أعصاب

ما هي أسباب العصبية

أسباب العصبية الزائدة

تسبّب بعض الأحداث والظروف في إغضاب بعض الأشخاص وقد لا تؤثّر الأحداث نفسها على أشخاص آخرين أبداً، ومن أهم أسباب الغضب والعصبية الزائدة عند الناس ما يأتي:

  • الشعور بمشاعر سلبية؛ كأن يشعر الشخص بأنّه مُهاجَم أو مُهدَّد، أو قد يشعر بالأذى أو التعب، أو أنّه قد تعرّض للخداع، أو تمّت معاملته بطريقة غير عادلة و فيها تقليل من احترامه.
  • معاناة الشخص من القلق المفرط.
  • تعرّض الشخص لظروف وأحداث تُثير مشاعر الغضب لديه، كتعرّضه لما يأتي:
  1. التسلّط والتنمّر.
  2. مشاكل تسبب بها شخص مقرّب له؛ كزميل في العمل، أو صديق، أو أحد أفراد الأسرة.
  3. بعض الأحداث المحبطة التي تتسبّب بإحساس الشخص بالاستياء الداخلي، مثل: الوقوع في ازدحام مروري، أو إلغاء نشاط معين كان ينتظره و يترقبه، أو حتّى مجرّد الشعور بأن أهدافه في الحياة غير قابلة للتحقيق.
  4. اضطراب ما بعد الصدمة، والذي يعني معاناة الشخص من ذكريات لأحداث سيئة كانت صادمةً بالنسبة له.
  5. ألم جسدي أو نفسي، فغالباً يولّد الحزن الشعور بالغضب؛ لذلك يشعر الشخص بالغضب عند فقدانه لشخص عزيز، أو حتّى عند تعرّضه لمعاملة سيئة أو نقد جارح من أحد الأشخاص.
  6. بعض الظروف البيئية مثل درجات الحرارة غير المريحة .

هل العصبية مرض وراثي

يتساءل البعض: هل العصبية مرض؟ في الحقيقة لا يمكن اعتبار العصبية الزائدة في حدودها الطبيعية اضطراباً مميزاً مستقلاً، لكنها في المقابل تعتبر علامة واضحة على وجود اضطرابات أخرى مثل القلق والاكتئاب.
ومن الأسئلة المتداولة أيضاً حول العصبية والنرفزه، “هل العصبية وراثة؟”، يعتقد الكثيرون أن حالة العصبية الزائدة وراثية، حاصَّةً عندما يفكرون بوالديهم وأجدادهم وغيرهم من أفراد الأسرة الممتدة باعتبارهم أشخاصًا سريعي الغضب يتميزون بالنزق وسرعة الانفعال وشدته، ومع ذلك، يتفق معظم الخبراء على أن العصبية سلوك مكتسب، على افتراض أنه لا يتعلق بالاضطراب الثنائي القطب أو أي مرض عقلي أو اضطراب آخر له أساس وراثي.

كيفية التخلص من العصبية والانفعال

كيف تتخلص من العصبية بطرق عملية؟

1- معرفة الصفات السلبية في شخصيتك والاعتراف بها
حتى تعالج الانفعال يجب أن تعلم جيدًا أن هذه صفةٌ من الصفات السلبية في شخصيتك؛ ولا تحاول الإنكار لكي تبدو أكثر اتزانًا أمام الآخرين؛ فالاعتراف بالمشكلة أول طريق الحل، حيث إنك ستفكر حينها في العواقب السيئة لهذه العادة السلبية؛ ومن ثم تبتكر الطرق للإقلاع عنها.

2- الابتعاد عن المواقف التي تسبب لك الانفعال وفقدان الأعصاب
في بداية الأمر ستكون العصبية راسخة في شخصيتك؛ ولن تستطيع التحكم في نفسك بالشكل المطلوب؛ لذلك من الواجب أن تنحي نفسك جانبًا من المواقف التي تدفعك للانفعال، فالأمر يأتي بالصبر والأمل، وتجنب هذه المواقف سيقلل من حدة انفعالك ويضفي عليك طبع الهدوء والحلم.

3- العقل أساس الحوار وليس العاطفة
الاعتماد على العقل في حل المشكلات ومواجهة المواقف يؤتي الثمرة المرجوة غالبًا؛ عليك أن تحكم عقلك في حوارك مع الآخرين، ولا تتعصب لرأيك، فالتميز بالذاتية في النقاش دائمًا ما يصل بنا إلى التحيز والتعصب وأحيانًا إلى التطرف الفكري؛ لذلك فالتزامك بالموضوعية والتفكير المنطقي سيكون له دور كبير في تقليل الانفعال.

