صحة المسنين

التقدم بالسن والأمراض المصاحبة له

التقدم بالسن والأمراض المصاحبة له

التقدم بالسن والأمراض المصاحبة له

جميعنا نعلم عن الشيخوخة ونفهم ان معظم كبار السن معرضون للامراض اكثر من الاصغر منهم سنا. في هذه المقالة نود أن نشرح لكم اكثر عن الشيخوخة واسبابها والقاء الضوء على الامراض المصاحبة للشيخوخة.

ما هي الشيخوخة؟

قبل اكتشاف الخلايا الجذعية, كان هناك 300 نظرية مختلفة للشيخوخة- وجميعها خاطئة بطريقة او بأخرى. حاليا, نعلم ان التقدم بالعمر سببه هو انخفاض عدد الخلايا الجذعية في الجسم.

خلايا تتجدد بإستمرار في مناطق مختلفة من الجسم:

خلايا الجلد – كل 3 ايام

خلايا المعدة- كل 5 ايام

خلايا الامعاء- كل 7 ايام

التجدد هو عملية الانقسام للخلايا الجذعية الى خلايا جديدة. الخلايا الجذعية يمكن ايجادها في جميع الانسجة والاعضاء لدى الشخص البالغ. انقسام الخلية يسبب تجديد الاعضاء والانسجة, وبالتالي تنشيط الجسم بشكل عام. ومع ذلك, مع تقدمنا بالعمر, عدد الخلايا الجذعية والانسجة ينقص بشكل تدريجي وتصل الى مرحلة حين لا تكون الخلية قادرة التجديد الذاتي وتبدأ بعملية الشيخوخة ويبدأ الجسم بإظهار اعراض الشيخوخة ايضا. بعبارة اخرى, الشيخوخة هي عملية استنزاف الخلايا الجذعية واحتياطاتها في جسم الانسان, وعملية مكافحة الشيخوخة تكون من خلال تعويض هذه الخلايا.

ما هي الامراض المصاحبة لعملية الشيخوخة؟

حسب الخبراء فإن الانسا لا يموت بسبب التقدم بالعمر. يموت الشخص بسبب الامراض. الامراض المصاحبة للشيخوخة هي التي تسبب الموت كالسرطان, وامراض القلب, والسكتة الدماغية والسكري وداء الزهايمر والباركينسون والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم ونقص المناعة وامراض واضطرابات اخرى.

هذه هي الامراض التي يعاني كبار السن والتي تسبب الموت, حيث ان سببها هو مشابه للشيخوخة, وهو استنزاف الخلايا الجذعية واحتياطاتها في الانسجة البشرية والاعضاء.

من المعروف بأن الجهاز المناعي يصبح اضعف مع تقدم السن, وهذا بسبب ان الخلايا الجذعية تصبح غير قادرة على التجدد, وتتقدم بالعمر وتصبح غير قادرة على اداء وظائفها. ومثالا على ذلك, ضعف الجهاز المناعي يجعله غير قادر على محاربة الخلايا السرطانية والتي يزداد عددها بإستمرار, وبهذه الطريقة ينتشر مرض السرطان في الجسم.

تبدأ خلايا الجهاز المناعي بالانخفاض بي سن الـ 40-50. خلايا جهاز المناعة مع تقدم السن تصبح غير قادرة على حماية الأنسجة والأعضاء ولكن على العكس يمكنها  أن تبدأ مهاجمتها.

هذه هي الطريقة التي تتطور بها أمراض المناعة الذاتية, وتشمل داء السكري، تليف الكبد، والتهاب كبيبات الكلى، وتصلب الشرايين، والتصلب المتعدد …وغيره الكثير. الشيخوخة المتقدمة لخلايا الجهاز المناعي تسبب نقص المناعة وبالتالي يصبح كبار السن أكثر عرضة للأمراض المعدية التي يمكن أن تكون قاتلة (كالالتهاب الرئوي وتعفن الدم والتهاب السحايا).

الخلايا التي تغطي الجزء الداخلي للأوعية الدموية (endotheliocytes) تتجدد بإستمرار- كل 7 أيام. إذا اذا كانت احتياطات الخلايا الجذعية المسؤولة عن  تشكيل الـ endotheliocytes جديدة فإنها تستنزف مع التقدم في السن، ويصبح من الصعب استعادة الغشاء الداخلي للأوعية الدموية. مع تقدمنا في العمر، تتشكل كتل متصلبة في الشرايين في الأوعية.

