صحة عامة

أنواع تخدير الأسنان وآثاره الجانبية

أنواع بنج الأسنان

يستخدم أطباء الأسنان البنج لتخدير الألم الناتج عن العمليات الجراحية المختلفة للفم والأسنان. إليك أنواع بنج الأسنان المستخدمة في الاتي:

1. البنج الموضعي
البنج الموضعي هو أكثر أنواع البنج استخدامًا، يتم استخدامه في معظم العمليات الجراحية البسيطة للأسنان، بحيث يقوم طبيب الأسنان بحقن الدواء المخدر في المنطقة المراد إجراء العملية فيها.
تتضمن الحقنة على الأدوية المخدرة ودواء الليدوكائين هو الأكثر استخدامًا، بحيث تعمل على منع العصب من إرسال الإشارات، وتقوم بتخدير المنطقة، ومنع الإحساس بالألم.

قد تحتوي الحقنة على دواء الإيبينيفرين أحيانًا الذي يكمن دوره في تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة مدة وفعالية التخدير الموضعي، والعمل على تقليل النزيف.

2. أكسيد النيتروز
أكسيد النيتروز أو ما يسمى بغاز الضحك، هو غاز يتم اسختدامه من قبل أطباء الأسنان أحيانًا.

يتم استنشاق غاز أكسيد النيتروز بحيث يعمل على إحداث تخدير واسترخاء للجهاز العصبي، يتميز غاز أكسيد النيتروز بأنه يخفف من التوتر عند المريض ويساعد على الاسترخاء.

لكن ما إن يلبث الطبيب بإزالة قناع الغاز عن المريض فإن تأثير البنج يتلاشى فورًا؛ لأن مدة فعاليته قصيرة جدًا.

بالطبع فإن هذه الخاصية تكون أحد أهم السلبيات لاستخدام غاز أكسيد النيتروز في حال عمليات الأسنان الطويلة والمؤلمة، وذلك بسبب قصر مدة فعاليته، وعودة الإحساس بالألم بشكل سريع. لكن مع ذلك فإن بعض المرضى يفضلونه وخاصة الأطفال بسبب الخوف من الحقن.

3. الحبوب الدوائية المخدرة
يمكن استخدام الحبوب الدوائية أحيانًا، بحيث يقوم المريض بتناول الدواء قبل نصف ساعة إلى ساعة من العملية الجراحية للأسنان.

تتميز فعاليتها بأنها أطول مدة وتأثيرًا مقارنة بأكسيد النيتروز وأسعارها رخيصة الثمن. من الأمثلة عليها: دواء ديازيبام، ودواء ترايازولام، ودواء لورازيبام.

4. التخدير الكامل
يمكن أن يلجأ طبيب الأسنان في بعض العلميات الجراحية المعقدة لاستخدام التخدير الكامل الذي ينام فيه المريض.

وهو أفضل أنواع البنج التي يساعد على منع التوتر والخوف من العمليات الجراحية.

