الطب البديل

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

 علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

تُعدُ الدورة الشهريّة عبارةً عن مجموعةٍ من التغيّرات الجسديّة التي تحدث لدى الإناث شهريّاً؛ وذلك بسبب حدوث تغيرٍ في الهرمونات الأنثويّة التي تسبّب حدوث نزيفٍ منتظمٍ من الرحم، ويتدفّق من خلال المهبل، وتكون الدّورة الشّهرية متفاوتةً من امرأةٍ إلى أخرى؛ إذ عادةً ما تبدأ من سنّ 12-13 عاماً في الدول الغربية، وقد تختلف شدّة النزيف من دورةٍ إلى أخرى، ويستمر النزيف عادةً من أربعة إلى ثمانية أيام، وتسبّب هذه الدّورة العديد من الأعراض التي تبدأ عادةً قبل حدوث النزيف؛ كالتقلّبات المزاجيّة، والتعب، والانتفاخ، وظهور الحبوب، والتهيّج، وقد تسبّب آلاماً في الصدر، ومن الجدير بالذكر أنَّ عدم انتظام الدورة الشهريّة يُعدّ أمراً غير طبيعيّ

أهم أسباب تأخر الدورة الشهريّة

  • التوتر والقلق: التوتر والقلق من أهم الأسباب التي تؤثر على الدورة الشهريّة، فبعض النساء تتأخر الدورة الشهريّة بسبب التوتر وبعضهن الأخر تجعل مدتها أقصر أو أشدّ ألمّا عن العادة الطبيعية للدورة الشهريّة، لذا يُنصح بالابتعاد عن التوتر والقلق قدر الإمكان وممارسة التمارين الرياضية وأخذ قسط كافي من النوم والراحة.
  • اضطرابات الأكل: لعلّ النساء اللاتي يعانين من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهيّة العصابي والنهام العصابي يعانين من اضطراب الدورة الشهريّة؛ إذ يؤثر ذلك على الإباضة ويوقفها.
  • السُمنة: زيادة الوزن يؤثر على الهرمونات ويؤثر على الدورة الشهريّة ويؤخرها.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات(PCOS): بسبب الاختلال الهرموني تتكون أكياس على المبايض تؤثر على الدورة الشهريّة إذ تزيد من إفراز الهرمونات الذكرية.
  • أدوية موانع الحمل.

  • الحمل.

  • مشاكل الغدة الدرقيّة.

 أعشاب تنزل الدورة وتنظمها

  • اليانسون: تتعدد فوائد اليانسون واستخداماته، لكن هل تعرفين أنه ممتاز لإنزال الدورة الشهرية المتأخرة؟ إغلي ملعقة واحدة من اليانسون مع كوب ماءٍ واشربيه في المساء. يمكنك أن تضيفي القليل من العسل للتحلية.
  • الحلبة: إغلي الحلبة مع الماء لتحضير الشاي، أو تناوليها مع كاسة من الزبادي. تساعد أيضًا على التخفيف من آلام الدورة الشهرية المزعجة. إذا كنت تعانين من دورة غير منتظمة، يمكنك أن تتناوليها أو تشربيها يوميًا خلال الأيام التي تسبق موعد الدورة المفترض حتى تنزل في وقتها المناسب.
  • القرنفل: كبش الفرنفل لذيذ جدًا مع الطعام، ويكاد لا يخلو أي مطبخٍ منه. إشربي كوبًا يوميًا على الأقل من القرنفل المغلي لتنزلي الدورة، وتساعد هذه العشبة أيضًا على تنظيف الرحم. ولهذا السبب المذهل، اتركي برطمان قرنفل في المطبخ!

وصفة لنزول الدورة الشهرية المتأخرة

اليوم سنحاول  مساعدتك على محاولة إيجاد حلول طبيعية لإنزال الدورة الشهرية المتأخرة، من خلال الطعام وبعيداً عن العلاجات التي قد يصفها الأطباء لهذه الحالة. لكن نشدَد مرةً أخرى على ضرورة استشارة الطبيب قبل القيام بأي من هذه الوسائل والعلاجات لمعرفة ما إذا مناسبةً لك ولصحتك.

1. شاي الزنجبيل: يساعد هذا الشاي على إنزال الدورة الشهرية في غضون أيام. يمكنك تناول ما يعادل فنجانين إن كانت صحتك تسمح بذلك، مع الإشارة إلى أن الإفراط في تناول هذا الشاي قد يُسبَب الأرق والهبات الساخنة عند البعض.

2. القرفة: كما الزنجبيل، كذلك فإن القرفة تساعد في إنزال الدورة الشهرية، ويمكنك تناوله مع الحليب أو بدونه بمقدار كوبين يومياً.

