صحة عامة

بزوغ اسنان الاطفال بين الفرح والحزن

بزوغ اسنان الاطفال بين الفرح والحزن

بزوغ اسنان الاطفال بين الفرح والحزن

إن العمر الطبيعي و المثالي لبزوغ الأسنان اللبنية من عمر 6 أشهر إلى 3 سنوات فيكتمل بزوغ الأسنان اللبنية و عددها عشرون، و تبدأ الأسنان الدائمة بالبزوغ من عمر 6سنوات – 12 سنة، و قد يبزغ السن قبل موعده بسنه أو بعدها بسنه و هذا أمر طبيعي.

و من الاضطرابات في بزوغ الأسنان:

1. البزوغ المبكر premature eruption

من الأمثلة عليه بزوغ ثنايا الأسنان عند الولادة و تسمى الأسنان الولادية neonatal teeth و يكون عددها واحدة أو اثنتان و تكون بازغة عند الولاد ة في الفك العلوي أوالسفلي، و ترتبط هذه الأسنان ببعض الاضطرابات الهرمونية مثل الاضطراب في وظائف الغدة الكظرية أو الغدة الدرقية و بعض الغدد التناسلية و تشبه هذه الأسنانالأسنان الطبيعية و لكن هذه الأسنان تكون غير ثابتة بسبب عدم اكتمال جذر السن بشكل كامل، و من الممكن الحفاظ عليها لحين سقوطها، ولكن إذا أبدت إزعاجا أو آلاماللأم عند الرضاعة ينصح يإزالتها في عيادة طب الأسنان.

2. البزوغ المتأخرDelayed eruption  

يتأخر بزوغ الأسنان اللبنية و خاصة الأسنان الأمامية حيث تكون اللثة سميكة جدا تمنع السن الدائم الأمامي من البزوغ، حيث يعمل له شق بسيط في عيادة طب الأسنانتؤدي إلى المساعدة على بزوغ و تسهيل بزوغه بشكل طبيعي، ويعزى هذا التأخر في البزوغ إلى بعض الأمراض الجهازية مثل الكساح أو القدامة أو سوء التعظم الترقويالقحفي أو بعض العوامل الموضعية الأخرى مثل تليف الانسجة اللثوية.

3. الأسنان المنطمرة و الأسنان المنحصرة Embedded and impacted teeth 

تعتبر أضراس العقل من أكثر الأسنان إصابة بالانطمار و ذلك لأسباب متعددة منها عامل الوراثة حيث توجد أسنان بحجم كبير لا مكان لها في الفك. مما يؤدي إلى عدمبزوغها و انطمارها لعدم وجود مساحة للبزوغ فيقوم طبيب الأسنان بإزالتها جراحيا.

و من الأسنان المعرضة للانطمار الأنياب العلوية و هذا الانطمار يؤثر على جذور الأسنان المجاورة مما يعيق حركة النمو في الأسنان لذا وجب التدخل السريع عن طريقطبيب التقويم و طبيب جراح الفم و الفكين.

 

ما هي علامات التسنين لدى الرضع:

فرط سيلان اللعاب:

عادة ما يبدأ سيلان اللعاب (التروييل) ببلوغ الرضيع الشهر الثاني من العمر، وذلك بسبب بدء الغدد اللعابية بأداء وظائفها، ولأنّ الأطفال في هذا العمر لا يملكون القدرة على التحكم بعضلات الرقبة، وكذلك لا يملكون أسنانًا تساعدهم على إبقاء اللعاب في الفم؛ فإنّ هذا كله يُسفر عن خروج اللعاب من الفم، وتُعرف هذه الحالة بسيلان اللعاب، والجدير بالعلم أنّه توجد بعض الحالات التي يكون فيها سيلان اللعاب أكثر من الحد الطبيعيّ، وتُعدّ عملية التسنين من أكثر الأسباب التي تكمن وراء فرط سيلان اللعاب، فقد تبيّن أنّ سيلان اللعاب هو أول علامات التسنين ظهورًا في الغالب،

الم اللثة واحمرارها

من الأعراض التي قد ترتبط بالتسنين لدى الأطفال أيضًا احمرار اللثة وشعور الطفل بألم فيها وخاصة عند لمسها بشكل مباشر أو غير مباشر،ومن الممكن أن يحدث انتفاخ في موضع ظهور السنّ أيضًا.

بكاء الطفل وانفعاله

يُعبّر الطفل عن انزعاجه بالبكاء أو الانفعال في المرحلة العمرية التي لا يكون فيها قادرًا على الكلام، فقد يبكي أو ينفعل عند شعوره بالجوع، أو العطش، أو النعاس، وكذلك عند شعوره بالحر أو البرد الشديدين، وكذلك من الممكن أن يبكي الطفل في مرحلة التسنين؛ وتتراوح شدة البكاء بين الأطفال عند بدء هذه العملية لاختلاف شدة الألم الذي يُصيب اللثة لديهم، ومن الجدير بالذكر أنّ أول الأسنان ظهورًا هو الأكثر إيلامًا لهم في العادة، وكذلك قد يشعر الطفل بالضجر أو تبدو عليه ملامح الانفعال خلال عملية التسنين، وقد تستمر هذه الأعراض لبضع ساعات فقط، أو قد تحدث لعدة أيام أو حتى بضعة أسابيع

