أمراض الجهاز الهضمي

عشر طرق منزلية لعلاج البواسير الداخلية والخارجية

عشر طرق منزلية لعلاج البواسير الداخلية والخارجية

تعتبر البواسير من المشاكل المؤلمة التي تصيبنا و تؤرق حياتنا تحدث هذه المشكلة الشائعة في الأوردة عند فتحة الشرج والمستقيم بحيث تصبح منتفخة وملتهبة  ويساهم في حدوثها عدد من العوامل مثل الجاذبية والتاريخ العائلي ، والإمساك، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف ، رفع الأحمال الثقيلة ، والسمنة، الحساسية الغذائية، وقلة النشاط البدني، والحمل، والجلوس أو الوقوف لفترات طويلة البواسير هي أساسا  نوعين – داخلية أو خارجية . بحيث تكون البواسير الداخلية تتطور داخل المستقيم والبواسير الخارجية تقع مباشرة تحت الجلد حول فتحة الشرج .

علاج البواسير

بعض الأعراض الشائعة للبواسير هي جلطات الدم أو الكتل حول فتحة الشرج ، والنزيف أثناء حركات الأمعاء ، وتهيج بالقرب من منطقة الشرج ، والرغبة في دخول الحمام حتى عندما لا يكون هناك براز. إذا تركت دون رادع ودون علاج لفترة طويلة جدا ، فإن البواسير تؤدي أيضا إلى مضاعفات مثل فقدان الدم المزمن ، وموت الأنسجة وسرطان القولون والمستقيم أو حتى الشرج . لحسن الحظ، من السهل جدا علاج البواسير وتخفيف الأعراض مع طرق بسيطة وباستخدام المكونات الطبيعية .

وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للبواسير :

