أمراض القلب والشرايين

الشريان الأبهر البطني إذا تمدد!

الشريان الأبهر البطني إذا تمدد!

تمدُّد الأوعية الدموية بالأبهر البطني هو حالة تتصف بوجود مِنطقة متضخِّمة في الجزء السُّفلي من الوعاء الدموي الرئيسي الذي يَمُدُّ الجسم بحاجته من الدم (الشريان الأورطى). يمتد الشريان الأورطى من قلبكَ عبر منتصف صدركَ وبطنك.

الشريان الأورطى هو أكبر وعاء دموي في الجسم، وبالتالي فإن تمدُّد الأوعية الدموية بالأبهر البطني يُمكن أن يُسبِّب نزيفًا يُهدِّد الحياة.

يتفاوت العلاج من الوضع تحت المراقبة مع الانتظار إلى الجراحة الطارئة بناءً على حجم تمدُّد الأوعية الدموية وسرعة نموها.

الأعراض

ينمو تمدُّد الأوعية الدموية بالأبهر البطني ببطء عادةً ودون أعراض؛ مما يجعل من الصعب اكتشافه. بعض التمدُّدات الوعائية لا تتمزَّق أبدًا. يبدأ الكثير منها صغيرًا ويظلُّ كذلك؛ والبعض الآخر يتمدَّد مع مرور الوقت، وبعضها يتمدَّد بسرعة.

إذا كان لديكَ تمدُّد أوعية دموية بالأبهر البطني، فقد تشعر بما يلي:

  • ألم عميق ومستمر في بطنكَ أو بجانب بطنك
  • ألم الظهر
  • نبض بالقرب من السُرَّة

الأسباب

يُمكن أن تتطور أمهات الدم في أي مكان عبر الأبهري، ولكن أغلب أمهات الدم الأبهرية تحدث في جزء من الأبهر الموجود بداخل بطنك. تلعب العديد من العوامل دورًا في الإصابة بأم الدم الأبهري، وتشمل:

  • تصلب الشرايين (التصلب العصيدي). يَحدُث التصلُّب العصيدي عندما تتجمَّع الدهون والمواد الأخرى على الجدار الداخلي للوعاء الدموي.
  • ارتفاع ضغط الدم. يُمكن أن يُحدث ارتفاع ضغط الدم ضررًا في جدار الأبهر ويُضعفه.
  • أمراض الأوعية الدموية. يُوجد أمراض تتسبَّب في التهاب الأوعية الدموية.
  • عدوى في الشريان الأبهري. نادرًا ما تتسبَّب الإصابة بالالتهابات البكتيرية أو الفطرية في حدوث أمهات الدم الأبهرية.
  • الصدمة. على سبيل المثال، قد يُسبِّب تَعرُّضكَ لحادث سيارة حدوث أمهات الدم الأبهرية في البطن.

عوامل الخطر

تشمل عوامل خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني ما يلي:

  • تعاطي التبغ. يُعَد التدخين عامل الخطورة الأقوى. حيث يتسبب في ضعف جدران الشريان الأبهري، وهو لا يزيد من خطورة تمدد الأوعية الدموية الأبهري فحسب، بل يتسبب في تمزُّقها أيضًا. كلما طالت فترة تدخينكَ أو مضغكَ للتبغ، زادت فرص إصابتكَ بتمدد الأوعية الدموية الأبهري.
  • العمر. تحدُث حالات تمدد الأوعية الدموية تلكَ في الغالب لدى من تبلُغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر.
  • كونكَ ذكرًا. ويصاب الرجال بتمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني بنسبة أكبر من النساء في الغالب.
  • كونكَ ذا بشرة بيضاء. كما يكون ذوو البشرة البيضاء أكثر عرضة للإصابة بتمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني.
  • التاريخ العائلي. يزيد وجود تاريخ عائلي للإصابة بتمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني من خطورة إصابتكَ بهذه الحالة.
  • الأنواع الأخرى من حالات تمدد الأوعية الدموية. إن الإصابة بتمدد الأوعية الدموية في أحد الأوعية الدموية الكبيرة، مثل الشريان الموجود خلف الركبة أو الشريان الأبهري الموجود في الصدر، يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطورة الإصابة بتمدُّد الشريان الأبهري البطني.

