أعصاب

ما هو الجهاز العصبي

الجهاز العصبي عند الإنسان

تُشكّل الخلايا العصبية والمعروفة أيضاً بالأعصاب (بالإنجليزية: Nerves) الجهاز العصبيّ (بالإنجليزية: Nervous System) في جسم الإنسان، ويوجد في الجسم بلايين الأعصاب، وتتكون الخلية العصبية من جسم الخلية (بالإنجليزية: Cell Body)، والعديد من الزوائد، ومن هذه الزوائد ما يُعرف بالزوائد الشجرية (بالإنجليزية: Dendrites) والتي تعمل كقرون الاستشعار؛ إذ تستقبل الإشارات من الأعصاب وغيرها لتنقلها إلى جسم الخلية، ثمّ إلى المحور العصبي (بالإنجليزية: Axon) الذي قد يصله طوله إلى متر. ومن الجدير بالذكر أنّ الجهاز العصبيّ يُمكّن الإنسان من التواصل مع المحيط الخارجيّ، بالإضافة إلى تحكّمه بكثيرٍ من وظائف الجسم وعمليات الأيض، ويستطيع الدماغ التحكم بردود فعل الجسم للآلام ولمس المواد الساخنة وغيرها، وذلك باستقبال الإحساس، ثم معالجته وإرسال رد الفعل عبر الأعصاب، ومثال ذلك رفع اليد عن الشيء الساخن فور لمسه.

مكونات الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من ثلاثة أقسام، وكل قسم من هذه الأقسام يتميز بمكوناته الخاصة به ووظيفته المميزة له أيضاً، وهذه الأقسام هي:

الجهاز العصبي المركزي: ويتكون هذا الجهاز من النخاع الشوكي، والدماغ، ويتكون الدماغ أيضاً من ثلاثة أجزاء، وهي: المخ، والمخيخ، وجذع الدماغ، ويعمل الجهاز العصبي المركزي على تنشيط عمل وظائف الجهاز العصبي المختلفة.

الجهاز العصبي الطرفي (المحيطي): ويتكون هذا الجهاز من عدد مختلف من الأزواج العصبية، حيث يبلغ عدد الأعصاب التي تمتد من منطقة الدماغ اثنى عشر زوجاً، وتسمى بالأعصاب القحفية، أمّا الأعصاب التي تبدأ من الحبل الشوكي فيبلغ عددها وحداً وثلاثين زوجاً وتعرف بالأعصاب النخاعية، وذلك نسبة إلى النخاع الشوكي، ويعمل الجهاز العصبي الطرفي على نقل المعلومات والإشارات بين الجهاز العصبي ومختلف أعضاء الجسم.

الجهاز العصبي التلقائي: ويعتبر هذا الجهاز من ضمن أجزاء الجهاز العصبي المحيطي أو الطرفي، ويعمل هذا الجهاز على تنظيم عمل مختلف الوظائف اللاإرادية في الجسم والتي من ضمنها عمليات التنفس.

وظيفة الجهاز العصبي

يسمى الجهاز العصبي المركزي بهذا الإسم لأنه حلقة الوصل في جمع المعلومات من أجزاء الجسم وربطها وتنظيم جميع العمليات الحيوية داخل جسم الكائن الحي، وقبل التطرّق لذكر ما هي وظيفة الجهاز العصبي هناك بعض المعلومات الخاصة بالجهاز العصبي المركزي وهي :

  • يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي.
  • يعتبر الدماغ أكثر أعضاء الجسم تعقيدًا، ويحتاج إلى 20% من نسبة الأوكسجين التي يتنفسها الجسم.
  • يتكوّن الدماغ من 100 مليون خلية عصبية مترابطة مع بعضها البعض.
  • أقسام الدماغ أربعة وهي الصدغي، الجداري، القذالي والجبهي.

إنّ الاشارات المتنقلة في الأعصاب يتم ارسالها عبر الخلايا العصبية المتشابكة ببعضها البعض عن طريق سلاسل كيميائية تسمّى النواقل العصبية كالدوبامين والسيرتونين، وتستمر هذه الاشارات بالانتقال حتى تصل للمكان المناسب بين الدماغ والجسم، وقد تصل سرعة هذه الاشارات إلى مئتي ميلًا في الساعة[٤] يلعب الجهاز العصبي دورًا مهمًا في العديد من الجوانب الصحية للجسم ومعرفة ما هي وظيفة الجهاز العصبي مهمّة للحفاظ على صحة الجسم، والقيام بالوظائف اليومية كالإستيقاظ، والوظائف التلقائية كالتنفّس، وأيضًا يقوم بالعمليات المعقدة كالقراءة والتفكير والتذكّر والإنفعال[٥]، ويتحكّم الجهاز العصبي بما يلي:

  • تطوّر ونمو الدماغ.
  • الإدراك وهي العملية الذهنية لتحليل المعلومات الحسية.
  • العاطفة والتفكير.
  • الإحساس كاللمس والسمع.
  • النوم.
  • التقدم بالعمر.
  • البلوغ والخصوبة وصحة الإنجاب.
  • الحركة والتوازن والتنسيق بينهما.
  • التحكّم في درجة حرارة الجسم.
  • الشفاء وإعادة تأهيل الجسم.
  • الذاكرة والتعلّم.
  • الجوع والعطش وعملية الهضم.
  • عملية التنفّس وضبط نبضات القلب.