  1.  الجليد ( الثلج ) :
    في علاج المرضى في المنازل النصائح الأولى التي ينصح بها هي الجليد . سوف يساعد الجليد على انقباض الأوعية الدموية ، والحد من التورم وتساعد على تخفيف الآلام بطريقة فورية .
    الطريقة :
    وضع كيس الجليد أو قطعة من الجليد ذابة جزئيا ملفوفة في قطعة قماش مباشرة على المنطقة المصابة لمدة 10 دقيقة . القيام بذلك عدة مرات في اليوم حتى تخف الاعراض والألم الناتج عن البواسير.
    يمكنك حتى استخدام حزمة صغيرة من الخضروات المجمدة مثل البازلاء أو الذرة ولف هذة الحزمة في منشفة ومن ثم وضعها في المنطقة المصابة . القيام بذلك لمدة 20 دقيقة في كل مرة ، ثلاث مرات في اليوم .
  2.   الألوة فيرا ( هلام الصبار ) :
    الألوة فيرا هو واحد من أفضل المكونات الطبيعية لعلاج البواسير لان له خصائص مضادة للالتهابات و يساعد على التقليل من تهيج البواسير . الألوة فيرا يمكن ايضا استخدامها على حد سواء للبواسير الداخلية والخارجية .
    الطريقة :
    لعلاج البواسير الخارجية ، وضع القليل من هلام الصبار في منطقة فتحة الشرج والبدء بالتدليك ببطء  وهذا علاج بسيط يخفف من الألم وتهدئة الاحساس بالحرقة .
    لعلاج البواسير الداخلية  تقطع الألوة فيرا في شكل شرائط تأكد بقطع أجزاء تشبه شوكة النبات . وضع شرائح في وعاء وتجميدها. وضع الجليدية الألوة فيرا الباردة في منطقة البواسير لتخفيف الألم، والحرقة ، والاحساس بالحكة .
  3.  عصير الليمون :
    عصير الليمون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تقلل من الم البواسير عن طريق تقوية الشعيرات الدموية وجدران الأوعية الدموية .
    الطريقة :
    تشبع كرات القطن مع عصير الليمون الطازج ووضعه على المنطقة المصابة . في البداية سيكون هناك احساس ببعض الوخز الخفيف أو الحرقان ، ولكن بعد قليل سوف يخف الالم تدريجيا .
    بدلا من ذلك، وضع نصف ليمونة في كوب من الحليب الساخن وشربه. تفعل ذلك كل ثلاث ساعات لأفضل النتائج .
    مزج نصف ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون، وعصير الزنجبيل وعصير النعناع والعسل معا واستخدامه مرة واحدة يوميا.
  4.  زيت اللوز :
    زيت اللوز، والمعروف بخصائصه المطرية وامتصاصة من الأنسجة العميقة  وهي تستخدم أساسا لعلاج البواسير الخارجية.
    الطريقة :
    تغمر كرات القطن في زيت اللوز النقي ويوضع على المنطقة المصابة . أنه يرطب ويخفف الالتهاب ، وسوف يخفف الاحساس بالحرقة والحكة حول فتحة الشرج. القيام بذلك عدة مرات في اليوم .
  5.   زيت الزيتون  :
    زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، ويستخدم في المقام الأول لعلاج البواسير الخارجية. وسوف يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية، والتي بدورها سوف تساعد على تقليل الالتهاب وتقليص حجم الأوعية الدموية المنتفخة في القناة الشرجية .
    الطريقة :
    استخدام مقدار ملعقة من زيت الزيتون يوميا . وسوف يساعد على تقليل الالتهاب ووجود الدهون الأحادية غير المشبعة تحسن وظيفة الجهاز الإخراجي .
    سحق عصير من بعض أوراق البرقوق وإضافته إلى زيت الزيتون ووضع هذا الخليط على المنطقة المصابة بالبواسير  وسوف تعطيك الإغاثة من الألم والتورم .
  6.  الحبوب الكاملة :
    البدء في تناول منتجات الحبوب الكاملة إذا كنت تعاني من البواسير. منتجات الحبوب الكاملة تحتوي على كمية جيدة من الألياف ، والتي هي فعالة للغاية في تخفيف أعراض البواسير ومنع النزيف .
    هذه المواد الغذائية تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي، ومنع الإمساك والسماح للقولون بالعمل بكفاءة أكبر . الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تخفف البراز وزيادة حجمه ، مما يساعد على تقليل الاجهاد أثناء حركات الأمعاء .
    بعض من أفضل منتجات الحبوب الكاملة هي الشوفان، الشعير، الذرة، الأرز البني، والحنطة السوداء.
  7.  عسل الساحرة (Witch Hazel ) :
    له خصائص الدواء ويساعد في تخفيف المضايقات المرتبطة بالبواسير حيث يمكن أن يساعد الدواء القابض على تقليص الأوعية الدموية الملتهبة و تخفيف الألم والحكة والتورم .
    الطريقة :
    تبليل قطنة من عسل الساحرة ووضعه على المنطقة المصابة من البواسير. القيام بذلك على الأقل ثلاث مرات يوميا .
    بدلا من ذلك، يمكنك شراء منصات العلاج التي تحتوي على عسل الساحرة . هذه المنصات رطبة يمكن استخدامها بدلا من أو مع ورق التواليت . هذا  وسيلة جيدة لحماية فتحة الشرج من التهيج والكائنات الحية الدقيقة .
  8.  خل التفاح  :
    بسبب خصائص الدواء القابض من خل التفاح ، فإنه يساعد على تقليص الأوعية الدموية المنتفخة ويعطي الإغاثة من التورم والاحمرار كل من البواسير الداخلية والخارجية. تأكد من استخدام الخل المفلتر وغير المبستر لتحقيق نتائج أسرع .
    الطريقة :
    في حالة البواسير الخارجية، اضغط بلطف كرات القطن الغارقة في خل التفاح على المنطقة الملتهبة . في البداية سيكون هناك إحساس بالوخز، ولكن سرعان ما ستحصل تخفيف من الحكة والاحمرار. القيام بذلك عدة مرات في اليوم حتى يقلل من التورم .
    في حالة البواسير الداخلية، إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربه مرتين على الأقل يوميا. يمكنك إضافة العسل لجعل طعمه أفضل .
  9.  أكياس الشاي الأسود  :
    وجود حمض التانيك في الشاي هو نوع من الأدوية القابضة الطبيعية التي من شأنها أن تساعد على تقليل التورم والألم الذي يصاحب البواسير .
    الطريقة :
    ترطيب أكياس الشاي الأسود في الماء الساخن وإزالته من الماء وندعه حتى يبرد قليلا ثم وضع كيس الشاي الرطب الدافئ على الأوردة المنتفخة لمدة 10 دقائق. القيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
    بدلا من ذلك، يمكنك استخدام الاكياس الباردة لمدة خمس إلى 10 دقائق .
  10.   شرب المياه  :
    عندما تعاني من البواسير إما داخلية أو خارجية يجب زيادة كمية المياه التي تشربها في محاولة لشرب ثمانية إلى 10 أكواب من الماء يوميا . تناول الماء الكافي يساعد على تطهير الأجهزة الداخلية وترطيب الجسم بأكمله . كما أنه يسهل حركة الأمعاء ويحافظ على ليونه البراز، و تقلل الاجهاد . عندما لا تشرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى ، فإن عملية تنظيف الجسم تكون بطيئة ويمكن أن يكون هناك تراكم في الأمعاء للفضلات . والنتيجة النهائية هي تكون البراز الصلب ، الأمر الذي يجعل مشكلة البواسير أسوء .

