امراض المسالك البولية والتناسلية

فيتامين د و حصى الكلى

فيتامين د و حصى الكلى

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (Fat-soluble vitamin)، كما يمكن تسميته بفيتامين الشمس، وذلك لأن جسم الإنسان قادر على تصنيعه عند التعرض لأشعة الشمس، فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور من الغذاء، مما يؤثر في إنتاج وبناء العظام، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يدخل في وظائف القلب، والدماغ، والرئتين، والعضلات.

إذا كنت تأخذ مكملات فيتامين د، فعليك مراقبة الجرعة التي تتناولها للتأكد من أنك لا تستهلك أكثر من اللازم، حيث أن جسمك يتخلص من الفيتامينات (القابلة للذوبان في الماء) الزائدة عن حاجته، ولكن الفيتامينات التي (تذوب في الدهون) تتراكم في الجسم، ولأنه يذوب في الدهون، فان فيتامين د قد يتراكم ليصل إلى مستويات سامة، وعندما يحدث ذلك، فإنه يسبب ترقق العظام، وحصى الكلى وتكلس القلب أو الأنسجة الرخوة الأخرى.

الكميات الموصي بها من فيتامين د

تم تحديد الجرعات الموصي بها من فيتامين د على أساس حاجة الفرد للحفاظ على القوة وصحة العظام، حيث أن كلاً منالرجال والنساء في حاجة الى 600 وحدة دولية أو 15 ميكروغرام من فيتامين د يوميا، حيث ان الكمية الدقيقة من فيتامين د التي يمكن أن تسبب مستويات سامة غير معروفة، ولضمان سلامتك، يجب أن لا تستهلك أكثر من 4.000 وحدة دولية، أو 100 ميكروغرام من فيتامين د يومياً.

 

أفضل فيتامين للكلى

تعد الكلى من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، حيث تعمل على تنظيم مستويات السوائل بالجسم، والحفاظ على معدل ضغط الدم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتحقيق التوازن بين مستويات الكالسيوم والمعادن وطرد النفايات من خلال البول.

وعندما تكون الكلى غير قادرة على تصفية النفايات بشكل صحيح من الجسم، يمكن أن تنتشر السموم بالدم ما يؤدي إلى تليف الكلى أو الفشل الكلوي.. نستعرض فيما يلي 4 فيتامينات تساعد على استعادة صحة الكلى وتحسين وظائفها بحسب موقع Live strong.

فيتامين B12:
يعرف أيضا بالكوبالامين، ويساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى الكليتين، ويصلح الضرر الناتج عن الجذور الحرة، ويدعم نخاع العظام ويمنع فقر الدم، وهو أحد الأعراض الشائعة للمرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي، لذا فالجرعات اليومية من فيتامين B12 مهمة لتحسين وظائف الكلى، والأطعمة الغنية بالكوبالامين تشمل كبد البقر، والسردين المعلب، والبيض والدواجن، ولحم البقر والضأن، والأجبان.

فيتامين C:
وهو مضاد للأكسدة ويقوي الجهاز المناعي ويحمي الكلى من التلف، ويحسن من وظائفها، ويقلل من كمية البروتين في البول أحد الأعراض الشائعة لأمراض الكلى، كما أنه يساعد على امتصاص الحديد والمعادن التي تساعد على تكوين كريات الدم الحمراء، ونقل الدم والأكسجين إلى الكلى، والأطعمة الغنية بفيتامين C تشمل الجوافة والفراولة والطماطم، والتوت والكرز، والفلفل الأخضر والبرتقال والكيوي والسبانخ.

فيتامين D:
يساعد على امتصاص الكالسيوم، الذي تسبب حصى الكلى انخفاض مستوياته، والأطعمة الغنية بفيتامين D تشمل السمن، والبيض، وحبوب الإفطار واللبن المدعم، والسلمون والتونة المعلبة، وكبد البقر، وتعد الشمس المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين.

فيتامين E:
مضاد للأكسدة ويعزز وظيفة الجهاز المناعي، ويحمي الكلى من الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تتداخل مع وظائف الكلى، كما أن فيتامين E يقلل أيضا التهاب الكلى، وينقل الدم والمغذيات إلى الكلى، ويقوم بإصلاح الأنسجة المتضررة من التهابات الكلى، ويقلل من خطر تضييق الشريان الكلوي، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E المانجو، والقرنبيط، وزيت الذرة وزبدة الفول السوداني، واللوز، والطماطم، والسبانخ، وزيت جنين القمح.

وظائف فيتامين د

  • إن وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور. حيث يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، كما ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام.
  • فيتامين (د) يقوي العظام ويساعد على تكوينها؛ حيث إنه يزيد من امتصاص الكالسيوم بالجسم والوقاية من أمرض هشاشة العظام.
  • فيتامين (د) يحمي الجسم من أنواع السرطان وخاصة سرطان الثدي لدى النساء، ويساعد على الحماية من سرطان البروستاتا والقولون.
  • فيتامين (د) يعمل على الحماية من الإصابة بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين وأمراض ضغط الدم والإصابة بالسكتات الدماغية.
  • فيتامين (د) من الفيتامينات المهمة التي تساعد على الوقاية من مرض السكري، وهذا لأنه يعمل على تحفيز البنكرياس على زيادة الإنسولين بالجسم وزيادة المناعة.