وتعيق هذه الكتل تدفق الدم، وبالتالي تؤدي الى وفاة الاشخاص بسبب  السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب، والانسداد العصيدي للشرايين…وغيره

أي ان اسباب الامراض المصاحبة للشيخوخة هي نفسها اسباب الشيخوخة- استنزاف احتياطات الخلايا الجذعية في الاعضاء وانسجة الجسم. وللوقاية من الامراض المصاحبة للشيخوخة يجب استبدالها بخلايا احتياطية اخرى.

أعراض كبر السن

كبير السن هو من تقدم العمر به، وأصبح عجوزاً، وحددت منظمة الصحة العالمية على أن مرحلة التقدم في العمر تبدأ من عمر الخامسة والستين، وبها يقل نشاط الشخص، فيُصيبه الضعف، ويشعر بأنه غير منتج بعد أن كان مليئاً بالعطاء والحيوية، لذا يجب التعامل معهم بشكل جيد، وعدم إشعارهم بكبرهم، والحديث معهم باستمرار،

ولكبر السن العديد من العلامات التي نذكر منها في ما يلي:

  • تحول في لون قزحية العين:يُخيم على قزحية العين البهتان، ويقل بريقهاً نوعاً ما، حيث يتغير لون بياض العين إلى اللون الرمادي، ويعود هذا التغيير إلى حدوث جفاف في العين كلما تقدم الشخص في العمر، وللحد من هذه المشكلة يُنصح باستعمال قطرات لترطيب العينين، فهي لا تلغي المشكلة، وإنما تُساهم في تأخير ظهورها، وبالإمكان أيضاً استعمال كمادات ساخنة لتشجيع الزيوت الطبيعية الموجودة داخل الجفن وإفرازها، مع الحرص على تدليكه بطريقة دائرية.
  • تغير لون الأسنان تميل الأسنان إلى الاصفرار، فكلما تقدم الشخص بالسن تراجعت صحة اللثة، إضافة إلى نوعية الطعام والمشروبات المتناولة؛ كالطعام الحار، والقهوة، والشاي، والتدخين، لذا يجب الحفاظ على صحة اللثة ما أمكن من خلال استخدام معجون مُلائم لتنظيف الأسنان بطريقة دائرية لحماية اللثة، أما تبييض الأسنان فبالإمكان القيام به عند الطبيب.
  • امتلاء محيط بالخصر قد لا يكون امتلاء محيط الخصر وزناً زائداً، وإنما يزيد عرض العظام المحيطة بالخصر مع التقدم في السن، وتكتسب المرأة بعد سن اليأس الدهون في هذه المنطقة نتيجة حدوث نقص في كمية الإستروجين، ويتحول مظهر الجسم فيُصبح مدوراً، ولحل هذه المشكلة يجب الحفاظ على نسبة الإستروجين في الجسم، والابتعاد عن التوتر، والضغوطات.
  • ازدياد حجم الأنف وطوله يعود ازدياد حجم الأنف وطوله إلى حدوث تغيير في ملامح الوجه، حيث يبدو أكبر وأضخم من السابق، وبالإمكان استخدام كريمات مُضادة لأشعة الشمس الضارة لتأخير ظهور هذه العلامة.
  • حدوث تغيرات في الشعر يُصبح الشعر باهتاً، ويقل لمعانه ورونقه، إضافة إلى زيادة تعرضه للتقصف، مما يجعله خفيفاً، ويعود ذلك إلى اختلال في عمل الدورة الدموية، وبالتالي تراكم السموم على بُصيلات الشعر، وذلك يُقلل وصول المواد المغذية إليها، وبالإمكان تجنب هذه العلامة من خلال تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، إضافة إلى استخدام أنواع مُلائمة من الشامبوهات للشعر، وقص أطرافه المتقصفة بانتظام.
  • قصر القامة عند بلوغ سن السبعين ينقص الطول بما يعادل خمسة سنتيمترات، ولتجنب ذلك يُنصح بممارسة التمارين الرياضية؛ كاليوغا، والبيلاتيس من أجل حماية العضلات، وتقليل الضغط على عظام الفقرات.

أنواع الشيخوخة

فكر في الشيخوخة على أنها “ما يحدث لأجسادنا بمرور الوقت”. هذا التعريف يشمل جميع أنواع الشيخوخة التي يمر بها جسم الإنسان ، في مقابل علامات الشيخوخة التي تحدث في وقت لاحق من الحياة ، مثل الشعر الرمادي والتجاعيد.