أضرار بنج الأسنان

  • إحداث ورمٍ أو انتفاخٍ دموي بسبب ثقب الأعصاب داخل الفم، وذلك نتيجة الأخطاء الطبيّة أو عدم انتباه الطبيب.
  • الإغماء وخاصةً بشكلٍ مفاجئ، ويكون ذلك لعدة أسباب أهمها نقص الدم حيث يكون مسبوقاً بالدوخة والعرق والنبض المتسارع بالإضافة إلى الصعوبة في التنفس. شللٌ في الأعصاب الموجودة في منطقة الوجه، والذي يحدث بشكلٍ مؤقتٍ بسبب المخدّر.
  • إعاقة نمو الطواحين السفليّة ومنعها من الظهور خاصةً عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين العامين والستة أعوام.
  • عض الشفاه بشكلٍ متكررٍ والذي يكون نتيجة التوتر أو الخوف أو غيرها من الأسباب، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث التهابات وجروح في الشفاه.
  • صعوبة فتح الفك بسبب التشنّجات العضلية التي تحدث لعضلات المضغ عند الشخص المخدَّر. الصداع سواء النصفي أو المزمن الذي يصيب الشخص فلا يستطيع احتماله ولا يعرف أسبابه الحقيقية.
  • معاناة الآلام والأوجاع المزمنة التي لا يستطيع المريض احتمالها.
  • انكسار إبرة البنج في الفك بسب الحركات المفاجئة أو غير المتوقعة للمريض. صدور الرائحة الكريهة والمزعجة من فم الشخص الذي يخضع للبنج بشكلٍ متكررٍ فيما بعد للأيام القادمة.
  • دخول إبرة البنج في الأعصاب مما يؤدي إلى خدشها أو جرحها بالشكل الذي يسبب النزيف المفاجئ للمريض والشعور بالألم والضيق والانزعاج.

أدوية للتخلص من بنج الأسنان

تتطلّب عمليات الأسنان البسيطة كالحشوات مخدّراً موضعياً، يمتدّ أثره إلى تخدير الشفاه، واللسان، والخدين لمدّة ساعتين أو أكثر بعد انتهاء الإجراء، و بالتالي يصعُب الحديث أو حتى الشُّرب، ومن الأدوية التي تُزيل أثر المُخدِّر الفنتولامين (بالإنجليزية: Phentolamine)، حيث يعمل على تسريع عودة الإحساس الطبيعيّ للفم، حيث يُحقَن بعد انتهاء العمل، وقد أظهرت الدراسات أنه يُعيد الاحساس بالشفاه، والخدين، واللسان أسرع بحوالي ساعة، ولكن يُوصى بعدم استخدامه في الحالات التي ينتج عنها ضرراً في العظام أو الأعصاب، أو في حالات وجود مشاكل في القلب، أو للأطفال دون سن الثالثة، وإنّما يُستخدم فقط إذا كان المُخدِّر يحتوي على مُكوِّن مُضيِّق للأوعية، مثل الأدرينالين، حيث يُعتقد بأنّ هذا الدواء يزيد تدفُّق الدم إلى النسيج الرخو في الفم، ومع ذلك ما زالت طريقة عمله غير مفهومة تماماً.

مدة فعالية بنج الأسنان

عادةً تكون فعالية بنج الأسنان محصورة بين 30 – 60 دقيقة، وهي مدة تعد قصيرة نسبيًا، إلا أن بعض الأشخاص يرغبون بتخلص من هذا البنج بمجرد إنتهاء العملية في الأسنان، ويمكن تحقيق ذلك بخطوات بسيطة:

  • أخذ حقن مضادة للتخدير الموضعي: هي حقن تعمل عكس بنج الأسنان، وتخلص المريض من اثار البنج فور أخذها.
  • النوم: يمكن النوم بعد بنج الأسنان، ليلاحظ أن التخدير اختفى فور الاستيقاط.
  • التدليك: يمكن تدليك المنطقة المخدرة مما يزيد من عمل الأعصاب فيها واختفاء أثر البنج.

سبب الاغماء بعد بنج الأسنان

بنج الأسنان لا يؤدي الى فقدان الوعي ، ولكن هناك اسباب معتمدة على المريض وهي التي تكون مسئولة عن فقدانه لوعيه ، مثل التوتر والقلق من طبيب الأسنان وخاصة عند وضع ابرة البنج ، عدم تناول الطعام قبل زيارة الطبيب او ارتباط المريض بمرض مزمن ينتج عنه فقدانه لوعيه لعدم اتخاذ الاجرائات والتحذيرات اللازمة من قِبل الطبيب او المريض قَبل او خلال العمل

 

السابق
أضرار تقويم الأسنان وطرق الوقاية منها
التالي
دواء ميدوستورين – Midostaurin

اترك تعليقاً