أمراض الجهاز الهضمي

عسر الهضم Dyspepsia

عسر الهضم Dyspepsia

عسر الهضم (dyspepsia) : هو مصطلح طبي يصف اضطرابا في مركزه الشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة. هذا الشعور السيء قد يظهر على شكل ألم وضيق، انتفاخ، شعور بالشبع والامتلاء (حتى بعد تناول وجبة خفيفة)، التجشؤ، الامساك، الشعور بحرق، الغثيان والقيء، أو كما تعرف، بالاسم الشامل: أعراض عسر الهضم. والمقصود هنا اضطراب وظيفي دون سبب واضح للعيان، مثل القرحة، الالتهاب، الورم أو التغيرات البيوكيميائية.

يكون هذا الاضطراب، في أغلب الأحيان، ذا طابع استمراري – مزمن، أو مع ميل إلى الاختفاء ثم معاودة الظهور مجددا. وهذه مشكلة شائعة يعاني منها حوالي 7% – 25% من السكان في الدول النامية.

أسباب وعوامل خطر عسر الهضم
من أهم اسباب عسر الهضم: اضطرابات في عمل المعدة الميكانيكي – الحركيّ، وخاصة تأخر وبطء إخلاء الطعام من المعدة (الامساك)، خلل في نظام تأقلم وملاءمة المعدة للغذاء الداخل إليها، فرط حساسية المعدة في كل ما يتعلق ببث الشعور بالألم، وفي بعض الأحيان تلوث تسببه جرثومة الملوية البوابية (Helicobacter pylori). عوامل نفسية، مثل الميل إلى الاكتئاب، أو الميل إلى القلق، مما يمكن أن يفاقم الشعور بالمرض، والناتج عن الأعراض.

 أعراض عسر الهضم الشديد

  • شعور بالحرقة أو الألم في المعدة أو المنطقة العليا من البطن.
  • ألم في البطن.
  • انتفاخ في منطقة البطن.
  • التجشؤ وإطلاق الغازات.
  • الغثيان، وقد يكون مصحوبًا بالقيء أحيانًا.
  • مذاق حامضي في الفم.
  • الشعور بالإمتلاء والشبع قبل إنهاء الوجبة.

عسر الهضم الوظيفي

عسر الهضم الوظيفي (Functional dyspepsia) : هو اضطراب في مركزه الشعور بعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن. هذا الإحساس يمكن أن يكون ألما وعدم راحة، شعورا بالانتفاخ، شعورا بالشبع والامتلاء (حتى بعد وجبة صغيرة)، تجشؤا، شعورا بالحرقة، الغثيان والقيء، أو بالمصطلح العام: أعراض عسر الهضم الوظيفي. هذا الاضطراب هو وظيفي بدون أي سبب ظاهر للعيان، مثل: قرحة، التهاب، ورم أو تغيير بيوكيميائي.

هذا الاضطراب، في طبيعته، متواصل – مزمن، في الغالب، أو مع ميل إلى الاختفاء ثم معاودة الظهور من جديد. وهي مشكلة شائعة، يعاني منها بين 7% – 25% من السكان في الدول المتقدمة.

هنالك اختلاف كبير في شكل ظهور أعراض عسر الهضم الوظيفي، والتي يمكن أن تظهر معا في الوقت نفسه، أو أن يظهر عرض آخر مختلف في كل مرة. وقد تكون الأعراض خفيفة سهلة بحيث يكون تأثيرها على جودة الحياة الطبيعية طفيفا جدا، بينما قد تكون في أحيان أخرى شديدة حادة ويكون تأثيرها ملحوظا وقويا على جودة الحياة وعلى الأداء الوظيفي اليومي.

