امراض المسالك البولية والتناسلية

علاج جديد للسلس البولي

علاج جديد للسلس البولي

سلس البول ، أو مشاكل فقد السيطرة الإرادية على إفراز البول، تتمثل في نزول البول بشكل غير إراديّ ومن دون سيطرة. وقد يحدث سلس البول عند السعال، الضحك، العطس أو ممارسة تمارين رياضية. وقد ينشأ شعور مفاجئ بالحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض، لكن دون القدرة على تمالك النفس وضبط البول حتى الوصول إلى هناك. وتعتبر مشاكل التحكم بالمثانة البولية (Urinary bladder) ظاهرة منتشرة جدا، وخاصة لدى الناس البالغين في السن. وهذه الظاهرة لا تسبب، في غالب الحالات، أية مشاكل صحية صعبة، لكنها بالتأكيد محرجة وغير مريحة.

وقد تكون ظاهرة سلس البول عابرة وقصيرة المدى يعود سببها إلى التهاب في المسالك البولية، نتيجة لتناول دواء معين أو نتيجة لحالة من الإمساك (Constipation). والطريقة الأفضل لمعالجة السلس تتمثل في معالجة المسبب للظاهرة.

 

سلس البول الإجهادي

يعد تسرب البول أثناء السعال حالة طبية تعرف باسم سلس البول الإجهادي ، تحدث هذه الحالة عندما يتسرب البول من المثانة بسبب زيادة ضغط البطن.في أي وقت يزداد هذا الضغط إلى النقطة التي يصبح فيها أكثر من الضغط المطلوب للحفاظ على البول داخل المثانة ، يمكن أن يحدث تسرب وفقا لتقرير لموقع healthline

تشمل الأنشطة التي تسبب ضغطًا إضافيًا على البطن مما يسبب تسرب البول  السعال أو العطس والضحك والانحناء ورفع شيء ثقيل بالاضافه إلى القفز.

وهذا يختلف عن الأنواع الأخرى من سلس البول ، مثل سلس البول الإلحاحي ، الذي ينجم عن تقلص غير طبيعي في المثانة.

بشكل عام ، يحدث سلس البول الإجهادي عندما يتسرب كمية صغيرة من البول. يمكن أن تؤثر الحالة بشدة على جودة حياة الشخص يمكن أن يجعلهم يتجنبون الأنشطة التي قد يستمتعون بها عادةً.

الاسباب

سلس البول الإجهادي أكثر شيوعًا عند النساء من الرجال، حوالي 13 % من النساء بين سن 19 و 44 يصابن بسلس البول الإجهادي ، في حين أن 22 % من النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 64 سنة يتعرضن لنفس الحالة.

وعلى الرغم من أن تسرب البول لا يحدث فقط للنساء ، إلا أنه حالة شائعة لدى العديد من الأمهات لأن عضلات المثانة والعضلات المحيطة بالمثانة يمكن أن تضعف من خلال ضغط الحمل والولادة النسبة الإجمالية لسلس البول الإجهادي هي 8 % أعلى في النساء اللواتي أنجبن.

والنساء اللواتي أنجبن طفلًا عن طريق الولادة الطبيعية يزيد احتمال تعرضهن لسلس التوتر مرتين مقارنة بالنساء اللواتي ولدن عن طريق الولادة القيصرية.

هناك عوامل مختلفة يمكن أن تسبب سلس البول الإجهادي، بالنسبة للنساء ، السبب الأكثر شيوعًا هو الحمل والولادة قد يصاب الرجال بسلس البول الإجهادي بعد استئصال البروستاتا، تزيد السمنة أيضًا من خطر التسرب.

عوامل الخطر الأخرى لسلس البول الإجهادي تشمل:

التدخين، جراحة الحوض، الإمساك المزمن، ألم الحوض المزمن، ألم أسفل الظهر، تدلي أعضاء الحوض

علاج سلس البول الاجهادى

سلس الإجهاد يمكن التحكم فيه أول شيء يجب عليك فعله هو زيارة الطبيب لمناقشة العلاج الطبيعي لتقوية قاع الحوض خاصة بالنسبة للنساء اللواتي أنجبن ، فهي المفتاح لتحسين التحكم في المثانة.

