صحة عامة

فوائد و اضرار البابونج

فوائد و اضرار البابونج

متلك زهرة البابونج بتلات بيضاء، وقرصاً دائريّاً أصفر، ولها رائحة قوية وفواحة، حيثُ تعتبر آسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية الموطن الأصلي لها، ويعتبر شاي البابونج ذا نكهة لذيذة، وعلاجاً شعبياً للعديد من المشاكل الصحية، والنزلات المرضية الّتي تصيب الإنسان.

فوائد البابونج للجسم

  • يعالج البواسير وذلك بوضع كمادات من شاي البابونج على المنطقة المراد علاجها الأمر الذي يمنحها إحساساً مهدئاً.
  • يعالج الهالات السوداء حول العينين، وذلك عن طريق وضع كمادات من شاي البابونج على العين.
  • يحافظ على مستوى السكر في الدم الأمر الذي يساعد الجسم في السيطرة على مرض السكري وأعراضه.
  • يزيد من قوة جهاز المناعة في الجسم وذلك بفضل خواصه المضادة للبكتيريا، كما أنه يسهم في علاج السعال ونزلات البرد بشكلٍ سريع.
  • يخفف ويهدئ من آلام المعدة إذا تم تناوله بانتظام وبكمياتٍ مناسبة، وذلك بشرب شاي البابونج بعد تناول الطعام.
  • يقلل من الإصابة بتشنج العضلات، كما أنه يساعد على استرخاء عضلات الرحم ويخفف من أوجاع الطمث، وذلك لأن له قدرة فعّالة تزيد من الجلايسين الذي يُسهم في استرخاء العضلات.
  • يعالج الأرق ومشاكل اضطرابات النوم، حيث يجب تناوله بشكلٍ منتظم ودون إفراط. يعالج الصداع النصفي إذا تم تناوله بانتظام.
  • يقلل ويهدئ من التهيج الجلدي إذا تم دهن الطفح الجلدي باستعمال قطنة مبللة بشاي البابونج، كما أن شرب شاي البابونج يخلص الجسم من أعراض الحساسية.
  • يعالج حرقة المعدة ويخفض من تكون الغازات وأعراض القولون العصبي.

متى يشرب البابونج

شروب البابونج من المشروبات العشبية المفيدة جدًا للصحة، فهو مشروب يعزز المناعة ويعالج عدد من المشكلات الصحية، ولكن لم تثبت أي تقارير فوائد شرب البابونج على الريق في الصباح، على العكس من ذلك؛ ينصح جميع الخبراء بشرب البابونج في المساء قبل التوجه للنوم، وذلك لأنه يساعد على الاسترخاء والنوم.

ما أفضل وقت لشرب البابونج؟

يُنصح بشرب البابونج مساءً في السرير وخاصة للذين يعانون من الأرق لأنه يساعد على الاسترخاء والنوم، حيث يحتوي البابونج على مادة apigenin وهي أحد مضادات الأكسدة التي ترتبط ببعض المستقبلات في العقل والتي قد تعزز النعاس وتقلل من الأرق، أو عدم القدرة على النوم. في إحدى الدراسات؛ أبلغت النساء اللائي تناولن شاي البابونج لمدة أسبوعين عن جودة نوم أفضل مقارنةً بمجموعة لم تشرب شاي البابونج، كما قلت لديهن أيضًا أعراض الاكتئاب، والتي ترتبط غالبًا بمشاكل النوم. وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا 270 مليجرام من مستخلص البابونج مرتين يوميًا لمدة 28 يومًا، استمتعوا بنوم هادئ دون الاستيقاظ ليلاً مرات متعددة، واستغرقوا في النوم أسرع بـ 15 دقيقة من أولئك الذين لم يستهلكوا مستخلص البابونج.  هذه النتائج واعدة؛ ولكن المزيد من الدراسات ضرورية لتحديد مدى تأثير شاي البابونج على النوم، ولكن في كل الأحوال شرب شاي البابونج قبل النوم يستحق التجربة بالتأكيد إذا كنت تواجه مشكلة في النوم أو تعاني من الأرق.

فوائد البابونج للتنحيف

الإجابة باختصار أن البابونج لن يساعدك بخسارة وفقدان الوزن بشكل مباشر.

هذا يعني أن البابونج لا يحتوي على مواد تساعد في عملية حرق الدهون، لكن في المقابل فإن شاي البابونج منخفض السعرات الحرارية، وهذا يعني أن استبداله بالمشروبات الأخرى من شأنه أن يساعد في تقليل السعرات الحرارية المتناولة.
جدير بالذكر أنه لا يوجد حتى الان دراسات وأبحاث علمية حول فوائد البابونج للتنحيف.