هذا التنوع في الأعراض له عدة أسباب تم التعرف على بعضها وتشخيصه، أبرزها وأهمها: اضطراب في عمل المعدة الميكانيكي – الحركي، وخاصة التأخير والإبطاء في وتيرة إخلاء الغذاء من المعدة، اضطراب في آلية تأقلم المعدة وتلاؤمها مع الغذاء الذي يدخل إليها، فرط حساسية المعدة في كل ما يتعلق بانتقال الإحساس بالألم، وفي بعض الأحيان عدوى (تلوث) تسببها جرثومة الملوية البوابية (helicobacter pylori). بعض العوامل النفسية، مثل الميل إلى الاكتئاب (Depression)، أو الميل إلى القلق (Anxiety)، يمكنها أن تزيد من حدة الأعراض والإحساس بالمرض.

تشخيص عسر الهضم الوظيفي
إذا كانت الأعراض خفيفة وليست هنالك علامات تثير القلق، مثل فقدان الوزن أو عسر في البلع، وخاصة إذا كان المريض تحت سن 45 عاما، فلا حاجة إلى إجراء فحوصات خاصة للتشخيص. في حالات أخرى، قد يقرر الطبيب أن هنالك حاجة لإجراء فحص دم، فحص تصوير للجهاز الهضمي العلوي (التنظير الداخلي – Endoscopy)عادة، وفحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (ultrasound).

علاج عسر الهضم الوظيفي
في الحالات الخفيفة، لا حاجة إلى العلاج. تبديد القلق يمكن أن يشكل علاجا كافيا. في الحالات الصعبة، يمكن للأدوية التي تقلل من إفراز أحماض المعدة أن تخفف من حدة الأعراض لدى بعض الأشخاص. القضاء على جرثومة الـملوية البوابية (في الحالات التي ثبت فيها وجودها) يمكن أن يخفف أيضًا من حدة الأعراض. أما الأدوية التي تؤدي إلى تسريع إخلاء محتويات المعدة فلم تثبت فاعليتها في هذه الحالات.

علاج عسر الهضم نهائيا

تساعد بعض العلاجات المنزلية في علاج عسر الهضم والتخلص من الآلام المصاحبة له والشعور بالراحة، نوضح أهم العلاجات المنزلية التي تعالج عسر الهضم في النقاط التالية:

خل التفاح
يحتوي خل التفاح على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة منها حمض الخليك الذي يساعد في تقليل مستوى الحموضة في المعدة ويعالج عسر الهضم، يستخدم عن طريق وضع 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب ماء دافئ ثم يضاف له ملعقة من العسل ويقلب ثم يشرب.

النعناع
يعد النعناع من الأعشاب المفيدة جداً يحتوي على قيمة غذائية عالية لذا له فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان، يساعد النعناع على تخفيف أعراض عسر الهضم ويعمل على تهدئة عضلات المعدة ويحسن من عملية الهضم، نقوم بتحضيره من خلال وضع 6 أوراق من النعناع الطازج في كوب من الماء الساخن ثم يغطى ويترك لمدة 10 دقائق وبعدها يصفى ويتم تناوله.

الكمون
يساعد تناول الكمون في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي منها: عسر الهضم وانتفاخ البطن والغازات والإسهال، ويسهل من عملية الهضم لأنه يساهم على زيادة افراز انزيمات البنكرياس، يتم تناوله عن طريق وضع ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب ماء مغلي ثم يترك قليلاً وبعدها يشرب.

البابونج
يعالج البابونج عسر الهضم عن طريق تقليل مستوي حموضة المعدة لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، ويعمل على تهدئة المعدة ويسهل من حركة الطعام في الأمعاء.

عرق سوس
تساعد جذور عرقسوس في تقليل آلام عسر الهضم؛ حيث تحتوي على خصائص علاجية تهدئ من المعدة، وتعالج حموضة المعدة، وتقلل من الغازات والانتفاخ.

علاج عسر الهضم بالليمون

ويمكن تناول عصير ليمون هو أفضل عصير آمن لعلاج عسر الهضم عند الأطفال كوب واحد من عصير الليمون سيساعد على التخلص من مشكلة المعدة في غضون 48 ساعة. ويمكنك تناول عصير البرتقال فهو أفضل علاجات المنزلي لعلاج عسر الهضم عند الأطفال هو إعطاء كوب واحد من عصير البرتقال بمجرد الاستيقاظ في الصباح.

