو الوقوف بسرعة كبيرة جدا لأن الدم قد لا يتدفق إلى الرأس بنفس السرعة.

8- التعرق
التعرق المفاجئ الذي لا ينجم عن الإجهاد أو الحرارة هو أحد الدلائل على امكانية الاصابة بالنوبة القلبية، حيث يتم تقليل تدفق الدم إلى القلب نتيجة انسداد الأوعية الدموية.

9-الشعور بالألم في أجزاء مختلفة من الجسم
قد يعاني البعض في الكثير من الأحيان بالشعور بألم في الكتف واليدين وفي الجزء السفلي من الظهر أو في الرقبة وذلك بسبب تضييق الأوعية الدموية والشرايين في القلب مما ينتج عنه عدم تدفق الدم إلى تلك المناطق مسببة لهم الألم والوخز الشديد.

10- ظهور أورام
تتجمع السوائل في الجسم عادة عندما يبدأ إخفاق عمل القلب الأمرالذي يمكن له أن يتسبب في حدوث أورام في الرجل أو اليد أو يحدث تجمع للسوائل في منطقة البطن.

أعراض مرض القلب العصبي

لا تظهر أعراض متلازمة العقدة الجيبية المريضة عادةً على المريض، إلا أنّه في أصبح القلب عرضةً للخطر ولم يستطيع ضخ كمية كافية من الدم، تظهر الأعراض التي تشابه إلى حد كبير أعراض الفشل القلبي الحاد والتي تشمل:

  • الإغماء وفقدان الوعي.
  • الإعياء والإجهاد.
  • الدوخة.
  • خفقان القلب.
  • تباطؤ نبض القلب.
  • صعوبة في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • تشوش ذهني.
  • مشاكل الذاكرة.
  • النوم المتقطع.

أعراض مرض القلب المبكر

1- انقطاع النفس أثناء النوم
إذا كنت من الأشخاص الذين ينقطع شخيرهم فجأة أثناء النوم ليتوقف النفس تماماً لفترة من الزمن قبل أن يعود إلى وتيرته الطبيعية، قد يكون هذا طريقة جسمك لإخبارك بأنك بحاجة للمزيد من الأكسجين.

إذ يعمل الدماغ على إرسال إشارات عصبية إلى الأوعية الدموية والقلب، تحثه على العمل بشكل أفضل وأكثر فاعلية للحفاظ على ضخ الدماء بشكل طبيعي في الجسم، ما يزيد فرص إصابتك بأمراض القلب وضغط الدم.
الجيد في هذا الأمر أن هذه الحالة الطبية، قابلة للعلاج وبشكل نهائي.

2- طفح جلدي لونه أصفر أو برتقالي
إن الزيادة الكبير في مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، قد تتسبب بطفح جلدي ظاهر، ينشأ في مناطق معينة من الجسم، خاصة حول مفاصل الأصابع في الكفين ومشط القدم، بالإضافة إلى أنها تظهر على المؤخرة كذلك.

وتلعب هذه الدهون الموجودة في الدم دوراً رئيسياً في تصلب الشرايين، كما أن مستوياتها المرتفعة في الدم قد تكون مؤشراً على العديد من الأمراض الأخرى التي قد تتسبب لاحقاً بمشاكل صحية عديدة، مثل أمراض القلب.

3- ضعف ملحوظ في قبضة اليد
إن قوة قبضة يدك عادة قد تشي بأمر أو أكثر عن صحة قلبك، لذا انتبه إليها جيداً. إذ تفيد بعض الدراسات إلى أن القدرة على إمساك غرض في اليد وعصره أو الشد عليه جيداً، قد يعني أن فرص إصابتك بأمراض القلب أقل.

ولكن إذا لاحظت ضعفاً في قدرتك على الإمساك بالأشياء في قبضة يدك، فقد يعني هذا ضعفاً في قلبك، وعليك الانتباه هنا إلى أن بعض التمارين لتقوية قبضة اليد قد لا تفي بالغرض، ولن تعني بالضرورة تحسن صحة قلبك!

