أرجية حساسية

مرض حساسية المريء

مرض حساسية المريء

لزيادة عدد الحلات التي زارتني في العيادة الفتره الماضيه قررت أن اكتب عن هذا المرض. حساسية المريء مرض اكتشف حديثاً و هو عبارة عن خلل في وظيفة المريء و اضطراب يصيبه، و هو نوع من أنواع الحساسية التي تصيب المرئ، وساهم إكتشافه في علاج جميع الحالات المصابة و المشخصة بالخطأ على أنها التهاب في المريء أو زيادة في حامض المريء، والتي تحتاج الى علاج مستمر كغطاء للمعدة أو العقاقير التي تقوم بتبطين المعدة، وإذا قام المريض بإيقاف العلاج تعود أعراض المرض مرة أخرى بشدة.

حقائق عن مرض حساسية المريء:

  • التهاب المريء الإيزينوفيلي هو الأكثر شيوعا في الأطفال الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من الحساسية أو الامراض المتعلقة بالحساسية مثل حساسية الانف، الربو و الإكزيما.
  • هذا المرض زاد في السنوات الاخيره مع زيادة امراض الحساسية.
  • حساسية المريء أعراضه تختلف عن أعراض حساسية الأطعمه المتعارف عليها مثل الأرتيكارية، الإكزيما و غير مرتبط مع الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة.
  • عدة دراسات وجدت أن 10% تحسنوا بعد حوالي  15 عاماً من الأعراض و كانوا قادرين على تحمل الأطعمة التي قد تسبب المرض في الماضي.
  • هذا المرض مزعج جدا  لطفل صغير، وغالبا ما ينطوي عليه اتباع نظام غذائي محدود جدا.
  • من الضروري تجنب الأطعمة التي يعتقد أنها تؤدي إليه مما يؤدي الى سوء تغذية عند الأطفال.
  • لا بد ان يكون الاهل على دراية ومعرفة في فوائد الأطعمة و استخدام أطعمة بديلة عن المسببة للحساسية و تحتوي على نفس القيمة الغذائية.

علاج حساسية المريء بالاعشاب

قد يصف لك طبيبك العديد من أنواع الأدوية مثل مضادات الحموضة لخفض معدل الحمض في المعدة، لكن بعض العلاجات الطبيعية قد تكون ذات فعالية لتلك الحرقة، والتي تشمل الأعشاب والمكملات ومنها:

1- زيت النعناع

تقليديًا، يوصف زيت النعناع المستخلص من نبتة النعناع للتخفيف من نزلات البرد والصداع ومشاكل المعدة.

وأظهرت بعض الدراسات أن استخدام زيت النعناع يخفف من الأعراض المرافقة للارتجاع المريئي، ومع ذلك من المهم عدم تناول مضادات الحموضة وزيت النعناع في الوقت ذاته، لأنه يزيد من خطورة الحرقة.

2- الزنجبيل

غالبًا يوصف جذر الزنجبيل لعلاج الغثيان، وتم استخدامه لعلاج أمراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل الحرقة، حيث أنها تحتوي على مضاد للالتهاب، وهذا من شأنه أن يقلل من التهيج في المريء.

ومن الجدير ذكره أن هناك عدد قليل جدا من الاثار الجانبية المرتبطة بجذر الزنجبيل، ولكن تناول جرعات كبيرة منه قد تعرضك لحرقة في المعدة.

3- أعشاب إضافية:

هناك أعشاب طبيعية قد تكون فعالة لعلاج الارتجاع المريئي، مع العلم أن هناك أدلة علمية قليلة تدعم فعاليتها من بينها:

  • كراوية (caraway)
  • نبتة الأنجليكا (Garden Angelica)
  • زهرة البابونج الألمانية (German chamomile flower)
  • بقلة الخطاطيف (greater celandine)
  • جذر عرق السوس (licorice root)
  • بلسم الليمون (lemon balm)
  • عشبة شوك الحليب (milk thistle)
  • الكركم.

قد تتمكن من الحصول على تلك الأعشاب على شكل شاي أو زيوت أو كبسولات، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل تناولها وبالأخص في حال كنت تتناول أدوية معينة.

أعراض التهاب المريء الحاد

الأعراض لكافة اضطرابات المريء هي:

  • حُرقة
  • صعوبة في البلع (Dysphagia)
  • ألم أثناء البلع (Odynophagia)
  • ألم في الصدر

ارتجاع المرئ والحساسية

 أن التهابات أو ارتجاع المريء يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بحساسية الصدر، موضحة أن ارتجاع الحمض يجعل المريض يعاني من كحة غير مفسرة، وأعراض أخرى كالأعراض المصاحبة لحساسية الصدر.

