أرجية حساسية

الحساسية من الغبار و الحبوب وأثرها في الصحة

الحساسية من الغبار و الحبوب وأثرها في الصحة

الحساسية كما يقول كتاب: “تقنيات الحبوب عن الحساسية” هي استجابة مناعية Immune غير عادية لمادة طبيعية أو من صنع الإنسان تكون غير ضارة لأغلب الناس. أما فرط الحساسية Hypersensitivity فهو استجابة غير مناعية لمادة تولد استجابات في الجسم قد تكون أعراضها شبيهة بالحساسية.

تتضمن الحساسية تفاعلات غير عادية للميكانيكيات المناعية الطبيعية ضد غزو المواد الغريبة. وتعرف المواد التي تحفز الاستجابة المناعية بأنتيجينات antigens أو بمولدات المضادات. وعندما تكون استجابة الجسم غير عادية تسمى الأنتيجينات ذات العلاقة بالمواد المثيرة للحساسية allergens. ولقد درس كل من Baldo و wirgley عام 1984م الحبوب كمواد مثيرة للحساسية.

تظهر الحساسية بفعل مواد تدخل الجسم عن طريق التنفس أو التناول بالفم أو بفعل مواد تلامس الجلد. ويحتوي غبار الحبوب على حبوب اللقاح وأجزائها الصغيرة التي تتراوح مقاساتها بين 1 و5 ميكرونات. ويرتفع هذا الغبار عند تداول الحبوب ويصبح مصدراً للأنتيجلينات التي تدخل الجهاز التنفسي. ومن المحتمل أن يستنشق أي شخص بعض حبوب اللقاح للحبوب أو أنواع غبار أخرى مختلفة، ولكن الأفراد العاملين في تداول الحبوب هم الأكثر عرضة لاستنشاق غبار الحبوب.

ومن ضمن حساسية الحبوب ما يسمى بمرض “ربو الخبازين” وهو حساسية مرتبطة بالحبوب، وقد عُرف منذ فترة طويلة. وكما يدل اسمه فهو الأكثر شيوعاً بين الأفراد الذين يتداولون الدقيق بصورة مستمرة، وحالياً تم تمييزه بأنه جلوبيولين مناعي يظهر من استنشاق الدقيق المحمول بالهواء وغبار الحبوب. ونظراً لأن هذا هو مرض مهني فقد انخفض انتشاره نتيجة لتحسن طرق تداول الدقيق وغباره، ومع هذا فهناك فئات كبيرة من الخبازين والطحانين ما زالت تعاني من بعض أعراض الحساسية

علاج حساسية الغبار

يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة ظهور الأعراض السابقة بعد التعرض لمسببات الحساسية، ويمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية لتخفيف أعراض حساسية الغبار،وهي:

  • مضادات الهيستامين: والتي تقلل من رد الفعل التحسسي للجسم تجاه المواد التي تسببها.
  • أدوية المناعة: تحتاج بعض الحالات إلى علاج مناعي من خلال حقن يتم أخذها بشكل تدريجي لتقليل الحساسية والإستجابة المناعية تجاه هذه المواد.
  • أدوية لتخفيف الأعراض: غالباً ما يصف الطبيب أدوية لتخفيف الأعراض الناتجة عن حساسية الغبار، مثل العلاجات الموضعية للجلد أو القطرة المطهرة للعين وأدوية التهابات الجهاز التنفسي وغيرها.

علاج حساسية عثة الغبار

يكمن أول علاج للسيطرة على حساسية عثة الغبار في تجنب عث الغبار قدر المستطاع. عند تقليل التعرض لعثة الغبار، يمكنك أن تتوقع ردود فعل تحسسية أخف أو أقل حدة. ومع ذلك، فإنه من المستحيل القضاء تمامًا على عثة الغبار من بيئتك. وقد تحتاج أيضًا إلى أدوية للسيطرة على الأعراض.

