صحة عامة

اضطراب الفصام أكثر الأمراض النفسية خطورة

اضطراب الفصام أكثر الأمراض النفسية خطورة

يُعد الفصام من المشاكل الصحية الرئيسية في جميع أنحاء العالم. وعادة ما يُصيب هذا الاضطراب الشباب في الوقت الذي يبدؤون فيه بتأسيس استقلاليتهم، وقد يؤدي إلى إعاقة مستديمة ووصمة عار مدى الحياة. وقد وصف البعض الفصام بأنه من بين أسوأ الأمراض التي تصيب البشرية، سواءً من حيث تكلفته على المستوى الشخصي أو الاقتصادي.

يُعد الفصام سببًا رئيسيًا للإعاقة في جميع أنحاء العالم. يُصيب الفصام نَحو 1٪ من السكان. ويؤثر في الرجال والنساء على حدٍ سواء. في الولايات المتحدة، يكون الفصام مسؤولاً عن تعويضات العجز ليوم واحد من أصل كل خمسة أيام يغطيها الضمان الاجتماعي، ومسؤولاً عن 2.5٪ من جميع نفقات الرعاية الصحية. يُعد الفصام أكثر شُيُوعًا من داء ألزهايمر والتصلُّب المتعدِّد.

الأمراض النفسية

الفئات الرئيسية للأمراض العقلية هي:

  • اضطرابات النمو العصبي. تغطي هذه الفئة مجموعة واسعة من المشكلات التي تبدأ عادة في سن الإرضاع أو الطفولة، وغالبًا قبل بداية الطفل في المدرسة الابتدائية. ومن الأمثلة على ذلك اضطراب طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) واضطرابات التعلم.
  • طيف الفصام واضطرابات ذهانية أخرى. تسبب الاضطرابات الذهنية انفصالًا عن الواقع — مثل الأوهام والهلوسة والتفكير والكلام غير المنظمين. وأبرز مثال على ذلك هو الفصام، وذلك على الرغم من أن هناك فئات أخرى من الاضطرابات يمكن أن ترتبط بالانفصال عن الواقع في بعض الأحيان.
  • الاضطراب ثنائي القطب والاضطرابات المرتبطة. تتضمن هذه الفئة اضطرابات مع نوبات متناوبة من الهوس — فترات النشاط المفرط والطاقة والإثارة — والاكتئاب.
  • اضطرابات اكتئابية. وهي تشمل هذه الاضطرابات التي تؤثر على شعورك عاطفيًّا، مثل مستوى الحزن والسعادة، ويمكن أن تعطل قدرتك على العمل. ومن الأمثلة على ذلك اضطراب الاكتئاب الشديد واضطراب الانزعاج السابق للحيض.
  • اضطرابات القلق. القلق هو عاطفة تتميز بتوقع الخطر أو المحنة في المستقبل، إلى جانب القلق المفرط. يمكن أن يشمل سلوكًا يهدف إلى تجنب المواقف التي تسبب القلق. تتضمن هذه الفئة اضطراب القلق العام واضطراب الهلع والرهاب.
  • الوسواس القهري والاضطرابات المرتبطة. تنطوي هذه الاضطرابات على الانشغال أو الهواجس وأفكار وأفعال متكررة. ومن الأمثلة على ذلك، اضطراب الوسواس القهري واضطراب الاكتناز واضطراب نتف الشعر (هوس النتف).
  • الصدمات والاضطرابات المرتبطة بمسببات الإجهاد. هذه هي اضطرابات التكيف التي يكون لدى الشخص مشكلة في التأقلم أثناء أحداث الحياة المجهدة أو بعدها. وتشمل الأمثلة اضطراب الكرب التالي للصدمة (PTSD) واضطراب الإجهاد الحاد.
  • الاضطرابات الفصامية. وهي الاضطرابات التي يتعطل فيها إحساسك بالذات، مثل اضطراب الهوية الفصامي وفقدان الذاكرة الفصامي.
  • الأعراض الجسدية والاضطرابات المرتبطة بها. قد يكون لدى الشخص المصاب أحد هذه الاضطرابات من أعراض جسدية تسبب اضطرابات عاطفية كبيرة ومشاكل في العمل. قد يوجد أو لا يوجد حالة طبية مشخصة أخرى مرتبطة بهذه الأعراض، لكن رد الفعل على الأعراض غير طبيعي. وتشمل الاضطرابات اضطراب الأعراض الجسدية واضطراب القلق المرضي و الاضطراب المفتعل.