أقسام الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من قسمين رئيسيين هما: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي. كل منهما مسؤول عن وظائف معينة.

الجهاز العصبي المركزي

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ويقوم بتنظيم جميع أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها. والدماغ عضو شديد التعقيد، يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية هي: المخ والمخيخ وجذع الدماغ.

وصف تركيب الدماغ
وبهذه المقالة معلومات أساسية عن الدماغ.

يعلو المخ كلاً من المخيخ وجذع الدماغ، ويلتف حولهما بدرجة ما، ويشكل نحو 85% من الدماغ، ويُعَدُّ الأكثر تعقيداً. وللإنسان مخ متطور النمو، يقوم بتوجيه السمع والنظر واللمس والتفكير والإحساس والكلام والتعلم.

يعلو المخيخ ـ والذي يقارب حجمه حجم البرتقالة ـ جذع الدماغ ويساعد الجسم في الاحتفاظ بتوازنه وينسق بين المعلومات الحسيّة وحركة العضلات.

يشبه جذع الدماغ الساق، ويتصل بالنخاع الشوكي في قاعدة الجمجمة. ويحتوي على العديد من العصبونات التي تتبادل المعلومات الواردة من الحواس. والكثير من العصبونات التي تنظم الوظائف التلقائية، مثل التنفس والنبض القلبي وتوازن الجسم وضغط الدم، توجد في جذع الدماغ.

يتكون النخاع الشوكي من حبل من العصبونات التي تمتد من العنق وتتدلى حتى مايقرب من ثلثي العمود الفقاري، الذي يلتف حوله ويقوم بوقايته. ويحتوي النخاع الشوكي على السبل التي تنقل المعلومات الحسية للدماغ وتلك التي تتبادل أوامر الدماغ مع العصبونات الحركية.

جهاز العصبي المحيطي

يعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل الإشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة، ويتكون من اثني عشر زوجاً من الأعصاب تبدأ من الدماغ، وتُسمى: الأعصاب القحفية، بالإضافة إلى واحد وثلاثين زوجاً من الأعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتُسمى: الأعصاب النُخَاعية. وتعمل هذه الأعصاب كأسلاك الهاتف، حيث تقوم بنقل الرسائل من كل عَصْبون مستقبل ومستفعل في الجسم وإليه.

الجهاز العصبي الذاتي
يُعدُّ الجهاز العصبي الذاتي جزءاً خاصاً من الجهاز العصبي المحيطي، حيث يعمل على تنظيم كل الوظائف الذاتية (أي التلقائية) في الجسم، مثل التنفس والهضم، دون أي تدخُّل أو تحكم من الدماغ، مما يساعد على الاحتفاظ ببيئة داخلية مستقرة.

وينقسم الجهاز العصبي الذاتي إلى جهازين متخاصمين (أي كل جهاز يحاول أن ينفذ عكس الذي ينفذه الجهاز الآخر) هما: الجهاز الوُدِّي والجهاز اللاوُدِّي.

يلبي الجهاز الودِّي كل احتياجات الجسم خلال حالات الطوارئ وازدياد النشاط. فهو يعمل على ازدياد سرعة ضربات القلب وسريان الدم للعضلات وتوسعة حدقتي العينين. إذا يعمل الودي في حالة القتال أو الهروب (الكر والفر)، والذي يعرف بالإنكليزية: (Fight-or-Flight) ترجمتها الحرفية: (قاتِل أو اهرُب)
أما الجهاز اللاوُدِّي فيقوم، بشكل عام، بإحداث تأثيرات مضادة للجهاز الودِّي. فمن تأثيراته مثلاً، إبطاء ضربات القلب وتوجيه سريان الدم من العضلات إلى المعدة والأمعاء، وتضييق حَدَقَتي العينين. إذا يعمل اللاودي في حالة الراحة أو الاسترخاء، والذي يعرف بالإنكليزية: (rest-and-digest) وترجمتها الحرفية: (استرخِ واهضُم)

 

السابق
ما هو سبب تنميل الأطراف
التالي
الأطعمة التي تساعد على زيادة طول الطفل

اترك تعليقاً