أدوية الحساسية

قد يوجهك طبيبك إلى تناول أحد الأدوية التالية لتحسين أعراض حساسية الأنف:

  • مضادات الهيستامين تُقلِّل إنتاج مادة كيميائية في الجهاز المناعي تكون نشطة في رد الفعل التحسسي. قد تخفِّف هذه الأدوية الحكة والعطاس وسيلان الأنف. الأقراص المضادة للهيستامين المتاحة دون وصفة طبية، مثل الفيكسوفينادين (أليجرا أليرجي)، لوراتادين (ألافيرت، كلاريتين)، سيتريزين (زيرتيك) وغيرها، بالإضافة إلى أدوية الشراب المضادة للهيستامين للأطفال، تكون متاحة. تتضمن الأدوية المضادة للهيستامين التي تُصرف بوصفة طبية والتي تؤخذ كبخاخ للأنف أزيلاستين (أستيلين وأستيبرو) وأولوباتادين (باتانيز).
  • يمكن للكورتيكوستيرويدات التي يتم تناولها على هيئة بخاخ أنفي التقليل من الالتهاب والتحكم في أعراض حُمّى القش. تتضمن هذه الأدوية فلوتيكازون بروبيونات (فلونيز لتخفيف الحساسية)، موميتازون فيورات (نازونيكس)، تريامسينولون (ناساكورت لعلاج الحساسية على مدار 24 ساعة)، وسيكليسونيد (أومناريس) وغيرهم. توفر الكورتيكوستيرويدات عن طريق الأنف جرعة صغيرة من الدواء ولها خطورة أقل بكثير للإصابة بالآثار الجانبية بالمقارنة بالكورتيكوستيرويدات الفموية.
  • يمكن أن تساعد عقاقير إزالة الاحتقان في تقليص الأنسجة المتورمة في الممرات الأنفية وتسهل عملية التنفس من خلال الأنف. تجمع بعض أقراص الحساسية المتاحة دون وصفة طبية بين مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان. قد تزيد عقاقير إزالة الاحتقان من ضغط الدم ويجب عدم أخذها إذا كنت مصابًا بارتفاع شديد في ضغط الدم، الزَّرَق أو أمراض القلب الوعائية. في الرجال المصابين بتضخم البروستاتا، قد يزيد الدواء من سوء الحالة. تحدَّثْ إلى طبيبك حول ما إذا كنت تستطيع تناول عقاقير إزالة الاحتقان بأمان.

    قد تقلِّل عقاقير إزالة الاحتقان المتاحة بدون وصفة طبية والتي تؤخذ في صورة بخاخ الأنف من أعراض الحساسية لفترة وجيزة. إذا كنت تستخدم بخاخًا مزيلًا للاحتقان لأكثر من ثلاثة أيام متتالية، فإنه قد يزيد في الواقع احتقان الأنف سوءًا.

  • تمنع معدِّلات الليوكوترايين عمل بعض المواد الكيميائية في الجهاز المناعي. قد يصف لك الطبيب معدل الليكوترينات – مونتلوكاست (سينجولير)، والذي يأتي في صورة أقراص. تشمل الآثار الجانبية المحتملة الناجمة عن تناول مونتيلوكاست الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي، والصداع، والحُمّى. وتشمل الآثار الجانبية الأقل شيوعًا تغييرات في السلوك أو الحالة المزاجية، مثل الشعور بالقلق أو الاكتئاب.

علاج حساسية الأنف من الغبار

خل التفاح لعلاج الحساسية

  • يعد خل التفاح من أشهر العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج مشكلات الأنف المختلفة مثل الحساسية.
  • خل التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين، ويعمل على التخلص من الأعراض المصاحبة للحساسية، مثل احتقان الأنف، والتخلص من وجع الرأس، والقضاء على العطس.
  • خل التفاح ينشط الجهاز المناعي.
  • للتخلص من حساسية الأنف يتم وضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في الماء الدافئ، مع إضافة كمية من العسل مع عصير الليمون، ويتم تناول المشروب 3 مرات يومياً.