علاج البواسير بالثوم

هناك الكثير من العلاجات التي يمكن استخدامها للتخفيف من الالام المصاحبة للبواسير، ومن ضمنها استخدام الثوم كبديل عن العلاج الطبي، فما هي فوائده، وكيف يستخدم في علاج البواسير.

يمكن استخدام العلاجات الطبيعية للمساعدة في تخفيف الألم المصاحب للبواسير، حيث يستعمل الثوم لتقليل الحكة والالتهاب المرتبط بالبواسير، ولكن لا ينبغي اعتبارها بديلاً عن العلاج الطبي، ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها.
فوائد الثوم لعلاج البواسير
يمكن استخدام الثوم يمكن بمثابة تحميله للتخلص من البواسير، بسبب احتوائه على مادة الأليسين، والتي تعمل كمادة مضادة للبكتيريا الفطريات، حيث يعمل الثوم على:

  • تعزيز الأوعية الدموية
  • تدمير الجراثيم في منطقة المستقيم
    يقلل من التهاب الجلد
  • يحتوي الثوم على خصائص مضادة للالتهاب تساعد على تهدئة المنطقة الملتهبة داخل فتحة الشرج وحولها
  • الانتعاش السريع للجدران التالفة من الأوعية الدموية
  • تطهير الأمعاء وتقليل الانزعاج في حركة الأمعاء السيئة.

طرق استخدام الثوم
هناك طريقتين لاستخدام الثوم في علاج البواسير في فتحة الشرج وهما:

الطريقة الأولى:

  • قشر فصوص الثوم، وقم بإزالتها تماما عن محيط الفصوص
  • قم بادخال فص الثوم إلى المستقيم الخاص بك مثل عملية ادخال التحميلة، إن إضافة الزيوت يجعل من السهل إدخالها
  • كرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع لتقليل أعراض البواسير.

الطريقة الثانية:

  • افرم ثلاث إلى أربع فصوص من الثوم واغليها في كوب ماء لمدة 10 دقائق
  • صف قطع الثوم من الماء واترك الماء ليبرد تمامًا.
  • قم بشد الشاش في الماء وضع الشاش على فتحة الشرج لتهدئة البواسير الخارجية
  • يمكنك أيضًا وضع ماء الثوم في الفريزر حتى يتم تبريده للحصول على راحة إضافية.

الاثار الجانبية
إذا كانت البواسير تنزف أو تسبب ألماً شديداً لا يعفيك علاج الثوم من تلك الأعراض، ويمكن أي يسبب لك هذه الاثار الجانبية:

  • التنفس السريع
  • رائحة جسم كريهة
  • اضطراب وحرقة في المعدة
  • ردود الفعل التحسسية.
  • إذا لاحظت أيًا من الأعراض الجانبية المذكورة أعلاه ، فاتصل بطبيبك أو مقدم الرعاية الصحية على الفور.

علاج للبواسير الملتهبة

هناك العديدمن الطراق التي يمكن استخدامها في علاج البواسير الملتهبه مع الأخذ بعين الإعتبار حالات الحمل والرضاعة والأطفال ومصابي الأمراض المزمنة، ولكن يجب الإنتباه إلي بعض التغييرات الضرورية في نمط الحياة، فجميع العلاجات المعروفة للبواسير لنن تكون فعالة بدون تغيير نمط الحياة والذي قد يشمل:

العلاج المحافظ للبواسير (إتباع نمط حياة صحي)

ستفيد هذه التعليمات بشكل كبير في علاج جميع أنواع ودرجات البواسير، وهي ضرورية أيضاً جنباً إلي جنب مع العلاجات الأخري، بل إن العلاجات الأخري لمن تكون فعالة بدونها:

  1. الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء وعصير الخوخ ومنقوع التين (تعتبر أفضل طريقة للتخلص من الإمساك.
  2. تناول أطعمة صحية غنية بالألياف مثل (الحبوب الكاملة، دقيق الشوفان، تلبينة الشعير والخضروات والفواكه الطازجة).
  3. في حالة كان الإمساك مزمناً يتم تناول كيسين يوميا من دواء fybogel وهو آمن في الحمل والرضاعة وكبيري السن.
  4. إستخدام “المغاطس” أو حمام المقعدة مرتين يومياً علي الأقل، فهي ستعمل علي تطهير منطقة الشرج وتمنحك الراحة الفورية من آلام البواسير وتعزز عملية الشفاء، وتقلل التورم، ويمكن إضافة ملعقتين من ملح إبسوم إلي الماء لتقليل تورم العضلات ومنع تهيج الجلد.
  5. التأكد من جفاف منطقة الشرج، وذلك باستخدام محارم “مناديل” قطنية ناعمة غير معطرة بعد كل حمام.
  6. عدم الجلوس لفترات طويلة جداً (أكثر من ساعة) وفي حالة كنت مضطراً، يتم التحرك مرة علي الأقل لمدة 10 دقائق كل ساعة.
  7. النشاط البدني المعتدل سيعمل علي تحسين الدورة الدموية وبالتالي تحفيز أوردة البواسير علي إعادة الدم إلي القلب وعدم احتباسه مما سيقلل التورم.