انفصام الشخصية pdf

  • انفصام الشخصية اضطراب نفسي شديد يؤثر على أكثر من 21 مليون شخص في أنحاء العالم أجمع.
  • ويميز الاضطراب وجود حالات تشوش في التفكير والإدراك والعواطف واللغة والشعور بالذات والسلوكيات، ومن أعراضه الشائعة سماع الأصوات وتولّد الهواجس.
  • ويخلّف اضطراب انفصام الشخصية حالات عجز كبيرة في أرجاء العالم كافة، ويمكن أن يؤثر على أداء الفرد من الناحيتين التعليمية والمهنية.
  • ومن المُرجّح أن يموت المصابون بانفصام الشخصية في وقت مبكر بمعدل أكثر من عامة السكان يتراوح بين مرتين و2.5 المرة، ويُعزى ذلك غالباً إلى الإصابة باعتلالات جسدية، من قبيل أمراض القلب والأوعية الدموية والفعاليات الأيضية والأمراض المعدية.
  • ومن الشائع أن يتعرض المصابون بانفصام الشخصية للوصم والتمييز وانتهاك حقوق الإنسان.
  • ويمكن علاج انفصام الشخصية بالأدوية والدعم النفسي والاجتماعي علاجاً فعالاً.
  • عملية تيسير مساعدة المصابين بانفصام الشخصية على العيش ودعمهم في مجالي السكن والعمل من الاستراتيجيات الفعالة لتدبير حالاتهم علاجياً.

أشد أنواع الانفصام

  • الفصام الزوراني: كالإحساس غير المبرّر بالعظمة، أو الظلم، أو سماعه لأصوات وهمية وغير حقيقية، ولا يسبّب هذا النوع الخلل في المعرفة.
  • الفصام غير المنتظم: يكون المصاب غير منتظم الإحساس والكلام والسلوك، وتكون مشاعره سطحيّة وغير ناضجة، ويسبب هذا النوع الخلل في المعرفة.
  • الفصام الكتاتوني: يمكن أن يكون هذا النوع على شكل الفرط في الحركة أو انعدام الحركة، والرفض التام لأيّ شيء من حوله أو صمته وعدم التفاعل مع أي شيء من حوله، والقيام بحركات غريبة.
  • الفصام غير المميّز: يشمل جميع خصائص الفصام الزوراني، بالإضافة إلى الهلاوس المتعلّقة بشم الروائح.
  • الفصام المتبقّي: يشمل وجود الاعتقادات غير المنطقية، والمعرفة غير المألوفة.

هل مرض الفصام مجنون؟

يعد الفصام من الأمراض النفسية التي قد تدمر حياة ومستقبل من يصاب به وهذا المرض الذي وجد منذ سنين طويلة كثرت حوله النظريات والدراسات الطبية التي كانت لسنين قليلة مضت مجرد نظريات ولكن من الصعب تطبيقها، ولعل أعراض المرض الظاهرة تدفع المقربين من المريض للشك بأنه قد مسه الجنون أو أن روحا شريرة سكنته والقليل منهم من يفكر بعقلانية ويبحث عن علاج له عند ذوي الشأن.

