أعصاب

ما هو سبب تنميل الأطراف

أسباب تنميل الأطراف المستمر

قد تشمل أسباب تنميل الأطراف المستمر ما يأتي:
1. مرض السكري
يتسبب مرض السكري في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى تلف الأعصاب، ونتيجة لذلك فقد يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من تنميل مستمر في القدمين، وتعرف هذه الحالة باسم الاعتلال العصبي السكري.

2. نقص في الفيتامينات
إن نقص كل من فيتامين هـ (Vitamin E)، أو فيتامين ب1 (Thiamine)، أو فيتامين ب6 (Pyridoxine)، أو فيتامين ب12 (Vitamin B12)، أو فيتامين ب3 (Niacin) قد يتسبب في حدوث تنميل مستمر في اليدين أو القدمين، حيث إن هذه الفيتامينات مهمة لوظيفة وصحة الأعصاب.

كما قد يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى اعتلال الأعصاب المحيطي (Peripheral neuropathy) الذي يسبب التنميل المستمر في الأطراف.

3. الحمل
من أسباب تنميل الأطراف المستمر عند السيدات الحمل، حيث قد يزداد ضغط الرحم على أعصاب ساقي المرأة الحامل أثناء نمو الجنين، وهذا بدوره يسبب الشعور بتنميل الأطراف بشكل مستمر، وقد يوصف هذا الشعور غالبًا بأنه يشبه الدبابيس والإبر.

يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم، وتغيير وضعية الجسم والراحة مع رفع القدمين على تخفيف التنميل.

4. إدمان الكحول
يساهم إدمان الكحول في الإصابة باعتلال الأعصاب الكحولي (Alcoholic polyneuropathy)، وذلك نتيجة نقص فيتامين ب1، وبعض الفيتامينات الضرورية الناجمة عن قلة التغذية السليمة، بالإضافة إلى أن الكحول في حد ذاته يمكن أن يسبب تلف الأنسجة العصبية.

5. الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب التنميل
من أسباب تنميل الأطراف المستمر الإصابة بأحد الأمراض الاتية:

  • أمراض الكلى.
  • اعتلالات في الكبد.
  • تلف في الأوعية الدموية، والإصابة بأمراض الدم.
  • حدوث اضطرابات النسيج الضام.
  • الإصابة بالالتهابات المزمنة.
  • الإصابة بالاضطرابات الهرمونية.
  • السرطان.
  • وجود أورام حميدة تؤثر على الأعصاب.

6. أمراض المناعة الذاتية
حيث أن بعض أمراض المناعة الذاتية تعد من أسباب تنميل الأطراف المستمر، وتشمل هذه الأمراض الاتي:

اعتلال الأعصاب المتعدد المزيل للميالين الالتهابي المزمن (Chronic inflammatory demyelinating Polyneuropathy).
التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis).
متلازمة غيلان باريه (Guillain-Barre Syndrome).
الذئبة.

7. إصابة العصب
قد تتسبب إصابة الرقبة في الشعور بالتنميل في أي جزء على طول الذراع أو اليد، بينما يمكن أن تسبب إصابة أسفل الظهر تنميلًا أو وخزًا أسفل الجزء الخلفي من الساق.

أسباب تنميل اليدين والرجلين

  • التأثير على الخلايا العصبية بسبب نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين (ب12).
  • الأنيميا وفقر الدم، حيث إن نقص نسبة الهيموجلوبين في الجسم يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى الأطراف بشكل كافٍ، فيحدث التنميل.
  • الكسور في العظام وإصابات الظهر والرقبة.
  • نقص الكالسيوم أو الصوديوم أو البوتاسيوم في الجسم يساعد على الشعور بالتنميل في الأطراف.
  • الجلوس على وضع معين لفترة طويلة.

تنميل الأطراف أثناء النوم

يحدث تنميل الأطراف أثناء الليل نتيجة الضغط على مسار العصب وانقطاع التروية الدموية عنه، ممّا يؤدي إلى حرمان العصب من الأكسجين والغذاء اللازمَين له، وعليه فإنّ هذا يؤدّي إلى انقطاع وصول الإشارات العصبيّة للمنطقة التي يغذّيها، وكلما طالت فترة الضغط على العصب ازداد الضرر الحاصل عليه، فمع كل مرة يحدث فيها تنميل يتلف جزءٌ من العصب، وبتكرار التنميل قد يتلف العصب المتأثر كاملاً.

سبب تنميل اليد اليمنى

  • ضعف تدفّق الدم في الأوعية الدموية، فبالتالي حرمان الأعصاب من الحصول على التغذية الكاملة، مما يُسبّب حدوث تلف في الأعصاب، والشعور بالتنميل.
  • الجلوس أو النوم بوضعيّةٍ خاطئة.
  • ميلان العمود الفقري إمّا بسبب خلل في النمو أو بسبب الانزلاق الغضروفي.
  • العمل اليومي المتكرر، مثل جهاز الحاسوب.
  • التهاب القناة الرسغية.
  • زيادة الوزن المفرط، والسمنة.
  • حدوث مشاكل في العظام؛ بحيث تُسبّب الأمراض أو المشاكل التي تصيب العظام تهيّجاً في الأعصاب، ومن الأمثلة على هذه المشاكل:
  1. التعرض لضربة على العظم، والإصابة بهشاشة العظام، وتلقّي ضربةً على الرقبة، والوقوع على الظهر.
  2. الإصابة في الأعصاب نفسها؛ حيث إنّه من الممكن أن تتعرّض الأعصاب لمرض نتيجة العديد من التأثيرات كالاعتلال العصبي الناتج عن الإصابة بمرض السكري، والتسمّم بمادة الرصاص أو أي معدن آخر، وسرطان النخاع الشوكي، أو التهابه، والإدمان على الكحول أو المخدرات.
  3. نقص فيتامين b.
  4. قلة الدم التي تصل للأطراف، بسبب فقر الدم أو ضعف التنفس.
  5. التدخين: وذلك بسبب مادة النيكوتين الموجودة في السجائر التي تؤدّي إلى انقباض الشعيرات الدموية الدقيقة، التي مهمّتها تغذية الأعصاب، ونتيجة ذلك تنخفض نسبة الدم الواصل إلى اليد، فبالتالي يحدث التنميل.