اضطرابات النوم

قد تتسبب مرحلة التسنين بحدوث اضطرابات ومشاكل في النوم لدى الطفل، فقد يؤدي الألم الناتج عن التسنين إلى إيقاظ الطفل ليلاً، الأمر الذي يدفع بعض الأهالي إلى تغيير روتين نوم الطفل المعتاد بما يتناسب مع وضعه في تلك الفترة، ويجدر التنبيه إلى أنّ هذا التصرف يزيد المشكلة سوءًا، ولكن يجدر بالذكر أنّ اضطراب نوم الطفل قد لا يكون مرتبطًا بالتسنين؛ فقد تبيّن أنّه في العمر الذي يبدأ فيه الطفل بالحركة والنشاط تبدأ اضطرابات النوم كذلك، ويُلاحظ أنّ الأطفال الأكثر نشاطًا هم الأكثر عُرضة للمعاناة من اضطرابات النوم التي قد تتمثل بصعوبة نوم الطفل أو صعوبة بقائه نائمًا.

رفض الطفل للطعام

قد يتسبب التسنين بفقدان الشهية لدى الطفل، وعادة ما يستمر هذا العرض لمدة أسبوعين، ويُعزى فقدان الشهية في هذه الحالة إلى الألم الذي يُسببه السن في فترة بروزه من اللثة، وإنّ أكثر ما يُلاحظ انزعاج الطفل عند تناول الطعام أو الشرب بواسطة الرضّاعة، ولكن عادة ما يستعيد الطفل شهيته خلال أسبوعين من ظهور السنّ على أقصى تقدير.

فرك الخد وشدّ الأذن

قد يشعر الطفل بألم في اللثة أثناء مرحلة التسنين كما بيّنّا، وقد ينتقل هذا الألم ليصل إلى منطقتي الخد والأذن، ونتيجة لذلك قد يفرك الطفل خده أو يشدّ أذنه، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ شدّ الأذن قد يكون علامة على انزعاج الطفل منها كما هو الحال عند إصابته بالتهاب الأذن، وللذك تجدر مراجعة الطبيب في حال رافق شد الأذن حدوث الحُمّى أو في حال استمرار هذه الأعراض.

ارتفاع درجة حرارة الطفل

بالاستناد إلى نتائج الدراسة المُجراة في شهر شباط لعام 2016 م بعنوان أعراض وعلامات ظهور الأسنان الأولية، وتحت إشراف الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (بالإنجليزية: American Academy of Pediatrics)، تبيّن أنّ الارتفاع البسيط في درجة حرارة الطفل قد يُرافق عملية التسنين، ولكن عادة لا يكون الارتفاع حادًا إلى درجة اعتباره حُمّى، وعليه يمكن القول إنّ الارتفاع البسيط في درجة حرارة الطفل خلال عملية التسنين لا يستدعي القلق، ولكنّ الارتفاع الشديد قد يدل على وجود مرض أو مشكلة صحية معينة،

ولتقييم درجة حرارة الطفل،

يجدر بيان درجات الحرارة الطبيعية بحسب موضع القياس للأطفال دون السنة الثالثة من العمر كما يأتي:

  1. عن طريق الفم: 35.5–37.5 درجة مئوية.
  2. عن طريق فتحة الشرج: 36.6–38 درجة مئوية.
  3. تحت الإبط: 34.7–37.3 درجة مئوية.
  4. عن طريق الأذن: 36.4–38 درجة مئوية.

متى تظهر أسنان الطفل العلوية

تميل المجموعة السفلية إلى الظهور قبل المجموعة العلوية. المجموعة الأولى من الأضراس العلوية والسفلية، تنشأ بين سن 13 و 19 شهرًا. الأسنان الموجودة بجانب القواطع الجانبية، تظهر في الفكين العلوي والسفلي بين عمر 16 و 23 شهرًا. المجموعة الثانية من الأضراس العلوية والسفلية، تظهر بين سن 25 و 33 شهرًا.

ظهور الأسنان عند الأطفال مبكرًا

على الرغم من أن مرحلة التسنين يمكن أن تبدأ في وقت مبكر، في عمر 3 أشهر مثلاً، فإن أول سِن ستشق لثة رضيعك وعمره ما بين 4 و7 أشهر على الأرجح. وعادة ما تظهر الأسنان الأمامية السفلية أولاً. تكتمل الأسنان اللبنية العشرين عند معظم الأطفال في عيد ميلادهم الثالث، فإذا تأخر ظهور أسنان طفلك عن ذلك، تحدثي إلى طبيبك

تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال:.

من أسباب تأخر ظهور الاسنان عند الاطفال سوء التغذية، وعادة ما يعاني الأطفال من ضعف ونقص في الوزن عند إصابتهم بتأخر التسنين الناتج عن سوء التغذية، يمكن أن يحدث ذلك بسبب عدم كفاية الرضاعة أو فقر الحليب الصناعي للعناصر اللازمة، أو إصابة الطفل بنقص أحد الفيتامينات أو المعادن

السابق
مزيل الرجفان القلبي
التالي
القلع اللارضحيّ تقدّمٌ جديدٌ في مجال طبّ الأسنان

اترك تعليقاً