انف واذن وحنجرة

أسباب وعلاج احتقان الانف

أسباب وعلاج احتقان الانف

يعرف انسداد الأنف بالاحتقان الأنفي (بالإنجليزية: Nasal Congestion) ويحدث بسبب انتفاخ الأنسجة المبطنة للأنف، الأمر الذي يحدث نتيجة إصابة الأوعية الدموية بأعراض التهابية، وبالتالي يسبب تراكم المخاط، ويصعب التنفس بشكل طبيعي، ويرتبط الانسداد الأنفي بنزلات البرد والانفلونزا والحساسية، وغالباً ﻻ يكون عرضاً مثيراً للقلق لدى الأطفال والبالغين، غير أنه يعد خطراً على الرضع، ذلك بأنه قد يسبب لهم صعوبة بالرضاعة والتنفس.

في حال استمرار الاحتقان لفترة أطول من أسبوع قد يكون السبب وراء انسداد الأنف التهاب الجيوب الأنفية الحاد أو بسبب الهواء الجاف أو التغيرات الهرمونية في الجسم، أو حمى القش، أو الربو (بالإنجليزية: Asthma)، أو الحمل، أو الإجهاد، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو الدخان، أو التبغ. ويمكن أن يحدث بسبب وجود الأورام سواء كانت حميدة أو خبيثة ولكن تعد هذه الحالة نادرة.

قد يكون انسداد الأنف مصحوباً بسيلان في الأنف (بالإنجليزية: Rhinorrhea)، ويعد انسداد الأنف من الحالات المزعجة حيث أنه يمكن أن يسبب القلق وإزعاج النوم عند الأطفال. ويجب علاج انسداد الأنف بشكل سريع لتجنب حدوث مشاكل أخرى مثل التهاب الأذن (بالإنجليزية: Otitis) ومشاكل النوم. ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج انسداد الأنف ومنها طرق طبيعية أو باستخدام الأدوية.

أسباب انسداد الأنف بدون زكام

1- نزلات البرد
تعد نزلا البرد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انسداد البرد، وتحدث نزلات البرد نتيجة أنواع مختلفة من الفيروسات، وهذا يعني أن المضادات الحيوية لن يكن لها أي تأثير في علاجها.
في حالة التمتع بمناعة قوية وصحة جيدة، يتم التعافي من البرد في غضون 7 إلى 10 أيام، وقد يستمر لفترة أطول من ذلك لدى بعض الأشخاص.

ويعتبر انسداد الأنف من الأعراض الأساسية لنزلات البرد، بالإضافة إلى التهاب الحلق ويمكن أن تؤدي إلى الكحة.

2- التهابات الجيوب الأنفية
هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر عند الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، مثل ألم في منطقة الجيوب الأنفية، سواء أعلى الأنف أو في منتصف الجبين وخلف العين والخدين، بالإضافة إلى ألم الأذن والصداع وانسداد الأنف.

تحدث الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية نتيجة الحساسية أو المهيجات البيئية أو الفيروسات أو البكتيريا، ولذلك تنتشر بصورة أكبر في موسم الشتاء.

3- الحساسية
الحساسية أو التهاب الأنف التحسسي من الأسباب الشائعة لحدوث انسداد الأنف، والتي تحدث نتيجة ملامسة أو استنشاق أحد المواد المثيرة للحساسية، مثل حبوب اللقاح، الغبار، أو وبر الحيوانات.

وتتسبب الحساسية في سيلان الأنف وانسدادها والعطس ودموع العين، وتزداد في موسم الربيع وموسم الخريف نتيجة التقلبات الجوية خلال هذه المواسم من السنة.

4- مشاكل هيكلية داخل الأنف
تتسم ممرات الجيوب الأنفية بحجمها الصغير، وأي تشوهات في العظام بمنطقة الجيوب الأنفية أو تجويف الأنف يمكن أن تؤدي إلى انسداد مزمن ومشاكل صحية أخرى.

ويعد الحاجز الأنفي المنحرف هو أبرز المشاكل الهيكلية الشائعة في الأنف، حيث يتكون الحاجز الأنفي من الغضروف والعظام، ويقوم بفصل تجويف الأنف إلى جانبين، وبالتالي فإن الإصابة بحاجز الأنف المنحرف يمكن أن يسبب مشاكل الأنف وأبرزها الإنسداد.

