امراض العيون

طرق فعالة لإزالة جزيئات الغبار من العين

طرق فعالة لإزالة جزيئات الغبار من العين

عندما يتعرض الشخص لدخول بعض الغبار فيي عينيه ،فإنه يشعر في هذه اللحظة بعدم الراحة وعدم القدرة على فتحهما بطريقة طبيعية ، وكل ما يريده في هذا الوقت هو التخلص من جزيئات الغبار الغير مرغوب فيها على الفور ، ولكن كيف يمكن إزالة هذه الأشياء من العين ؟ يقدم هذا المقال أفضل الطرق الفعالة والمجربة لإزالة جزيئات الغبار من العينين سريعا ، فيمكن التخلص منها خلال عدة ثواني فقط ، ولكن إذا كانت الحالة خطيرة فيفضل الفحص الطبي فورا ، لأنه إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب فربما تسبب مشكلات صحية خطيرة للعينين ، وقد تتدهور الأمور لتصل إلى فقدان البصر .

قد تتعرض لهذه المشكلة أثناء قيامك بنزهة على الشاطئ أو المشي على الطريق ، فتأتي عاصفة ترابية لتسبب دخول بعض الغبار في عينيك ، مما يسبب الشعور بعدم الإرتياح ،التوتر والهياج ، وما يتوقع فعله في ذلك الوقت هو القيام بفرك العينين ، ولكنه يعتبر أسوأ ما يمكن فعله في هذه الحالة ، لذلك يجب تجنب ذلك تماما ، والتعرف على الطرق الطبيعية للتخلص من الغبار الذي يصيب العينين بطريقة سريعة وفعالة ، هو مهمة موضوعنا اليوم .

الطرق الطبيعية والفعالة للتخلص من جزيئات الغبار من العينين سريعا :

1- رش العينين بماء الشرب البارد : تؤخذ ملئ حفنة من اليدين من الماء البارد النظيف وترش به العينين عدة مرات ، يساعد ذلك في التخلص من الغبار العالق والبكتريا الموجودة بداخلهما .

2- ومض العينين “الرمش” : حاول أن تقوم بومض العينين عدة مرات متتالية وبالتالي تسمح للدموع أن تنتشر داخل العينين ، حتى يمكن أن تخرج جزيئات الغبار خلال الدموع .

3- تدوير العينين : تسحب الجفون العليا للعينين مع القيام بتحريكهما بطريقة دائرية ، ثم جرب غلق الجفن العلوي على السفلي تماما ، لإزالة جزيئات الغبار من العينين بعدها .

4- استخدام مسحة قطن : تأخذ مسحة قطن نظيفة ، ارفع جفنيك ، وأطلب من شخص بجوارك أن يساعدك في إزالة الغبار برفق مستخدما مسحة القطن .

5- استخدام قطعة قماش قطنية لتنظيف العينين : تؤخذ قطعة صغيرة من القماس القطني “يفضل أن يكون لونها أبيض” ، تنقع داخل ماء نظيف ، ثم تستخدم للضغط على جانبي العينين ، مع التأكد من عدم لمس القرنية ، يساعد ذلك في التخلص من الغبار العالق في العينين .

أفضل طريقة لتنظيف العينين بطريقة صحيحة :

تقوم العيون بتنظيف نفسها تلقائيا عن طريق إفرازها للدموع ، وهذه طبيعة العيون التي خلفها الله سبحانه وتعالى بها ، حتى تتوفر عوامل الحماية لهذا الجزء الحساس من الجسم ، ولكن إذا تعرضت العينين لبعض العوامل الخارجية مثل الغبار الأتربة أو وجود أي جسم غريب بداخلها ، يكون التدخل لتنظيف العينين والتخلص من هذه الأشياء أمرا ضرريا .

أولا : تأكد من تنظيف اليدين جيدا قبل لمس العينين ، حتى لا تزيد الحالة سوءا ، لذلك يوصى بغسل اليدين جيدا بالماء والصابون للتخلص من البكتريا التي تنشر العدوى ، كما يجب تنظيفها بعدها أيضا .

ثانيا : تبلل قطعة قطنية لتنظيف العين برفق لإزالة الأتربة والأجسام العالقة بها ، لضمان التأكد من التنظيف التام للعينين .

ثالثا : تملأ قطارة نظيفية بالماء البارد ويسحب الجفن السفلي وتوضع بضع قطرات منه داخل العينين ، يساعد ذلك في إزالة الغبار داخلهما بطريقة آمنة .

رابعا : توضع كمادات باردة على العينين باستخدام قطع قطنية ، وذلك بعد تنظيفهما .

ملحوظة : إذا فشلت جميع المحاولات السابقة ، يصبح من الأفضل التوجه للطبيب والحصول على التدخل الطبي المطلوب .

السابق
ما هي أسباب ضعف النظر ؟
التالي
اشارات هامة لامراض عيون خطيرة

اترك تعليقاً