صحة عامة

كيف تتخلص من الاكتئاب بدون ادوية

كيف تتخلص من الاكتئاب بدون ادوية

الاكتئاب

يُعدّ الاكتئاب حالة قابلة للعلاج حتى في أشد حالاته، لذلك يُنصح مصابو الاكتئاب جميعهم بطلب المساعدة العلاجية التي تتراوح بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي والعلاج بتغيير نمط الحياة، حيث تغيير نمط الحياة يُعدّ أسلوبًا فعالًا لعلاج الاكتئاب ومنح المصاب الفرصة للعودة لممارسة حياته كالسابق.

التخلص من الاكتئاب دون أدوية

يُعدّ تغيير السلوك ونشاط الجسم ونمط الحياة وحتى طريقة التفكير من الأساليب العلاجية التي تُستخدم في علاج الاكتئاب دون أدوية، وتتضمن هذه الأساليب الآتي:

  • تنظيم النفس، يُنصح مصابو الاكتئاب بعمل نظام خاص بهم، فالاكتئاب يزيل بنية اليوم من حياة الشخص، مما يجعل الأيام تختلط ببعضها، فوضع نظام يومي معين وبسيط يساعد في تنظيم الأمور.
  • تحمل المسؤوليات، يشعر مصاب الاكتئاب بالرغبة إلى الانسحاب من الحياة والتخلي عن المسؤوليات جميعها في المنزل والعمل، غير أنّ البقاء على تواصل مع المسؤوليات اليومية يساعد في الحفاظ على نظام حياة يحارب الاكتئاب، فذلك يعطي الشخص شعورًا بالإنجاز. فعلى سبيل المثال، إن لم يكن الشخص قادرُا على الالتزام بدوام كامل فعليه بالالتزام بدوام جزئي، وحتى إن لم يكن قادرًا فبإمكانه الالتزام بالعمل التطوعي.
  • وضع الأهداف، عندما يكون الشخص مصابًا بالاكتئاب فإنه يشعر بأنه غير قادر على إنجاز أي شيء، وهذا يشعره بشعور أكثر إرهاقًا مما هو عليه. ولمنع حدوث ذلك ينصح بوضع أهداف يومية حتى وإن كانت صغيرةً جدًا، لكن من المهم أن يكون الشخص قادرًا على إنجازها، وعندما يبدأ الشخص بالتحسن يصبح بإمكانه جعلها أكبر.
  • محاربة الأفكار السلبية، يميل التفكير لدى مصابي الاكتئاب إلى الوصول إلى أسوأ النتائج؛ لذلك ينصح مصابو هذا المرض باللجوء إلى العقلانية والتفكير المنطقي في شكل علاج طبيعي للأفكار السلبية التي يسببها الاكتئاب، ويذكر أنّ ذلك يحتاج إلى الممارسة.
  • ممارسة التمارين الرياضية، تعزز ممارسة التمارين الرياضية مؤقتًا مواد كيميائية في الدماغ تُعرف بالإندورفين، وقد تمتلك هذه المواد الكيميائية فوائد طويلة الأمد لدى مصابي الاكتئاب، ويُذكر أنّ الشخص ليس مضطرًا لممارسة تمارين رياضية مجهدة للحصول على الفائدة، فمجرد المشي لـ 4 مرات في الأسبوع الواحد يؤدي الغرض.
  • تناول الغذاء الصحي، لا يوجد هناك غذاء سحري لعلاج الاكتئاب، لكن ينصح المصابون بمتابعة ما يتناولونه من طعام؛ فإن كان الاكتئاب يسبب كثرة تناول الطعام للشخص فإنّ السيطرة على تناول الطعام تساعده في التحسن، ورغم أنه من غير المؤكد إلا أنّ هناك بعض الدلائل على أنّ تناول الأغذية التي تحتوي على الحمض الدهني أوميغا ٣، التي منها: سمك السالمون والتونة؛ وهي تحتوي على حمض الفوليك، ومنها السبانخ والأفوكادو، التي قد تساعد في التخفيف من الاكتئاب.
  • الحصول على نوم كافٍ، يسبب الاكتئاب صعوبةً في النوم، وقلة النوم تزيد الاكتئاب شدة، أما الحل فهو إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة؛ التي منها الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في الوقت نفسه يوميًا، وإبعاد المشتتات جميعها عن غرفة النوم، ومنها: الحاسوب، والتلفاز، وهذا قد يؤدي إلى تحسين النوم.
  • محاولة الاستمتاع، رغم غرابة ذلك إلا أنه على مصابي الاكتئاب إعطاء أنفسهم وقتًا لممارسة ما يستمتعون به، حتى وإن كانت الإجابة أنهم لا يستمتعون بأي شيء إطلاقًا، فهذا يُعد من أعراض الاكتئاب، لذلك عليهم الاستمرار في محاولة إيجاد شيء يستمتعون به.

العلاج النفسي للاكتئاب

وجدت نتائج دراسات عديدة ما للعلاج النفسي من فوائد متعددة؛ فقد تبين أنه أفضل من العلاج الدوائي على المدى القصير، وحتى إن كان الاكتئاب شديدًا، كما أنه أفضل منه على المدى الطويل، وقد ظهر أيضًا من خلال الدراسات أنّ معظم مصابي الاكتئاب يفضلون العلاج النفسي على العلاج الدوائي إن أتيح لهم المجال للاختيار.

السابق
أسباب اضطراب الشخصية
التالي
ما هو مرض الرهاب

اترك تعليقاً