نبات القراص لعلاج حساسية الأنف

  • يعتبر القراص من أهم الأعشاب الطبيعية التي تعمل على التخلص من حساسية الأنف، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للهيستامين والمضادة للالتهابات، ويعمل على التخلص من احتقان الأنف والتخلص من الحكة.
  • يمكنك وضع كمية من ورق نبات القراص في كوب من الماء الدافئ، وتتم تغطية الخليط ويترك لمدة 5 دقائق تقريباً ثم تتم تصفيته وتضاف إليه كمية من العسل، ويتم تناوله 3 مرات في اليوم.

الزنجبيل لعلاج الحساسية

  • احتواء الزنجبيل على المضادات الحيوية التي تعمل على محاربة الفيروسات والالتهابات، يساعد على علاج حساسية الأنف، من خلال العمل على التخلص من الأعراض التي تصاحب الحساسية مثل الاحتقان بالأنف والسيلان، وتقوية الجهاز المناعي.
  •  وضع كمية من الزنجبيل المبشور في الماء مع القرنفل والقرفة، وغلي المكونات معاً، وتترك إلى أن تبرد، ثم تصفيتها وإضافة كمية من العسل وعصير الليمون إلى المخلوط، ثمتناول المشروب مرتين يومياً.

الكركم لعلاج الحساسية

  • من أهم العلاجات الطبيعية الفعالة في التخفيف من الإصابة بحساسية الأنف، وهو غني بنسبة كبيرة من المواد المضادة الحيوية، ويحتوي على مضادات عمليات الأكسدة، ويحتوي على المواد المضادة للالتهابات، ويساعد هذا على التخفيف من الأعراض المصاحبة للحساسية مثل السعال والعطس والجفاف.
  • يتم خلط كمية من الكركم المطحون مع عسل النحل، ويتم وضع الخليط في علبة محكمة، ويتم تناول ملعقة من الخليط يومياً لعلاج الحساسية.

علاج استنشاق الغبار

  • أوراق الجوافة تعتبر الجوافة من أفضل العلاجات الطبيعية التي تلعب دوراً فعالاً في علاج ضيق التنفس، نظراً لاحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة والضرورية، وتُستخدم هذه الوصفة من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من أوراق الجوافة بكمية كافية من الماء الفاتر، وتركه طوال اليوم، ثم شرب كوب منه يومياً.
  • عصير الجزر يعد عصير الجزر من العصائر الطبيعية التي تعالج ضيق التنفس، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من الفوائد الطبيعية التي تعالج العديد من الأمراض التي تصيب بعض الأشخاص، وتحضَّر هذه الوصفة عن طريق هرس حبتين من الثوم، وإضافة بصلتين مهروستين ناعماً، وخلطهما جيداً، ووضع الخليط الناتج داخل كوب من عصير الجزر الطازج، وتحريك المكوّنات جيداً باستخدام ملعقة خشبية، وتناول المشروب الناتج فوراً.
  • الزنجبيل المطحون يُستخدم الزنجبيل المطحون عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من مسحوق الحلبة المطحونة مع ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل المطحون طحناً ناعماً، للتماسك التام، ووضع الخليط الناتج داخل كوب من الماء الدافئ، وشرب كوب من الخليط مرتين في اليوم.
  • زيت السمسم يعد زيت السمسم من أهم الزيوت الطبيعية التي تعالج مشكلة ضيق التنفس، وتُستخدم هذه الوصفة من خلال وضع كمية مناسبة من الماء في قدر واسع على حرارة متوسطة، وتركه قليلاً، حتى يغلي جيداً، وإضافة أربع ملاعق صغيرة من زيت السمسم، مع التحريك الجيد لمدة نصف دقيقة، وترك الخليط الناتج على حرارة منخفضة لمدة لا تقل عن ربع ساعة حتى يغلي تماماً، ثم رفع القدر عن النار، وتركه جانباً لمدة قليلة، حتى يبرد جيداً، وشرب كوب منه قبل النوم.