حقنة فيتامين د

تختلف أنواع حقن فيتامين د في تركيبتها، وفي استخداماتها، ويتضمَّن ذلك ما يأتي:

  •  حقن فيتامين د التي تحتوي على مُركَّب كالسيتريول (بالإنجليزيّة: Calcitriol)، وهو الشكل النشط من فيتامين د3، وتستخدم هذه الحقن للأشخاص الذين يلجؤون إلى غسيل الكلى لفترات طويلة، وذلك لتجنُّب بعض المشاكل، مثل: زيادة مستوى هرمون جارة الدرقيّة، أو انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم.
  • حقن فيتامين د التي تحتوي على مُركَّب ألفاكالسيدول (بالإنجليزيّة: alfacalcidol)، والذي يستخدم لعلاج أمراض العظام عند مرضى غسيل الكلى.
  •  حقن فيتامين د التي تحتوي على مُركَّب كالسيفيديول (بالإنجليزيّة: calcifediol)، والذي يستخدم لعلاج الأمراض التي تمنع الجسم من الاستخدام الصحيح للكالسيوم، ولعلاج أمراض العظام عند مرضى غسيل الكلى.
  • حقن فيتامين د التي تحتوي على مُركَّب باريكالسيتول (بالإنجليزيّة: paricalcitol)، والذي يستخدم لعلاج فرط نشاط الغُدَّة جارة الدرقيّة عند مرضى الكلى.

فوائد وأضرار فيتامين د

فوائد فيتامين د

فيتامين د يقوي العظام ويساعد على تكوينها؛ حيث إنه يزيد من امتصاص الكالسيوم بالجسم والوقاية من أمرض هشاشة العظام. فيتامين د يحمي الجسم من أنواع السرطان وخاصة سرطان الثدي لدى النساء، ويساعد على الحماية من سرطان البروستاتا والقولون.

أضرار فيتامين د  

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون والتي تتراكم في الجسم بعكس الفيتامينات الذائبة في الماء والتي يتم التخلص منها عن طريق البول، لذلك فإنّ تناول جرعات زائدة منه يؤدي إلى تراكمه في الجسم ليصل إلى مستويات سامة، كما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكالسيوم في الجسم والذي تظهر أعراض زيادته في أقل من أربعة أسابيع، وتشمل الأعراض: التعب، والتقيؤ، والجفاف، والإمساك، وفقدان الشهية، وضعف العضلات، كما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في دقات القلب، وحدوث ترقق وهشاشة ولين في العظام، وتكلس في القلب والأوعية الدموية والأنسجة الرخوة، وتشكل حصى في الكلى.

أعراض نقص فيتامين د

  1. الإرهاق المزمن.
  2. الألم المزمن والمتواصل في أعضاء مختلفة في الجسم.
  3. أمراض المناعة الذاتية (مثل التَّصَلُّب المتعدد – Multiple sclerosis، التهاب المفاصل، الخ.
  4. ترقق العظام (Osteoporosis) (ضعف بطيء في العظام نتيجة لاستنزاف مخزون الكالسيوم في الجسم)
    تطور أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم ونوبات قلبية.

فيتامين د والفشل الكلوي

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن انخفاض مستويات فيتامين “د” مرتبط بارتفاع معدلات إصابة مرضى “الذئبة الحمراء” بأمراض الكلى والفشل الكلوي.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، ونشروا نتائجها في دورية الجمعية الأمريكية لتقدَم العلوم.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، رصد الباحثون تأثيرات نقص مستويات فيتامين “د” وهو أمر شائع لدى مرضى الذئبة الحمراء، وقام الباحثون بتحليل بيانات من 1392 مريضًا بالذئبة الحمراء، إضافة لرصد مستويات فيتامين “د” لديهم وتأثيرها على تلف الأعضاء والأنسجة.

ووجد الباحثون أن نقص مستويات فيتامين “د” لدى مرضى الذئبة الحمراء يفاقم إصابتهم بأمراض الكلى المزمنة، ويهددهم بالإصابة بالفشل الكلوي في المستقبل.

والذئبة الحمراء هو أحد الأمراض المناعية التي تصيب النساء أكثر من الرجال، وتتسبب في حدوث اضطرابات في وظائف الجسم الأساسية، ويسمى المرض أيضًا بمرض الفراشة؛ لأنه يصيب الجلد بالالتهاب والاحمرار، خاصة بشرة الوجه، ويتطور حول الخدين والأنف والأذنين بشكل فراشة.

وتمتد خطورة هذا المرض إلى الكليتين وتسبب الفشل الكلوي، كما أنه قد يؤثر على سلامة الكبد والقلب والرئتين والمخ والجهاز العصبي والمفاصل.

يذكر أن الشمس هي المصدر الأول والآمن لفيتامين “د”، فهي تعطي الجسم حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج الفيتامين، كما يمكن تعويض نقص فيتامين “د”، بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية، كالسلمون والسردين والتونة، وزيت السمك وكبد البقر والبيض، أو تناول مكملات هذا الفيتامين المتوافرة بالصيدليات.

ويستخدم الجسم فيتامين “د” للحفاظ على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين قد يرفع خطر إصابة الأشخاص بهشاشة وتشوهات العظام، والسرطان والالتهابات، وتعطيل الجهاز المناعي للجسم.

 

 

السابق
جهد عضلة القلب و نقص التروية
التالي
الرضاعة الطبيعية والادوية المضادة للاكتئاب

اترك تعليقاً