الحمل والولادة

أسباب الولادة القيصرية : المخططة والطارئة

أسباب الولادة القيصرية : المخططة والطارئة

أسباب الولادة القيصرية : المخططة والطارئة

أسباب الولادة القيصرية

في حين أن بعض الولادات القيصرية محددة مسبقاً، فإن بعضها الآخر يحدث بعد أن تبدأ المرأة في المخاض بشكل طبيعي. فيما يلي الأسباب الشائعة في الولادة القيصرية المخططة والطارئة.

على الرغم من أن الولادة تأتي دائمًا بمخاطر، إلا أنها أصبحت الآن أكثر أمانًا مما كانت عليه في العقود الماضية. تقول أنجيلا كينغ، طبيبة أمراض النساء والتوليد في فورت كولينز، كولورادو: “منذ فترة قصيرة نسبيًا، ماتت النساء والرضع أثناء المخاض بسبب العدوى أو المخاض لفترات طويلة أو خلل وظيفي”. ينبع التحسن جزئياً من الطب المتقدم – وأيضًا إلى حد كبير من تطور العمليات القيصرية. في الواقع، يولد حوالي ثلث الأطفال عن طريق العمليات القيصرية في الوقت الحاضر.

الولادة القيصرية هو إجراء يوصل الطفل عبر البطن. يصنع الطبيب شقًا من 4 إلى 6 بوصات في الجلد فوق عظمة العانة، ويخترق الأنسجة الأساسية. ثم يقوم بعمل شق في الجزء السفلي من الرحم، أعلى المثانة مباشرة، ويخرج الطفل. عمومًا، تكوني متيقظة أثناء إجراء العملية القيصرية ولكن تحت التخدير الموضعي، وستارة مستدلة على صدركِ تمنع رؤيتكِ للجراحة. تدوم العملية القيصرية 25 إلى 60 دقيقة، ويشمل ذلك الوقت الذي يقضيه في عمل تخييط العملية.

يتم جدولة بعض العمليات القيصرية مقدمًا لأسباب طبية. لكن في أوقات أخرى، قد يطلب الأطباء إجراء ولادة قيصرية طارئة غير مخطط لها لجعل الولادة أكثر أمانًا للأم أو الطفل. فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا للعمليات القيصرية المخططة والطارئة.

أسباب الولادة القيصرية الطارئة

بمجرد بدء المخاض، تكون النتيجة المثالية هي الولادة المهبلية. ومع ذلك، قد تكون الولادة الطبيعية في بعض الأحيان محفوفة بالمخاطر لصحة الأم أو الطفل. إذا نشأت مشاكل أثناء المخاض، فقد تقرر طبيبتكِ أن إجراء عملية قيصرية طارئة ( غير مخطط لها) سيكون أكثر أمانًا من الولادة المهبلية. فيما يلي الأسباب الرئيسية لحدوث حالة الولادة القيصرية الطارئة بعد بدء المخاض بالفعل.

  •  المخاض لا يتقدم، مما يعرض الأم لخطر العدوى.
  •  رأس طفلكِ كبير جدًا بحيث لا يلائم الحوض؛ وهذا ما يسمى عدم تناسق الرأس مع الحوض.
  • الطفل في ضيقة لأن الأطباء يجدون مشكلة في نبضات قلبه.
  •  تعطلت إمدادات الأكسجين الخاصة بالطفل بسبب الحبل السري الهابط – وهي حالة ينزلق فيها الحبل عبر عنق الرحم قبل الطفل ويصبح مضغوطًا.
  •  تبدأ المشيمة في الانفصال عن جدار الرحم (انفصال المشيمة)، مما قد يؤدي إلى نزيف شديد ومضاعفات لطفلكِ.
  •  شق العملية القيصرية السابقة مفتوح (تمزق الرحم).

أسباب جدولة العملية القيصرية

ليست كل العمليات القيصرية مفاجأة أثناء المخاض. قد تحدد طبيبتكِ موعدًا لإجراء عملية قيصرية مقدمًا لأن العوامل أو المضاعفات المعروفة تجعل الولادة المهبلية صعبة للغاية.

فيما يلي الأسباب الشائعة للولادة القيصرية المخطط لها.

