صحة عامة

كيف اقيس الضغط بجهاز الضغط شرح مفصل

سواء كنت تعاني من المرض أم لا ، فمن المهم جدًا قياس ضغط الدم بانتظام ، لأنه يعتبر مؤشر جيد لصحتك، و المراقبة المنتظمة ستسمح لك بالكشف المبكر عن المرض وبالتالي رعاية أفضل لذلك من الضروري استخدام جهاز مراقبة ضغط الدم بشكل الصحيح. ستجدون شرح خطوة بخطوة للطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم باستخدام جهاز مراقبة ضغط الدم ذو الذراع، وكذلك الطريقة الصحيحة لتفسير النتائج التي تم الحصول عليها وما هو ضغط الدم ؟هو الضغط الذى يبذله الدم على جدار الاوعية الدموية سواء كانت شرايين او اورده او شعيرات دموية وهو ناتج من قوة دفع القلب للدم في الشرايين.

كيف أقيس ضغط الدم باستخدام جهاز

يقاس ضغط الدم باستخدام جهاز يسمى Sphygmomanometerكيف اقيس الضغط بجهاز الضغط شرح مفصل
الجهاز من حزام داخله كيس يتم تعبئته بالهواء بواسطة مضخة هوائية يدوية و يتصل بالكيس جهاز قياس ( سواء كان سائل أو على شكل عداد ) ؛ كما تستخدم سماعة الأذن لسماع صوت جريان الدم أثناء القياس .
الجهاز ياخذ قراءتين:
القراءة العلوية: تمثل الضغط الانقباضى Systolic Pressure .
الضغط الانقباضي: هو كمية الضغط الذي يولده القلب أثناء ضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين “عند انقباض عضلة القلب”
المعدل الطبيعي للضغط الانقباضي هو من 110إلى 139
القراءة السفلية: وتشير إلى الضغط الانبساطى Diastolic Pressure .
الضغط الانبساطي: وهو الضغط السفلي حينما تسترخي عضلة القلب فينخفض ضغط الدم إلى حده الأدنى.
المعدل الطبيعي للضغط الانبساطي هو من 70 إلى 89.
الضغط المثالي هو ان يكون أقل من 120/80 ملم زئبق، نشير بالرقم الأول “120” إلى الضغط الانقباضي (العالي) ،بينما نشير بالرقم الثاني “80”إلى الضغط الانبساطي (المنخفض).

  • إذا كان قياس الضغط 140/90 ملم زئبق فما أعلى يعتبر ارتفاع في ضغط الدم.
  • واذا كان قياس ضغط الدم أقل من 100/60 يعتبر عند الشخص انخفاض في ضغط الدم.

ماهى طريقة قياس ضغط الدم؟

كيف اقيس الضغط بجهاز الضغط شرح مفصل:
1- الجلوس على مقعد مستندا الظهر إلى الخلف ووضع الأطراف العلوية على نفس مستوى القلب .
2- يتم ربط الحزام على اليد (فوق المرفق) بشكل جيد بحيث يكون طرف الحزام عند الخط الذي يظهر عند مفصل الكوع .
3- ضع السماعة تحت الحزام وثبتها برفق – فوق أفضل مكان يسمع فيه الشريان ( أسفل الساعد مباشرة فوق مفصل الكوع وللداخل قليلا ) – يجب أن لا تضغط بشدة – أو تلمس السماعة مثانة قياس الضغط أو الخراطيم .
4- أغلق صمام الهواء
5- ثم أنفخ المثانة الخاصة بجهاز قياس الضغط واستمر في نفخ الحزام حتى يتوقف الدم من الجريان و هنا لا يسمع للدم أي صوت في السماعة
6- أفتح صمام الهواء برفق بحيث يتم تفريغ الحزام من الهواء بالتدريج و بمجرد بدأ الدم في الجريان سيتمكن سماع صوته في السماعة عندها حدد النقطة “الرقم” التى تسمع عندها صوت متكرر واضح على جهاز القياس ، هذا هو الضغط الانقباضى للدم .

ماهي أسباب رفع ضغط الدم ؟

في أكثر من 95% من الحالات غير معروف، ويسمى “الضغط الابتدائي”، وقد وضعت نظريات كثيرة لتفسيره مع احتمال تداخل عوامل كثيرة منها اختلال في الجهاز العصبي السيمبثاوي واختلال بعض الهرمونات واختلال املاح المصل والعوامل الوراثية وغيرها. في حين يمكن التعرف إلى الأسباب في أقل من 5% من الحالات ويسمى الضغط الثانوي الذي يحدث مع بعض الأمراض الأخرى مثل أمراض الكلى وأمراض الشرايين وبعض أمراض الغدد كالغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الجار كلوية وبعض أمراض الأوعية الدموية وأمراض المناعة وغيرها كما قد ينتج عن تعاطي بعض العقاقير الطبية كعقاقير استثارة الجهاز العصبي السيمبثاوي مثل بعض الأدوية المستخدمة في علاج نزلات البرد وغيرها.