اختبار انفصام الشخصية

ابتكر علماء بريطانيون اختبارا بسيطاً ودقيقاً بنسبة 100 % يمكن بواسطته اكتشاف وتحديد المصابين بمرض انفصام الشخصية أو الشيزوفرانيا . وذكر العلماء أن هذا البحث يعتمد على تتبع ورصد نظرة وحركة أعين المصابين بهذا المرض . والمعروف أن العلماء ظلوا منذ أمد بعيد يفترضون وجود علاقة بين حركة العين الضعيفة والإصابة بمرض انفصام الشخصية . يأتي هذا الابتكار الحديث بنموذج اختبار يوفر دقة عالية في التمييز بين المصابين وغير المصابين بالشيزوفرانيا .

وباستخدام اختبارات نظر بسيطة، اكتشف باحثو جامعة أبردين الأسكتلندية مقدرة اختبارات حركة العين على التفريق بين المصابين بانفصام الشخصية والأصحاء . أثناء الاختبارات، أظهر المصابون بالشيزوفرانيا ضعفاً جلياً فيما يتعلق بالمقدرة على التتبع السلس للحركة البطيئة للأشياء بأعينهم . وقال العلماء إن حركة أعين المصابين بالشيزوفرانيا، كانت تميل للسقوط خلف الشيء أو الهدف المتحرك ثم تدركه مرة أخرى باستخدام حركات عين سريعة تسمى ب الرمش .

ولاحظ العلماء أن المصابين بالشيزوفرانيا يجدون صعوبة في تركيز بصرهم . وقال العلماء إن دراستهم شملت مجموعة من اختبارات العين، وفي إحداها طلب العلماء من المتطوعين تتبع أشياء تتحرك ببطء بأعينهم، ويعرف هذا الاختبار بالملاحقة السلسة، وتفحص مشاهد حياتية يومية منوعة ويسمى هذا الاختبار ب المشاهدة الحرة ، وفي الاختبار الأخير طُلب من المتطوعين تركيز نظرهم على هدف واحد غير متحرك، ويعرف هذا الاختبار ب مهام التثبيت . ويقول العلماء إن نتائج هذه الدراسة يمكن أن تسرع اكتشاف المرض ، وهم يعكفون حالياً على معرفة مدى قابلية استخدام هذه الاختبارات للتدخل المبكر في المرض الذهني .

مرض انفصام الشخصية والزواج

إذا التزم المريض بالعلاج يمكنه أن يعمل فى أى مكان ويتقلد أعلى المناصب، وكذلك يتزوج وينجب دون أى يحدث له أى مشكلة، ولكن الشرط الوحيد هو التزامه بالعلاج وعدم التوقف عنه فجأة حتى لا ينتكس فالمرة الأولى هى ما يتحدد عليها حياته، لأنه فى حالة ما لم يلتزم وانتكس سيكون من الصعب عودته مرة أخرى كإنسان طبيعى.
وأضاف دكتور فرويز، أن مريض الفصام مثله كأى مريض مرض مزمن يحتاج لعلاج باستمرار وإلا تعرض لمضاعفات وانتكاسات، ويقلل الطبيب جرعات العلاج مرة بمرة حتى المريض على أقل جرعة بمعدل حقنة كل شهر أو نصف قرص كل يوم.
هل يوجد وظائف يمكنه القيام بها دون غيرها؟
يمكنه القيام بكل الوظائف أى كانت، ولكن المفضل له أن يبعد عن العمل الذى يتسم بالإجهاد العصبى والتعرض للضغوط.
ما هى المخاوف حول إنجاب أطفال مرضى؟
لا يوجد مشكلة فى الزواج لديه ولكن فى نسبة وراثة للمرض تتراوح ما بين 1% إلى 3 % ، ويمكن الوقاية من الإصابة إذا ما تعرض أبناءه لشرب المخدرات أو الحشيش لأنها من المؤثرات التى تؤثر على الصحة العقلية للشخص وتزيد لديه نسب الإصابة بالفصام إذا كان لديه استعداد جينى، وكذلك يجب أن يبتعدوا عن المشكلات فى محيطهم.
وجدير بالذكر أن أبرز الأعراض المرتبطة بالفصام، هى الضلاللات والهلاوس واضطرابات التفكير والشكوك فى الآخرين، بالإضافة إلى اضطرابات النوم والعلاقات الشخصية .