المضاعفات

تتضمَّن المضاعفات الرئيسية تمزُّق طبقة أو أكثر من جدار الأبهري (تسلّخ الأبهري) أو حدوث تمزُّق بتمدُّد الأوعية الدموية. قد يُسبِّب التمزُّق نزيفًا داخليًّا يُهدِّد الحياة. بوجه عام، كلما كبر تمدُّد الأوعية، نما أسرع، وازداد خطر التمزُّق.

تتضمَّن علامات وأعراض حدوث تمزُّق لتمدُّد الأبهري، ما يلي:

  • ألمًا مفاجئًا وشديدًا ومتواصلًا في البطن أو الظهر يُمكن وصفه بأنه إحساس بالتمزُّق
  • انخفاض ضغط الدم
  • سرعة النبض

تمدُّد الأبهري يجعلكَ في خطر الإصابة بالجلطات الدموية في هذا الموضع. في حالة انفصال الجلطة الدموية عن الجدار الداخلي المصاب بالتمدُّد، وسدِّ وعاء دموي في مكان آخر في الجسم، فقد يُسبِّب ذلك ألمًا أو يمنع تدفُّق الدم إلى الساقين أو أصابع القدمين أو الكليتين أو الأعضاء في البطن.

الوقاية

للوقاية من تمدد الأوعية الدموية الأبهري أو العمل على ألا تزداد الحالة سوءًا، قم بما يلي:

  • تجنَّب استخدام منتجات التبغ. أقلع عن التدخين، وتجنَّب التدخين السلبي.
  • اتَّبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا. ركِّز على تناول تشكيلة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك ومشتقات الحليب منخفضة الدسم. تجنب الدهون المشبعة والدهون المتحولة وقلل كميات الملح.
  • حافظ على بقاء ضغط الدم والكوليستيرول تحت السيطرة. إذا وصف لك طبيبك أدوية، فتناولها على النحو الذي وصفه لك.
  • مارس الرياضة بانتظام. خصِّصْ ما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًّا لممارسة الأنشطة الهوائية المتوسطة. إذا لم تكن تمارس أي تمارين، فابدأ ببطء وزدها تدريجيًّا. تَحدَّثْ مع طبيبكَ حول نوع الأنشطة المناسبة لك.

إذا كنت معرضًا لخطورة الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري، فقد يوصي طبيبك بإجراءات إضافية تشمل أدوية لتخفيض ضغط دمك وتخفيف الضغط على الشرايين الضعيفة.

تمدد الشريان الأورطي البطني

أم الدم الأبهرية البطنية أو تمدد الأوعية الدموية الأبهري (Abdominal aortic aneurysm) هو حالة جسدية تتجلى بتضخم الشريان الأورطي البطني حين يتجاوز قطرها بأكثر من 50 في المئة من القطر الطبيعي. ما يقارب من 90 في المئة من تمدد الشريان الأورطي البطني تحدث تحت الكلى، ولكنها يمكن أيضا أن تحدث على مستوى الكلى أو فوق الكلى. يمكن أن تتمدد لتشمل الشريان الحرقفي في الحوض أو كليهما.

يحدث تمدد الشريان الأورطي البطني في الأشخاص الذين يبلغون ما بين 65 و 75 سنة وهو أكثر شيوعا بين الرجال والمدخنين. هذا التمدد لا يسبب أي أعراض، على الرغم من أنه يسبب أحيانا ألم في البطن والظهر (بسبب الضغط على الأنسجة المحيطة به)، أو في الساقين (بسبب اضطراب تدفق الدم). المضاعفات الرئيسية للتمدد الشريان الأورطي البطني هي التمزق، والتي يمكن أن يهدد الحياة حيث تتسرب كميات كبيرة من الدم إلى تجويف البطن، ويمكن ذلك أن يؤدي إلى الوفاة في غضون دقائق.