يمكن أن يولد الشخص بالحاجز الأنفي المنحرف أو قد يحدث نتيجة حادث أو إصابة تسبب في اصطدام الأنف وحدوث الإنحراف.

كما أن الإصابة بلحمية الأنف يمكن أن يزيد من فرص انسداد الأنف، وهي مشكلة صحية تصيب العديد من الأشخاص وتسبب صعوبة التنفس من الأنف، وتحتاج إلى استئصال إذا كان لها تأثير كبير على الجهاز التنفسي.

أسباب حرقان الأنف من الداخل

جفاف الأنف في العادة يصاحبه حرقان في الأنف وتكوين قشور مدممة، فضلًا عن شم رائحة كريهة بشكل دائم. أضاف زكريا، أن الأمر يصل إلى عدم القدرة على الشم أو التنفس أو حتى التخلص من الأتربة، وأحيانًا يتعرض المريض لنزيف الأنف

أعراض احتقان الأنف

يصاحب احتقان الأنف أعراضًا عديدة، منها:

  1. السعال
  2. ألم الحلق.
  3. انسداد أو سيلان الأنف.
  4. تراكم المخاط في الأنف.
  5. تورم نسيج الأنف.

علاج احتقان الأنف المزمن

تشمل علاجات التهاب الجيوب الأنفية المزمن ما يلي:

  • الكورتيكوستيرويدات الأنفية. تُساعد هذه البخَّاخات الأنفية في الوقاية من الالتهاب وعلاجه. ومن الأمثلة على ذلك فلوتيكاسون وتريامسينولون وبوديزونيد وموميتازون وبيكلوميثازون. إذا لم تكن البخاخات فعَّالة بما فيه الكفاية، فقد يوصي طبيبك بشطف أنفك بمحلول ملحي مخلوط بقطرات من بوديزونيد، أو باستخدام رذاذ الأنف بهذا المحلول.
  • غسْلُ الأنف بمحلول ملحي، باستخدام بخاخات الأنف أو المحاليل، يقلِّل الإفرازات ويتخلص من مسببات التهيج والحساسية.
  • الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو عن طريق الحقن. تُستخدم هذه الأدوية لتخفيف الالتهاب الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية الحاد، وخاصةً إذا كنت مصابًا أيضًا بالسلائل الأنفية. الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم يمكن أن تسبِّب آثارًا جانبية خطيرة عند استخدامها لفترة طويلة؛ لذلك تُستخدَم فقط لعلاج الأعراض الشديدة.
  • علاج إزالة تحسس الأسبرين، إذا كان لديك حساسية تجاه الأسبرين تسبِّب التهاب الجيوب الأنفية. تُعطى جرعات أكبر من الأسبرين تدريجيًّا تحت إشراف طبي لزيادة قدرتك على تحمُّله.

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية ضرورية في بعض الأحيان لالتهاب الجيوب الأنفية إذا كان لديك عدوى بكتيرية. إذا لم يستبعد طبيبك وجود عدوى كامنة، فقد يُوصي بمضادات حيوية أحيانًا مع أدوية أخرى.

العلاج المناعي

إذا كانت الحساسية ترتبط بالتهاب الجيوب الأنفية، فربما تُحسن حقن الحساسية (العلاج المناعي)، التي تخفض تفاعل الجسم مع حالات حساسية معينة، الحالة.

الجراحة

جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار

قد تكون جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار خيارًا في حالات مقاومة العلاج أو الدواء. بالنسبة إلى هذا الإجراء، يستخدم الطبيب قناة مرنة ورفيعة مع ضوء ملحق (المنظار) للكشف عن ممرات الجيوب الأنفية.

بناءً على مصدر الانسداد، قد يستخدم طبيبك عدة أدوات لإزالة النسيج أو الخزعة بعيدًا عن الزوائد اللحمية الرحمية التي تسبب انسداد الأنف. قد يكون تضخم فتحة الجيوب الأنفية الضيقة خيارًا لتعزيز التصريف.

علاج احتقان الأنف عند الأطفال

يوضح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أن علاج انسداد الأنف يتوقف على التشخيص السليم لحالة الطفل.

– عند التأكد من الإصابة بتضخم اللحمية، يفضل التدخل الجراحي وإزالة اللحمية وفي أغلب الحالات يتم إزالة اللوزتين كذلك.

– عند التشخيص بحساسية الأنف، يجب أولًا إبعاد الطفل عن جميع مسببات الحساسية مثل الأتربة وبعض الأطعمة، وتناول علاج دوائي مناسب لحالة وعُمر الطفل مع الاهتمام بتنظيف الأنف.