علاج حساسية الجلد من الغبار

1- الحفاظ على نظافة المنزل وتطهيره

يجب الإهتمام بتنظيف المنزل جيداً من الأتربة المسببة للحساسية، وذلك باستخدام المنظفات المطهرة، وينبغي ارتداء قناع الوجه الواقي أثناء التنظيف.

وينطبق ذلك على الأسطح المختلفة بالإضافة إلى تطهير أغطية الأسرة والبياضات والسجاد من أي أتربة وعث يتكاثر بها.

وينصح بتهوية المنزل جيداً وتعريض أغطية الأسرة لأشعة الشمس التي تساعد في القضاء على البكتيريا والجراثيم.

كما يجب تغيير أغطية الأسرة باستمرار وغسلها مرة واحدة أسبوعياً على الأقل.

ويفضل استخدام أغطية الفراش المضادة للحساسية لتفادي الأعراض التي تنتج عنها.

2- عدم الإحتكاك المباشر مع الحيوانات الأليفة

يحتوي فراء الحيوانات الأليفة على كثير من الأتربة التي تحمل أمراض عديدة، وتسبب مشاكل صحية وخاصةً للأشخاص المصابين بحساسية الغبار.

وفي حالة وجود حيوانات أليفة بالمنزل، يجب الحفاظ على نظافتها جيداً وتطهير الفراء الخاص بها من الأتربة التي تحمل الأمراض.

3- تجنب مغادرة المنزل في أوقات الأتربة والغبار

يفضل البقاء في المنزل في حالة التقلبات الجوية والعواصف التي تحمل الأتربة والغبار حتى لا تسبب الإصابة بالحساسية.

وفي حالة الإضطرار لمغادرة المنزل أثناء وجود الأتربة، فيجب استخدام واقي الفم والأنف لتقليل المضاعفات الناتجة عنها.

علاج حساسية الغبار في المنزل

خل التفاح

خل التفاح ACV هو علاج فعال لعلاج الحساسية تجاه الأتربة، لأنه محمل بخصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات تعمل كمضاد للهيستامين، على غرار ما تشتريه عادة من الصيدلية.

العسل

يعتبر العسل أحد أفضل العلاجات الطبيعية لحساسية الغبار ومنعها على المدى الطويل، عند تناول العسل بانتظام، فإنك تعرض جسمك لكميات صغيرة جدًا من حبوب اللقاح بشكل منتظم ، مما يجعل جسمك أقل حساسية على مدار فترة زمنية. للإنتفاع من فوائد العسل لهذا الغرض قومي بتناول ملعقتين صغيرتين من العسل الخام مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

زيت الأوكالبتوس الأساسي

هذا الزيت العطري يعمل العجائب في علاج حساسية الغبار، بصرف النظر عن الخصائص العلاجية، يحتوي زيت الأوكالبتوس أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات تجعله رائعًا لمنع الاحتقان والحساسية. قومي بإضافة 4-5 قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى الماء الساخن أو الموزع العطري واستنشاق الأبخرة المنبعثة منه. يمكنك اتباع هذا العلاج مرة إلى مرتين في اليوم.

السمن

يعمل السمن أيضًا بفعالية في علاج حساسية الغبار وأعراضها، وذلك لأنه يحتوي على خواص مضادة للالتهابات، والتي تساعد على تطهير الممرات الأنفية وتوفر أيضًا الراحة من العطس المستمر. لعلاج نوبة العطس التي لا يمكن السيطرة عليها، يمكنك لعق نصف ملعقة سمن طبيعي، يمكن أن تستهلك هذا العلاج الطبيعي كلما أصبت بنوبة حساسية.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر جرعة سحرية لعلاج الأمراض المختلفة بما في ذلك حساسية الغبار، وذلك لأنه غني بالكاتشين الذي يسمى Epigallocatechin gallate، والذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في التعامل مع أعراض حساسية الأتربة.

السابق
مرض حساسية المريء
التالي
حساسية القطط

اترك تعليقاً