أمراض الجهاز الهضمي

نصائح لعلاج الإسهال: الأطعمة الممنوعة والتمارين الرياضية

نصائح لعلاج الإسهال: الأطعمة الممنوعة والتمارين الرياضية

يعرف الأسهال طبيا بأنه إضطراب يصيب الجهاز الهضمي  ينتج عنه تكرار التبرز في اليوم الواحد أو تغير في صلابه البراز الذي قد يصاحبه أحيانا تغير للون البراز  عن المعدل واللون الطبيعي للفرد .

والجدير بالذكر أن اسباب الإسهال كثيرة ومتنوعة وبشكل عام قد تنقسم الى قسمين منها ما هو مرضي إثر اصابه الجهاز الهضمي بجرثومه سواء فيروسيه أو بكتيرية أو حدوث إضطراب في جسم الإنسان يكون الاسهال واحد من اعراضه ,  وقد يكون الإسهال أيضا  كعرض جانبي لعلاجات دوائيه أخرى  وغيرها من الأسباب :

إن للاسهال مشاكل صحيه كبيره قد تؤثر على وظائف الجسم في حال إستمراره لأكثر من يوم , منها الجفاف وحدوث إختلال في  أملاح الجسم مما يستعدي دخول المصاب للمستشفى

اما بالنسبة لعلاج الاسهال فهنالك العديد من العلاجات الدوائية التي تؤثر على حركة الامعاء او لها دور في زيادة صلابة الغذاء عن طريق سحب الماء منه ومن أمثلة هذه العلاجات اللوبيراميد وغيرها .

وقبل استخدام الادوية قد يتجه المريض للعلاجات الوقائية التي تمنع تطور الحالة وايقافها , وهناك بعض الأطعمة التي تعمل على زياده حركه المعده والأمعاء أو تعمل على إعطاء طابع اللزوجه الزائده للطعام مما يؤدي الى مرونته في الانتقال بين اعضاء الجهاز الهضمي وتبعا للدراسات الطبيه في بعض المنظمات العالمية قد اثبت ان هنالك أطعمه تعمل على حدوث الإسهال أو زيادته الحالة سوء في حال حدوثها ،ومن هنا أصدرت تلك المنظمات بعض النصائح التي تحث على عدم تناول مجموعات غذائية محدده خلال فترة الإصابه بالإسهال ومنها :

  •  الأطعمة الدسمة التي تحتوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهنيات كونها تعد من المحفزات الأساسية لتنشيط الحركه المعدية المعوية لتسريع عمليات الهضم .
  •  المنتجات الحاوية لسكر اللاكتوز ومن اشهرها منتجات الحليب من ألبان وأجبان متعددة
  • المنتجات التي تسوق على انها أطعمة خاصه للرجيم الغذائي بغرض إنقاص الوزن كونها تحوي محليات صناعية تعمل على تسريع حركة أعضاء الجهاز الهضمي
  • الخصروات التي لها اوراق خضراء كالملوخية والخس والملفوف والبروكلي . كذلك الفاكهة التي تحوي على نسب عالية من سكر الفركتوز الذي وجد طبيا تأثيره على تسريع العملية الهضمية
  • الأطعمه التي تحوي على توابل وبهارات وخاصه الحارة واللاذعه لما لها من مفعول كبير في تسريع عمليات الهضم والحركه المعدية المعوية
  • قد يكون هنالك للكحول أو المنبهات كالقهوة والشاي أو اي منتج يحوي الكافيين دور في زياده حدة أعراض الاسهال فينصح بتجنبها
  • بعد تناول الهابمبرجر و الشبسي دخلت لأخذ قيلوله بعد ساعه استيقظت على الم المعدة الشديد المفاجئ مع العلم انى فى فترة الدورة الشهرية فلا اعلم ماذا افعل بطنى تؤلمنى بشدة و اشعر بعثيان
  • ومن ناحية أخرى هنالك علم قائم بذاته يبحث في التداوي بالغذاء والأعشاب كنوع من الطب البديل ومن هذه المنطلق هنالك علاجات غذائيه تعمل على الحد من خطوره الإسهال أو تقليله الى حد ما وتعمل باليه الشبكة اللليفية حيث تكبر في المعدة بعد امتصاص الماء من المحتوى الغذائي في المعدة وبحجمها تعمل على منح انسياب ذلك المحتوى بسهولة ومن تلك الأطعمه :

