صحة عامة

أسباب اضطراب الشخصية

أسباب اضطراب الشخصية

اضطراب الشّخصية

اضطراب الشّخصيّة نوع من أنواع الاضطراب العقلي، يصاحبه نمط من التّصرفات والتّفكير والحركات غير الطّبيعية، بصورةٍ متصلّبة، إذ يعاني الشخص المصاب من مشكلاتٍ في فهم المواقف والأشخاص وكيفية التعامل معهم، وهذا يسبّب مشكلاتٍ كبيرةً، وتشكُّل الحدود في العلاقات والأنشطة الاجتماعية والعمل والمدرسة، وقد يصعب على الشّخص المصاب باضطراب الشّخصيّة إدراك إصابته به؛ لأنّ طريقة تفكيره وتصرفاته تبدو طبيعيةً بالنسبة له، وغالبًا ما تبدأ هذه الاضطرابات خلال سنوات المراهقة، أو خلال مرحلة البلوغ المبكّر، ويوجد الكثير من أنواع اضطراب الشّخصية التي يخفّ بعضها عند منتصف العمر.

أسباب اضطراب الشّخصيّة

تتكوّن الشّخصيّة من مزيج من الأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تكسب صاحبها الطابع الفريد، وهذا يمثّل منظور فهم علاقة الشّخص بالعالم الخارجي ومنظوره لنفسه، ويجري تشكيل الشّخصية خلال مرحلة الطفولة، وتوجد بعض العوامل التي تؤثّر على تكوينها، ومنها ما يأتي:

  • الجينات، قد يجري تمرير بعض سمات الشّخصيّة للفرد من قِبل والديه من خلال الجينات الموروثة، وتسمّى هذه السمات أحيانًا بالطباع.
  • البيئة، وهذا يشمل المنطقة التي نشأ فيها، والأحداث التي وقعت، والعلاقات مع أفراد الأسرة وغيرهم.

كما يُعتقد أنّ اضطرابات الشّخصيّة ناجمة عن مزيج من التأثيرات الجينية والبيئية، التي من شأنها أن تجعل الجينات عرضةً لظهور اضطراب في الشّخصيّة، وقد يحفّز موقف حياتي الظهور الفعلي للاضطراب.

عوامل خطر اضطراب الشّخصيّة

قد يكون السبب الدقيق لاضطراب الشّخصيّة غير معروف، غير أنّه توجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة أو تحفّزها، ومنها ما يأتي:

  • التاريخ العائلي السابق لاضطراب الشّخصيّة، أو غيرها من الأمراض النفسية. الظروف الأسرية السيئة، أو غير المستقرّة، أو الفوضويّة خلال مرحلة الطفولة.
  • تشخيص اضطراب السلوك في مرحلة الطفولة.
  • الاختلافات في كيمياء الدّماغ وبنيته.

أنواع اضطراب الشّخصيّة

يوجد الكثير من أنواع اضطراب الشّخصيّة، ومن أبرزها ما يأتي:

  • اضطراب الشّخصيّة المعادي للمجتمع: هو نمط يجري فيه تجاهل حقوق الآخرين أو انتهاكها، وقد لا يتوافق الشّخص المصاب بهذا النوع من اضطراب الشّخصيّة مع الأعراف الاجتماعية، فقد يكذب أو يخدع الآخرين بصورة متكرّرة، أو قد تصدر عنه تصرّفات اندفاعيّة.
  • اضطراب الشّخصيّة الانطوائي: هو نمط من الخجل الشديد، والحساسية الشديدة للنقد، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب من عدم الرّغبة بمشاجرة الآخرين إن لم يتأكّدوا من أنّهم محبوبون، أو قد ينشغلون بالانتقادات والرفض، أو قد ينظرون إلى أنّفسهم أنّهم ليسوا جيّدين اجتماعيًّا.
  • اضطراب الشّخصيّة الحديّة: هو من نمط من عدم الاستقرار في العلاقات الشّخصيّة، والعواطف الشديدة، وضعف الصّورة الذّاتية والاندفاعيّة، وقد يعاني الشخص المصاب بهذا الاضطراب من جهد كبير، ومحاولات انتحار متكرّرة، وقد يكونون عرضةً للغضب الشديد، أو الشّعور بالفراغ المستمر.
  • اضطراب الشّخصيّة المعتمد: هو نمط من الحاجة إلى العناية والسلوك الخانق والوعظ، وقد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الشّخصيّة المعتمد من صعوبة في اتخاذ القرارات اليومية دون طمأنة الآخرين، أو قد يشعرون بعدم الارتياح أو العجز عندما يكونون وحدهم؛ بسبب الخوف من عدم القدرة على الاعتناء بأنفسهم.
  • اضطراب الشّخصيّة الهستيري: هو نمط من العاطفة المفرطة والبحث عن الاهتمام، لا يشعر صاحبها بالارتياح إذا لم يكن مركز الاهتمام، وقد يستخدمون المظهر الجسدي لجذب الانتباه إليهم.
  • اضطراب الشّخصيّة النّرجسيّة: هو نمط من الحاجة إلى الإعجاب وعدم التّعاطف مع الآخرين.
  • اضطراب الشّخصيّة الوسواسية القهري: هو نمط من الانشغال بالنّظام والكمال والتحكّم، وقد يكون الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري مُركَّزًا بصورة مفرطة على التّفاصيل، وهذا يختلف عن اضطراب الوسواس القهري.
  • اضطراب الشّخصيّة الانتيابي: هو نمط من التشكيك بالآخرين، وغالبًا ما يفترض الأشخاص المصابون باضطراب الشّخصيّة أنّ النّاس سيضرّونهم أو يخدعونهم، ولا يثقون بالآخرين أو يقتربون منهم.
  • اضطراب الشّخصيّة الانطوائي: هو نمط لا يسعى الشخص المصاب به إلى تكوين علاقات وثيقة، ويختار أن يكون وحيدًا، كما يبدو أنّه لا يهتم بالمدح أو النّقد من الآخرين.
  • اضطراب الشّخصيّة الفصامية: هو نمط من عدم الارتياح الشديد في العلاقات الحميمة، وسيادة التفكير والسّلوك غريب الأطوار، وقد يعاني الشّخص من معتقداتٍ غريبة، أو سلوك غريب، أو يكون قلقًا اجتماعيًّا بصورة مفرطة.
السابق
أثر الرياضة على الصحة النفسية
التالي
كيف تتخلص من الاكتئاب بدون ادوية

اترك تعليقاً