أمراض القلب والشرايين

مزيل الرجفان القلبي

مزيل الرجفان القلبي

مزيل الرجفان (بالإنجليزية: Defibrillator)‏ هو جهاز طبي يستخدم في معالجة اضطرابات دقات القلب (اللانظميات) الخطيرة مثل الرجفان البطيني والتسرع البطيني وغير الخطيرة مثل الرفرفة الأذينية والرجفان الأذيني وذلك بإعطاء صدمة كهربائية تنهي الاضطراب في نقل الشارة الكهربائية في القلب.

مبدأ عمل الجهاز

نظام نقل الشارة الكهربائية المنظمة لدقات القلب في الوضع الطبيعي.
يعمل مزيل الرجفان على إنهاء اضطرابات نقل الشارة الكهربائية عبر القلب، وذلك من خلال توجيه تيار كهربائي أعلى من التيار المتولد في القلب (انظر مخطط القلب الكهربائي) والناجم عن مجموعة كمونات الفعل المتولدة في خلايا عضلة القلب، بحيث يعمل على إيقاف جميع الشارات الكهربائية العشوائية في القلب، ليعود القلب كهربائياً لنقطة الصفر، وتبدأ دقات القلب تنبثق عن الناظمة البدائية في القلب في أحسن الأحوال.

من ناحية وظيفية فإن الخلية الناقلة للسيال، تحتاج لفترة لإعادة بناء توتر غشاء الخلية، قبل السماح للسيال الكهربائي القادم من المرور عبرها، هذه الفترة التي تتلو مرور السيال الكهربائي، تكون الخلية فيها غير قابلة للتأثر بالشارة الكهربائية، وتسمى بفترة الممانعة. في حالة الرجفان، فإن خلايا القلب تنقل الشارة الكهربائية بشكل عشوائي، أي أن كل خلية “تغنّي على هواها”، وبالتالي تصبح العضلة القلبية في حالة رجفان بدل الانقباض المنتظم والفعّال. جهاز مزيل الرجفان يقوم على تمرير صعقة كهربائية ترغم كافة خلايا القلب على الدخول في آنٍ واحد وفي نفس اللحظة فترة الممانعة، وهو الأمر الذي يفسر الصمت القلبي للّحيظات التي تلت تلك الصدمة. لتبدأ بعدها أسرع الخلايا القلبية في استعادة توتر غشاء الخلية وهي في العادة خلايا العقدة الجيبية الأذينية في إصدار السيال الكهربائي وبالتالي البدء بالنَظم الجيبي الطبيعي، وإذا نجح ذلك يكون القلب تفادى الاضطراب النظمي.

طريقة الاستخدام

طريقة وضع جهاز مزيل الرجفان.
هناك عدة أنواع من أجهزة مزيل الرجفان تختلف فيما بينها بمبادئ العمل وطريقة التطبيق، فيما يلي شرح لطريقة استخدام مزيل الرجفان الخارجي اليدوي، وهو الجهاز المنتشر في المستشفيات وأقسام الطوارئ وغرف العناية المركزة وبعض أطقم الطوارئ.

تدهن أقطاب الجهاز بالدهن الموصل للكهرباء والذي يعمل على خفض مقاومة الجلد الكهربائية للتيار وتجنب حدوث حروق سطحية مؤلمة ناجمة تجاوز التيار لمقاومة الجلد من ناحية، ولضمان وصول أكبر قدر ممكن من الطاقة العلاجية لعضلة القلب وبالتالي زيادة فاعلية العلاج.
يتم تشخيص موجة دقات القلب باعتماد مخطط القلب الكهربائي على شاشة الجهاز، وبناءً على التشخيص يتم؛
اختيار الجهد المناسب للعلاج والذي يعتمد على نوعية جهاز مزيل الرجفان، في الأجهزة أحادية الطور تكون الطاقة المستخدمة 360 جول، بينما تكون في الأجهزة ثنائية الطور ما بين 100 و 200 جول. كما يتم تحديد ما إذا كانت الصعقة الكهربائية ستكون متزامنة أم غير متزامنة مع مخطط القلب الكهربائي (حالات الطوارئ والسكتة القلبية يكون الاختيار غير متزامن).
وضع القطبين على الصدر كما هو مبين في الرسم وضغطهما بقوة للحصول على تلامس وتوصيل جيد يقلل المقاومة عبر الجلد.
البدء بشحن الأقطاب بالزر الذي عادة ما يكون على هذه الأقطاب.
وبعد سماع إشارة انتهاء شحن الأقطاب يتم إنذار كل الموجودين بصوت واضح وقوي بالابتعاد عن المريض حتى لا يتعرض أيٌ من الحاضرين للصدمة الكهربائية!
عند التأكد من عدم ملامسة المريض يتم تفريغ الشحنة الكهربائية للحصول على العلاج المطلوب.