بعض الشيخوخة سببها الجسم. فكر في نمو الأطفال والمراهقين الذين يمرون في سن البلوغ. تتراكم شيخوخة أخرى بمرور الوقت ، مثل تلف الجلد الناجم عن التعرض للشمس. ونتيجة لذلك ، فإن الشيخوخة هي مزيج من التغيرات الجسدية وتأثير كيفية تعاملنا مع أنفسنا.

وبعبارة أخرى ، فإن الشيخوخة هي تأثير الوقت على جسم الإنسان ، وتحدث على مستويات متعددة :

– الشيخوخة الخلوية

يعتمد عمر الخلايا على عدد المرات التي قامت فيها بالتكاثر. يمكن للخلية أن تتجدد حوالي 50 مرة قبل أن تصبح المادة الجينية غير قادرة على النسخ بدقة ، وهو ما يرجع إلى تقصير التيلوميرات. كلما زاد الضرر الذي لحق بالخلايا بفعل الجذور الحرة وغيرها من العوامل ، كلما ازدادت حاجة الخلايا إلى التكاثر .

– الشيخوخة الهرمونية

تلعب الهرمونات عاملاً هائلاً في الشيخوخة ، خصوصًا أثناء نمو الطفولة ونضج المراهقين. تتقلب مستويات الهرمونات خلال الحياة. البلوغ يجلب حب الشباب وكبر حجم المسام . ومع تقدمنا ​​في العمر ، تؤدي التغيرات الهرمونية إلى جفاف الجلد وانقطاع الطمث.

– الضرر المتراكم

الأضرار المتراكمة كلها خارجية. إن التعرض للسموم والشمس والأطعمة الضارة والتلوث والدخان يؤثر سلبًا على الجسم. مع مرور الوقت ، يمكن أن تؤدي هذه العوامل الخارجية إلى تلف الأنسجة و يتراجع الجسم في قدرته على إصلاح الخلايا والأنسجة والأعضاء .

– الشيخوخة الأيضية

كما يحدث في يومك ، تقوم الخلايا الخاصة بك باستمرار بتحويل الغذاء إلى طاقة ، والتي تفرز المنتجات الثانوية التي يمكن أن تكون ضارة. عملية الاستقلاب وخلق الطاقة ينتج عنها ضرر للجسم بمرور الوقت. يعتقد البعض أن إبطاء عملية التمثيل الغذائي من خلال ممارسات مثل تقييد السعرات الحرارية قد يبطئ الشيخوخة لدى البشر.

أعراض الشيخوخة

هناك بعض أجزاء الجسم التي تصاب بالشيخوخة قبل غيرها، وذلك يرجع لعوامل عديدة مثل التعرض للشمس وغيرها.

ولا يمكن تحديد عمر ظهور علامات الشيخوخة، لأن هناك عوامل عديدة تتدخل وتختلف من شخص لاخر، مثل التدخين، التعرض للشمس، وعدم الإعتناء بالبشرة.

ولكن بشكل عام، يمكن التعرف على الأجزاء التي تظهر بها علامات الشيخوخة أولاً في الجسم.

تعرف عليها الآن.

  • الرقبة

لأن الرقبة من الأجزاء الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس الضارة، فإنها من الأجزاء التي تظهر عليها علامات الشيخوخة قبل غيرها، كما أن الجلد في هذه المنطقة يتسم بالرقة.

ولذلك ينصح بتطبيق واقي الشمس يومياً على الوجه والرقبة أيضاً، بالإضافة إلى ترطيب هذه المنطقة لتأخير إصابتها بالشيخوخة قدر المستطاع.

  • اليدين

إذا نظرت إلى يد أي شخص مسن، فسوف تلاحظ كم تبدو رقيقة ومجعدة بصورة كبيرة، حيث أن اليد من أجزاء الجسم التي تظهر بها الشيخوخة سريعاً.

حيث أن اليدين هما الأكثر إستخداماً، وخاصةً لدى النساء اللاتي يضعن أيديهن في الماء دوماً ويهملن العناية بها.

وينصح بترطيب اليدين وإرتداء القفازات أثناء غسل الصحون للحفاظ على صحة اليد بقدر المستطاع.

  • الوجه

تبدأ التجاعيد وعلامات تقدم العمر في الظهور على الوجه قبل بقية أجزاء الجسم، ويمكن ملاحظة بعض المناطق مثل منطقة أسفل العينين، الجبين، الشفاه، والذقن من أسفل، حيث تبدو مجعدة وبها خطوط وثنيات.

وبالطبع يجب إستخدام كريم واقي الشمس المناسب للبشرة، وكذلك كريم النهار وكريم الليل بشكل يومي، فهذا يضمن الحفاظ عليها لسنوات أكثر.

