أمراض الجلد

اسباب تصبغ البشرة

اسباب تصبغ البشرة

تعد مشكلة تصبغ الوجه والبشرة من أكثر المشكلات انتشارًا هي شائعة الحدوث عند النساء أكثر من الرجال و يكون السبب الرئيس وراء ذلك أما فرط التصبغ أو نقص التصبغ غالبًا بسبب زيادة مادة الميلانين في بعض الأماكن بالجسم يجعلها داكنة أما نقص الميلانين يسبب تحول لون بعض الاماكن بالجسم للون الفاتح من العوامل الرئيسية التي تلعب دورًا كبيرًا في ذلك العمر والعوامل الوراثية هي التي تلعب دورًا رئيسيًا في ظهور التصبغات على سطح البشرة.

ما هي أسباب ظهور التصبغ على البشرة :
هنالك عدد كبير من الأسباب التي تسبب نقص التصبغ للوجه منها العامل الوراثي كأحد اهم العوامل لظهور التصبغ سواء من الأبوين الذين يعانون من التصبغ أو احتمالية زيادة الصبغات عند الأبناء بنسبة كبيرة ، ايضا بسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس الحارة دون استخدام كريم واقي للشمس يتسبب في زيادة إفراز مادة الميلانين وتحويل الوجه للون الداكن ايضا يحدث التصبغ خاصة عند النساء بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية بجانب تناول اقراص منع الحمل لتأجيل الحمل يحدث عدم انتظام بدورة الحيض من شأنها تسبب زيادة أو نقص في إفراز هرمون الميلانين ، ايضا يرجع سبب اللون الداكن عند النساء أثناء فترة الحمل نفسها يظهر الكلف والنمش مع حدوث الكدمات ولدغات الحشرات كالنحل ، ايضا عند الوصول لسن اليأس عند السيدة يحدث انقطاع للطمث او الاضطرابات الهرمونية في فترات الولادة والرضاعة والحمل أو بسبب حدوث ترهل للبشرة بسبب الجراحات أو زيادة الوزن السمنة او النحافة مع الإفراط في استخدام صبغات الشعر للنساء .

أحيانا تكون التصبغ بسبب ظهور حب الشباب والإصابة بفطريات التينيا جميع تلك الأسباب يكون لها سبب علمي واحد هو زيادة نشاط إنتاج خلايا الميلانين المسئولة عن تصبغ الجلد من الأمراض التي تؤثر على تلك المادة أمراض الغدة الكظرية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى تؤثر على نشاط الميلانين وتزيد من إنتاج الصبغة أو عند النساء بسبب إهمال التهابات البشرة بسبب التقشير الكيميائي أو استخدام العلاج التجميلي الذي يحتوي على نسبة عالية جدًا من الأحماض .

ما هي طرق علاج تصبغ البشرة:

هنالك عدد من الطرق الهامة لعلاج حالات تصبغ البشرة منها التالي: 

1- البدء بتناول فيتامين E  لفعالية تلك الفيتامين في تفتيح الأماكن الداكنة داخل البشرة والجسم عمومًا ، هو من المكملات الغذائية يفضل أن يكون تحت استشارة طبيب متخصص.

2- تطبيض عصير الخضروات الخيار مع الطماطم مع البطاطس وتطبيقه على البشرة من أجل المساعدة في تفتيح المناطق الغامقة والمساعدة على تهدئة البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس الحارقة ويعيد للبشرة حيويتها ونضارتها الطبيعية.

3- استعمال ماسك قشور البرتقال يتم خلط قشور البرتقال المجففة مع الحليب البارد وعسل النحل ووضعها على الأماكن الداكنة .
4- أوراق النعنع والحليب فرم أوراق النعناع وخلطها مع نصف كوب صغير حليب ووضعها على الأماكن الداكنة لمدة ربع ساعة لتحسين مظهر البشرة وإزالة البقع الداكنة .
5- استعمال العسل والليمون لأنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على إنتاج الكولاجين الفعال لـ تفتيح البشرة الداكنة .
6- خلط الشوفان المطحون مع العسل يتم وضع كمية مناسبة من الحليب البارد على العسل والشوفان المطحون ووضعها على الأماكن الداكنة بالبشرة لإزالة التصبغ الجلدي تمامًا من البشرة الداكنة ..

لا تنسى المحافظة على نمط الحياة الصحي تناول الغذاء الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية و تناول الخضروات الورقية الداكنة والحبوب الكاملة والبروتين النباتي و الحيواني وممارسة التمارين الرياضية والإكثار من شرب الماء بمعدل ثمانية أكواب يوميًا تعادل 3 لتر ماء .

السابق
نشرة معلومات كريم ليرجيكورت Lergicort
التالي
اسباب جفاف البشرة وطرق علاجها طبيعياً

اترك تعليقاً