4- بقع داكنة أسفل الأظافر
إذا لم تكن قد ضربت أظفرك بشيء تسبب له بكدمة مؤخراً، فإن ظهور كدمة أو بقعة تحت الظفر لا مبرر له إلا وجود مشكلة قد تكون خطيرة، هذه المشاكل مثل:

التهابات معينة في بطانة القلب وصماماته، وهو ما يسمى طبياً بالتهاب الشغاف (Endocarditis).
الإصابة بالسكري، والأشخاص الذين تظهر لديهم هذه البقع ولديهم مرض السكري، يكونون بالعادة أكثر عرضة بمقدار 2-4 أضعاف للإصابة بأمراض القلب عمن لديهم هذه البقع دون الإصابة بمرض السكري.
5- الدوخة والدوار
يعتبر الدوار عموماً عرضاً جانبياً مباشراً لمشاكل في الدم أو في جهاز الدوران عموماً، وذلك عندما يعجز القلب عن ضخ كميات كافية من الدماء إلى مناطق الجسم المختلفة، وخاصة إلى الدماغ.

وقد يكون الدوار عرضاً جانبياً لحالات عديدة ترتبط بالقلب، مثل:

اضطراب نبضات القلب.
فشل القلب، أي ضعف في عضلة القلب.
السكتة القلبية!
6- المشاكل الجنسية
أحياناً قد تكون المشاكل الجنسية مؤشراً على وجود خلل ما في القلب، فعلى سبيل المثال، إن خلل الانتصاب لدى بعض الرجال قد يعني وجود مشاكل في الدورة الدموية عموماً، سببها غالباً:

ارتفاع في ضغط الدم.
تضيق في الشرايين والأوعية الدموية نتيجة تراكم الدهون.
كما أن الخلل في ضخ الدم إلى الجسم، قد يتسبب للمرأة كذلك بضعف في الرغبة الجنسية أو حتى قد يقلل من قدرتها على الاستمتاع بالعلاقة الحميمة.

7- تغير في لون البشرة
قد يكون تغير لون الأصابع إلى درجات الأزرق أو حتى الرمادي، مؤشراً على وجود نقص في إمدادات الأصابع بالأكسجين والذي تحصل عليه هذه من الدم.

وهو أمر عادة ما يحصل لدى الأشخاص المصابين بعيب خلقي في الأوعية الدموية يجعلها أكثر ضيقاً من الطبيعي، أو حتى يجعل بعضها مغلقاً بالكامل.

ولا يقتصر الأمر على الأصابع فحسب، بل قد تظهر على الجلد بقع بنفسجية اللون تنتج عن انفصال بعض الكولسترول عن جدران الأوعية الدموية ليعلق في الأوعية الدموية الصغيرة والشعيرات الدموية ويغلقها.

كما أن التهاب شغاف القلب قد يتسبب بهذا النوع من البقع البنفسجية تحت الجلد.

8- نزيف اللثة
مع أن الخبراء لا زالوا في حيرة من أمرهم عن العلاقة المباشرة بين الاثنين، إلا أن بعض الدراسات قد أظهرت أن إصابة اللثة بالأمور التالية قد يكون مرتبطاً بأمراض القلب:

النزيف.
الانتفاخ والتورم.
الليونة غير الطبيعية في اللثة.
وأحد التفسيرات المحتملة، هو أن البكتيريا قد تدخل من اللثة المصابة وتتسلل إلى مجرى الدم وصولاً إلى القلب، مسببة التهاب القلب.

كما أن هناك بعض النظريات التي ترجح أن التهابات اللثة تزيد من فرص التعرض لجلطات.

9- علامات أخرى
وهناك مؤشرات ودلالات أخرى، مثل:

بقع مخملية الملمس وداكنة اللون على الجلد، خاصة في مناطق الطيات الجلدية، مثل الرقبة والإبطين والعانة، ويرتبط ظهور هذه عادة بمرض السكري وأمراض القلب.
صعوبة في التنفس، قد يكون هذا مؤشراً واضحاً على فشل عضلة القلب أو الإصابة بسكتة قلبية، خاصة إذا ما بدأ المصاب يلاحظ صعوبة في التنفس بعد أداء أنشطة كانت تعتبر عادية بالنسبة له.
تورم في القدمين، خاصة عند الوقوف لفترات طويلة، وهو أمر شائع الحدوث كذلك لدى الحوامل. وقد تتسبب خثرة دموية بانتفاخ القدمين، حيث تمنع الخثرة الدم من العودة إلى أعلى الجسم بعد وصول القدمين.
التعب الدائم، وهو أمر عادة ما يعزوه الناس لقلة النوم، ولكن ليس دوماً، ففشل القلب عادة يترك المصاب شاعراً بإرهاق مستمر، حيث يعجز القلب عن ضخ الدم الكافي لتمكين الجسم من أنشطته الطبيعية.