  • طفلكِ في وضع مقلوب. إذا كان قدم طفلكِ أو الأرداف أولاً (بدلاً من الرأس أولاً) ولم تستطع طبيبتكِ قلبه، فعادة ما تكون الولادة القيصرية هي الطريقة الأكثر أمانًا للولادة.
  • كان لديكِ عملية قيصرية من قبل. لا يقوم جميع الأطباء والمستشفيات بالولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية. على الرغم من أن 60 إلى 80٪ من النساء اللاتي يحاولن المخاض بعد إجراء عملية قيصرية لديهن ولادة ناجحة، وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، هناك خطر ضئيل أن تتمزق الندبة. قد يتسبب تمزق الرحم هذا في حدوث نزيف حاد أو نزيف، وهو يهدد الطفل والأم. يرفض العديد من مزودي التأمين من تغطية تكاليف الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية، أو يجعلون الإجراء مكلفًا للغاية.
  •  لديكِ المشيمة المنزاحة. إذا كانت المشيمة تقع في أسفل الرحم (بدلاً من الجانب أو الأعلى)، فقد تمنع خروج طفلكِ من الرحم أو تسبب نزيفًا حادًا أثناء الولادة.
  •  تواجه الأم مشاكل صحية (مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى أو أمراض القلب أو السكري) والتي قد تثير مضاعفات الحمل.
  •  الأم لديها مرض ينتقل بالاتصال الجنسي، مثل الهربس التناسلي النشط أو فيروس نقص المناعة البشرية، والتي يمكن أن تنتقل إلى الطفل أثناء الولادة المهبلية.
  •  اعتمادًا على الموقف، قد تكون النتيجة أفضل عند الولادة القيصرية إذا كان الطفل مصاب بعيب خلقي كبير مثل استسقاء الرأس.
  •  لقد أجريت لك عملية جراحية سابقة في الرحم، والتي تخاطر بتمزق الرحم أثناء الولادة المهبلية.
  •  أنتِ حامل بتوأم أو حمل متعدد. على الرغم من أن الولادة المهبلية ممكنة مع التوائم، إلا أن معظمها يتم عن طريق العملية القيصرية، حيث يمكن مراقبة كلا الطفلين عن كثب. يولد دائمًا ثلاثة توائم أو مجموعات أكبر من التوائم من خلال العملية القيصرية.
  •  كلما أصبحت العمليات القيصرية أكثر شيوعًا، تختار عدد أكبر من النساء هذا النوع من الولادة بنشاط. يريد البعض تجنب احتمال ألم المخاض لفترة طويلة أو تمزق المهبل. آخرون مثل الراحة من جدولة الولادة. يقول جون إليوت، مدير الطب الجنيني للأمهات في مركز بانر جود ساماريتان الطبي في فونيكس: “أخبرهم بجدولة الولادات”. “ستقول امرأة:” أرغب في ولادة طفلي يوم الثلاثاء المقبل. والدتي ستسافر “. لذا ستختار إما التحفيز على المخاض (الذي يثير احتمالات حدوث الولادة القيصرية الطارئة) أو لجدولة ولادة قيصرية اختيارية (دون سبب طبي). تتم العملية الجراحية بشكل عام في فترة الحمل التي تبلغ 39 أسبوعًا أو بعدها بفترة قصيرة، وهو أول وقت تجيزه الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء.

كما توفر العمليات القيصرية الاختيارية للأطباء قدرًا من التحكم. يقول كينيث جونسون، طبيب طب العظام الذي يمارس طب التوليد في فورت لودرديل، إن التوليد، بشكل عام، لا يمكن التنبؤ به، ويمكن أن يتطلب الأمر الحصول على الطبيبة لمدة 24 إلى 48 ساعة في المستشفى. ومن ناحية أخرى، يمكن التنبؤ بمدة العملية القيصرية، 25 دقيقة.

ومع ذلك، ضعي في اعتباركِ أن العديد من الخبراء لا يشجعون العمليات القيصرية الاختيارية لأسباب غير طبية. لسبب واحد، الولادة القيصرية هي عملية جراحية كبيرة في البطن، وهناك دائما خطر حدوث مضاعفات مع التخدير أو التهابات ما بعد العملية. هناك أيضًا فترة نقاهة طويلة ومؤلمة، يمكن أن تجعلكِ تشعرين بعدم الارتياح وتتعرضين لوقت صعب للرضاعة الطبيعية في الأسابيع القليلة الأولى بعد ولادة طفلكِ.

هل يمكنني تجنب الولادة القيصرية؟

معظم الأمهات الحوامل لا يرغبن في الولادة القيصرية، ولكن إذا كنتِ أنتِ أو طفلكِ مصابين بمضاعفات قبل أو أثناء المخاض، فلا يوجد عادة ما يمكنكِ القيام به لتجنب ذلك. قد تحتاج بعض النساء إلى عملية قيصرية أكثر من غيرها، لكن هناك تكتيكات وقائية يمكنكِ تجربتها. الأكل بشكل جيد، والبقاء نشيطة، والحفاظ على زيادة صحية في الوزن يمكن أن يقلل من فرصكِ في تطوير أنواع المضاعفات التي تؤدي غالبًا إلى الولادة القيصرية – الولادة المبكرة، وطفل رضيع كبير جدًا، وحالات مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، على سبيل المثال.

يجب أن تتحدثي مع طبيبتكِ عن فلسفته فيما يخص الولادة القيصرية، والتأكد من أنها تتوافق مع فلسفتك. من المرجح أن يوصي بعض الأطباء بإجراء عملية قيصرية أكثر من غيرهم، أو لديهم تعريفات مختلفة لما هو ضروري فعليًا من الناحية الطبية. وإذا قالت طبيبتكِ أنكِ بحاجة إلى ولادة قيصرية، فلا تترددي في السؤال عن السبب. في بعض الحالات (مثل إذا كان طفلكِ كبيرًا)، قد يُسمح لك بتجربة ولادة مهبلية أولاً لمعرفة ما إذا كان يمكن تجنب الجراحة، ولكن لن يتم منحك هذه الفرصة إلا إذا اعتبرتها طبيبتكِ أنها آمنة لكِ ولطفلكِ.

السابق
نظام غذائي متوازن أثناء الحمل قد يقلل من خطر الولادة المبكرة
التالي
الصرع مرتبط بحدوث مخاطر أثناء الولادة

اترك تعليقاً