أمراض العظام

أنواع الام العظام ومسبباتها

أنواع الام العظام ومسبباتها

اسباب و انواع آلام العظام

ألم العظام هو ألم عميق مؤلم في العظام موجود باستمرار ، بغض النظر عن الحركة ، غالبًا ما يكون نتيجة إصابة ، ونادراً ما يكون علامة على حالة خطيرة ، ويمكن أن يحدث ألم العظام أيضًا بسبب نقص المعادن أو العدوى أو الاضطرابات الهرمونية أو السرطان أو اللوكيميا.

هشاشة العظام 

هشاشة العظام ، حيث تعني الكثافة المنخفضة أن العظام هشة وضعيفة وعرضة للكسر بسهولة ، هي إلى حد بعيد أكثر أمراض العظام شيوعًا   تصيب هشاشة العظام النساء أكثر من الرجال ، وحتى الأطفال قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام عند الأطفال.

قد تحدث مشاكل كثافة العظام لأن الجسم يفقد الكثير من أنسجة العظام ، أو ينتج القليل منها ، أو مزيجًا من الاثنين معًا ، يميل إلى أن يكون بلا أعراض ، وهذا يعني أن الأشخاص المصابين بهشاشة العظام لا يعرفون أنهم مصابون به إلى أن يدفعهم كسر العظام إلى زيارة الطبيب الذي يقوم بالتشخيص.

مرض باجيت

هو اضطراب في العظام حيث تحدث عملية تجديد العظام (إعادة البناء) بسرعة كبيرة ، مما يؤدي إلى تشوهات العظام (العظام اللينة والمتضخمة مثل العمود الفقري والحوض والجمجمة والعظام الطويلة للفخذين والساق)  ، يميل داء باجيت إلى الحدوث عند البالغين البيض الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا وقد يكون له مكون وراثي.

عدوى العظام

تسمى أيضًا التهاب العظم والنقي ، وهي حالة نادرة ولكنها خطيرة. يمكن أن يحدث بعد عملية جراحية ، مثل استبدال مفصل الورك ، أو قد ينتشر إلى العظام من جزء آخر من الجسم. يعد الألم والتورم والاحمرار من الأعراض الشائعة لعدوى العظام ، وتعد المضادات الحيوية مكونًا شائعًا للعلاج ، في بعض الحالات ، قد يلزم استئصال أجزاء من العظم المصاب جراحيًا.

تنخر العظم

بدون الدم تموت أنسجة العظام ، وهو مرض يسمى تنخر العظم ، في معظم الحالات ، يحدث ذلك نتيجة لصدمة في العظام تعطل تدفق الدم إلى العظام مثل كسر الورك.

يمكن أن يتسبب استخدام الستيرويد بجرعات عالية لفترات طويلة في حدوث هذا النوع من موت خلايا العظام ، بمجرد أن تموت أنسجة العظام ، يضعف العظم وينهار ، قد يشير الألم الذي يزداد سوءًا تدريجيًا إلى نخر العظم.

أورام العظام

تحدث أورام العظام عندما يحدث النمو غير المنضبط للخلايا داخل العظام ، يمكن أن تكون هذه الأورام حميدة أو خبيثة ، على الرغم من أن أورام العظام الحميدة (غير السرطانية) التي لا تؤثر على أنسجة العظام الأخرى ولا تنتشر هي أكثر شيوعًا.

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب مزمن ونقص المناعة يهاجم فيه الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة الجسم ، مثل المفاصل في اليدين والقدمين ، على عكس التلف الناتج عن الاهتراء الذي يحدث مع هشاشة العظام ، يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على بطانة مفاصلك ، مما يتسبب في تورم مؤلم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.

الجنف

هذه الحالة ، التي تنحني فيها عظام العمود الفقري بشكل غير طبيعي إلى اليسار أو اليمين ، وعادة ما تصطدم قبل سن البلوغ ، على الرغم من أن معظم الحالات خفيفة ، في بعض الحالات ، تسوء تشوهات العمود الفقري بمرور الوقت ، سببها غير معروف ، على الرغم من الاشتباه في وجود مكون وراثي.

انخفاض كثافة العظام

يُسمى أيضًا بهشاشة العظام ، ويتم تشخيصه عندما تكون كثافة عظام الشخص أقل مما ينبغي ، يمكن أن يؤدي انخفاض كثافة العظام إلى هشاشة العظام ، مما يؤدي إلى حدوث كسور وألم ومظهر منحني ، من المهم إجراء التغييرات اللازمة لتحسين كثافة العظام إذا تم التشخيص بهشاشة العظام.

