أدوية

دواء ميدوستورين – Midostaurin

دواء ميدوستورين – Midostaurin

يتم استعمال دواء ميدوستورين حتى يتم معالجة أنواع معينة من سرطان خلايا الدم (ابيضاض الدم النخاعي الحاد – AML أو ابيضاض الدم في الخلايا البدينة – MCL) أو اضطراب الجهاز المناعي (كثرة الخلايا البدينة)، وهو يعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية وبعض خلايا الجهاز المناعي (الخلايا البدينة).

ما هو دواء ميدوستورين – Midostaurin؟

يتم استعمال دواء ميدوستورين مع أدوية العلاج الكيميائي الأخرى لعلاج أنواع معينة من سرطان الدم النخاعي الحاد (AML وهو نوع من سرطان خلايا الدم البيضاء)، كما يستعمل دواء ميدوستورين أيضاً لأنواع معينة من كثرة الخلايا البدينة (اضطراب في الدم يوجد فيه عدد كبير جداً من الخلايا البدينة وهي نوع معين من خلايا الدم البيضاء).

ينتمي دواء ميدوستورين إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات كيناز وإنه يعمل عن طريق منع عمل البروتين غير الطبيعي الذي يشير إلى تكاثر الخلايا السرطانية، وهذا يساعد في وقف انتشار الخلايا البدينة والسرطانية.

كيفية استخدام دواء ميدوستورين – Midostaurin

يأتي دواء ميدوستورين على شكل كبسولة ليتم أخذها عن طريق الفم وعادة ما يتم تناوله مع الطعام مرتين في اليوم، كما ينصح بأخذ دواء ميدوستورين في نفس الوقت تقريباً من كل يوم واتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية وطلب من الطبيب أو الصيدلي شرح أي جزء لا يفهمه المريض، كما يجب أخذ دواء ميدوستورين تماماً حسب التوجيهات لا أكثر أو أقل ممّا وصفه الطبيب.

يجب ابتلاع الكبسولات كاملة وعدم فتحها أو سحقها، وإذا تقيأ المريض بعد تناول دواء ميدوستورين، فيجب أن لا يتناول جرعة أخرى والاستمرار في جدول الجرعات المعتاد، ومن الممكن أن يقلل الطبيب من الجرعة من دواء ميدوستورين أو يخبر مريضه بالتوقف عن تناول دواء ميدوستورين لفترة من الوقت أو بشكل دائم أثناء العلاج، وهذا يعتمد على الآثار الجانبية التي يواجهها المريض.

يجب تحدث إلى الطبيب حول ما يشعر به المريض أثناء علاجه، والاستمرار في تناول دواء ميدوستورين حتى لو كان المريض يشعر بأنه جيداً، وعدم التوقف عن تناول دواء ميدوستورين دون التحدث مع الطبيب، كما قد يخبر الطبيب مريضه بتناول دواء لمنع الغثيان والقيء قبل كل جرعة من دواء ميدوستورين.

احتياطات قبل تناول دواء ميدوستورين – Midostaurin

قبل تناول دواء ميدوستورين يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء ميدوستورين أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، حيث قد يحتوي دواء ميدوستورين على مكونات غير نشطة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قد يسبب دواء ميدوستورين حالة تؤثر على إيقاع القلب (إطالة كيو تي)، ونادراً ما يسبب إطالة كيو تي ضربات قلب خطيرة (نادراً ما تكون قاتلة) سريعة وغير منتظمة وأعراض أخرى (مثل الدوخة الشديدة والإغماء) التي تحتاج إلى رعاية طبية على الفور.

قبل تناول دواء ميدوستورين يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخ المريض الطبي وخاصةً عن: مشاكل الرئة والتنفس، كما ممكن أن يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لدواء ميدوستورين وخاصة إطالة كيو تي.

قد يزداد خطر حدوث إطالة كيو تي إذا كان المريض يعاني من حالات طبية معينة أو كان يتناول أدوية أخرى قد تسبب إطالة كيو تي، ذلك قبل استخدام دواء ميدوستورين يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي يتناولها المريض وإذا كان لديه أي من الحالات التالية:

  • بعض مشاكل القلب مثل فشل القلب أو بطء ضربات القلب أو إطالة كيو تي في رسم القلب.
  • تاريخ عائلي لبعض مشاكل القلب مثل إطالة كيو تي في مخطط كهربائية القلب أو الموت القلبي المفاجئ.

ممكن أن يسبب خفض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بإطالة كيو تي، وقد يزداد هذا الخطر إذا كان المريض يستخدم بعض الأدوية (مثل مدرات البول التي تعرف باسم حبوب الماء) أو إذا كان يعاني من حالات مثل التعرق الشديد أو الإسهال أو القيء.

قبل إجراء أي عملية جراحية يجب إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستخدمها المريض بما في ذلك الأدوية التي تم وصفها والأدوية التي لم يتم وصفها والفيتامينات.

أيجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان المريضة حامل أو تخطط للحمل، حيث يجب أن تحصل على اختبار الحمل في غضون سبعة أيام من البدء بدواء ميدوستورين، كما يجب أن لا تحمل المريضة أثناء استخدام دواء ميدوستورين لأنه قد يؤذي دواء ميدوستورين الجنين.

يجب أن يسأل كل من الرجال والنساء الذين يستخدمون دواء ميدوستورين عن أشكال موثوقة لتحديد النسل أثناء العلاج ولمدة اربعة أشهر بعد التوقف عن العلاج، وإذا أصبحت المريضة حامل يجب التحدث إلى الطبيب على الفور حول مخاطر وفوائد دواء ميدوستورين على الحمل.

من غير المعروف ما إذا كان دواء ميدوستورين ينتقل إلى حليب الثدي وبسبب الخطر المحتمل على الرضيع، لا يوصى بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام دواء ميدوستورين ولمدة أربعة أشهر بعد التوقف عن دواء ميدوستورين.

تفاعلات دواء ميدوستورين – Midostaurin

من الممكن أن يكون الطبيب بحاجة إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية، كما ممكن أن تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى مع دواء ميدوستورين، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض وخاصةً أي مما يلي:

  • الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية (HIV): مثل دواء كوبيسيستات أو دواء إلفيتغرافير(الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيتيكتا) أو دواء إندينافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كريكسيفان) أو دواء نلفينافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيراسبت) أو دواء ريتونافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نورفير).
  • دواء بوسيبريفير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيكتريليس).
  • دواء كاربامازيبين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كارباترول أو دواء إيكيترو أو دواء تجريتول).
  • دواء كلاريثروميسين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بياكسين).
  • دواء ديلتيازيم (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كارديزيم أو دواء كارتيا أو دواء تيازاك).
  • دواء إنزالوتاميد (الذي يعرف أيضاً باسم دواء إكستاندي).
  • دواء إديلاليسيب (الذي يعرف أيضاً باسم دواء زيديليج).
  • دواء إيتراكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء أونميل أو دواء سبورانوكس).
  • دواء كيتوكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نيزورال).
  • دواء ميتوتان (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ليسودرين).
  • دواء نيفازودون.
  • دواء فينيتوين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ديلانتين أو دواء فينيتيك).
  • دواء بوساكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نوكسافيل).
  • دواء ريفامبين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ريفادين أو دواء ريماكتان).
السابق
أنواع تخدير الأسنان وآثاره الجانبية
التالي
ما هو دواء مركابتوبورين – Mercaptopurine؟

اترك تعليقاً