دراسات حديثة

ماهو العلاج العكسي

ماهو العلاج العكسي

ماهو العلاج العكسي

العلاج العكسي هو حيث يتم تعليق الشخص رأسًا على عقب ، لعدة دقائق بهدف تخفيف آلام الظهر ، أو الأمراض المماثلة ، وتدعم بعض الأدلة استخدام العلاج العكسي للإدارة القصيرة الأمد لآلام الظهر ، ويقال أن العلاج العكسي يزيل الضغط عن العمود الفقري للشخص ، ويفتح الفقرات ، ويزيد الدورة الدموية.

ومع ذلك ، فإن الأدلة على فعاليتها مختلطة ، وقد لا تكون آمنة للجميع ، مثل أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، أو الجلوكوما ، كما تنص الإرشادات الإكلينيكية لعام 2017م الصادرة من الكلية الأمريكية للأطباء (ACP) ، على أنه في حين أن العلاجات الانقلابية ، والعلاجات الأخرى لا تبدو ضارة في الأشخاص الأصحاء ، إلا أن هناك القليل من الأدلة الجيدة ، على فعاليتها مقارنة بالتقنيات الأخرى.

تقول النظرية الكامنة وراء العلاج العكسي ، أنه من خلال قلب شخص بحيث تكون أقدامه فوق رأسه ، ومن هنا يمكن عكس تأثير الجاذبية على الجسم ، حيث تؤثر الجاذبية على عضلات الظهر ، والمفاصل ، وعظام الظهر بضغط العمود الفقري بمرور الوقت ، مما يساهم في آلام الظهر المزمنة.

فيُعتقد أن العلاج العكسي يزيل ضغط العمود الفقري ، مثل التدليك اللطيف ، أو عمل المساج الجسدي ، كما يُمكن الناس بالاستمتاع  ببعض الراحة من أعراض مثل آلام الظهر المزمنة ، ويجب أن يتم العلاج العكسي دائمًا تحت إشراف الطبيب.

العلاج الانعكاسي

العلاج الانعكاسي هو من أقدم فروع الطب البديل ويهتم بتوجيه الضغط على نقاط معينة من القدم ويقوم المعالج بملاحظة وتفسير رسائل القدم خلال تغير اللون، الملمس، والنعومة بحيث تكون كل نقطة في القدم مسؤولة عن جزء معين في الجسم، ويقوم المعالج بإرسال رسائل من النقط المسؤولة عن كل جزء في القدم إلي الحبل الشوكي ثم الدماغ ويترجمها المخ وينقلها إلى الجزء المطلوب علاجه.

يهتم العلاج الانعكاسي بتغيير شعورك بالألم إلى شعور بالراحة والصحة وتوجيه الإنسان لتحمل المسؤولية تجاه صحته ويُساعد العلاج الإنعكاسي علي إعطاء جسمك القدرة على أن يتجدد ذاتياً وأن يشفي نفسه بنفسه ويضفي حس التوازن إلي حياتك وبالتالي تتحسن صحتك.

ويتم العلاج الانعكاسي بتدليك دائري لنقط معينة تبدأ بباطن القدم الأيمن وتتجة للأعلى ثم جوانب القدم وأسفل باطن القدم وتدليك تلك المناطق يُساعد في زيادة الدورة الدموية وزيادة تدفق الهرمونات ويتحسن معدل امتصاص خلايا الجسم للإكسجين.

تستغرق جلسات العلاج الانعكاسي ساعة واحدة مقسمة على القدمين أي 30 دقيقة لكل قدم، ويتم الخضوع لهذه الجلسات كل يوم إذا كنت تُعالج من بعض المشاكل الصحية، و لزيادة الاستفادة من هذه الجلسات وتنشيط الجسم يتم الخضوع للجلسات ثلاث مرات أسبوعياً.

