امراض المسالك البولية والتناسلية

علامات خروج الحصى من الكلى وشرح جميع مراحلها وأفضل الطرق لعلاجها

علامات خروج الحصى من الكلى وشرح جميع مراحلها وأفضل الطرق لعلاجها

علامات خروج الحصى من الكلى تعتبر من أكثر الأشياء التي يخاف منها مريض الكلي، وذلك لأن حصوات الكلى تتكون من الأملاح والمعادن التي يكونها البول وهي تتكون عندما تكون نسبة الأملاح والمعادن في البول عالية جدًا، حيث يعتبر البول هو مصدر تكوين هذه الحصوات لأن يتبلور البول مكونًا حصوات رملية.

في بعض الحالات تكون الحصوات على هيئة حبيبات صغيرة وفي حالات أخرى تكون كبيرة الحجم مثل كرة الجولف، بالإضافة إلى إمكانية تحريك الحصوات حيث من الممكن أن تبقى الحصوات داخل الكلى وممكن أن تتحرك عن طريق الجهاز البولي (Urinary System) وتبقى خارج الجسم.

الـ Urinary System أي الجهاز البولي هو الجهاز الرئيسي المسؤول عن إنتاج البول وخروجه من الجسم حيث يتكون الجهاز البولي من الكليتين والقنوات الواصلة من الكلى إلى المثانة (الحالب)، والقناة التي توصل من المثانة إلى خارج الجسم.

تحرك الحصى من الكلى مرورًا بالمثانة لا يصاحبه ألم في بعض الحالات ولكن في حالات أخرى يصاحبه ألم حاد بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى والتي منها ألم شديد في الكلى والظهر.

لذلك سنقوم في هذا المقال بالحديث عن كل ما تحتاج معرفته عن علامات خروج الحصى من الكلى وما هي أعراضها وما إلى ذلك.

علامات خروج الحصى من الكلى

  1. الشعور بألم في منطقة الظهر وعلى جانبي الجسم.
  2. الشعور بحرقان شديد أثناء البول.
  3. الشعور بالحاجة المستمرة إلى التبول.
  4. رائحة البول الكريهة.
  5. ملاحظة بطء في عملية تدفق البول.

مراحل تحرك الحصى من الكلى

يعتمد خروج الحصوات من الكلى على أربعة مراحل وهم

المرحلة الأولى

في بداية إصابة الشخص بالحصوات يكون حجم الحصى صغير مثل حجم ذرة الملح حيث انها تتكون بناءً على كثرة المعادن الموجودة في الجسم بالإضافة إلى قلة السوائل في الجسم مما يساعد على زيادة تبلور حجم هذه الحصوات.

يختلف حجم ولون وملمس الحصى من حالة إلى أخرى حيث يمكن أن تكون الحصى ذات لون بني وفي بعض الأحيان يكون لونها أصفر ويمكن أن تكون خشنة أو ناعمة.

يبدأ المريض إدراك مشاكل حصوات الكلى في حين تبدأ الحصوات في الانفصال عن جدار الكلى الداخلي، لأن بعد انفصالها مباشرةً تبدأ في الحركة ويبدأ يشعر الشخص المصاب بأن يوجد جسم غريب.

ينتج عن تحريك هذه الحصوات ألم حاد وأحيانًا يصاحب نزول البول دم بالإضافة إلى شعور المريض بتشنجات في الكلى لأن تحاول الكلى التخلص من هذا الجسم الغريب.

يصاحب ألم التشنجات الحاد بعض ضربات القلب السريعة الناتجة عن ضيق النفس، وهذا لأن ألم حصوات الكلى يكون غير محتمل ويمكن أن يفوق قوة تحملك لذلك تعد المرحلة الأولى من خروج الحصى من أصعب المراحل.

المرحلة الثانية

تنتقل حصوات الكلى مباشرةً إلى الحالب وصولًا بالمثانة بعد خروجها من الكلى حيث يعتبر الحالب القنوات التي تقوم بنقل البول من الكلى للمثانة.

لا يشكل ألم نقل الحصوات من الكلى إلى المثانة عن طريق الحالب في المرحلة الثانية بنفس شعور ألم المرحلة الأولى حيث يجعل ألم المرحلة الأولى من شدته أن يقع بالمريض أرضًا، والجدير بالذكر أن يشعر المريض بالألم في حين تحرك الحصوات وتتفاوت نسبة الإحساس بالألم من شخص لأخر.

ألم المرحلة الثانية يكون عبارة عن إحساس المريض بتمزق الحصوات وهي في طريقها للانتقال إلى المثانة، بالإضافة إلى الشعور بقليل من الضغط الموضعي في المكان التي استقرت به الحصوات.

