صحة عامة

أضرار تقويم الأسنان وطرق الوقاية منها

أضرار تقويم الأسنان على المدى البعيد

  1. كما يساعد تقويم الأسنان على تعديل وضعية الأسنان لمكانها المثالي فإنه خلال عملية التحريك تلك قد يؤدي إلى ذوبان بعض من عظام الأسنان وبالتالي فإن هذا قد يتسبب في قصر الجذور في الأسنان، مما يجعل الأسنان بشكل عام ضعيفة وأكثر عرضة للكسر أو السقوط.
  2. إذا تم استعمال تقويم الأسنان ووضعه لفترة كبيرة قد يؤدي إلى ضعف شديد في الأسنان مما يجعلها أكثر هشاشة وأكثر عرضة للسقوط في أي وقت.
  3. قد تسبب عملية تقويم الأسنان بالتهاب في اللثة نتيجة عدة أمور منها عدم مقاومة الشخص لأعراض التقويم أو وجود حساسية من البداية في اللثة، ويصبح مرضى السكري و المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب في اللثة بعد عملية تقويم الأسنان.
  4. قد تتأثر جذور اللثة بسبب تركيب تقويم الأسنان، وعادة ما يحدث ذلك على أسطح الجذور القشرية والجانبية وخاصة على الأسنان القاطعة سواء العلوية أو السفلية.
  5. في بعض الأحيان تظهر بقع بيضاء وخصوصاً في الأسنان العلوية، مما يؤدي إلى زيادة فرص حدوث تسوس بالأسنان، حيث يمتلئ الفم بملايين البكتيريا التي تلتصق بأسطح الأسنان، وبالطبع فإن بعض تلك البكتيريا التي تفرز الأسنان تنتِج الأحماض من السكريات التي يتم تناولها في النظام الغذائي، وكثرة إنتاج الحمض هو ما يؤدي إلى تسوس الأسنان.
  6. قد يتسبب تركيب التقويم لفترة طويلة في إزالة طبقة الكالسيوم السطحية بسرعة، وغالباً ما يتم ذلك خلال شهر واحد من العلاج التقويمي باستخدام أجهزة التقويم الثابتة.
  7. أحياناً يحدث استنزاف لأسطح مينا للأسنان بسبب احتكاك الأقواس المعدنية الثابتة بها، وتحديداً عندما عندما يكون طرف الأسنان العلوية العليا على اتصال مع الأقواس بالأسنان السفلية أثناء حركة الأسنان، وتآكل سطح مينا الأسنان يؤدي على المدى البعيد إلى ضعف قوة الأسنان.

أضرار تقويم الأسنان المعدني

في بادئ الأمر أو بعد فترة قصيرة من تركيب التقويم سيقوم بجرح اللثة والخدين، كما يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تناولُها، خاصة الأطعمة التي تٌشبه العلكة والكراميل فأغلب تلك الأطعمة تلتصق على سطح التقويم، مما يجعلها تتجمّع على سطح السِن، وهذا يؤدي إلى زيادة مُعدلات اصابتها بالتسوُس.

مدة تقويم الأسنان المعوجة

تختلف مدة تقويم الأسنان البارزة حسب الحالة والسبب ونوع العلاج المطلوب. سيكون طبيب الأسنان هو الأفضل لتقديم المشورة بشأن هذا الأمر، ولكن بشكل

عام تستغرق معظم علاجات تقويم الأسنان ما لا يقل عن سنة إلى سنتين.

سعر تقويم الأسنان

السعودية:
المملكة العربية السعودية هي واحدة من دول منطقة الشرق الأوسط التي أصبحت وجهة طبية شعبية و تكلفة العناية بالأسنان فيها أرخص بكثير من الدول الغربية والأوروبية وتتراوح أسعار تقويم الأسنان في المملكة العربية السعودية بين 3500 ريال سعودي (حوالي 933 دولار أمريكي) إلى 15000 ريال سعودي (حوالي 4000 دولار امريكي).

الاردن :
يوجد في الأردن العديد من المراكز المرموقة والمتخصصة في تقويم الأسنان مثل المركز الاوروبي لطب الاسنان و مركز كوزمودنت عشتار لطب وتجميل الأسنان و تتراوح اسعار تقويم الاسنان في الاردن بين 500 دينار اردني ( حوالي 705 دولار امريكي) الى 3000 دينار أردني ( حوالي 4231 دولار امريكي)

الإمارات:
هناك العديد من أخصائيي تقويم الأسنان في العديد من المناطق في الامارات و تتراوح اسعار تقويم الاسنان في الامارات بين 6000 درهم إماراتي (حوالي 1634 دولار امريكي) وتصل إلى 15000 درهم إماراتي (حوالي 4084 دولار امريكي) على حسب العوامل المذكورة آنفا

الكويت:
تتراوح اسعار تقويم الأسنان في الكويت من 500 دينار كويتي ( حوالي 1600 دولار امريكي) الى 2000 دينار كويتي ( حوالي 6404 دولار امريكي)

قطر:
تتراوح اسعار تقويم الأسنان في قطر من 6000 ريال قطري ( حوالي 1648 دولار امريكي) الى 20000 ريال قطري ( حوالي 5493 دولار امريكي ) على حسب حالة أسنانك وكذلك طبيب الأسنان الذي تزوره حيث أن كل عيادة و طبيب أسنان / طبيب تقويم أسنان لها أسعارها الخاصة و الشيء الجيد هو أنه يمكنك دفعها على أقساط.

مصر:
تتراوح اسعار تقويم الاسنان في مصر من 3000 جنيه مصري ( حوالي 190 دولار امريكي ) الى 33000 جنيه مصري ( حوالي 2094 دولار امريكي) و بهذا تكون مصر هي ارخص دولة في تقويم الاسنان من الدول المذكورة

عُمان:
تتراوح اسعار تقويم الاسنان في سلطنة عُمان بين 637 ريال عُماني ( حوالي 1654 دولار امريكي ) و تصل الى 1700 ريال عُماني ( حوالي 4412 دولار امريكي ) على حسب حالة الشخص الذي يريد عمل تقويم لأسنانه

المغرب:
تتراوح اسعار تقويم الأسنان في المغرب بين 11000 درهم مغربي ( حوالي 1138 دولار امريكي) و تصل الى 50000 درهم مغربي ( حوالي 5104 دولار امريكي ).

فوائد تقويم الأسنان للوجه

  • يحسن التقويم الشكل العام للوجه والأسنان ويعطيها شكلا منتظما.
  • يساعد التقويم على تحسين نطق الحروف.
  • يساعد على التخلص من مشكلة الثئثئة.
  • التقويم يساعد على تحسين أداء ووظيفة الأسنان.
  • يساعد على تحسين المناعة في الفم والوقاية من أمراض اللثة.
  • يساعد على إضافة الجمال إلى الابتسامة وبالتالي يزيد الوجه جمالا.

 

 

 

 

السابق
مزايا وعيوب جسور الأسنان
التالي
أنواع تخدير الأسنان وآثاره الجانبية

اترك تعليقاً