نقاط الانعكاس في القدم

يحدث تدليك نقاط معينة في القدمين تأثيراً في مناطق لجسم المختلفة.وترتبط المعالجة الانعكاسية بتاريخ الإبر الصينية أي حولي 3000 ق.م.. ويعتمد تقسيم الجسم إلى مناطق على تقسيم طولي ، تقع كل خمسة منها على أحد جانبي الجسم بتناظر ، وهذا التقسيم الذي وضعه الدكتور فيتزحيرالد لا يشبه خطوط الإبر الصينية. وهناك ثلاث مناطق عرضية يكون لها انعكاسات في القدمين وهي :
أ-الخط المار بالكتفين ويمثل منطقة أصابع القدم.
ب – الخط المار بالوسط بمستوى أضلاع الصدر السفلية ويمثل المنطقة الوسطى.
ج- الخط المار بمستوى منطقة الحوض ويمثل منطقة الكعبين.
نقاط الانعكاس في القدم
ويمكن تقسيم مناطق انعكاسات القدم حسب أجهزة الجسم المختلفة:

1-الرأس وتوجد مناطق انعكاساته في منطقة الأصابع حيث توجد نقاط انعكاسية لكل من الدماغ والجيوب الأنفية والعينين والأذنين وقناة ستاكيوس.

2- الجهاز العضلي – العظمي ، توجد مناطق انكاساته في مختلف مناطق القدمين، وهناك مناطق انعكاس للعمود الفقري على جانب القدم بحيث تبدأ بالمنطقة العنقية في الإصبع الكبير وتنتهي بالعجز في كعب القدم، وهناك مناطق انعكاسية للرقبة والكتفين والحجاب الحاجز وعصب الظهر النازل إلى الساقين.وهو المسمى بعرق النسا والمفاصل الأخرى. وهناك ربط بين مناطق الانعكاسات في الذراعين والساقين ، بحيث يتناظر مفصل الكتف الأيمن مع مفصل الفخذ الأيمن، ومفصل المرفق الأيمن مع مفصل الركبة الأيمن و الرسغ الأيمن مع الكاحل الأيمن وكذلك في الجهة المقابلة.
3- الهرمونات و توجد مناطق انعكاسية في باطن القدم للغدد المختلفة كالبنكرياس والكظر (فوق الكلوة) والغدد المجاورة لها والغدة الدرقية، أما الغدد المنتجة كالرحم والمبايض وقناة فالوب في النساء أو والخصية في الرجال ففي وجه القدم.
4-الجهاز التنفسي: وتوجد في مناطق انعكاسات الرئة والقصبة الهوائية والحنجرة والأنف
5- القلب والدورة الدموية، ومناطق انعاس القلب في المنطقة العرضية الأولى من القدم اليسرى،في وسط باطن القدم . أما الأوعية الدموية فيمكن تحسين دوران الدم بها بتدليك المناطق المختلفة من لقدم أو حسب المنطقة ذات الدورة غير الطبيعية.

خريطة القدم

هل تعلم أن الجزء السفلي من قدميك يمكن أن يؤثر على ما يحدث في مناطق أخرى من جسمك ؟ فيوجد على كل قدم أكثر من 7000 من النهايات العصبية تسمى ردود الفعل التي تتوافق مع كل عضو وجهاز داخل جسمك. بالضغط على هذه النقاط العاكسة ، فإنك تقوم بتحفيز الجهاز العصبي ومسارات الطاقة المفتوحة التي قد تكون مسدودة أو مزدحمة.

تخيل خريطة لجسمك بالكامل متوقعة على قدمك – هذا هو  مخطط القدم أو خريطة القدم . يتم تمثيل كل جزء من أجزاء الجسم على جزء معين من أحد أو كلا القدمين. الأمر ليس بسيطًا مثل رسم جسم على قدمك ، فهناك تغيير في الحجم والموضع والمقياس ، على سبيل المثال ، ترتبط الجيوب الأنفية  بكل من أصابع القدمين وترتبط الركبة بجزء من الحدود الخارجية لنعل القدم. في ما يلي مثال على مخطط قدمي علم الانعكاسات .

خريطة القدم

قد يبدو مخطط القدم علم الانعكاسات واحدًا مختلفًا بعض الشيء عن الآخر ، لكن كل عضو من أعضاء الجسم وأجزاء الجسم سوف يتم تمثيله في مواقع مشابهة. بعض خرائط الأقدام الانعكاسية هي أكثر تفصيلا من غيرها مما يمثل العديد من الاختلافات.