الموز و التفاح لان فيهم محتويات غذائية تدعى بالبكتين التي تصنف كألياف تساعد على امتصاص السوائل في الأمعاء

وهنالك بعض الدراسات الحديثه أكددت ان تناول اللبن الذي يحوي على أنواع البكتيريا النافعة يعمل على التقليل من حدى الإسهال . كذلك بعض النشويات قد يساهم في المساعدة على إيقاف الاسهال مثل البطاطا أو الارز

ومن الطرق اللادوائية بالإضافة لتجنب الاطعمة الضارة ممارسة الرياضة حيث اجريت العديد من الدراسات والتحليلات التي أثبتت ان الشخص الرياضي اقل عرضة من غيره للإصابة بالإسهال

تعد رياضة المشي أو الجري من أهم الرياضات التي تعمل على الوقاية من الإسهال فإن السير بمعدل نصف ساعه يوميا أو ما يقارب 3 ساعات اسبوعيا على الأقل أحد انواع الرياضات التي لها تاثير كبير على جسم الانسان حيث لها دور فعال ومثبت في تنظيم الدوره الدموية وتحسين وظائف الجسم كاملة ومنها الجهاز الهضمي

وتعد تمارين المعدة التي تعمل على المساعده في تنظيم حركة المعدة من اهم التمارين التي تقي من الاسهال

وفي النهاية وبعد ممارسة الرياضات المناسبة واتباع النظام الغذائي الصحي يجب عدم تجاهل الاسهال واعتباره عرضا مؤقتا حتى لا يصبح مرضا مزمنا , ففي حال استمراره اكثر من يومين يجب مراجعة الطبيب لتلقي العلاج اللازم .

فوائد الإسهال

لماذا نخاف الإصابة بالإسهال؟، بالطبع عانيت على الأقل ولو لمرة واحدة من الإسهال، لأسباب مختلفة، ولكن ما يؤكده الدكتور مروان سالم الصيدلى والباحث فى الدواء، أن الإسهال فى كثير من الحالات يكون “نعمة ” ودلالة على تخلص الجسم من مكونات خبيثة تقلق راحته.

والإسهال يخلص الجسم بشكل كامل من بكتيريا الأمعاء والتى تتكون بالمعدة لأى سبب من الأسباب دون سابق إنذار، أو لتناول طعام فاسد، أو طعام ملىء بالبكتيريا والفطريات، وهو جرس إنذار من الأمعاء للجسم لتنبئ بمشكلة كبيرة قد تعانيها، وتريد أن تتخلص منها.

وتابع “الإسهال يفيد فى التخلص من السموم الناتجة عن تناول الأطعمة الفاسدة، أو تلك البكتيريا المتكونة منذ زمن ووصلت إلى حد الخطر، ويقى الإسهال من تعفن المعدة والقرح، والقئ والغثيان، والحموضة” .

وأضاف “الإسهال الطريقة المثلى لدفاع الجسم عن نفسه، ضد الكائنات الغريبة الضارة، ونتيجة لزيادة كمية البكتيريا فى الجسم، فتحدث تفاعلات كيميائية بكتيرية ضارة، قد تؤدى للتسمم، ويصبح الإسهال حينها هو المنقذ الوحيد” .

ولكن مما لا شك فيه أن الإسهال المزمن قد يكون دلالة على الخطر الشديد، واستشارة المختص سريعا سيصبح ضرورة للتخلص من البكتيريا المتبقية فى الأمعاء ومعرفة سببها وعلاجها .