3. فيتامين “سي”: من المعروف أن فيتامين “سي” يساعد في إنتاج هرمون الإستروجين الذي يعمل بدوره على بناء بطانة الرحم، ما يؤدي بطبيعة الحال إلى سرعة نزول الدورة الشهرية.

4. شاي البقدونس: فَعالٌ أيضاً في إنزال الدورة الشهرية، وذلك بغليه وتناوله حوالي 3 مرات يومياً.

5. الكرفس: تساعد عيدان وأوراق الكرفس على تحفيز تقلَات الرحم وتحسين تدفَق الدم في الحوض والرحم، ما يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية.

6. البابايا والقرع والجزر: هذه الخضروات الغنية بالكاروتين تساعد أيضاً في إنزال الدورة الشهرية.

7. عصير القصب: يمكنك مزجه مع ملعقة صغيرة من كلَ من الزنجبيل والكركم وشربه على الريق صباحاً، للمساعدة في إنزال الدورة الشهرية.

ومجدداً ننصحك بضرورة التحدث مع طبيبك حول هذه الوسائل ومعرفة ما إذا كانت آمنةً لصحتك وحالتك أم لا.

 

 تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية

1- اليوجا تساعد على تنظيم الدورة الشهرية
كل امرأة يواجها نوع من اضطرابات الدورة الشهرية ولكن عندما تزيد تلك الاضرابات عن معدلها الطبيعى قد تشير إلى وجود مشكلة خطيرة فى الغدة النخامية أو المبيض، وتمارين اليوجا قد تعالج تلك المشكلات للنساء اللواتى يعانين من اضرابات نزول الدورة الشهرية، والوضعيات المقلوبة فى تمارين اليوجا تجعل تدفق الدم إلى الدماغ وتحسن عملية التمثيل الغذائى داخل الخلايا العصبية، والحد من آلام الحوض والمشاكل الصحية النسائية أخرى من المبيض والرحم.

2- اليوجا تعالج قلة نزول الدورة الشهرية
قلة نزول الدورة الشهرية لفترات طويلة من المشكلات الشائعة التى تواجه المرأة بشكل كبير والسبب الرئيسى وراء ذلك نمط الحياة غير المستقرة والإجهاد المفرط، ولكن الممارسة المنتظمة للانحناء إلى الأمام مع تمارين اليوجا والضغط على منطقة داخل البطن، يمكن أن يساعد فى تحسين ومعالجة الخلل فى الحوض والبطن.

3-تمارين التنفس تعالج التوتر والقلق
ممارسة تقنية التنفس أيضًا تعتبر ضمن مجموعة متنوعة من تمارين اليوجا، من خلال تنظيم حركة البطن والحجاب الحاجز على فترات متباعدة بانتظام، والتى تساعد فى الحصول على أفضل النتائج لعلاج التوتر وتخفيف أذهانهم من أعراض القلق.

4-اليوجا للتغلب على غزارة الدورة الشهرية
كما يشكو بعض النساء من النزيف وغزارة كمية الدورة الشهرية بين فترات وأخرى، وهذا يمكن أن يحدث نتيجة لضعف عضلة الرحم وممارسة تمارين اليوجا تساهم فى الحد من هذه المشكلة، بجانب استهلاك كمية كافية من حمض الفوليك والحديد لتعويضها عما فقدته من دماء خلال تلك الفترة.

5- التأمل لعلاج متلازمة تكيس المبايض
السبب الرئيسى الذى يجعل المرأة تعانى من الاختلالات الهرمونية هى أنها تعتمد على الآخرين عاطفيًا للحصول على الدعم والقوة، المشاكل الشخصية من احترام والثقة فى الذات والضغط النفسى يؤثر على الدماغ ويجعلها عاجزة عن التفكير بشكل صحيح، والتأمل والاسترخاء يعتبر من أهم تمارين اليوجا للحد من التوتر والمشاكل الناجمة عن ذلك، وتساعد أيضًا فى علاج متلازمة تكيس المبايض.

6-اليوجا للاسترخاء والراحة خلال فترة الحمل
الحمل يسبب تغيرات هرمونية وجسدية وعاطفية فى المرأة، وكثير من النساء يجدن صعوبة فى التعامل مع تلك التغيرات حتى بعد الحمل، لذا يجب أن تكون المرأة حذرة للحفاظ على صحة الطفل، وتمارين اليوجا خلال فترة الحمل تساعد فى الوقاية من المشاكل الأم البدنية مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والتوتر والقلق التى قد تؤثر على الجنين، وتساعد الأم على الاسترخاء النوم بشكل جيد

السابق
دواء هيباتيكم علاج مساعد لأمراض الكبد Hepaticum
التالي
الزيوت العطرية لمرضى التوحد

اترك تعليقاً