  • الشعر

يختلف العمر الذي يظهر فيه الشعر الأبيض من شخص لاخر، ولكن يعد الشعر من الأجزاء التي تظهر عليها علامات الكبر، فيصبح خفيفاً ويتساقط بصورة ملحوظة.

ولكن مع العناية اليومية بالشعر وعدم إستخدام الصبغات باستمرار أو الأجهزة الساخنة التي تسبب تلفه، فسوف يبقى مظهر الشعر صحي ولامع لفترة أطول.

  • الثدي

يصبح نسيج الثدي السليم أكبر بنحو عامين إلى ثلاثة أعوام عن بقية أجزاء الجسم، ولكن في حالة الإصابة بسرطان الثدي، فإن الأنسجة المحيطة بالورم تكون أكبر بمقدار حوالي 12 عام عن باقي الجسم.

وهذا يعني أن الثدي يصاب بالشيخوخة في عمر يسبق كثير من الأعضاء الأخرى.

  • الركبتين

عادةً ما نجد كبار السن يعانون من الام الركبة وخشونة المفاصل مع تقدم العمر، وهذا لأن هذه المنطقة تفقد مرونتها، حيث أنها من أكثر المناطق التي يتم الضغط عليها في الجسم على مدار السنين.

وفي حالة إهمال العناية بها، تبدأ الالام في الظهور، ويصاحبها العديد من المشكلات الصحية التي قد تتطلب تغيير المفاصل أو إجراء عمليات جراحية لإصلاحها.

ولتفادي هذه المشكلات بقدر المستطاع، يجب الحفاظ على اللياقة البدنية من خلال ممارسة الرياضة وتجنب زيادة الوزن.

  • الذراعين

تبدأ منطقة الذراعين في الترهل مع تقدم العمر، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ويكون مظهرها مزعجاً في معظم الأحيان.

وللحفاظ على ذراعين مشدودين، يجب ممارسة تمارين الذراع بشكل يومي، فهي لا تتطلب مجهود كبير أو وقت طويل.

  • القدمين

يهمل بعض الأشخاص أقدامهم مما يجعل علامات تقدم العمر تظهر عليها مبكراً، والتي تتمثل في التشققات والجفاف، مع ظهور بعض التورمات نتيجة إرتداء أحذية ضيقة وعدم العناية بالقدمين.

ولكن مع ترطيب القدمين والمواظبة على إزالة الجلد الميت، سوف تقل فرص حدوث التشققات والجفاف، كما ينصح بإختيار أحذية مريحة ذات قياس مناسب.

  • المرفقين “الكوعين”

من المناطق التي تظهر بها الثنيات والطيات قبل غيرها، وخاصةً عند تمديد الذراع، حيث أن جلد هذه المنطقة رقيق بصورة كبيرة.

ويمكن الحفاظ على منطقة الكوع من خلال ترطيبها، فيساعد هذا في تقليل الترهلات والتجاعيد بها.

أمراض الشيخوخة

في مرحلة الشخوخة تحدث تغيرات جسديَة كبيرة وهذا يؤدي إلى إصابة بعض المسنين بالعديد من الأمراض، اليكم اهمها والاعراض المرافقة لها.

1- مرض باركنسون Parkinson

قد أصبح هذا المرض أكثر شيوعا بين المسنين وهو عبارة عن انخفاض عدد الخلايا المنتجة للدوبامين في الدماغ وهي المادة المسؤولة عن الحركة، فينتج عن هذا الخلل ظهور رعشة باليدين وتصلب عضلات الوجه والجسم أيضا.
وهذا ما يفسر عدم قدرة أغلب المسنين على المشي بطريقة طبيعية بسبب التخشب أو ما يسمى بالتيبس الناتج عن ضعف قدرة المفاصل والعضل على الحركة.

ومن الاعراض الاخرى لهذا لمرض باركنسون اختلال التوازن، إذ يفقد المريض  في المراحل المتقدمة الاتزان والتناسق في حركاته المختلفة ويتحول الجسم والرأس الى وضع الانحناء إلى الأمام مع تقوس الظهر مما يعرض المسنين إلى السقوط أو التعثر في بعض الأحيان.

2- مرض ألزهايمر

مرض الزهايمر هو حالة مرضية تصيب الخلايا العصبية في المخ مما يؤدي الى إفسادها وانكماش حجم المخ وهو يصيب الجزء المسؤول عن اللغة والذاكرة وغالبا ما يحدث للأشخاص فوق الستين من عمرهم.

