الأمراض المعدية

معلومات عن انفلونزا الدماغ

معلومات عن انفلونزا الدماغ

لفهم الآثار التي يتسبب فيها  فيروس ما على الدماغ  ، فيجب أن تفهم أولاً الاستجابة الأساسية للغاية التي ينطلق منها جهاز المناعة عندما يستشعر الجسم بالمرض، حيث أن رد الجسم حين يتسلل إليه  أي نوع من المواد الغريبة يؤدي إلى تنشيط الجهاز المناعي، والجهاز المناعي هو آلية الدفاع لمنع العدوى أو الممرض من الخروج من السيطرة والتسبب في أضرار جسيمة في الجسم.

ويغزو الفيروس خلايا المضيف ليظل غير مكتشف من قبل الجهاز المناعي ، ويزداد دخوله للجسم  مما يزيد من فرص بقائه، وذلك  على الرغم من هذا أن  الخلايا لديها نظام لتحديد ما إذا كانت الخلية تتصرف بشكل مناسب أم لا.

أعراض التهاب الدماغ الحاد المنتشر

  • التشوش أو الهيجان أو الهذيان
  • النوبات
  • فقدان الإحساس أو شلل بعض مناطق الوجه أو الجسم
  • ضعف العضلات
  • مشكلات في الكلام أو السمع
  • فقدان الوعي

التهاب الدماغ الثانوي

تحدث هذه الحالة نتيجة لرد فعل معيب في جهاز المناعة لعدوى في أماكن أخرى من الجسم. بدلاً من مهاجمة الخلايا التي تسبب العدوى فقط، فإن الجهاز المناعي يهاجم أيضًا الخلايا السليمة في الدماغ عن طريق الخطأ.

التهاب الدماغ الحوفي

التهاب الدماغ الحوفي هو شكل من أشكال التهاب الدماغ يحدث بسبب المناعة الذاتية أو بسبب الأورام أو الأباعد الورمية، وبالرغم من التسمية فإن المرض لا يقتصر الجهاز الحوفي، حيث أظهرت الدراسات على جثث المتوفين بهذا المرض وجود إصابات لأجزاء أخرى من الدماغ.

هل التهاب الدماغ خطير

نادرًا ما يمكن أن يشكل التهاب الدماغ خطرًا على الحياة. ويعد العلاج والتشخيص في الوقت المناسب أمرين مهمين؛ ذلك أنه يصعب التنبؤ بالكيفية التي سيؤثر بها التهاب الدماغ في كل شخص.

هل التهاب الدماغ معدي

لا ينتقل التهاب الدماغ بحد ذاتهِ كمرض من شخص لآخر. لكن يحدث التهاب الدماغ بسبب عدوى فيروسية (التهاب الدماغ الفيروسي) كما يحدث التهاب الدماغ بسبب البكتيريا أو الفطريات أو الطفيليات في حالات أقل شيوعاً وقد يمكن التقاط هذه العدوى من شخص آخر(2).

 

السابق
إمكانية تطوير لقاحات أكثر فعالية لمكافحة الأنفلونزا
التالي
كيفية إعطاء مصل الإنفلونزا للأطفال

اترك تعليقاً