– في حالات العدوى الفيروسية، يجب غسيل الأنف للتخلص من المخاط العالق بداخلها باستخدام بخاخات ماء البحر، أو عن طريق شفاط الأنف، أو باستخدام المحلول الملحي، مع تناول مضادات الحساسية، وتجنب التعرض للأتربة والغبار.

علاج احتقان الأنف للحامل

  • اشربي كميات كبيره من السوائل.
  • ضعي أكثر من وسادة تحت رأسك أثناء النوم بحيث يكون مستوى رأسك مرتفعاً (هذه الوضعية تكون مفيدة أيضا لحرقه المعدة).
  • يستطيع البخار أن يحسن أعراض الاحتقان مؤقتاً، ويكون ملطفاً، خذي حماماً دافئاً ثم انتظري قليلاً حتى يدخل البخار الى أنفك.
  • أو املئي وعاء بالماء الساخن، وانحني فوق الوعاء ثم استنشقي الهواء وأخرجيه عدة مرات.
  • ابتعدي عن المهيجات كدخان السجائر، رائحة الكحول والدهانات والأبخرة الكيميائية وأي شيء آخر يسبب لكِ حساسية.
  • جربي ملعقة عسل نحل، واعصري ليمونة على كوب ماء دافئ ليرفع مناعتك ضد الميكروبات ويساعد على إذابة المخاط.
  • التمارين الرياضية تساعدك كثيرا في تحسن انسداد أنفك ويُفضل أن تمارسينها في مكان نظيف وبعيداً عن أي غبار أو أتربة حتى لا يزداد الاحتقان سوءاً.
  • جربى رذاذ ونقاط ماء البحر أو المياه المالحة الموجودة في الصيدلية، ضعي بعض منها في كل فتحه الأنف وخلال 5 او 10 دقائق ستشعرين بالراحة وينتهي انسداد أنفك.
  • ضعي جهاز رذاذ مرطب للهواء قريباً منك في الغرفة واتبعي تعليمات كيفية تنظيفه التي تأتي معه وغيرى المياه بداخله يومياً حتى لا يكون أرض خصبة لنمو البكتريا واستبدلي أيضاً المرشحات والفلاتر بأخرى من حين لآخر.

علاج احتقان الأنف المزمن بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب والمواد الطبيعية التي يمكنك استخدامها لعلاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن، ومنها:

  • خل التفاح

يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تقضي على أنواع البكتيريا والجراثيم الضارة في أمعائك أو الممرات الأنفية، كما أنه يعزز من البكتيريا الجيدة في هذه المناطق.

يخترق خل التفاح المخاط السميك في الجيوب الأنفية ويساعد البوتاسيوم الموجود فيه على تجفيف الأنف الرطب.

يمكنك مزج خل التفاح مع الليمون والعسل والماء الفاتر، وشرب الخلطة مرة واحدة أو مرتين في اليوم حتى تختفي العدوى تمامًا.

  • مستخلص بذور الجريب فروت

يمتلك مستخلص بذور الجريب فروت خصائص مضادة حيوية، تساعد على التخفيف من أعراض عدوى الجيوب الأنفية مثل احتقان الأنف والألم.

تستطيع أن تحصل على المستخلص من الحبوب المجففة أو اللب أو عصير الجريب فروت، حيث يعمل هذا المستخلص بمثابة مضاد للأكسدة والجراثيم والفيروسات.

أضف بضع قطرات المستخلص مع الماء الدافئ، واستخدمه كرذاذ أنفي.

  • الفلفل الأحمر

يعد من العلاجات القوية ضد الجيوب الأنفية، حيث يقلل من تورمها والتهابها.

وللحصول على أفضل النتائج، استخدم مسحوق الفلفل الحار المجفف في طبخك، أو أضفه إلى عصيرك، أو يمكنك مزج المسحوق في كوب من الماء الساخن وشربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

يعمل الفلفل الأحمر، على التخفيف من المخاط في الممرات الأنفية، ويقلل من التورم في الجيوب، كما يعزز من قوة الجهاز المناعي للوقاية من العدوى في المستقبل.

  • الكركم والزنجبيل

الكركم هو نوع من التوابل الذي يحتوي على مادة فعالة مضادة للالتهاب تعرف باسم الكركمين، كما أن جذر الزنجبيل يعمل على تهدئة المعدة المضطربة، وتقليل كمية السيلان الأنفي المفرط أثناء الليل.

