صحة عامة

موانع الحمل الطبيعية مضمونة

موانع الحمل الطبيعية مضمونة

ترغب الكثير من النساء منذ وقت طويل في استخدام أو تناول بعض الأدوية التي تساعد في منع الحمل، ولكن يوجد بعض المخاوف من تلك الأدوية والطرق في إصابته بأمراض صحية كثيرة كالنزيف، فلذلك أصبحت تلجأ إلى الطرق الطبيعية التي تساعد في منع الحمل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذه الطرق بالتفصيل.

ماذا يقصد بالحمل؟

يعتبر مفهوم الحمل على أنه هو المدة التي ينمو ويتكون بها الجنين الذي يتواجد داخل رحم الأم، ويتم حساب مدة الحمل في أغلب الأوقات من أول يوم في الدورة الشهرية الأخيرة، وتصل مدة الحمل تسعة أشهر أو بمعنى آخر ٤٠ أسبوع.

للحمل أعراض كثيرة تحدث في هذه المرحلة، فقد يوجد أعراض خفيفة تحدث مباشرة، وهناك أعراض يقل حدوثها في مرحلة الحمل، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

ويوجد في مرحلة الحمل العديد من الأعراض التي تظهر مباشرة وتتمثل في الآتي: 

  • توقف الدورة الشهرية طوال مدة الحمل.
  • الاستفراغ أو التقيؤ.
  • الدوخة أو الغثيان.
  • كثرة الذهاب الى الحمام.
  • زيادة التعب والإرهاق.

بينما تتمثل الأعراض النادر حدوثها في مرحلة الحمل، أو الأعراض التي يقل حدوثها في مرحلة الحمل تتمثل في الآتي: 

  • تقلب المزاج.
  • انتفاخ البطن.
  • النزيف أو التنقيط الدموي الخفيف.
  • الإمساك.
  • تعب الأنف أو احتقان الأنف.

طرق لمنع الحمل طبيعية

يوجد الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في منع الحمل دون تناول أي أدوية أو أي منتجات كيميائية، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

طرق منع الحمل باستخدام التقويم

تتمثل هذه الطريقة في إتباع الملاحظات التي تكون تدور حول شكل جسم المرأة الطبيعي ومدة الدورة الشهرية التي تحدث له، فهذه الطريقة تتطلب أن يبتعد الرجل والمرأة من بعضهم وأن لا يقتربوا من بعضهم جنسياً في الأيام التي يمكن من خلالها حدوث حمل، وتتمثل هذه في يوم الإباضة، والأيام الخمسة السابقة لعملية الإباضة، كما أن البويضة التي توجد في جسم المرأة تموت بعد ٢٤ ساعة، ولكن لا يموت الحيوان المنوي في جسم الرجل إلا بعد مرور ٥ أيام، فلذلك يتم تجنب العلاقة التي تجمع بين الرجل والمرأة  في هذه الأيام، وذلك حتى لا يحدث حمل، ولكن عند استعمال هذه الطريقة يجب معرفة ومراقبة كافة الأعراض والعلامات التي تنتج بسبب عملية الإباضة.

طريقة الانسحاب أو العزل

تتمثل هذه الطريقة بالتحكم من الرجل في أول الأمر، لأن الرجل يجب عليه قبل حدوث عملية القذف في المهبل أن يسحب العضو الذكري منه، ولكن عند استعمال واستخدام هذه الطريقة يجب أن يتم أخذ الاحتياط من الرجل والمرأة عند سحب العضو الذكري حتى يقع جزء من السائل المنوي في المهبل، فقد يؤدي ذلك إلى احتمالية حدوث الحمل.

عملية الرضاعة الطبيعية

  • تساعد الرضاعة الطبيعية العديد من السيدات في منع الحمل، ولكن هذه العملية تساعد في أول ستة أشهر فقط وهذا بعد إجراء عملية الولادة، ولكن في بعض الأحيان لا تأتي الدورة الشهرية للمرأة إذا كانت تقوم برضاعة الطفل رضاعة طبيعية دون استخدام الرضاعة الصناعية، ولكن يجب على السيدات التي تقوم بالرضاعة أن تقوم بهذه العملية للطفل في فترة النهار أن تقوم بإرضاع الطفل على الأقل كل أربع ساعات.
  • بينما في فترة المساء يجب على المرأة أن تقوم بعملية الرضاعة للطفل كل ست ساعات، ولذلك عملية الرضاعة الطبيعية تساعد الجسم في منع إفراز وإطلاق البويضة، وعلى الرغم من أن طريقة الرضاعة الطبيعية هي الطريقة الطبيعية والآمنة لتنظيم وتحديد النسل، إلا أن هذه العملية لا تنطبق درجة كفاءتها وفاعليتها على كافة النساء.

