الحمل والولادة

نظام غذائي متوازن أثناء الحمل قد يقلل من خطر الولادة المبكرة

نظام غذائي متوازن أثناء الحمل قد يقلل من خطر الولادة المبكرة

نظام غذائي متوازن أثناء الحمل قد يقلل من خطر الولادة المبكرة

وجدت دراسة أن زيادة تناول الأطعمة الصحية أكثر أهمية من التخلص من الأطعمة غير الصحية.

غالبًا ما يٌنصح الأمهات الحوامل بتناول الكثير من الفواكه والخضروات، وتضيف دراسة جديدة إلى الدليل بأن اتباع نظام غذائي صحي يرتبط بتقليل خطر الولادة المبكرة.

حلل الباحثون البيانات التي تم جمعها من أكثر من 66000 امرأة حامل في النرويج بين الأعوام 2002 و 2008. حدثت الولادة المبكرة (الولادة قبل الأسبوع  37 من الحمل) في أكثر بقليل من 5 % من حالات الحمل.

كما وجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن نظامًا غذائيًا “متزناً” يحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والمياه معرضات لخطر أقل بكثير للولادة المبكرة، كما فعلت النساء اللاتي كن يتناولن حمية نرويجية تقليدية من البطاطا المسلوقة والسمك والخضروات المطبوخة.

وفقًا للدراسة التي نشرت على الإنترنت في 4 مارس في مجلة BMJ، لا يبدو أن اتباع نظام غذائي غربي من الوجبات الخفيفة المالحة والحلوة والخبز الأبيض والحلويات ومنتجات اللحوم المصنعة له تأثير على خطر الولادة المبكرة.

واضاف الباحثون إن هذا يشير إلى أن زيادة تناول الأطعمة الصحية أكثر أهمية من التخلص من الأطعمة غير الصحية. تدعم هذه النتائج أيضًا النصيحة المقدمة للنساء الحوامل بـتناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والسمك والماء.

ومع ذلك، وعلى الرغم من أن الدراسة وجدت أن هناك علاقة بين تناول نظام غذائي صحي أثناء الحمل وانخفاض خطر الولادة المبكرة، إلا أنه لم تثبت وجود علاقة بين السبب والنتيجة.

وقال مؤلفو الدراسة إن الولادة المبكرة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية قصيرة وطويلة الأجل، وتمثل ما يقرب 75 % من جميع وفيات الأطفال حديثي الولادة.

قالت لوسيلا بوستون، من كلية كينجز في لندن، في افتتاحية مصاحبة: “يعتبر تناول الطعام الصحي أثناء الحمل فكرة جيدة جداً.”

وقالت بوستون إن العديد من الدراسات اقترحت أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يمكن أن يساعد في منع الولادة المبكرة. واضافت: “لذلك ينصح [المتخصصون في مجال الصحة] بتعزيز ودعم الرسالة القائلة بأنه يجب على النساء الحوامل تناول نظام غذائي صحي.”

السابق
هل الولادة القيصرية مرتبطة في إصابة الطفل بالربو ؟
التالي
أسباب الولادة القيصرية : المخططة والطارئة

اترك تعليقاً