في حالة تم إتباع الـ 7 تعليمات بالأعلي فقد لا تكون بحاجة إلي علاج آخر وخاصة في الدرجات الأولي للبواسير، وحالات الحمل، فغالباً ما تكون بواسير الحمل مؤقتة تنتهي بعد الولادة بإسبوعين.

 

علاج البواسير الملتهبه بالأعشاب

الأعشاب معروفة منذ آلاف السنين بقدرتها الكبيرة علي الشفاء، وتصنع منها بعض الأدوية, وإليك أكثر الطرق فعالية لعلاج البواسير الملتهبة بالأعشاب:

  1. قم باتباع النصائح الـ7 بالأعلي.
  2. قم بإضاف زيت الزيتون إلي السلطة (يعمل زيت الزيتون داخلياً علي تحسين حركة الأمعاء وتليين البراز ويمنع الألم أثناء الحمام (التبرز).
  3. تناول أكياس fybogel في حالة الضرورة مرتين يومياً إذا كان الإمساك مزمناً (سيتخلص زيت الزيتون مع السلطة علي الإمساك ولن تحتاج لهذه الخطوة).
  4. قم بتطبيق أحد الوصفات التالية كدهان موضعي علي البواسير 3 مرات يومياً:
    كميات متساوية من زيت الزيتون وعسل النحل وشمع العسل (تعرف علي الطريقة من هنا).
    الفازلين الطبيعي مع زيت الزيتون (تعرف علي الطيقة من هنا).
    زيت جوز الهند (تعرف علي طريقة الإستخدام).
    الثوم مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الفازلين. (تعرف علي الطريقة من هنا)

لا تخلط بين طرق العلاج المختلفة، فجميع الطرق التي تم ذكرها سنعمل بشكل فعال في علاج البواسير الملتهبه وستظهر النتائج في الإسبوع الأول من العلاج إذا ما تم اتباع جميع التعليمات بعناية.

علاج البواسير الملتهبه بالأدوية

هناك العديد من الأدوية المتوفرة في الصيدليات لعلاج البواسير الملتهبة، ولكن يجب إتباع التعليمات الواردة مع كل علاج بعناية شديدة، وإستشارة الطبيب، وتشمل أهم الأدوية المستخدمة في علاج البواسير الملتهبه:

  1. مرهم وتحاميل نيوهيلار.
  2. مرهم وتحاميل بروكتوجليفينول.
  3. مرهم وتاحميل GTN.
  4. دواء دافلون 500.
  5. دواء فاكتو Factu.

قمنا بتوضيح كل دواء من الأدوية بالأعلي بالشرح المفصل في مقالات مستقلة، ووضحنا بعناية شديدة طريقة الإستخدام والآثار الجانبية إن وجدت (تم إختيار الأدوية الآمنة للحمل والرضاعة)، ولكن يجب استشارة الطبيب.

إجراءات علاج البواسير الملتهبه (بدون جراحة)

هناك عدة إجراءات فعالة توازي الجراحة ولكنها ليست عمليات جراحية وهي تشمل:

  • علاج البواسير بتقنية التبريد (الكي البارد).
  • عملية ربط البواسير بالشريط المطاطي.
  • عملية تدبيس البواسير.
  • عملية البواسير بتقنية الموجات فوق الصوتية.

علي الرغم من أن البواسير ليست مشكلة صحية خطيرة ويمكن علاجها بسهولة، وفي بعض الحالات تختفي من تلقاء نفسها.

إلا أنها قد تؤدي إلي  مضاعفات أكثر خطورة في حالة إهمال العلاجمع استمرار الإمساك.

الجراحة هي الحل المثالي لبعض الحالات، وهي عملية بسيطة تتم تحت مخدر وعادة يذهب المريض إلي منزله في نفس اليوم.

مدة علاج البواسير الخارجية

توجد مجموعة من الحقائق الطبية المتعلقة بموضوع مدة علاج البواسير الخارجية حيث يمكن أن تشفى سريعًا وبشكل تلقائي بعد حوالي أسبوع من الإصابة أو أسبوعين على الأكثر. إذا لم يحدث الشفاء التلقائي للبواسير الخارجية يجب استشارة الطبيب على الفور لوصف الأدوية التي تساعد في العلاج.

السابق
أمراض القلب في النساء
التالي
الإمساك و خطة التشخيص

اترك تعليقاً