الولادة

اسباب و اعراض اختناق الطفل اثناء الولادة

اسباب و اعراض اختناق الطفل اثناء الولادة

هو فشل في التنفس يحدث للأطفال حديثي الولادة، وتحدث هذه الحالة نتيجة عدم تلقي الطفل كمية كافية من الأكسجين قبل الولادة أو خلالها أو بعدها. وتسمّى حالة الاختناق الولادي أيضًا اختناق حديثي الولادة، وتُعدّ حالة الاختناق الولادي من حالات طوارئ حديثي الولادة، وتؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى نقص التأكسج (انخفاض نسبة تغذية الدماغ والأنسجة بالأكسجين) وتلف الدماغ، أو موت الطفل إذا لم يُجرَ التعامل مع هذه الحالة بشكل جيد. ويبدأ حديثو الولادة بالتنفس دون مساعدة، وعادةً ما يبكي حديثو الولادة بعد الولادة مباشرة، وفي غضون دقيقة واحدة من الولادة يتنفس حديثو الولادة بشكل جيد، وتُشخَّص إصابة بالطفل بالاختناق الولادي إذا لم يستطع الطفل البدء بالتنفس والحفاظ عليه بشكل مستمر. وعادةً ما يكون لدى الأطفال حديثي الولادة تناسق عضلي جيد بعد الولادة، وتكون لديهم القدرة على تحريك الذراعين والساقين، لكن عند إصابة الطفل بالاختناق الولادي فإنّ الطفل لا يكون قادرًا على تحريك أطرافه.

أسباب اختناق الجنين أثناء الولادة

تنجم الإصابة بالاختناق الولادي عن أي سبب يؤثر في قدرة الطفل على تنفس الأكسجين، ولتقليل خطر مضاعفات نقص الأكسجين على الأم والطفل عادةً ما يراقب الأطباء مستويات الأكسجين لدى الأم والطفل خلال المخاض والولادة، وتحدث حالة الاختناق الولادي نتيجة الأسباب التالية:

  • انسداد مجاري التنفس لدى الطفل. إصابة الطفل بـفقر الدم (الأنيميا)، مما يعني أنّ خلايا الدم الحمراء لدى الطفل لا تحمل كميات كافية من الأكسجين.
  • امتداد الولادة أو صعوبتها.
  • عدم حصول الأم على كمية كافية من الأكسجين قبل الولادة أو خلالها.
  • الارتفاع الشديد في ضغط دم الأم أو انخفاضه خلال الولادة.
  • إصابة الأم أو الطفل بالعدوى.
  • انفصال المشيمة عن الرحم بشكل سريع، مما يسبب نقص الأكسجين.
  • التفاف الحبل السري حول الطفل.

 

أسباب اختناق الطفل الرضيع أثناء النوم

وفي أثناء النوم، يحدث كثيرًا أن يتجمع اللعاب في الفم وبسبب ارتخاء عضلات الحلق والمريء، يتسرب جزء من اللعاب إلى الحنجرة والقصبة الهوائية. ما ينتج عنه الشعور بالاختناق، وكفعل منعكس يسعل الرضيع فجأة خلال نوم

عدم بكاء الطفل بعد الولادة

وقد يدل عدم بكاء الطفل بعد الولادة على إصابة الطفل بالعيوب الخلقية مثل رباعية فالوت (Tetralogy of fallot) (TOF) وهو عيب خلقي في القلب يؤدي لضعف تدفق الدم والأكسجين إلى الجسم.

اختناق الرضيع بالحليب

يحدث هذا عندما يكون إفرازك من الحليب كثيفًا، ولا يستطيع رضيعك بلع هذه الكميات من حليبك مرة واحدة، فيتراكم في فمه ومع ضعف قدرته على البلع، قد يتسرب بعض الحليب إلى حنجرته ويسبب اختناقًا جزئيًا. وعادة ما يكون اختناق الرضيع بالحليب الزائد، أمرًا بسيطًا، لأنه برد الفعل المنعكس سوف يكح.

اختناق الرضيع بالقيء

لذلك قد يحدث أن يتسرب بعض سائل المعدة في أثناء القيء إلى مجرى الهواء. ومن الجيد أن دخول سائل المعدة إلى القصبة الهوائية، يسبب الكحة كفعل منعكس بشكل فسيولوجي تمامًا. وحدوث الكحة، يساعد في طرد سائل المعدة خارج القصبة الهوائية ويمنع الاختناق.

أعراض اختناق الجنين

  • ضعف النبض لدى الطفل.
  • حدوث تشنجات للطفل وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي.
  • الانخفاضات المتكررة عند تخطيط نبض القلب لدى الطفل؛ ممّا يدل على نقص الأكسجين للجنين.

بلع الجنين الماء عند الولادة

قد يؤدي الإجهاد الذي يعاني منه الجنين قبل الولادة أو أثناءها إلى نزول البراز الأول له الذي يُسمى العُقي meconium أثناء وجوده في الرحم، بعد ذلك يختلط البراز مع السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وقد يتنفس طفلك بعد ذلك المزيج في رئتيه قبل أو بعد الولادة مباشرًة، ويعرف شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة باسم شفط العقي أو متلازمة شفط العقي (MAS)، وهي حالة غير مهددة لحياة الجنين، إلا أنها يمكن أن تسبب مضاعفات صحية كبيرة للجنين، وإذا كانت الحالة شديدة أو غير معالجة، فيمكن أن تكون قاتلة.

السابق
لماذا يحدث نزيف بعد الولادة ؟
التالي
تناول الأذريون أثناء الحمل يساعد على الولادة المبكرة

اترك تعليقاً