مع ظهور هذه الأعراض يلجأ المريض عادة إلى طبيب أمراض صدرية، وغالبًا يتم تشخيص الحالة بشكل خاطئ، على أنها حساسية صدرية، إلا أنها في الواقع ناتجة عن مشكلات هضمية، كارتجاع المريء، وفقًا لعزت.

أشارت استشاري الجهاز الهضمي والمناظير إلى أن حساسية الصدر الناتجة عن ارتجاع المريء تظهر في الأطفال أيضًا، خاصة أن عضلة الفؤاد التي تفصل بين المعدة والمريء وتمنع ارتجاع الحمض للمريء، تكون غير مكتملة في الأطفال، وبالتالي يسهل إصابتهم بالتهابات في الصدر.

عن تشخيص حساسية الصدر في هذه الحالة، ذكرت عزت أنه يعتمد على الفحص الإكلينيكي، وسماع صدر الطفل عن طريق السماعة الطبية، ومعرفة التاريخ المرضي، وما إذا كانت الكحة مصحوبة ببلغم من عدمه أو يعاني الطفل من (شرقة) ليلًا، وعدد مرات الرضاعة، فضلًا عن أن بعض الحالات تتطلب إجراء منظار، لتأكيد التشخيص، خاصة إذا لم يستجب الطفل للعلاج.

حساسية الصدر الناتجة عن ارتجاع المريء لا تستجيب لأدوية الحساسية وجلسات البخار والأكسجين، وفقًا لما أكدته عزت، التي أوضحت أن هذا النوع من الحساسية يتطلب علاج السبب الرئيسي له وهو ارتجاع المريء.

علاج ارتجاع المريء ومن ثم حساسية الصدر المصاحبة له، يعتمد على تناول الأدوية المناسبة، وإذا كان المريض طفلًا، نصحت عزت باتباع بعض النصائح بجانب العلاج الدوائي، خاصة بطريقة الرضاعة ووضعية الطفل أثناء الرضاعة، وألا ينام على ظهره بعد الأكل مباشرة.

التهاب المريء اليوزيني

في التهاب المريء اليوزيني، يتراكم نوع من خلايا الدم البيضاء (اليوزينات) في بطانة الأنبوب الذي يصل بين فمك ومعدتك (المريء). ويمكن أن يؤدي هذا التراكم، وهو رد فعل تجاه أطعمة أو مثيرات تحسسية أو ارتجاع حمضي، إلى التهاب النسيج المريئي أو تلفه. ويمكن أن يؤدي النسيج المريئي التالف إلى صعوبة في البلع، أو انحشار الطعام في أثناء بلعه.

ويعد التهاب المريء اليوزيني مرضًا مزمنًا في الجهاز المناعي. ولم يتم التعرف عليه إلا في العقدين الماضيين، ولكنه يعتبر الآن سببًا رئيسيًا في مرض الجهاز الهضمي (المعدي المعوي). إن البحث جارٍ، وأغلب الظن أنه سيقود نحو مراجعات في تشخيص التهاب المريء اليوزيني وعلاجه.

التهاب المريء وألم الظهر

ن المعلومات التي تنقلها ، يمكن أن يكون سبب شكاوى الحرقة وألم الصدر أيضا من قبل جيرد ، ولكن هذا يحتاج إلى تأكيد مباشر من طبيب الأسرة الخاص بك ، وهذا أيضا يمكن أن يسبب ارتجاع المريء المتكرر تداخل مع ظهرك ، ولكن هذا يجب أن يتم مباشرة من قبل طبيب الأسرة أو طبيب الطب الداخلي. بدون فحص مباشر ، لا يستطيع الطبيب تقييم حالتك السريرية وتحديد سبب الشكوى التي تشعر بها.

يمكن أن تكون بعض أسباب الشكاوى التي تشعر بها بمثابة اعتبار الطبيب في الفحص ، مثل:

1. اضطرابات الكبد

2. مشاكل في القلب

3. مشاكل في الجهاز التنفسي

4. تشوهات في العمود الفقري

5. تاريخ الصدمة السابقة

علاوة على ذلك ، سيساعد التحقيق في تحديد الأسباب المحتملة ، مثل اختبارات الدم ، فحوصات الموجات فوق الصوتية ، الأشعة السينية ، أو فحوص القلب. من خلال تحديد السبب ، يمكن للطبيب خطة العلاج والعلاج.

ما عليك الانتباه إليه أثناء العلاج هو تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل ، والمعكرونة ، وكرات اللحم ، والقهوة ، والمشروبات الغازية. أيضا ، كن مثاليا للوزن الخاص بك وتجنب النوم في وقت متأخر من الليل.

هذه هي المعلومات التي يمكننا نقلها ، وكذلك قراءة آلام الظهر.

د

السابق
ميكوفينوليت Mycophenolate لعلاج الأمراض المناعية
التالي
الحساسية من الغبار و الحبوب وأثرها في الصحة

اترك تعليقاً