علاج عسر الهضم والقولون

  • علاج القولون العصبى يحتاج أيضا لتناول بعض المشروبات، مثل الينسون المهدئ الطبيعى والمفيد للغاية فى علاج القولون العصبى، كذلك تناول مشروب الشمر الطبيعى الدافئ الذى يفيد فى الهضم والتخلص من عسر الهضم، كما أن مشروب الكراوية يساعد على التخلص من الانتفاخ المزمن الذى يصيب مرضى القولون العصبى، والزنجبيل أيضا من أفضل المشروبات لعلاج المعدة والأمعاء.
  • على مريض القولون العصبى الاعتياد على تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم.
  •  ابتعد عن الكسل والخمول والامتلاء، قلل من كميات الطعام فى الوجبات، وأكثر من عدد الوجبات.
  • اهتم بممارسة بعض من التمارين الرياضية اليومية التى تحرك المعدة وتسهل عمل وظائف الجهاز الهضمى بشكل عام.
  • ابتعد عن كل الطعام المرهق للقولون العصبى، واهتم بتناول الطعام الصحى السابق ذكره.
  • تهدئة الأعصاب والبعد عن التوتر والخوف والقلق المرضى، وكلها مشكلات وضوط نفسية واضطرابات تسبب الإصابة بالقولون العصبى وتثيره بشدة لذا وجب الهدوء والشعور بالصفاء النفسى والاسترخاء قدر الإمكان.
  • عدم إدمان أدوية الإسهال والإمساك والمسكنات التى يخطئ الكثير من مرضى القولون العصبى بتعاطيها، وعليهم الاعتماد على المسهلات الطبيعية، ونصائح الطبيب المتابع، وعدم تعاطى أى دواء دون استشارته.
  • الاهتمام بتناول الطعام بهدوء وروية ومضغه جيدا، مع تقليل تناول المياه الغازية والشاى والقهوة والنسكافية.
  • للحد من إثارة القولون العصبى وهياجه، عليك بالمثول للراحة ساعات النوم والاسترخاء بشكل جيد يوميا، دون التعرض لإجهاد زائد أو إجهاد دائم.

فى حاله عدم التحسن يمكن اضافه علاج

  • librax tab قرص كل 12 ساعه.
  • colona tab قرص قبل الوجبات الثلاث.

أما بالنسبه لفقدان الوزن والخمول وتكسير العظام فيجب عمل التحاليل الآتية :-

  • TSH – T4.
  • CBC.
  • creatinine – urea.
  • SGPT.
  • Vit D.

التمر وعسر الهضم

يفيد تناول الأشخاص البلح نظرا لاحتوائه على الألياف الغذائية الذي يجعل تناوله سهل الهضم، وبالتالي يقلل حدوث الإمساك، كما أنه لا يسبب إرهاق المعدة ويساعد على سرعة الهضم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أو الألم في المعدة.و أيضا يحتوي البلح على مضادات للأكسدة، لذلك فهو يساعد على لتقوية المناعة بالجسم، كما أنه خالي من الكولسترول والدهون، لذلك يجب تناول 3 حبات لمن يمارسون حمية غذائية مخصصة لتخفيف الوزن، أو من يمارسون رياضة معينة.

أدوية عسر الهضم

  1. دي جيل DI-GEL TABLETS
  2. ابيكوجيل    EPICOGEL SUSPENSION
  3. جافيسكون  GAVISCON EXTRA STRENGTH PEPPER.CHEW. TAB
  4. مالوكس MAALOX PLUS SUSP.

 

السابق
رباعي فاللو تشوه قلبي يصيب الأطفال
التالي
الشريان الأبهر البطني إذا تمدد!

اترك تعليقاً