في بعض الدول يعد علاج قاع الحوض جزءًا روتينيًا من رعاية المرأة بعد إنجاب طفل و أفضل طريقة هي الوقاية ، لذلك إذا كانت المرأة حامل أو تخطط للحمل ، فيجب معرفة الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على قاع الحوض وتقويته بأمان طوال فترة الحمل وخلال فترة ما بعد الولادة.

بالنسبة للنساء المصابات بسلس البول الإجهادي ، تضعف بشكل عام العضلات التي تحمل قاع الحوض ، وتحديداً الرافعة الشرجية يركز العلاج الطبيعي على تقوية العضلات لتحسين التحكم في المثانة. بشكل أساسي ، يمارس المرضى التحكم وشد العضلات التي قد يستخدمونها عند الإمساك بالبول كما أنها تشد وتقلص العضلات بانتظام على مدى عدة أسابيع وشهور.

تشمل خيارات العلاج الأخرى تدخلات مثل دعم المثانة والأدوية التي قد تخفف من سلس البول.

 

سلس البول الفيضي

السلس الفيضي، ويسمى أيضا احتباس البول المزمن، ويحدث حين لا يستطيع الشخص إفراغ المثانة بشكل كامل، مما يؤدي إلى فرط امتلاء المثانة وتسريبها للبول بلا تحكم، وقد يزداد يزداد حجم المثانة حينها وعلى غير المعتاد.

وإذا كان لديك سلسل البول الفيضي، فقد تشعر بأن مثانتك ليست فارغة، ولا يمكن تفريغها رغم المحاولة، ويقتصر الأمر على ظهور قطرات صغيرة خارجة من البول وذلك بفعل المحاولة المتكررة.

 

علاج سلس البول الإلحاحي

يكون سلس البول الإلحاحي مصحوباً عادةً بأعراض أخرى لفرط نشاط المثانة، والتي تشمل الإلحاح والتكرار في التبول والتبول الليلي (Nocturia). يعتبر هذا النوع من سلس البول محبطاً أكثر من سلس البول الجهدي، ويؤثر سلباً على جودة الحياة، إلى درجة قد تدفع المريض الى العزلة والإمتناع عن التقاء الأصدقاء والأقارب بسبب الإحراج الكبير الذي يشعر به المريض من جراء سلس البول اللا إرادي. تتم ملاءمة علاج سلس البولل الإلحاحي وفقاً لمدى خطورة المشكلة ورغبة المريض في إختيار العلاج المناسب لنمط حياته.

تشمل العلاجات، بالأساس، العلاجات الدوائية ويتم أحياناً الدمج بينها وبين أساليب وطرق لتقوية عضلات قاع الحوض (العلاج الطبيعي لعضلات قاع الحوض، طريقة باولا وغيرها). لا تشكل العمليات الجراحية حلاً لهذا النوع من سلس البول.

علاج سلس البول الإلحاحي دوائيا
يعتمد العلاج الدوائي على الأدوية التي تؤدي إلى ارتخاء عضلة المثانة البولية، مما يؤدي إلى زيادة حجم المثانة قبل الإحساس بالإلحاح للتبول. يعتمد إرتخاء عضلة المثانة على حصر المستقبلات الموسكرينية (muscarinic receptors)، ومن هنا تنبع التأثيرات الجانبية لهذه الأدوية، والتي تشمل: جفاف الفم، الإمساك، تغيم الرؤية وأحياناً ضعف الذاكرة والإرتباك.

 

علاج سلس البول عند الرجال

تدريب المثانة

يجب تدريب المثانة  للسيطرة على سلس البول، وذلك من خلال تحديد فترة من الوقت للذهاب للحمام، مثلاً الذهاب للحمام كل 3 أو 4 ساعات، مما يساعد فى التحكم فى البول.

ممارسة بعض التمارين الرياضية

تساعد بعض التمارين فى التحكم بسلس البول من خلال تقوية العضلات المحيطة بالمثانة، مثل تمارين كيجل .