سبب تنميل اليد اليسرى

من أبرز أسباب تنميل اليد اليسرى:

1- ضعف إمدادات الدم
تسبب الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الفشل الكلوي اضطرابات في الأوعية الدموية تؤدي إلى حدوث أورام وتشوهات، وتعيق من تدفق الدم في الذراعين مسببة شعور التنميل والوخز.

2- كسور العظام
قد يكون التنميل في اليد اليسرى نتيجة لحدوث كسور في العظام، ويترافق هذا مع شعور بالألم وتورم في المنطقة المصابة.
هذه الحالة الطبية تتطلب تثبيت الذراع حتى تشفى، ويمكن أحيانًا علاج الكسورالطفيفة بالإستعانة بدعامة فقط، أما في حالة الكسور الشديدة يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي لموائمة العظام وتثبيتها بشكل صحيح.

3- الحروق
عند تعرض اليد اليسرى إلى الحروق الحرارية أو الكيميائية، فمن المحتمل أن يخترق الحرق طبقات الجلد ويدمر النهايات العصبية مسببًا التنميل في اليد المصابة.

يمكن معالجة الحروق الطفيفة في المنزل من خلال وضعها تحت الماء البارد أو عن طريق تغطيتها بضماد غير لاصق حتى تلتئم الفقاعات وتشفى من تلقاء نفسها.

4- لدغات الحشرات
يعاني البعض من أعراض طفيفة عند تعرضهم للدغات الحشرات، والتي قد تشمل الشعور بالتنميل أو الوخز في جميع أنحاء المنطقة المتضررة.

ينصح باستخدام مضادات الهيستامين التي تساعد في التخلص من الحكة الشديد المزعجة والتنميل.

5- الإنزلاق الغضروفي
من أسباب تنميل اليد اليسرى الإصابة بالإنزلاق الغضروفي، حيث تؤدي الإصابة به في إحدى فقرات الرقبة إلى خدرًا وضعفًا وإحساسًا بوخز في إحدى الذراعين، مسببه ألمًا شديداً في الذراع أو الرقبة أو الكتفين.

يمكن معالجة الإنزلاق الغضروفي بالراحة التامة والكمادات الباردة، إلى جانب مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. وفي حال استمرت الأعراض، عليك مراجعة الطبيب.

6- إصابة العصب الضفيرة العضدية
عندما تتعرض هذه الأعصاب إلى الإعتلال فإنها تعطل الإشارات العصبية المرسلة من الدماغ إلى الذراعين، مما يتسبب في فقدان الإحساس والشعور بالتنميل، الأمر الذي يؤثر على الكتف والمرفق والرسغ واليدين.

قد تشفى الإصابات الطفيفة في تلك الأعصاب من تلقاء نفسها، لكن في بعض الحالات تتطلب الإصابات الشديدة أسابيع أو شهور من العلاج الطبيعي حتى تتحسن وتعود الى طبيعتها.

7- إصابات عصبية أخرى
يمكن أن يتسبب الإفراط في استخدام الأعصاب الطرفية إلى التهاب أو تلف الأعصاب الذي يؤدي إلى خدر وألم في الذراع أو الساعد.

هل تنميل اليدين خطير

إذا أصيبت يدك أو ذراعك بالخدر أو التنميل، فقد يتراوح السبب بين متلازمة النفق الرسغي ووجود عصب مضغوط ونقص فيتامين “ب12″، لكن ليس هناك ما يدعو للقلق، فبغضّ النظر عن السبب، يمكن أن تمنحك العلاجات الراحة بالإضافة إلى الوصول إلى جذر المشكلة، وأهم ما تحتاجين إلى معرفته عن تنميل اليدين هو:

  • السبب الأكثر شيوعًا لتنميل اليد أو الذراع الجلوس أو النوم في نفس الوضع فترة طويلة.
  • يمكن أن يؤدي ذلك إلى الضغط على أعصابك ويقطع تدفق الدم، مما يؤدي إلى تنميل قصير المدى.
  • يمكن أن تتسبب الأمراض التي تؤثر في الأعصاب الطرفية، مثل مرض السكري، أيضًا في الشعور بالتنميل، على الرغم من أن أعراض مرض السكري عادة ما تحدث في قدمك أولًا.
  • في حالاتٍ نادرة قد يحدث التنميل بسبب مشكلات في الدماغ أو الحبل الشوكي.
  • لكن في العادة لا يكون هناك داعٍ للقلق إذ لا يرتبط التنميل وحده عادةً بأمراضٍ تهدد الحياة، مثل السكتات الدماغية أو الأورام.
  • يحتاج طبيبك إلى معلومات تفصيلية عن أعراضك لتشخيص سبب التنميل والخدر، وقد تكون هناك حاجة إلى مجموعة متنوعة من الاختبارات لتأكيد السبب قبل بدء العلاج المناسب.
  • يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على تخفيف الأعراض. إذا لم تكن كذلك، واستمرت أعراضك أكثر من بضعة أيام، فاستشيري طبيبك. فقد يوصي بارتداء الجبيرة أو الدعامة أو العلاج الطبيعي أو الأدوية أو الجراحة.
السابق
أسباب نقص الحديد عند الأطفال وطرق علاجه
التالي
ما هو الجهاز العصبي