ومن أهم أعراض الزهايمر الشعور بالارتباك، تكرار الكلام، فقدان الذاكرة وانخفاض القدرات العقلية لكبار السن.

3- ضعف السمع

تعزى عملية ضعف السمع المصاحبة للتقدم في السن بسبب تصلب الشرايين التي تغذي الأذن الداخلية (القوقعة) وهو من أكثر المضاعفات التي يعاني منها المسنين، حيث يلجأ المريض إلى طلب تكرار الكلام حتى يستطيع التواصل مع الاخرين وهذا ما يجعل البعض انطوائيا وانعزالياً. وهناك مجموعة من الأعراض تشير الى اصابة الشخص بضعف السمع منها أن  يتحدث الشخص بصوت مرتفع أكثر من المطلوب وفي بعض الأحوال قد يكون هناك طنين في الاذنين او احدهما.

4- أمراض القلب والأوعية الدموية

تضخم عضلة القلب هو مرض شائع جدا بين المسنين ويؤدي في النهاية الى ضعف الجسم.

من أعراض تضخم أو ضعف فى عضلة القلب الشعور بضيق في التنفس خاصة مع بذل أي مجهود بدني حتى لو كان بسيطاً.

5- التهاب المفاصل الضموري

يعتبر التهاب المفاصل الضموري من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعاً وخاصة لدى فئة المسنين.

هو عبارة عن اعتلال مزمن يصيب الغضاريف (الأنسجة الضامة التي تبطن وتحمي أسطح العظام في موقع التقائها لتكون المفاصل)، وكذلك بعض الأنسجة التي تحيط بالمفصل.

ويمكن أن تشمل أعراض التهاب المفاصل الضموري على الألم والتصلب وإعاقة الحركة الكاملة للمفصل، حيث يميل تيبس المفاصل إلى الحدوث بشكل سيء في الصباح  ثم يقل تدريجيا بعد نصف ساعة.

6- الربو الشعبي

هو إلتهاب مزمن في المجرى الهوائي التنفسي، ويحدث الربو عندما تكون الشعب والقصبات الهوائية حساسة جدا لمسببات الحساسية خاصة عند التعرض للمؤثرات البيئية الخارجية. وهذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية وتشنج العضلات الذي ينتج عنه ضيقاً في التنفس. وتتمثل أعراض الربو بنوبات أو أزمات متكررة من السعال، الصفير وضيق الصدر خاصة في الليل والصباح الباكر.

هذه النوبات تكون مصحوبة بضيق في الشعب الهوائية وتتحسن تلقائياً بزوال المؤثر أو بالعلاج.

7-ضعف البصر مع التقدم في السن

يزداد ضعف البصر مع التقدم بالعمر، فيعاني كبير السن من صعوبة في الرؤية وخصوصاً الأضواء المتوهجة لذلك تشكل القيادة ليلاً بالنسبة لهم تحدي. فبحسب دراسة بريطانية على كبار العمر في بريطانيا بأن انتشار ضعف البصر الشديد عند 23% في كبار العمر فوق عمر الـ 75 عام. وتزداد هذه النسبة حتى 37% فوق عمر الـ 85. حيث تضعف حدة البصر بشكل سريع في الأعمار الكبيرة، ويمكن أن تساعد عملية إعتام عدسة العين على حل جزء من المشكلة.

8-مشكلة التوازن مع التقدم في السن

الدوخة هي أحد جوانب متلازمة الشيخوخة المتعددة والتي تؤدي إلى سقوط كبير العمر، ويمكن أن يؤدي هذا السقوط إلى مشاكل أخرى مثل انكسار الحوض، أو نزف تحت الجمجمة. وظيفة الدهليزي المسؤول عن الحفاظ على توازن الجسم تنخفض بشدة مع تقدم العمر (اضطرابات الدهليزي).

9-انخفاض الكتلة العضلية وزيادة تراكم الدهون مع التقدم في السن

يبدأ الإنسان بخسارة العضلات بعد عمر الأربعين، ويقوم الجسم باستبدال الدهون محل العضلات. حتى عمر الـ 80 يكون الشخص قد فقد 20% من كتلة الجسم العضلية، ذلك الأمر يجعل القوة الجسدية لكبير العمر أقل من مما كان عليه في مرحلة الشباب.

 

السابق
فيلاسار-بلس لعلاج ارتفاع ضغط الدم Vilasar-Plus
التالي
فيلازول لعلاج سعفة الجسد – philazole

اترك تعليقاً