النقرس

تتأثر المفاصل بشكل غير عادي عند الأشخاص الذين يصابون بالنقرس ، وهو اضطراب شائع تتراكم فيه بلورات حمض البوليك الزائدة في المفاصل ، مما يتسبب في تورم وألم واحمرار غير طبيعي ، عادة ما يكون إصبع القدم الكبير متورمًا بشكل ملحوظ ، ولكن قد تحدث الأعراض أيضًا في مفاصل أخرى ، بما في ذلك الكاحل أو القدم أو الركبة ، قد يحدث النقرس بسبب النظام الغذائي ، أو إذا كانت الكلية لا تعالج حمض البوليك بشكل صحيح.

أسباب آلام العظام عند النساء 

  • نقص فيتامين (د) : عندما يكون هذا حادًا ، يمكن أن تكون آلام المفاصل  والعظام أحد الأعراض.
  • انقطاع الطمث : تعاني النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث من آلام المفاصل والعظام.
  • أي عدوى عامة للجسم: قد تكون آلام المفاصل ناجمة عن أي عدوى عامة للجسم ، وخاصة مرض شبيه بالإنفلونزا مع ارتفاع في درجة الحرارة (حمى).

علاج ألام العظام

يجب على الأطباء تحديد السبب الكامن وراء آلام العظام قبل وضع خطة العلاج ، يمكن أن تكشف اختبارات الدم عن نقص المعادن أو السرطان أو العدوى أو الاضطرابات الأخرى ،  وقد يستخدم الأطباء أيضًا الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية للبحث عن الإصابات أو الآفات أو الأورام.

يمكن أن تعالج المضادات الحيوية العدوى ، ويمكن أن تقلل الستيرويدات القشرية من الالتهاب ، ويساعد وصف المسكنات للسيطرة على الألم ، بالإضافة إلى العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحة ، يمكن استخدام البايفوسفونيت لمرضى السرطان.

يتم تشجيع مرضى هشاشة العظام على زيادة استهلاك الكالسيوم وفيتامين د ، حيث يوجد الكالسيوم في منتجات الألبان والخضروات والمكملات الغذائية ، ويوجد فيتامين د في البيض والأسماك وزيت السمك ، وينتج جسمك أيضًا فيتامين د استجابة لأشعة الشمس.

كيف اخفف الم العظام

  • حافظ على حركة أمعائك ، يميل الأشخاص الذين يعانون من الألم إلى التحرك بشكل أقل ، وشرب كميات أقل من السوائل ، والإمساك بسبب أدوية الألم التي تبطئ حركة الطعام عبر معدتك.
  • احاول ممارسة الرياضة ، بقدر ما هو مسموح لك ، للحفاظ على المستوى الأمثل من الأداء   تساعد ممارسة التمارين في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العظام على تعزيز تقوية العظام وإعادة تشكيلها (إصلاحها).
  • إذا كنت تعاني من آلام الظهر ، أو الألم بسبب مشاكل العظام ، فقد تساعدك الدعامات أو الأجهزة المساعدة (مثل المشاة أو العصي).
  • إذا كان بإمكانك تحديد موقع الألم ، خاصة إذا كان متعلقًا بالعضلات ، فقد تساعدك الكمادات الدافئة.
  • إذا كنت تشعر بالقلق ، فاستخدم تقنيات الاسترخاء لتقليل مقدار القلق لديك ، ضع نفسك في بيئة هادئة وأغلق عينيك ، خذ أنفاسًا بطيئة وثابتة وعميقة ، وحاول التركيز على الأشياء التي ساعدتك على الاسترخاء في الماضي ، وهذا ما يسمى بالعلاج السلوكي.
  • لا تتوقف عن تناول أي دواء ما لم يخبرك الطبيب الخاص بيك.
  • تناول بعض المسكنات  المتوفرة بدون نشرة طبيه.
  • حافظ على وزن صحي لتخفيف الضغط على المفاصل والعظام.
  • مارس الرياضة بشكل مستمر ، تحافظ التمارين الرياضية على قوة عظامك وتساعد على مرونة مفاصلك.
السابق
متى يكون الم الظهر خطير
التالي
وصفات الحنه لصبغ الشعر – صبغ الشعر بطرق طبيعية

اترك تعليقاً