أسباب مرض القلب

قلبك عبارة عن مضخة. إنه عضو عضلي بحجم قبضة يدك، ويقع يسارًا قليلاً في وسط صدرك. ينقسم القلب إلى جانب أيمن وجانب أيسر. يمنع هذا الانقسام اختلاط الدم المشبع بالأكسجين مع الدم المفتقر للأكسجين. يعود الدم المفتقر للأكسجين مرة أخري للقلب بعد دورته الدموية في جسمك.

  • يجمع الجانب الأيمن من القلب، والذي يتكون من الأذين الأيمن والبطين الأيمن الدم ويضخه إلى الرئتين عبر الشرايين الرئوية.
  • تُنقي الرئتان الدم بإمداده بأكسجين جديد. يخرج الزفير من الرئتين محملاً بثاني أكسيد الكربون، الذي يعد من الفضلات.
  • ثم يدخل الدم المشبع بالأكسجين إلى الجانب الأيسر من القلب، والذي يتكون من الأذين الأيسر والبطين الأيسر.
  • يضخ الجانب الأيسر من القلب الدم عبر الشريان الأبهري لتزويد الأنسجة في جميع أنحاء الجسم بالأكسجين والمواد المغذية.

الكشف المبكر عن أمراض القلب

تعتبر الأمراض والأزمات القلب السبب الأول للوفاة في عدد من الدول، بسبب المضاعفات الخطيرة التي تسببها تلك الأمراض، وتأثيرتها السلبية على صحة الإنسان.

وبحسب دراسة سابقة لجمعية القلب الأمريكية فإنه يمكن الوقاية من 80% من الأمراض القلبية، والسكتات الدماغية عبر اتباع نظام صحي، والفحص الدوري للقلب الذي يعطي صورة واضحة عن حالته ويساهم في الاكتشاف المبكر للأمراض، ووضع خطة علاجية مناسبة له.

1- فحص الكالسيوم في الشريان التاجي CDC عبارة عن مسح بسيط بالأشعة السينية للكشف عن اللويحات التي تحتوي على الكالسيوم في شرايين القلب، ويمكن أن يكشف هذا الفحص عن احتمالية الإصابة بالسكتات القلبية، لأنه يكشف عن وجود البلاك داخل الشرايين.ويؤدي تراكم الكالسيوم والكوليسترول والدهون في الشرايين إلى الإصابة بالجلطات، والسكتات القلبية، ويظهر الكالسيوم في الاختبار مضيئًا على لوح الأشعة بخلاف البلاك المتراكم في الشرايين.

تتدرج نسبة الكالسيوم في الشرايين من 0 وحتى 400، وإذا كانت نسبة الكالسيوم هي 0 فإن احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية خلال الخمس سنوات المقبلة منخفضة للغاية، لكن بعض الأطباء يوصون بتكرار الاختبار كل 3: 5 سنوات، وإذا ارتفعت النسبة إلى 100 فإن الأطباء يبدأون التفكير في إعطاء أدوية الستاتين التي تعالج ارتفاع الكوليسترول في الشرايين.متى ينبغي إجراء فحص CDC؟في حالة السيدات البالغات من العمر 45 عامًا فأكثر، وبخاصة إن كان لديهن تاريخ مرضي في العائلة متعلق بأمراض القلب.اقرأ أيضًا: واظب عليها.. جمال شعبان يقدم الوصايا العشر للمحافظة على صحة القلب2- التصوير المقطعي CTالنساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالذبحة الصدرية الوعائية الدقيقة المعروفة بمتلازمة X القلبية، وتحدث تلك الحالة عند وجود خلل في الأوعية الدموية المجهرية الصغيرة – وليس في الشرايين الرئيسية كما في حال الذبحة الصدرية التقليدية- وهو ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة لعضلات القلب فتتقلص تلك الأوعية، وتنخفض مستويات الأكسجين في عضلات القلب مما يؤدي إلى الشعور بألم في الصدر.ويساهم فحص CT في تكوين صورة ثلاثية الأبعاد للقلب، والكشف عن أمراض الشريان التاجي، ومشكلات الشريان الأورطي، ومعرفة نسبة البلاك في الشرايين، والكشف عن الانسداد في الأوعية الدموية.وينصح الخبراء النساء بإجراء هذا الفحص إن عانين من آلام غير طبيعية في الصدر، أو كان لديهن تاريخ مرضي عائلي متعلق بأمراض القلب.3- رسم القلب الكهربي ECGيعتبر مرض الرجفان الأذيني واحدًا من أكثر أمراض القلب انتشارًا، وتعاني المصابات به من عدم انتظام في دقات القلب بسبب اضطرابات تدفق الدم للقلب.ويؤكد الأطباء أن إجراء رسم القلب الكهربي هو الوسيلة الأمثل للكشف عن الإصابة بالرجفان الأذيني ويمكن أيضًا إجراء رسم القلب مع المجهود الذي يتم إجراءه على المشاية الكهربائية لمعرفة حالة القلب وكفائته الحالية، وينصح الأطباء بإجراء هذه الاختبارات في حالة الشعور بعدم انتظام في دقات القلب، أو الإحساس بالدوخة والخفقان.

