صحة عامة

أيّ جهاز عصبي يتكون من خلايا بينية للدماغ والحبل الشوكي

أيّ جهاز عصبي يتكون من خلايا بينية للدماغ والحبل الشوكي

أي جهاز عصبي يتكون من خلايا بينية للدماغ والحبل الشوكي؟ ان الإجابة على سؤال اي جهاز عصبي يتكون من خلايا بينية للدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي المركزي، يتحكم الجهاز العصبي المركزي (CNS) في معظم وظائف الجسم والعقل. يتكون من جزئين: الدماغ والحبل الشوكي. الدماغ هو مركز أفكارنا ، ومفسر بيئتنا الخارجية ، وأصل السيطرة على حركة الجسم. مثل الكمبيوتر المركزي ، فإنه يفسر المعلومات من أعيننا (البصر) والأذنين (الصوت) والأنف (الرائحة) واللسان (الذوق) والجلد (اللمس)، وكذلك من الأعضاء الداخلية مثل المعدة. الحبل الشوكي هو الطريق السريع للتواصل بين الجسم والدماغ. عندما يصاب الحبل الشوكي، يتم تعطيل تبادل المعلومات بين الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم.

الجهاز العصبي الذي يتكون من خلايا بينية للدماغ والحبل الشوكي

الجهاز العصبي الذي يتكون من خلايا بينيه للدماغ والحبل الشوكي هو  الجهاز العصبي المركزي، تتحكم معظم أجهزة وأعضاء الجسم في وظيفة واحدة فقط ، لكن الجهاز العصبي المركزي يقوم بالعديد من الوظائف في نفس الوقت. يتحكم في جميع الحركات التطوعية ، مثل الكلام والمشي ، والحركات اللاإرادية ، مثل الوميض والتنفس. وهو أيضًا جوهر أفكارنا وتصوراتنا وعواطفنا.

الجهاز العصبي المركزي

الجهاز العصبي المركزي محمي بشكل أفضل من أي نظام أو عضو آخر في الجسم. خط دفاعها الرئيسي هو عظام الجمجمة والعمود الفقري ، مما يخلق حاجزًا جسديًا قويًا للإصابة. توفر المساحة المليئة بالسوائل أسفل العظام ، والتي تسمى syrnix ، امتصاص الصدمات. لسوء الحظ ، يمكن أن تكون هذه الحماية سلاحًا ذا حدين. عندما تحدث إصابة في الجهاز العصبي المركزي ، تتضخم الأنسجة الرخوة في الدماغ والحبل الشوكي ، مما يسبب الضغط بسبب المساحة المحصورة. يجعل التورم الإصابة أسوأ ما لم يتم تخفيفها بسرعة. يمكن أن تؤدي العظام المكسورة إلى مزيد من الضرر وإمكانية الإصابة.

لماذا لا يستطيع الجهاز العصبي المركزي إصلاح نفسه بعد الإصابة؟

يمكن أن تتعافى العديد من الأعضاء والأنسجة في الجسم بعد الإصابة دون تدخل. لسوء الحظ ، فإن بعض خلايا الجهاز العصبي المركزي متخصصة للغاية بحيث لا يمكنها الانقسام وإنشاء خلايا جديدة. ونتيجة لذلك ، يكون التعافي من إصابة الدماغ أو الحبل الشوكي أكثر صعوبة. إن تعقيد الجهاز العصبي المركزي يجعل تكوين الروابط الصحيحة بين الدماغ وخلايا الحبل الشوكي أمرًا صعبًا للغاية. إنه تحد كبير للعلماء إعادة إنشاء الجهاز العصبي المركزي الذي كان موجودًا قبل الإصابة.

خلايا الجهاز العصبي المركزي

تتصل الخلايا العصبية ببعضها البعض لإرسال واستقبال الرسائل في الدماغ والحبل الشوكي. العديد من الخلايا العصبية التي تعمل معًا مسؤولة عن كل قرار يتم اتخاذه ، وكل شعور أو إحساس ، وكل إجراء يتم اتخاذه. إن تعقيد الجهاز العصبي المركزي مدهش: هناك ما يقرب من 100 مليار خلية عصبية في الدماغ والحبل الشوكي مجتمعة. تم تحديد ما يصل إلى 10000 نوع فرعي مختلف من الخلايا العصبية ، كل منها متخصص في إرسال واستقبال أنواع معينة من المعلومات. يتكون كل خلية عصبية من جسم الخلية الذي يضم النواة. تشكل المحاور والتشعبات ملحقات من جسم الخلية.

الخلايا النجمية ، وهي نوع من الخلايا الدبقية ، هي خلايا الدعم الرئيسية للدماغ والحبل الشوكي. يصنعون ويفرزون بروتينات تسمى عوامل التغذية العصبية. كما أنها تتحلل وتزيل البروتينات أو المواد الكيميائية التي قد تكون ضارة للخلايا العصبية (على سبيل المثال ، الغلوتامات ، وهو ناقل عصبي يتسبب في زيادة إفراط في الخلايا ويموت من خلال عملية تسمى السمية الاستثارية). الخلايا النجمية ليست مفيدة دائمًا: بعد الإصابة ، تنقسم لتكوين خلايا جديدة تحيط بموقع الإصابة ، وتشكل ندبة دبقية تشكل حاجزًا أمام تجديد المحاور.

كيف يعمل الحبل الشوكي والعضلات معًا

ينقسم الحبل الشوكي إلى خمسة أقسام: مناطق عنق الرحم والصدر والقطني والعجزي والعصعص. يحدد مستوى الإصابة مدى الشلل و / أو فقدان الإحساس. لا توجد إصابات على حد سواء. يوضح هذا الرسم البياني الروابط بين مجموعات العضلات الهيكلية الرئيسية وكل مستوى من الحبل الشوكي. توجد منظمة مماثلة للسيطرة على العمود الفقري للأعضاء الداخلية.

وظيفة الجهاز المركزي

  • مساعدة في دعم الخلايا العصبية في مكانها
  • حماية الخلايا العصبية
  • قم بإنشاء عزل يسمى المايلين ، والذي يساعد على تحريك النبضات العصبية
  • إصلاح الخلايا العصبية والمساعدة في استعادة وظيفة الخلايا العصبية
  • تقليم الخلايا العصبية الميتة
  • تنظيم الناقلات العصبية
السابق
كيف اقيس الضغط بجهاز الضغط شرح مفصل
التالي
هل الزنجبيل يرفع الضغط؟

اترك تعليقاً