4- استرح وابتعد عن مشكلات الحياة واقضِ وقتًا ممتعًا
كيف تتخلص من العصبية ؟ حاول أن تقضي وقتًا ممتعًا بعيدًا عن المشاكل. فتراكم المواقف السيئة في حياة الفرد تجعله دائمًا في حالة من التعب والإرهاق؛ الأمر الذي يجعله يفقد القدرة على التفكير العلمي في حل مشكلاته ومواجهة الصعاب.

لذلك يجب على الإنسان أن يأخذ قسطًا من الراحة؛ ولا ينهك نفسه في الحياة العملية أكثر من اللازم حتى لا ؤثر هذا بالسلب على شخصيته، وحياته الاجتماعية، اختر مكانًا هادئًا ورتب حياتك من جديد.

5- لا تتوقع المثالية من الآخرين واعلم أننا بشر
جواباً على سؤال: كيف تتخلص من العصبية ؟ نقول ربما يكون التوقع الزائف للمثالية من الآخرين من أهم العوامل التي تدفع صاحبها إلى الوقوع في فخ الانفعال والإحباط!

اعلم أنك تعامل بشر، والكمال ليس من صفاتهم، فلا تبالغ في توقعاتك حتى لا تُصدم من الواقع، توقع ردود الأفعال التي قد تزعجك، وحاول أن يكون ردك عقلاني يتسم بالحلم دون اندفاع.

6- حدد هدفك واسعَ نحوه واعلم أنه حلمك الوحيد
ربما لو علمت أهدافك ستعلم أن هناك الكثير من الواقف لا تستحق أن تبذل فيها طاقتك، لذلك لا تنهك نفسك في حوار لا فائدة منه، وخطط جيدًا لمستقبلك، وابتعد عن المحبطين، وعليك أن تقرأ كثيرًا عن حياة الناجحين وسترى أن أول صفة من صفاتهم الحلم والهدوء في التعامل مع الآخرين.

علاج العصبية الزائدة عند الأطفال

يتساءل الآباء ما العمل إن كان طفلي عصبي ما الذي أفعله، فالعصبية الزائدة عند الأطفال تؤذيهم وتعرضهم للكثير من المخاطر التي تمنعهم من التمتع بطفولتهم، وقد يرسبون في المواد الدراسية، لهذا تعلم طرق للتغلب على العصبية عند ابنك، وهي:

  • تجنب التدليل الزائد أو القسوة الزائدة، تعرف على الطرق المفيدة وتعزيز ثقة ابنك بنفسه دون تدليل، إن لم تستطيع استعين بمرشد سلوكي للأطفال، فهي أصبحت مهنة معروفة في الدول العربية، ليعلمك أفضل تصرف في المواقف التي تواجهها مع ابنك.
  • لا تسيطر على ابنك، فالسيطرة لا تعني الحماية وقد تسبب العصبية والعنف الزائد، اترك له مساحته في اللعب والاختيار في الملابس وفي حياته، إن تكن ترى أن اختياراته خاطئة فتحدث معه بهدوء على أن تعطيه حرية التفكير والقرار، واتركه ليتعلم من تجاربه، في النهاية نحن بشر وسيخطأ حتى إن حاولت منعه.
  • عبر له عن حبك، تعرف على طريقته في الحب واستخدمها للتواصل معه، إن كان يحب الاحتضان والتقبيل، فهذه طريقته وحاول أن تعبر له بها، إن كان يحب الهدايا اصطحبه إلى متجر اللعب واتركه يختار لعبة بنفسه.
  • لا تقول له أنت ولد شقي أو سيء ولكن قل له هذا التصرف غير جيد، وناقشه في التصرف وقدم له بدائل عند المناقشة، فلا تقل أن العصبية خطأ وعيب وتصمت، ولكن قل له أنها ليست أفضل وسيلة للتعبير عن نفسك وأننا لن نفهمك بهذه الطريقة.
  • التصرف الأفضل عند العصبية أن تأخذه في حضنك، يمكنك التنويع في التصرفات، وأن تقوم مرة أخرى بتركه ثم مكافأته عندما يهدأ.
  • الطفل في النهاية إنسان لا تعصبه أو تستهزأ به وتقول له لماذا تغضب. لا تعنفه وتحكم في عصبيتك أمامه خصوصاً في حل المشاكل الزوجية، لأن الطفل يقلد.
  • كافئ طفلك عندما يقوم بسلوك صحيح واحتضنه.
السابق
انواع مرض الحزاز بالصور
التالي
ما هو عرق النسا

اترك تعليقاً