يمكنك الجمع بين الكركم و جذر الزنجبيل وشرب المزيج وتناوله مرتين في اليوم.

  • الثوم

الثوم هو نوع من التوابل الممتازة للطهي، وهو أيضا واحد من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

يحتوي على مادة الأليسين، وهي مادة مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، لذلك يساعد في تقليل التهاب الجيوب الأنفية المزمن، والثوم مفيد بشكل خاص عندما تكون البكتيريا هي سبب العدوى.

يمكنك أضافة فصوص الثوم الطازجة إلى الحساء، والوجبات، أو العصائر، وأيضًا تستطيع غليها مع الماء واستنشاق بخار الماء مرة واحدة يوميًا حتى تزيل التهاب الجيوب الأنفية.

  • البصل والفجل

البصل والفجل يحتويان الكبريت، الذي يعمل كمضاد للبكتيريا.

يمكنك مضغ البصل الخام أو الفجل لأن الكبريت يكون أكثر قوة عندما تكون المكونات طازجة، أو تستطيع استخدامهما معًا لإنشاء علاج قوي للممرات الأنفية الخاصة بك.

  • البابونج والشاي الأخضر

الشاي الأخضر والبابونج يحتويان على خصائص مضادة الالتهابات والأكسدة، والتي تساعد على تنظيف تجويف الأنف.

  • أوراق الريحان

هي أيضا خيار ممتاز للتخلص من مخاط الجيوب الأنفية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.

  • ورق النعناع

يعطي النعناع الجسم إحساسًا بالبرودة يوفر راحة فورية للجسم بأكمله.

تغلى أوراق النعناع مع الماء، وتشرب يوميًا للحصول على أكبر فائدة ممكنة.

  • بلسم الليمون

واحد من الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية هو التهاب الحلق، يساعد بلسم الليمون على تخفيف هذا الالتهاب بشكل كبير.

ببساطة قم بتسخين الماء وأضف حفنة من أوراق بلسم الليمون المجفف إليه، واترك المزيج حتى يغلي لمدة 5 – 10 دقائق، بعد ذلك دع المزيج يبرد، يمكنك الغرغرة مرتين في اليوم للتخفيف من الأعراض.

  • فيتامين سي

فيتامين سي هو عنصر غذائي أساسي في الجسم لأنه يسهل الأداء السليم لجهاز المناعة، وهو النظام الذي يحمي الجسم من العدوى الفيروسية والبكتيرية.

أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف

يمكن استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبيّة لتخفيف أعراض الاحتقان، ولكن إذا استمرّ احتقان الأنف لأكثر من سبعة أيام أو كانت الأعراض شديدةً، فعندها لا بُدّ من مراجعة الطبيب، ومن هذه الأدوية ما يأتي:

  • مُزيل الاحتقان (بالإنجليزيّة: Decongestants): تساعد هذه الأدوية على الحدّ من تورّم الممرّات الأنفية، وتخفّف الاحتقان، وتُحضَّر بعدة أشكال صيدلانيّة، منها بخّاخات الأنف، مثل: النافازولين (بالإنجليزيّة: Naphazoline)، وأوكسي ميتازولين (بالإنجليزيّة: Oxymetazoline)، وفينيليفرين (بالإنجليزيّة: Phenylephrine)، والأقراص، مثل: السودوإيفيدرين (بالإنجليزيّة: Pseudoephedrine).
  • مضادات الهيستامين (بالإنجليزيّة: Antihistamine): تُستخدَم مضادّات الهيستامين إذا كان احتقان الأنف ناتجاً عن الحساسية وعادةً ما تكون موجودةً في الأدوية المُستخدَمة لعلاج الزكام، ويهدف استخدام هذه المضادات إلى تقليل العطاس وسيلان الأنف، إلا أنّها يمكن أن تُسبّب النعاس.
  • مسكّنات الألم: تخفّف هذه الأدوية الألم الناجم عن انسداد الجيوب الأنفية، إلا أنّها لا تُزيل الاحتقان، وتشمل الأسيتامينوفين (بالإنجليزيّة: Acetaminophen)، والإيبوبروفين (بالإنجليزيّة: Ibuprofen)، والنابروكسين (بالإنجليزيّة: Naproxen)
السابق
فوائد عسل المانوكا
التالي
علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأعشاب والتغذية

اترك تعليقاً