ماهي أسباب انخفاض ضغط الدم ؟

1-الحمل: لأن الجهاز الدوري يتوسع بسرعة خلال فترة الحمل، خاصة في بداياته، فإن ضغط الدم ينخفض. وخلال الأسابيع الـ24 الأولى من الحمل، من الشائع أن ينخفض ضغط الدم لدى المرأة الحامل.
2-أمراض القلب: بعض أنواع أمراض القلب، في أمراض الصمامات أو ضيق الشرايين أو نوبة الجلطة القلبية، أو ضعف العضلة أو بطء أو اضطراب تسارع إيقاع النبض، ربما تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
3-اضطرابات هرمونية: مثل كسل وخمول عمل الغدة الدرقية، أو فرط زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو قصور أداء الغدة فوق الكلوية، أو انخفاض نسبة سكر الدم، كلها قد تكون مصحوبة بانخفاض ضغط الدم.
4-الجفاف أو تسارع فقد الجسم للسوائل المائية كالعرق في حالات حرارة الحمى أو عملية تكرار القيء، أو تكرار الإسهال، أو فقد السوائل الجلد عند الإصابة بالحروق الجلدية الواسعة.
5-حال الصدمة shock. وفيها تنقص كمية سائل الماء داخل الأوعية الدموية
6-تناول بعض الأدوية مثل : الأدوية المدرة للبول Diuretics، وأدوية حاصرات ألفا Alpha blockers المستخدمة في حالات تضخم البروستاتا، وأدوية حاصرات بيتا Beta blockers.

كيف يمكن الوقاية والعلاج من زيادة ضغط الدم وسهولة قياس ضغط الدم و كيف اقيس الضغط بجهاز الضغط شرح مفصل؟

ينبغي أن يقيس كل البالغين ضغط دمهم بصورة دورية، ومن الضروري ان يتعرفوا على أرقامهم، فإذا كان مرتفعاً أن يستشيروا أحد العاملين الصحيين،وبالنسبة إلى بعض الناس فأن تغيير نمط الحياة، مثل التوقف عن تعاطي التبغ وتناول الطعام على نحو صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، كافية للسيطرة على فرط ضغط الدم. ويمكن أن يكون تقليل مدخول الملح في الطعام مفيداً أيضاً. وبالنسبة للبعض الآخر لا تكفي هذه التغييرات ويحتاجون إلى أن يوصف لهم دواء للسيطرة على ضغط الدم.

نصائح لمرضى ضغط الدم

كيف اقيس الضغط بجهاز الضغط شرح مفصل ويمكن أن يساعد البالغون على نجاح العلاج إذا تقيدوا بتناول الدواء الموصوف وتغيير نمط الحياة، وراقبوا حالتهم الصحية.
كما ان المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين يعانون أيضاً من ارتفاع سكر الدم وكولسترول الدم او تلف الكلي يواجهون مخاطر أشد للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. لذا فمن الضروري أن يقوموا بانتظام بفحص سكر الدم وكولسترول الدم وزلال البول.
وبإمكان أي فرد أن يتخذ خمس خطوات عملية للتقليل إلى أدنى حد ممكن من احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم وعواقبه الضارة.

النظام الغذائي الصحي لمرضى ضغط الدم

1. تعزيز اتباع نمط حياة صحي مع التركيز على التغذية السليمة للرضع وصغار السن؛ تقليل مدخول الملح إلى أقل من 5 غرامات في اليوم (أي ما يقل قليلاً عن ملعقة شاي)؛ تناول خمسة حصص من الفاكهة والخضروات يومياً؛ تقليل مدخول الدهون الكلية والمشبعة.
2. النشاط البدني: ممارسة النشاط البدني بانتظام وتشجيع الأطفال وصغار السن على ممارسة النشاط البدني (30 دقيقة يومياً على الأقل).
3. الحفاظ على وزن طبيعي: كل 5 كيلوغرامات يفقدها وزن الجسم يمكن أن تخفض ضغط الدم الانقباضي بما يتراوح بين نقطتين و10 نقاط .
4.التوقف عن تعاطي التبغ وعن التعرض لمنتجات التبغ.
5. التغلب على الإجهاد بطريقة صحية، مثل التغلب على الإجهاد بواسطة التمارين البدنية الملائمة والتواصل الاجتماعي الإيجابي.

السابق
اعراض القولون العصبي والهضمي .. ما هي اسباب الإصابة بالقولون
التالي
أيّ جهاز عصبي يتكون من خلايا بينية للدماغ والحبل الشوكي

اترك تعليقاً