امراض العيون

اشارات هامة لامراض عيون خطيرة

اشارات هامة لامراض عيون خطيرة

العين هى اهم و اخطر الاجزاء الحساسة في جسم الانسان ، و الاهتمام بها و الفحص الدوري لها من اهم الاساسيات التي يجب ان تكون جزء روتيني من حياتنا ، لانها تحمي من امراض و مشكلات قد تتحول الى حالات مرضية معقدة يصعب علاجها ، و خاصةً في المراحل المتقدمة من العمر ، و التي يكون فيها الانسان اكثر عرضة لامراض العين مثل انفصال الشبكية و المياه الزرقاء و غيرها من الامراض الاخرى ، في هذا المقال نوضح لكم اهم التحذيرات التي قد تلاحظونها في العين و التي تشير الى امراض لا يمكن التهاون فيها كما يلي ..

1=> بقع في المجال البصري : في السن المتقدم يحدث ذلك الامر بشكل طبيعي ، حيث تنفصل الزجاجية نتيجة انخفاض نسبة السائل الهلامي الذي يرطب العين و الذي يقل مع مرور السنين و بالتالي تتكون بلورات صغيرة تفصل الزجاجية عن شبكية العين .

2=> غطاء اسود في مجال الرؤية : عند ظهور ستار داكن لونه اسود و عدم القدرة على الرؤية فذلك يشير الى انفصال الشبكية عن العين و اذا لم يتم اعادتها في خلال ساعات من ظهور هذه الاعراض فإن المريض قد يفقد بصره بشكل دائم .

3=> الالم المفاجئ : عند ظهور الم مفاجئ في العين و يكون مصحوب بالاحمرار و الغثيان و القئ فإن ذلك يشير الى اصابة العين بالجلوكوما ضيقة الزواية او المياه الزرقاء و تمكنها من العين بشكل كبير و قد يؤدي ذلك الى اضعاف العصب البصري و فقدان الرؤية اذا تفاقمت المشكلة دون علاج .

4=> تقلص الرؤية : في حالة تقلص الرؤية بشكل تدريجي او الوصول لمرحلة عدم القدرة على رؤية الاشياء البعيدة و رؤية فقط ما هو امام العين فإن ذلك يشير الى الاصابة بالجلوكوما مفتوحة الزاوية او المياه الزرقاء و ذلك ايضاً يؤثر على العصب البصري و قد يسبب فقدان جزئي للرؤية اذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب .

5=> تشوهات المجال البصري : في حالة ظهور تشوهات في الرؤية او الاحساس بان الخطوط المستقيمة تنحني و لا يمكن رؤية استقامتها فإن ذلك يشير الى الاصابة بالضمور البقعي و هو احد الامراض التي تؤدي الى فقدان البصر و قديماً لم يكن له علاج و لكن مع تطور مراحل العلم و البحث الطبي فقد توصل العلماء الى علاجات متعددة و لكنها يمكن استخدامها في المراحل المبكرة من المرض .

6=> الرؤية الغائمة و الهالات : في حالات ظهور بعض الهالات حول الاضواء الليلية و كذلك تغييم الرؤية و تشوش المجال البصري يشير الى الاعتام التدريجي لعدسة العين و الذي تصبح فيه العدسة معكرة و تبدأ في الاعتام تدريجياً ، هناك العديد من الخيارات العلاجية و اهمها جراحة الساد و التي تقوم بتنظيف عدسة العين او ازالتها و استبدالها بعدسة صناعية و لكن في حالة تأخر العلاج او الجراح يتفاقم الاعتام و تصبح العدسة اكثر صلابة و يصعب ازالتها و تؤدي الى فقدان البصر .

7=> الرؤية المزدوجة : هذا الاعراض قد يترافق معه ظهور الظلال قد يشير الى السكتة الدماغية و بالتالي عند ظهور هذه الاعراض بشكل مفاجئ لا يجب التهاون معها و استشارة الطبيب المختص على الفور .

8=> بقع لمرضى السكري : عند ظهور بعض البقع في العين و نقاط في العين و عدم وضوح الرؤية دون سبب واضح ، مع مرضى السكري يشير الى اعتلال الشبكية السكري و لذلك ننصح دائماً مرضى السكري بالفحص الدوري للكشف عن اي مشكلة في العين وعلاجها مبكراً قبل تفاقمها المفاجئ .

9=> الثقب البقعي : ظهور الثقب البقعي في احد العينين و خاصةً في حالة كبار السن ممن تزيد اعمارهم عن 60 عام و فقدان الرؤية يشير الى تفاقم الثقب البقعي في العين و في حالة ظهور هذا الثقب لا يجب التهاون فإنه يسبب فقدان البصر بشكل دائم و بالتالي يجب التوجه الى الطبيب في الحال .

السابق
طرق فعالة لإزالة جزيئات الغبار من العين
التالي
أنواع الدموع وفوائدها

اترك تعليقاً