علاج الإسهال

للتخفيف من حدة أعراض الإسهال بالطرق المنزلية، اتبعوا ما يلي:

1- شرب السوائل

يوصى بشرب ستة كؤوس من السوائل سعة كل منها 250 ملليتر، على الاقل وتوزيعها على ساعات اليوم، من أجل تعويض السوائل المفقودة وتجنب الإصابة بالجفاف.

الماء هو الخيار الافضل، لكن يمكنك تناول سوائل اضافية مثل:

  • صلصة اللحم
  • مشروبات غازية (بدون كافيين)
  • حساء الدجاج (بدون دهون)
  • الشاي مع عسل

يفضل ان تشرب السوائل بين الوجبات بدلاً من تناولها خلال الوجبات. ويوصى بان تتجنب شرب الكافيين، باعتباره مدر للبول.

2- تناول هذه الاطعمة

قد يكون اتباع نظام غذائي صغير ووجبات متكررة أفضل من تناول ثلاث وجبات أكبر في اليوم لعلاج الإسهال.

اتباع نظام غذائي جيد لشخص مصاب بالإسهال قد يشمل:

  • تناول الأطعمة اللينة مثل الموز.
  • الأطعمة الغنية بالبكتين (pectin)، مثل الجزر
  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل البطاطا والبطاطا الحلوة
  • الخضار المطبوخة
  • كميات كافية من البروتين
  • الأرز: لأنه عبارة عن كربوهيدرات تعمل على تهدئة المعدة والأمعاء.

3- تجنب بعض الأطعمة

يجب على الشخص المصاب بالإسهال تجنب تناول الأطعمة الدهنية.
يمكن أن يساعد على تجنب الأطعمة التي يمكن أن تهيج أو الضغط على الجهاز الهضمي، مثل:

  • الأطعمة الغنية بالدهون
  • الأطعمة الحارة
  • الأطعمة التي تحتوي على المحليات الاصطناعية
  • الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفركتوز

4- تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك هي الكائنات الحية الدقيقة التي تعتبر جيدة للجهاز الهضمي. اذ يمكنها دعم عمل الأمعاء والمساعدة في مكافحة العدوى.

اذ اظهرت الابحاث أن البروبيوتيك تقصر بشكل كبير مدة الشفاء من الإسهال. ووجد أيضًا أن البروبيوتيك امن، دون أي اثار جانبية كبيرة.

البروبيوتيك هي بكتيريا حية وخمائر في بعض الزبادي وغيرها من الأطعمة المخمرة.

لذا يوصى بإدراج الزبادي ضمن النظام الغذائي الخاص بك خلال فترة إصابتك بالإسهال، وذلك لتعزيز البكتيريا النافعة في المعدة والقضاء على البكتيريا السيئة في الأمعاء.

5- جرب بعض الوصفات

يمكن لبعض الوصفات ان تساهم في علاج الاسهال وتخفف من اعراضه منها:

  • الزنجبيل: وذلك عن طريق إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى ملعقة صغيرة من العسل وتناولها، لكن تجنب شرب المياه بعدها مباشرة. أو عن طريق إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى الشاي، لأنه يعمل على تهدئة الأمعاء والتقلصات المعوية.
  • خل التفاح: فهو يعمل للقضاء على البكتيريا السيئة بالأمعاء، كما أنه غني بمادة البكتين التي تخفف من أعراض الإسهال.

6- ادوية دون وصفة طبية

يمكن للأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، أن تساعد في تقليل الأعراض وتسريع وقت الشفاء.

تتوفر العديد من الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية لعلاج الإسهال.

ومع ذلك، هذه الأدوية ليست دائما مناسبة. لذا عليك استشارة الطبيب قبل تناولك للأدوية التي تباع دون وصفة طبية بهدف علاج الإسهال.

أما في حال استمرار الإسهال بنفس الحدة بعد اليوم الثالث أو الرابع، فننصحك باستشارة الطبيب، إذ قد يكون الإسهال دليلا على وجود مرض أخر. نتمنى لك الشفاء.

السابق
البواسير الشرجية وعلاجها بالليزر
التالي
الاسهال

اترك تعليقاً