حساب وقت الخصوبة

كما نعلم أن الحيوانات المنوية يمكنها أن تبقى على قيد الحياة في رحم المرأة لمدة تتراوح ما بين خمس أيام إلى سبع أيام، ويعني ذلك أن للمرأة فرصة كبيرة للحمل بعد العلاقة بينهم، في المدة التي يحدث فيها عملية الإباضة، وتقوم هذه الطريقة الطبيعية لمنع الحمل من خلال حساب المرأة الأيام المحددة للخصوبة، ويتم معرفتها وتسجيل جيدًا، كما يجب خلال هذه الفترة أن لا يجتمع الرجل والمرأة جنسياً، وذلك حتى لا يحدث حمل، كما يحب أن تصل المدة التي يجب خلالها أن لا يتم ممارسة العلاقة الحميمية بينهم لمدة لا تقل عن ٧ أيام ولا تزيد تم ١٤ يوم، وهذه الطريقة تتميز بدرجة فعاليتها العالية في منع الحمل،  ولكن حتى نصل إلى هذه الفعالية يجب الإلتزام بهذه الطريقة وبهذه المدة.

ويمكن حساب الأيام المحددة للخصوبة على النحو الآتي:

  • معرفة وحساب ايام الدورة الشهرية لدى حدوثها.
  • معرفة وترقب العلامات التي تدل على أيام عملية الإباضة حتى يمكن الابتعاد عنها عند ممارسة العلاقة الحميمية.

درجة حرارة الجسم الأساسية

تحتوي الطريقة الأساسية في منع الحمل عن طريق حرارة الجسم ودرجتها، فيجب أن تقوم المرأة بقياس درجة حرارتها كل صباح، فإذا كانت درجة حرارة جسم المرأة منخفضة فهذا يعني أنها في مرحلة زيادة الخصوبة، فلذلك يجب عليهم عدم ممارسة العلاقة الحميمية بينهم حتى عودة درجة حرارة الجسم إلى الدرجة الطبيعية، ويمكن استخدام طريقة أخرى عندما ممارسة العلاقة وهي طريقة الانسحاب.

وسائل منع الحمل الطبيعية بالأعشاب

يوجد الكثير من الأعشاب التي تعالج الكثير من الأمراض، ويوجد بعض أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساعد في منع الحمل، فمن هذه الأعشاب الطبيعية ما يلي:

عشبة الكوهوش الأزرق

تعتبر عشبة الكوهوش الأزرق من أهم وأفضل الأعشاب التي تساهم في منع حدوث عملية الحمل، لأن هذا النوع من الأعشاب يتوفر بداخله بعض المواد التي تساعد في منع الحمل.

عشبة النيم

تساعد عشبة النيم في منع حدوث الحمل، فهذا النوع من الأعشاب يساعد في منع الخصوبة لدى النساء، كما تساهم في قتل الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما تساعد أيضاً عشبة النيم في القضاء على قوة الحيوان المنوي، وعلى درجة خصوبة البويضات لدى المرأة.

عشبة النعناع

من الأعشاب التي تم استخدامها في الفترات الماضية لمنع حدوث عملية الحمل هي عشبة النعناع، فهذه العشبة تساعد في تحديد النسل، كما أن النعناع يساعد في تحفيز وتقوية الدورة الشهرية بالإضافة لذلك منع حدوث الحمل.

عيوب الطرق الطبيعية في منع الحمل

  • بالرغم من كثرة المزايا التي تمتلكها هذه الطرق الطبيعية في منع حدوث الحمل، إلا أن لهذه الطرق بعض العيوب، فهذه الطرق غير آمنة بنسبة كبيرة، لأن الخطأ الذي يحدث دون قصد يؤدي إلى الحمل فوراً، فلذلك يجب جيدًا معرفة المواعيد المخصصة للتبويض والابتعاد عنها عند ممارسة العلاقة الحميمية.
  • كما من الممكن عند ممارسة العلاقة الحميمية وتم استخدام طريقة معينة من الطرق الطبيعية التي تساعد في منع الحمل مثل طريقة الانسحاب، ففي هذه الطريقة إذا تم استعمالها واستخدامها بطريق غير صحيحة يؤدي ذلك إلى الحمل، كما أن تعمل هذه الطرق في جعل الدورة الشهرية غير منتظمة، وقد يؤدي ذلك إلى خطورة لدى النساء.
السابق
معلومات مهمة عن حبوب منع الحمل Asumate
التالي
حبوب منع الحمل Belara

اترك تعليقاً