يبلغ القطر الداخلي للحالب من 2: 3 مم ويبلغ طوله حوالي 10: 12 بوصة ويمكن أن تصل حجم الحصوات داخل الحالب لأكثر من ذلك وبالتالي أي جسم غريب يزيد حجمه عن 2 مم سوف تشعر به.

المرحلة الثالثة

لا يشعر المريض بألم في حين استقرار الحصوات داخل المثانة ولكنه يشعر فقط بالضغط على المثانة مما يجعل المريض بحاجة إلى التبول كل 5 دقائق، ويعتبر هذا أمر طبيعي لرغبة جسمك في التخلص من الحصوات.

المرحلة الرابعة

عند شعور المريض باستقرار الحصى في فتحة مجرى البول يجب أن يحاول المريض في زيادة تدفق البول مع الاستمرار في الدفع حتى تنزل الحصوات ويسمع المريض صوت رنين الحجر في وعاء المرحاض.

أعراض الإصابة بحصى الكلى

  1. الشعور بحرقان شديد أثناء البول.
  2. الشعور بالحاجة المستمرة إلى التبول.
  3. يتغير لون البول ويصبح داكن ويمكن أن يصاحبه دم.
  4. الشعور بالقيء والغثيان.
  5. الشعور بألم في مقدمة القضيب لدى الرجال.
  6. الشعور بألم حاد أسفل الأضلاع.
  7. الشعور بألم في الفخذ وأسفل منطقة البطن.
  8. وجود ألم حاد أثناء نزول البول.
  9. وجود رائحة كريهة في البول.
  10. التبول بكميات صغيرة.
  11. الإصابة بحمى القشعريرة.

أعراض خروج الحصى من جسم الشخص المصاب

  1. عدم الشعور بألم الحصوات وعدم الشعور بألم في الكلى ومنطقة الظهر.
  2. يتغير لون البول ويعود إلى اللون الطبيعي ولا يصاحبه دم.
  3. غياب الأعراض التي كانت تظهر أثناء وجود الحصوات والتي كان منها ارتفاع الحرارة، الغثيان، القيء.

كيفية علاج الحصوات من خلال تفتيتها

موجات الصدمة لتفتيت الحصى

من أجل نزول حصوات الكلى يتم تفتيتها إلى أجزاء صغيرة جدًا حتى تستطيع أن تخرج من الكلى وتمر في قناة الحالب وصولًا إلى المثانة دون الشعور بألم، ويمكن فعل ذلك من خلال موجات الصدمة.

تنظير المثانة والحالب

يقوم الطبيب المختص بتخدير المريض ثم يقوم بإدخال منظار داخل الحالب وذلك عن طريق مجرى البول وعند عثور المنظار على الحصوات يقوم الطبيب بتقسيمها إلى أجزاء صغيرة ثم إزالتها، والجدير بالذكر أن يمكن للمريض أن يعود للمنزل في نفس اليوم.

استئصال حصى الكلى عن طريق الجلد

عند القيام بهذا الإجراء يقوم الطبيب بعمل شق صغير في منطقة الظهر ويقوم الدكتور من خلال هذا الشق بإدخال منظار الكلى واستئصال الحصى.

وفي حال كانت الحصوات كبيرة الحجم يقوم الطبيب باستخدام الليزر لتفتيت الحصوات إلى أجزاء صغيرة يمكن استئصالها.

يحتاج هذا الإجراء إلى البقاء في المستشفى لعدة أيام بعد إجراء العملية.

كيفية علاج حصى الكلى باستخدام الأعشاب

الريحان

يساعد الريحان على توازن حمض اليوريك الذي يساعد في منع تكوين حصوات الكلى بالإضافة إلى احتوائه على حمض الخليك الذي يساعد في تحليل الحصوات، يفضل تناوله مغلي وبشكل يومي.

زيت الزيتون البكر الأصلي

يساعد على فتح مسار المسالك البولية ويسهل عملية انتقال الحصوات من الكلى حتى إلى أن تخرج من الجسم، يفضل تناول زيت الزيتون على الريق وقبل النوم.

عصير الرمان

يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على تقليل تكوين الأملاح والمعادن التي تكون الحصوات، يفضل تناوله يوميًا.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على مادة النترات التي تساعد على تفتيت الحصوات ويتم تناوله عن طريق مزج ملعقتين من خل التفاح مع الماء.

بالإضافة إلى تناول الماء ومغلي البقدونس وعصير الليمون ونبات الكرفس.

في نهاية مقالنا نكون قد استوفينا الحديث عن علامات خروج الحصى من الكلى ونرجو أن نكون وضحنا بإيجاز عن كيفية تفتيت الحصوات، وعن الأعراض التي تظهر على المريض في حين الإصابة بحصوات الكلى، بالإضافة إلى كيفية العلاج بالأعشاب للتخلص من الحصوات.

السابق
تجربتي مع الشاي والملح للشيب
التالي
كيفية استعمال زيت المراميه للشعر

اترك تعليقاً