علم التدليك الانعكاسي

علم الريفليكسولوجي او التدليك الانعكاسي وهو علاج استرخائي باستخدام الضغط او التدليك لمناطق صغيرة او نقاط انعكاسية على القدم او اليد ويرجع علم الريفليكسولوجي الى عصور قديمة ارتبط اساسـا باساليب العلاج عند كثير من الشعوب القديمة استخدموا التدليك الانعكاسي للقدم منذ اثنتي عشر قرنـا ق.م .
وحسب هذا العلم الريفليكسولوجي فان لكل عضو من اعضاء جسم الانسان ابتداء من الراس وانتهاء باسفل الجسم نقطة في القدمين يتم تحديدها ومن خلالها يتم ارسال نخبات من الطاقة الشفائية بالضغط على هذه النقاط بهذه الطريقة يتم التخلص من الكثير من الامراض بسهولة وكذلك تنشيط جميع الاجهزة الحيوية بالضغط على نقاط معينة في القدمي .
من اهم ميزات العلاج بالتدليك الانعكاسي انه لا تستخدم فيه المواد الكيميائية كما ان المعالج يتمكن من اخبار المريض بمشاكله الصحية دون ان يبوح المريض بشكواه وقد تتم الاستفادة في نواحي اخرى وغير الهدف الذي جاء من اجله المريض مثل :

  • تقليل التوتر والارهاق العصبي
  • زيادة الاسترخاء
  • تنشيط وظائف الكلى
  • استعادة الحيوية والنشاط
  • تنشيط الدورة الدموية

اما من اهم تاثيرات علم الريفليكسولوجي الفسيولوجية ارتفاع حرارة الجلد وتحسن التنفس وطلاقته وايضا يساعد التدليك الانعكاسي على زيادة المدى الحركي للمفاصل وزيادة القوة العضلية ويساعد في زيادة سرعة عمليات الاستشفاء وتقليل الشعور بالالم .

النقاط الانعكاسية في اليدين

خريطة اليدين يتم استخدامها في العلاج الانعكاسي عن طريق تركيز الضغط على نقاط محددة في اليدين مع ملاحظة أن كل نقطة في اليدين مرتبطة بعضو محدد في الجسم، ويتم نقل رسالة أو إشارة عصبية من هذه النقاط الى الدماغ عن طريق الجهاز العصبي. لكل عضو في الجسم من الرأس حتى أسفل الجسم نقطة انعكاس مرتبطة به في الكفين وبالضغط على تلك النقاط في اليدين حسب مخطط نقاط رد الفعل لأعضاء الجسم في الكفين يمكن التخلص من كثير من الآلام، وتنشيط الأجهزة الحيوية، وتُعتبر هذه الطريقة هي أفضل من اللجوء الى تناول الادوية والمسكنات الكيميائية وكذلك أفضل من الجراحة.

النقاط الانعكاسية في اليدين

معظم النقاط الانعكاسية توجد في باطني الكفين وهما بذلك يعادلان باطني القدمين، أما وجهي الكفين فيعادلان وجهي القدمين.

لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلال جلسات العلاج الانعكاسي بخريطة الكفين للحد من المشاكل الصحية والآلام:

  • يلزم أن تمتد الجلسات الي ثلاث أو أربع جلسات في الأسبوع.
  • ألا تقل مدة الجلسة الواحدة عن ساعة كاملة مقسمة بالتساوي بين كل كف.
  • وعلى المعالج القيام بتركيز التدليك والضغط بطريقة معينة على مناطق محددة في خريطة اليدين لعلاج أمراض معينة.

ملاحظة هامة :
يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم عدم استخدام الضغط أو التدليك إلا بعد استشارة الطبيب حيث بينت بعض الدراسات أن التدليك قد يرفع ضغط الدم لفترة وجيزة .
كذلك كل من يعاني من مرض بالقلب أو الدورة الدموية عليه أن يستشير طبيبه قبل المعالجة بالضغط أو التدليك.

السابق
سوتريلنيو لعلاج ارتفاع ضغط الدم – Sutrilneo
التالي
ماهي فوائد الخيار

اترك تعليقاً