أضرار البابونج للرجال

  • من الممكن أن يسبب البابونج مضاعفات على مرضى السكر أو الضغط.
  • يتفاعل البانونج مع الأدوية ومن الممكن أن يؤدي إلى آثار جانبية.
  • الافراط في تناول شاي البابونج من الممكن أن يؤدي إلى الغثيان والقئ وآلام في المعدة.
  • من الممكن أن يظهر طفح جلدي وبقع حمراء وتورمات على الجلد بسبب تناول البابونج.
  • لا بد من عدم تناوله قبل اجراء أي عملية جراحية بأسبوعين.
  • تناول البابونج يساعد البابونج على تهدئة الاعصاب مما ينعكس بالسلب على صحة الرجل الجنسية.

أضرار البابونج للحامل

الاعتدال هو المفتاح للاستفادة من شرب شاي البابونج للحامل، حيث أن الاستهلاك المفرط من شاي البابونج أثناء الحمل يمكن أن يسبب اثارًا جانبية غير سارة أو خطيرة ومنها:

1. الإجهاض و الولادة قبل الأوان
ارتبط الاستهلاك المفرط من شاي البابونج أثناء الحمل والإجهاض والولادة المبكرة، أي أن شرب الكثير من شاي البابونج يجعلها تعمل كدواء يحرض الإجهاض.

يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تقلصات الرحم في وقت مبكر جدًا، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة.

2. مشاكل الدورة الدموية عند الطفل
ارتبطت مشاكل في الدورة الدموية من الأطفال إلى الاستهلاك المفرط من شاي البابونج من قبل الأمهات أثناء الحمل.

3. يمكن أن تسبب الحساسية
ينتمي البابونج إلى عائلة زهرة الأقحوان، فإذا كانت الحامل تعاني من حساسية، يجب عليها تجنب شاي البابونج لأنها يمكن أن تسبب حساسية الزهور،، مثل احتقان الأنف وسيلان الأنف.

4. يمكن أن يتفاعل مع أدوية أخرى
يؤثر البابونج على أداء دواء ترقق الدم، والمهدئات، ومسكنات الألم، والأدوية المضادة للميكروبات.

5. يؤثر على هرمون الاستروجين
يحتوي البابونج على خصائص مشابهة لهرمون الحمل الأنثوي المعروف بالأستروجين، لذلك من الأفضل تجنب البابونج إذا كان لديك أي خطر للإصابة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم.

6. يتفاعل مع أدوية التخدير
من المعروف أن البابونج يتفاعل مع أدوية التخدير ويتسبب في اثار جانبية ضارة، وبالتالي من الأفضل تجنب قبل خضوعه لعملية قيصرية.

7. الاستهلاك المفرط يمكن أن يزيد الغثيان
على الرغم من أن البابونج يمكن أن يهدئ غثيان الصباح، لكن قد يؤدي الاستهلاك المفرط في الواقع إلى التقيؤ، ولمواجهة ذلك، احرصي على تناول كوب واحد إلى كوبين صغيرين يوميًا.

أضرار البابونج على المعدة

أشارت إحدى الدراسات الأولية التي أُجريت على الفئران ونُشِرَت في مجلة Iranian Journal of Pharmaceutical Research عام 2014 إلى أنَّ المستخلص المائي للبابونج يساهم في تقليل خطر القرحة الهضمية، حيث إنه يُقلل من إفراز العصارة المعدية والأحماض في المعدة، وعلى الرغم من هذه النتائج لكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من البحوث والدراسات لتأكيد دور البابونج في الجهاز الهضمي.

الافراط فى تناول شاى البابونج يزيد من الشعور بالغثيان والقئ وألم البطن.

أضرار البابونج على الضغط

أكدّت الدكتورة سارة بروير، أنَّ أزهار البابونج تحتوي على زيوت عطرية متطايرة، كما أنها مصدر غني بمواد البوليفينول المضادّة للأكسدة، والتي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، خاصةً عندما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بالقلق والتوتر.

قد يتفاعل مع بعض الأدوية ويسبب ضررا كبيرا على الصحة و قد يسبب البابونج مضاعفات وأضرار على مرضى”السكر، الضغط ، السرطان”

أضرار البابونج على الكلى

مشروب البابونج أو الكاموميل يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية، ويمكن أن يفيد الكلى بطريقة غير مباشرة، فقد أثبت الباحثون من خلال عدة دراسات أن شرب شاي البابونج يوميًا مع وجبات الطعام قد يساعد في منع مضاعفات مرض السكري والتي تشمل فقدان البصر، وتلف الأعصاب، وتلف الكلى. تحذير؛ من المهم ملاحظة أن أمان شرب شاي البابونج لم يثبت لدى من يعانون من أمراض الكبد أو الكلى، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي شاي عشبي أو مكمل غذائي.

 

السابق
فوائد وأضرار زريعة البسباس
التالي
استراتيجية الربط الحسي والتطبيقات التربوية لها

اترك تعليقاً