يجب معالجة حالات تمدد الأوعية الدموية ذات الأعراض الظاهرة وذات الحجم الكبير (أي أكبر من تلك التي يبلغ قطرها 5.5 سم) وذلك عن طريق الجراحة. هناك أدلة محدودة لدعم فحص الأفراد الذين لديهم عوامل الخطر لتمدد الشريان الأورطي البطني.

الغالبية العظمى من تمدد الأوعية الدموية لا تظهر بأعراض. لكن يمكن لتمدد الشريان الأورطي البطني التوسع، وبالتالى فإنها قد تصبح مؤلمة وتؤدي إلى الإحساس النبض في البطن أو آلام في الصدر، وأسفل الظهر، أو كيس الصفن. يعتبر خطر تمزق تمدد الأوعية الدموية المصاحبة بالأعراض خطرا كبيرا، وبالتي يستدعى ذلك التدخل الجراحى. وتشمل المضاعفات تمزق وانسداد الأوعية الدموية الطرفية، انسداد الأبهري الحاد، وaortocaval (ناسور بين الشريان الأبهر والوريد الأجوف السفلى) أو ناسور بين الشريان الأورطي والإثنا عشر عند الفحص البدني يمكن ملاحظة كتلة محسوسة واضحة في البطن، في حالة تضيق الشرايين الحشوية أو الكلى يمكن سماع صوت غير تقليدى نتيجة جريان الدم من خلال هذه الشرايين.

المظاهر السؤيؤية لتمزق التمدد عادة ما تتضمن آلام مبرحة في الظهر، الخاصرة والبطن وأعلى الفخذ. النزيف عادة ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم مع صدمة بسبب نقص حجم الدم، سرعة في ضربات القلب، زرقة، وتغيير الحالة العقلية. تصل نسبة وفيات تمزق التمدد إلى 90٪. ما بين 65 إلى 75 ٪ من المرضى يتوفون قبل وصولهم إلى المستشفى، و90 ٪ قبل أن يصلوا إلى غرفة العمليات. ويمكن أن يكون النزيف خلف البريتون retroperitoneal أو داخل البريتون، ويمكن للتمزق إنشاء (ناسور بين الشريان الأورطي والأمعاء). ظهور كدمات على الخاصرة هو علامة على وجود نزيف خلف البريتون، ويسمى أيضا علامة غراي تيرنر.

أعراض تمدد الشريان الأورطي الصدري

  • ألم مفاجئ حاد ومستمر في الصدر أو الظهر
  • ألم يمتد لظهرك
  • صعوبة في التّنفس
  • انخفاض ضغط الدم
  • فقدان الوعي
  • ضيق التنفس
  • مشاكل في البلع
  • ضعف أو شلل في ناحية واحدة من الجسم وصعوبة في الحديث أو علامات أخرى للسكتة

أسباب نبض الشريان الأورطي في البطن

الشعور بنبض في المعدة قد يكون من الأحاسيس التى يشعر بها الشخص من وقت لأخر ولكنه أحيانا كثيرة قد يكون علامة على مشكلة كامنة أكثر خطورة.

في بعض الحالات قد يكون النبض في المعدة أو البطن بسبب تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني، يحدث تمدد الأوعية الدموية عندما تتضخم منطقة ضعيفة من الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى انتفاخ، في الأشخاص الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني ، يحدث هذا في جزء من الشريان الأورطي في البطن.

يجب على الشخص الذي يتعرض لخطر متزايد من مشاكل القلب والأوعية الدموية زيارة الطبيب إذا كان يمكن أن يشعر بنبض في المعدة، يمكن أن يكون الشعور بنبض في البطن أمرًا طبيعيًا، لبعض الأشخاص خاصة البالغين الأكبر سناً الذين لديهم مؤشر كتلة جسم صحي  قد يلاحظ هؤلاء الأفراد هذا الإحساس عندما يستلقون أو إذا ضغطوا بلطف بين الضلوع والسرة.

ومع ذلك ، يجب على أولئك الذين يتعرضون لخطر متزايد من مشاكل القلب والأوعية الدموية ، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية ، مراجعة الطبيب إذا كانت لديهم هذه الأعراض.