علاج مرض الفصام نهائيا

يتوقف علاج مرض الفصام نهائياً علي حسب نوعية مرض الفصام وشدته ومدي التدخل بالعلاج من قبل الاهل قبلما يحدث تفسخ في الاعراض الفصامية , فنحن نعلم بان مرض الفصام يؤثر علي وظائف العقل لدي الشخص المريض ويؤثر سلباً علي الادراك والتركيز والتفكير والسلوكيات والعواطف ويحدث تغيراً كبيراً لدي الشخص المريض ويتسبب في حدوث الانفصال بينه وبين الواقع , وفي حقيقة الأمر فان اعراض مرض الفصام منها ما هو البسيط ومنها ما هو الشديد وبالطبع هناك اعراض الفصام الايجابية واعراض الفصام السلبية .

يتضح مرض الفصام بشكل كبير في حدوث الهلاوس وانخفاض في التركيز والانتباه مع انخفاض في عمل الذاكرة والتفكير البطيء وعدم قدرة الشخص المريض علي الاتساق في المجالات الحياتية المختلفة بين مجالات الحياة المختلفة خاصة العمل والأسرة والعلاقات , اذ يلاحظ وجود اضطرابات في التوافق بينهم كما انه يتسم سلوكيات المريض بعدم الانتظام , ففي واقع الأمر فان اعراض الفصام الذهاني تظهر بوضوح في التفكير وتصبح افكار المريض وتصرفاته غريبة وغير منطقية مع الشعور من قبل الفصامي بانه مراقب من قبل الاخرين والشعور بالاضطهاد ويلزمه ذلك الابتعاد عن الناس حيث فقدان الرغبة في التواجد بينهم وهو ما يوضح عدم واقعية تلك التصرفات التي يقوم بها .

علاج انفصام الشخصية

في واقع الأمر فان يمكن علاج الفصام نهائياً في حال التدخل بشكل مبكر في علاج المريض وهذا بالطبع مع التشخيص المبكر للمرض والذي يزيد من فرص تحسن الشخص المريض , وخطزة كبيرة في تحديد برنامج علاج مرض الفصام نهائياً والتي تشتمل علي العلاجات التالية :-

1-العلاج الدوائي , من خلال اتباع الادوية الصحية التي تخفض من حدة اعراض مرض الفصام مثل مضادات الاكتئاب والقلق وغيرها من ادوية علاج الفصام التي لها دور كبير في التحكم في الاعراض الفصامية الايجابية والسلبية معاً , حيث تؤثر تلك الادوية والعلاجات علي مادة الدوبامين وقد يتم استعمال اكثر من دواء الي ان نصل الي افضل ادوية علاج الفصام تماماً والتي تعمل علي تحسين حالة المرضي وتساعد بشكل كبير في الوصول الي اقصي درجات التعافي ليعود المريض الي ممارسة حياته بشكل طبيعي .

2-العلاج النفسي والذي يهدف الي مساعدة الشخص المريض الي تحسين الاعراض المرضية والعمل علي تحديد نقاط القوة والضعف لديه والقدرة علي التحكم في الاعراض , ويقوم بعمل جلسات العلاج النفسي فريق من المختصين والخبراء العاملين في مجال الصحة النفسية .

3- العلاج السلوكي المعرفي وهو من العلاجات الفعالة في علاج مرض الفصام نهائيأ وكما نؤكد بأن هذا العلاج لا يتعارض مع طرق علاج الفصام بالحجامة , وفي هذا النوع من العلاج يتم التركيز علي جانب الافكار وتعتبر تلك نقطة مهمة في خطوات العلاج والتمكن من الوصول الي علاج الفصام نهائياً حيث يتم العمل علي تغير الافكار السلبية والعمل علي تحديد المسار الطبيعي ومساعدة المرضي علي ادراك الواقع .

السابق
المراره
التالي
هل من اختلاف بين عقل الرجل وعقــــل المــــرأة؟

اترك تعليقاً