حساب عدد المشروبات على مدار اليوم

دون فى ورقة المشروبات التى تناولتها خلال اليوم، وعدد مرات استخدام الحمام ، وهل تعانى من أعراض معينة أم لا،  وسلم هذه المفكرة اليومية للطبيب المعالج، الذى سيقوم بدوره بطلب إجراء فحوصات طبية، لتشخيص حالتك الصحية.

خفض مشروبات الكافيين

خفض من تناول الكحول والكافيين يعالج سلس البول، حيث يعتقد العديد من الخبراء أن الإفراط فى تناول الكحول والكافيين يعمل على تهيج المثانة وزيادة أعراض سلس البول، لذلك يفضل تجنب  القهوة والشاي والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية.

تجنب الأطعمة الحارة

يجب تجنب تناول الأطعمة التى تسبب مشاكل بالجهاز الهضمى، مثل الفواكه الحمضية والطماطم و الشيكولاتة والمحليات الصناعية.

التوقف عن التدخين

يجب التوقف عن التدخين، لأن أبحاث أثبتت أن التبغ قد يؤدي إلى تفاقم سلس البول عند الرجال.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يجب الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب الماء، لأن خفض نسبة الماء يجعل البول أكثر تركيزًا،  ويزيد من تهيج المثانة مما يؤدي إلى مزيد من سلس البول، لذلك تناول الماء عند الشعور بالعطش.

فقدان الوزن الزائد من الجسم

يعتقد بعض الخبراء أن زيادة الوزن قد تزيد الضغط في البطن وسلس البول، لذلك يفضل إتباع نظام غذائى صحى لإنقاص الوزن الزائد من الجسم.

علاج الإمساك

توجد بعض الأدلة التى تشير إلى إن الإمساك له تأثير سلبى على الأعصاب المتحكمة في التبول،  لذلك يجب علاج الإمساك من خلال اتباع نظام غذائى غني بالألياف الغذائية، والتى تساعد فى تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك.

تجنب بعض الأدوية

يجب تجنب الأدوية التى لها أثار جانبية منها سلس البول، مثل بعض مضادات الاكتئاب، المهدئات، مدرات البول ، وحتى الأدوية علاج الحساسية.

علاج سلس البول بالأعشاب

خلطة الكمون واللبان الذكر

  • يتم القيام بوضع ما مقداره ملعقة صغيرة واحدة من مطحون الكمون وملعقة صغيرة أخرى من مطحون اللبان الذكر في كأس من الماء المغلي.
  • تتم تغطية الكأس ويترك لينقع مدة من الزمن تبلغ حوالي عشرين دقيقة.
  • بعد ذلك يتم القيام بتصفية هذا المزيج واستخراج المنقوع الخالي من أي شوائب.
  • يشرب هذا العصير مرتين في اليوم الواحد مرة صباحاً والأخرى مساءً وذلك حتى يتم التخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي.
  • يمكن الاستعانة عما سبق عن طريق القيام بإعداد عجينة من الكمون مع الماء، بحيث يتم وضع هذه العجينة على منطقة العانة لمدة من الزمن تبلغ ساعتين في اليوم الواحد.

خلطة جوز عين الجمل وحبة البركة

  • يتم القيام بوضع مقادير متساوية من حبة البركة وجوز عين الجمل والبلح الأحمر منزوع النوى في وعاء.
  • يوضع الوعاء على نار هادئة ليسخن ويتم تحمير المكونات سابقة الذكر.
  • بعد ذلك يتم القيام بهرس جميع المكونات حيث أنها تصبح كالمسحوق.
  • يتم تناول هذا المسحوق بما مقداره ملعقتين وذلك مرتين في اليوم الواحد، الأولى صباحاً والأخرى مساءً وذلك حتى يتم الشفاء التام.

خلطة لسان الجمل

  • يتم القيام بوضع ما مقداره ملعقة كبيرة واحدة من أوراق لسان الحمل في كأس واحد من الماء المغلي.
  • تتم تغطية الوعاء ويترك جانباً لمدة خمسة عشر دقيقة كي ينقع.
  • تتم تصفية المنقوع، ويشرب يومياً بما مقداره مرتين في اليوم الواحد، الأولى صباحاً والأخرى مساءً.

 

 

السابق
امراض الكلى
التالي
علاج البواسير عن طريق الفم

اترك تعليقاً