تتداخل العديد من عوامل الخطر لمشاكل القلب والأوعية الدموية مع عوامل تمدد الأوعية الدموية الأبهري وتشمل هذه وجود ارتفاع الكوليسترول في الدم، وجود ارتفاع ضغط الدم، التدخين، كبار السن.

تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني

تمدد الأوعية الدموية الأبهري هو عندما ينتفخ الأبهر إلى الخارج الشريان الأورطي هو أكبر شريان في الجسم يبدأ من القلب ويمتد من خلال الصدر والبطن.

الشريان الأورطي البطني هو قسم الشريان الأورطي الذي يجلس بعمق داخل البطن، مباشرة أمام العمود الفقري.

بعض العوامل، مثل الشيخوخة أو المرض، يمكن أن تؤدي إلى ضعف جدران الشريان الأورطي. قد يؤدي ضخ الدم عبر الشريان إلى تضخم القسم الضعيف للخارج، إذا حدث انتفاخ في الشريان الأورطي البطني ، فإنه يسمى تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني، بدون علاج ، قد يضعف تمدد الأوعية الدموية إلى الحد الذي تمزق أو تمزق.

ما هي أسباب ذلك؟

مصدر تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني الأكثر مصدرًا هو تصلب الشرايين ، وهو عندما تتراكم الرواسب الدهنية على طول جدران جدران الشريان ، مما يحد من تدفق الدم عبر الشريان.

انفجار الشريان الأورطي

دعامة الشريان الأورطي

يتم علاج تمدد الشريان الأورطي من خلال عملية جراحية تسمى عملية الشريان الاورطي
تتم بطرق مختلفة وهي:

– الجراحة المفتوحة: وتتم تحت تأثير التخدير الكلي ويقوم فيها الطبيب بعمل شق جراحي في البطن
ثم تتم إزالة الأجزاء التالفة من الشريان واستبدالها بشريان صناعي وتتم خياطته مع الأجزاء السليمة من الشريان.

– جراحة الأوعية الدموية: اي عملية تركيب دعامة الشريان الاورطي ويتم فيها تركيب دعامة الشريان الاورطي عن طريق القسطرة
وهي أنبوب رفيع يتم إدخاله من خلال شقوق صغيرة أعلى الفخذين.
في البداية يتم استخدام سلك مرشد للوصول إلى مكان التمدد في الشريان ثم يتم إدخال الدعامة عن طريق القسطرة ويتم تثبيتها لدعم الشريان ومنع زيادة التمدد.

تكلفة دعامة الشريان الاورطي
تتحدد تكلفة دعامة الشريان الاورطى علي عدة عوامل منها الاجهزة المستخدمة لاجراء العملية ونوع الدعامة المستخدمة وأجر الطبيب المعالج .

علاج تمدد الشريان الأورطي بالاعشاب

يَتمثَّل الهدف من العلاج في منع تمدُّد الأوعية الدموية لديكَ، والتدخُّل قبل بضعها أو انفجارها. وعمومًا، تكون خيارات العلاج لك هي الأدوية، أو المراقبة، أو التدخُّل الجراحي عادة. يعتمد قرار طبيبكَ على حجمِ تمدُّد الأوعية الدموية الأبهري، ومدى سرعة نموِّه.

الرعاية الطبية

إذا كان تَمدُّد الشريان الأورطى الصدري صغيرًا، فربما يُوصِي طبيبكَ بالأدوية واختبارات التصوير وإدارة الحالات الطبية الأخرى التي يُمكِن أن تُقلِّل هذا التمدُّد. قد يسألكَ طبيبكَ أيضًا عن أي مشاكل عائلية صحية حديثة، مثل تمدُّد الأوعية الدموية أو العلامات والأعراض التي قد تتعرَّض لها، ويُمكِن أن تكون لها علاقة بتمدُّد الأوعية الدموية.