جهاز صدمات القلب الكهربائية

يستطيع أي شخص المساعدة في إنقاذ حياة إنسان  

إذا أصيب أحد الأشخاص بانهيار مفاجئ فقد يكون مصابًا بسكتة قلبية مفاجئة (SCA). وهذا أمر خطير، فهو يعني أن قلب هذا الشخص قد توقّف عن ضخ الدم وأنه يحتاج إلى مساعدة سريعة.

ويُعدّ العامل الأكثر أهمية في علاج السكتة القلبية المفاجئة هو توفير صدمة سريعة للقلب تُعرف باسم الصدمات الكهربائية. ويساعد جهاز خارجي آلي لصدمات القلب الكهربائية (AED) الأفراد العاديين على توفير الصدمات الكهربائية بشكل سريع.  

على الرغم من أننا نوصي كل شخص بتلقي تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي واستخدام أجهزة صدمات القلب الكهربائية الخارجية الآلية، إلا أن هذه الأجهزة قد صُممت خصيصًا لتوفر لك التدريب المطلوب أثناء تنفيذ العملية، حتى لو لم تتلقّ أي تدريب من قبل. يحدد الجهاز ما إذا كان المريض بحاجة للصدمة، وفي هذه الحالة، ستسمع صوتًا هادئًا واضحًا يشرح لك ما يجب فعله بدقة. ويساعد هذا الجهاز على تكييف الإرشادات بفعالية لتبقى على المسار الصحيح. تعمل المستشعرات الذكية على تقييم الحالة وتوفير تلقائيًا العلاج المناسب في الوقت المناسب، ليكون مخصصًا لأي المريض سواء أكان رجلًا أو امرأة أو طفلًا.  

يُزرع جهاز مزيل الرجفان تحت الجلد أسفل عظمة الترقوة اليسرى، ويحتوي الجهاز على عدة أجزاء ويعتبر مولد النبض الجزء الرئيسي من الجهاز الذي يتصل مع القلب عن طريق أسلاك توصيل النبضات الكهربائية، ويحتوي جهاز مزيل الرجفان أيضاً على بطارية وجهاز كمبيوتر صغير لمراقبة دقات القلب، ففي حال تسارع دقات القلب أو عدم انتظامها، يرسل الجهاز نبضات كهربائية لتصحيح المشكلة. وتحدد برمجة الجهاز مزيل رجفان القلب بناءاً على حدة المشكلة التي يواجهها المريض، فيمكن أن يرسل الجهاز صدمات منخفضة الطاقة استجابة لإضطرابات خفيفة في دقات القلب، أما في حال المشاكل الأكثر خطورة فيرسل الجهاز صدمات ذات طاقة أعلى قد تكون مؤلمة، وعادةً ما يستمر الألم لثانية واحدة، ولا يجب أن يستمر الألم بعد انتهاء الصدمة.

انواع مزيل رجفان القلب
يحدد الطبيب نوع مزيل الرجفان القابل للزراعة المراد استخدامة، اعتماداً على تشخيصه للمريض، وفي ما يلي بيان لأنواع أجهزة مزيل رجفان القلب:

مزيل الرجفان القابل للزراعة أحادي الغرف، الذي يقوم بإرسال إشارات كهربائية إلى البطين الأيمن.
مزيل الرجفان القابل للزراعة ثنائي الغرف، الذي يقوم بإرسال إشارات كهربائية إلى الأذين الأيمن والبطين الأيمن.
مزيل الرجفان القابل للزراعة ثنائي البطين، الذي يقوم بإرسال إشارات كهربائية إلى الأذين الأيمن وكلا البطينين، وعادةً ما يستخدم للمرضى الذين يعانون من فشل القلب (بالإنجليزية: Heart Failure).

ويُعدّ جهاز صدمات القلب الكهربائية الخارجي الآلي (AED) جهازًا لفحص قلب المريض وتوفير صدمة كهربائية في حال توقّف القلب عن النبض بشكل طبيعي.  

ما هي الصدمات الكهربائية؟

هي عملية توفير صدمة كهربائية للقلب، حيث تقوم الصدمة بإعادة ضبط النظام الكهربائي للقلب واستعادة إيقاع القلب الطبيعي. 

يمكّنك جهاز صدمات القلب الكهربائية الخارجي الآلي من توفير هذه الصدمة. ففي الواقع، تم تصميم هذا الجهاز المتطور لتحليل إيقاع القلب وعند الضرورة، توفير إرشادات عند الضرورة حول الطريقة المطلوبة لتنفيذ الصدمة.

السابق
كيف تحافظ على صحة قلبك من دون تناول الأدوية؟
التالي
بزوغ اسنان الاطفال بين الفرح والحزن

اترك تعليقاً