علاج مرض القلب

هناك أنواع مختلفة لعلاج امراض القلب، مثل تغييرات في أسلوب الحياة وفي العادات، معالجة دوائية، معالجة جراحية أو إجراء طبي آخر.

علاج امراض القلب الوعائية
الهدف من وراء علاج امراض القلب الوعائية (Cardiovascular diseases) هو، غالبا، فتح الشرايين المُضْيَقّة أو المغلقة التي تسبب أعراضا.

نوع العلاج يتوقف على شدة التضيّق ويمكن أن يشمل تغييرات في أسلوب الحياة وفي العادات، بعض الأدوية، بعض الإجراءات الطبية أو عملية جراحية.

علاج اضطرابات نظم القلب
معالجة اضطرابات نَظم القلب يمكن أن تشمل الأدوية، الإجراءات الطبية، ناظمة اصطناعية (Artificial pacemaker) لتنظيم ضربات القلب، زرع جهاز مزيل الرَّجَفان (Defibrillator)، عملية جراحية وتحفيز العصب المبهم (تحفيز مُبهَمِيّ – StimulationVagal).

علاج التشوهات القلبية
بعض العيوب أو التشوهات القلبية صغيرة وبسيطة ولا تتطلب المعالجة، لكن ثمة عيوب وتشوهات أخرى تتطلب مراقبة دائمة، معالجة دوائية، بل ومعالجة جراحية أحيانا.

نوع علاج امراض القلب يتوقف على نوع العيب ودرجة خطورته ويمكن أن يشمل الأدوية، إجراءات خاصة باستخدام القثطرة، جراحة القلب المفتوح وزرع القلب.

علاج اعتلال عضل القلب
علاج امراض القلب واعتلال عضل القلب تتعلق بنوع اعتلال العضلة ودرجة خطورته. ويشمل علاج امراض القلب:

  • المعالجة بالأدوية
  • الأجهزة الطبية
  • عملية زراعة قلب.
  • علاج التلوثات
  • العلاج الأول للتلوثات (الالتهابات) في القلب، مثل التهاب التأمور (Pericarditis)، التهاب عضل القلب (Myocarditis) والتهاب
  • الشِّغاف (Endocarditis)، غالبا ما يكون بالأدوية والمضادات الحيوية وأدوية تنظيم دقات القلب.

علاجات مرض القلب المرتبطة بالصمامات تختلف طبقا لنوع الصمام المصاب ودرجة الخطورة، ولكنها تشمل، بصفة عامة، الأدوية، الفتح بواسطة البالون، الإصلاح والترميم أو استبدال الصمام.

الوقاية من أمراض القلب
ثمة أنواع معينة من امراض القلب، مثل عيوب القلب، لا يمكن منعها. لكن التغييرات في الأنماط الحياتية، والتي تساعد في تحسين حالة بعض المرضى الذين يعانون من امراض القلب، قد تساعد أيضا في منع العديد من أنواع امراض القلب.تشمل هذه التغييرات:

  • الإقلاع عن التدخين
  • الحفاظ على مستويات طبيعية من ضغط الدم والكولسترول والسكري
  • الحرص على ممارسة النشاط البدني
  • الحرص على نظام غذائي صحي
  • الحفاظ على وزن صحي
  • خفض مستوى التوتر والسيطرة عليه.

العلاجات البديلة
هنالك عدة طرق في الطب البديل قد تكون مفيدة في خفض نسبة الكولسترول وفي الوقاية من أنواع معينة من امراض القلب، وهي تشمل:

  • نبات لسان الحمل البيضوي (أو: لقمة النعجة)
  • تميم الإنزيم Q10
  • بذور الكتان
  • الشوفان ونخالة الشوفان
  • الأحماض الدهنية أوميغا 3.
السابق
الشريان الأبهر البطني إذا تمدد!
التالي
عشر طرق منزلية لعلاج البواسير الداخلية والخارجية

اترك تعليقاً