من المحتمَل أن يطلب طبيبكَ اختبارات التصوير منتظمة لفحص حجم التمدُّد. توقَّعْ أن تقوم بعمل مخطَّط صدى القلب، وتصوير الأوعية الدموية بالأشعة المقطعية أو بالرنين المِغناطيسي على الأقل لمدة 6 أشهر بعد تشخيصكَ بتمدُّد الأوعية الدموية واختبارات المتابعة المنتظمة. يَعتمِد تَكرار اختبارات التصوير على السبب أو الحجم، وما إذا كان التمدُّد ينمو ومدى نموه.

الأدوية

إذا كنت مصابًا بارتفاع ضغط الدم، أو بانسدادات في الشرايين، فقد يَصف لك الطبيب على الأرجح أدوية لتقليل ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليستيرول، وذلك لتقليل خطر حدوث مضاعفات نتيجة تمدد الأوعية الدموية لديك. قد تَتضمن تلك الأدوية ما يلي:

  • حاصرات بيتا. تُخفض حاصرات بيتا ضغط الدم لديك عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب. بالنسبة للأشخاص المصابين بمتلازمة مارفان، يمكن لحاصرات بيتا أن تُقلل من سرعة تمدد الشريان الأورطي. من بين الأمثلة على حاصرات بيتا ميتوبرولول (لوبريسور، توبرول – إكس إل)، وأتينولول (تينورمين) وبيسوبرولول (زيبيتا).
  • حاصِرات مُستقبِلات الأنغيوتينسين II. قد يَصف الطبيب تلك الأدوية إذا كانت حاصرات بيتا غير كافية للتحكم في ضغط الدم، أو عند عدم إمكانية تناوُل حاصرات بيتا. عادةً ما يُوصى باستخدام هذه الأدوية في الأشخاص الصابين بمتلازمة مارفان، حتى وإن لم يكونوا مصابين بارتفاع ضغط الدم. تتضمن الأمثلة على حاصرات مستقبلات الأنغيوتنسين II لوسارتان (كوزار) وفالسارتان (ديوفان) وأولميسارتان (بينيكار).
  • أدوية خافِضة للكوليسترول. يُمكن لهذه الأدوية أن تُساعد على خفض مستوى الكوليستيرول، مما يَعمل على تقليل حدوث الانسدادات في الشرايين وتقليل خطر حدوث المضاعفات الناتجة عن تمدد الأوعية الدموية. تتضمن الأمثلة على أدوية الستاتينات (أدوية خافِضة للكوليسترول) أتورفاستاتين (ليبيتور) ولوفاستاتين (ألتوبريف) وسيمفاستاتين (زوكور) وغيرها.

إذا كنت ممن يُدخنون أو يَمضغون التبغ، فمن الضروري أن تتوقف. قد يُؤدي تعاطي التبغ إلى تفاقم حالة تمدد الأوعية الدموية لديك.

الجراحة

إن كنتَ لديكَ تمدُّد الأوعية الدموية الأبهري الصدري، فإنه يُوصَى بالجراحة إذا كان التمدُّد حوالي 1.9 إلى 2.4 بوصة (ما يقارب من 5 إلى 6 سنتيميترات) وأكبر. إن كنتَ لديكَ متلازمة مارفان أو أي من أمراض الأنسجة الضامة أو تمزُّق الصمام الأورطى ثنائي الشرف أو تاريخ عائلي مع تمزُّق الأورطى، فقد يُوصيكَ طبيبكَ بجراحة تمدُّد الأوعية الدموية البسيط لأنكَ في خطر من الإصابة بتمزُّق الأورطى.

يُصابُ معظم المصابون بتمدُّد الأوعية الدموية الأبهري الصدري من جراحة الصدر، لكن في بعض الحالات قد يتعرَّف الطبيب على أنكَ مؤهَّل للعلاج من دون تدخُّل جراحي، وفيه تُستخدَم القسطرة، وتُسمَّى بجراحة داخل الأوعية الدموية. بِناءً على حالتكَ ومكان تمدُّد الأوعية الدموية الأبهري الصدري، قد يُوصِي طبيبكَ بما يلي:

السابق
عسر الهضم Dyspepsia
التالي
أمراض القلب في النساء

اترك تعليقاً