الحمل والولادة

هل الولادة القيصرية مرتبطة في إصابة الطفل بالربو ؟

هل الولادة القيصرية مرتبطة في إصابة الطفل بالربو ؟

هل الولادة القيصرية مرتبطة في إصابة الطفل بالربو ؟

قد يكون الأطفال الذين يولدون عن طريق الولادة القيصرية أكثر عرضة للإصابة بالربو والحساسية

كشفت دراسة جديدة أن الولادة القيصرية بدلاً من الولادة الطبيعية قد تزيد من خطر الإصابة بالربو والحساسية لدى الأطفال من خلال التدخل في تطور الجهاز المناعي للطفل.

ويقول الباحثون إن الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن الأطفال الذين يولدون عن طريق الولادة القيصرية أكثر عرضة للإصابة بـالربو والحساسية في مرحلة الطفولة، ولكن الأسباب غير واضحة.

كما تشير هذه الدراسة إلى أن الأطفال المولودين عن طريق الولادة القيصرية يعانون من ضعف وظيفة الخلايا المناعية بسبب قمع الخلايا التائية التنظيمية، والتي تنظم تطور ووظيفة الجهاز المناعي.

يقول الباحث نجوك لي، دكتوراه في الطب وماجستير في الصحة العامة، وأستاذ مساعد لطب الأطفال في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، في بيان صحفي: “إن هذه النتيجة مثيرة لأنها تشير إلى أن طريقة الولادة قد تكون عاملاً مهماً يؤثر على تطور نظام المناعة عند الطفل.”

شرح العلاقة بين الولادة القيصرية والربو

قارن الباحثون في الدراسة، التي قدمت في مؤتمر الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر لعام 2008 في تورنتو، مكافحة الخلايا التائية في مجموعة من الأطفال حديثي الولادة داخل المدينة مع تاريخ عائلي بالإصابة بالربو مما يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

وُلد خمسون طفلاً عن طريق الولادة القيصرية، وولد 68 طفلًا عن طريق الولادة الطبيعية المهبلية. تم قياس مكافحة الخلايا التائية عن طريق تحليل دم الحبل السري للطفل.

وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين يولدون بعملية قيصرية لديهم انخفاض في وظيفة مكافحة الخلايا التائية مقارنة بالأطفال الآخرين. وعلى سبيل المثال، كان متوسط ​​مؤشر قمع الخلايا التائية 0.78 عند الأطفال المولودين عن طريق الولادة القيصرية  و 1.11 عند الأطفال الذين ولدوا عن طريق المهبل.

يشير لي إلى أن الإجهاد وعملية المخاض نفسها أو التعرض لميكروبات معينة من خلال قناة الولادة في الولادة المهبلية بدلاً من الولادة القيصرية قد تؤثر على الاستجابات المناعية للطفل الوليد.

ويضيف قائلاً: “إن هذه النتائج أولية وهناك حاجة إلى مزيد من العمل لاستكشاف الآليات المحتملة للربط بين طريقة الولادة والاستجابات المناعية للطفل الرضيع”. ولكن الباحثين يقولون إن هذه الدراسة تقدم تفسيرًا بيولوجيًا ممكنًا للتقارير السابقة حول الارتباط بين الولادة القيصرية والربو.

السابق
تناول وجبة خفيفة أثناء المخاض قد تكون آمنة لمعظم النساء
التالي
نظام غذائي متوازن أثناء الحمل قد يقلل من خطر الولادة المبكرة

اترك تعليقاً