الحمل والولادة

معدل ضربات قلب الجنين والإجهاض : هل هناك علاقة؟

معدل ضربات قلب الجنين والإجهاض : هل هناك علاقة؟

معدل ضربات قلب الجنين والإجهاض : هل هناك علاقة؟

يمكن معدل ضربات قلب الجنين تقديم أدلة مهمة حول صحة الجنين . تشرح الدكتورة إريكا نيكلسون العلاقة المحتملة بين معدل ضربات قلب الجنين والإجهاض.

تُعد نبضات قلب طفلكِ أحد أكثر الأجزاء المطمأنة في كل فحص للموجات فوق الصوتية لأنه دليل على أن الحمل يسير على ما يرام. لذلك عندما يكون معدل ضربات قلب الجنين أبطأ مما كان متوقعًا، فمن الطبيعي أن نفكر بالأسوأ.

ولكن هل معدل ضربات قلب الجنين والإجهاض يرتبطان؟ من المهم أن نلاحظ أن معدل ضربات قلب طفلكِ ليس ثابتًا في الأسابيع الأولى من الحمل. حوالي 6 إلى 9 أسابيع، يمكن أن تتراوح من 160 إلى 180 نبضة في الدقيقة. وتقول إريكا نيكلسون، وهي طبيبة أمراض النساء والتوليد المعتمدين من مجلس الإدارة في مركز العائلة للولادة والأطفال في مركز ميرسي الطبي في بالتيمور، بعد ذلك، مع نمو مخ الطفل، ينخفض ​​معدل ضربات القلب تدريجياً إلى 110 إلى 160 نبضة في الدقيقة حتى نهاية المدة.

قد يكون معدل ضربات قلب الجنين الذي يتأخر أسبوعًا أو أكثر، حيث يجب أن يعتمد على عمر الحمل، بمثابة وميض مؤقت – ولكنه قد يكون أيضًا علامة على أن الحمل غير مستدام وأن الإجهاض وشيك. (تحدث معظم حالات الإجهاض في الأسابيع السبعة الأولى من الحمل، ويعود السبب عمومًا إلى تشوهات الكروموسومات). في الواقع، أظهرت الدراسات أن فرصة الإجهاض تزداد عندما يكون معدل ضربات قلب الطفل أقل من 100 نبضة في الدقيقة عند 6.2 أسبوع من الحمل أو أقل من 120 نبضة في الدقيقة في 6.3-7 أسابيع.

ومع ذلك، يتجنب معظم الأطباء إعلان الإجهاض بناءً على معدل ضربات قلب الجنين الذي يتم فحصه خلال الموجات فوق الصوتية. بدلاً من ذلك، من المرجح أن تراقب طبيبة النساء عن كثب كيفية تطور طفلكِ. قد تقوم بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية للمتابعة أو، إذا كان الوقت مبكرًا في الثلث الأول من الحمل، ستفحص مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في غضون 48 إلى 72 ساعة للتأكد من أنها تتزايد بشكل صحيح. قد يتكرر فحص الموجات فوق الصوتية أيضًا بعد أسبوع أو نحو ذلك. تقول الدكتورة نيكلسون: “عادة، لديكِ فكرة عن الأشياء التي تسير فيها الأمور في تلك المرحلة”. إذا عاد معدل ضربات قلب الجنين وترتفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية بشكل طبيعي، فمن المرجح أن تعطيكِ طبيبتكِ إشارة “واضحة تمامًا”.

على الرغم من أن الانتظار بين الفحوصات يجعل الأمهات المعنيات يشعرن بأن الانتظار سيطول للأبد، فقد حان الوقت الثمين لمقدمي الرعاية الصحية لمعرفة بالضبط ما يحدث مع طفلكِ. تؤكد الطبيبة إلى أن فرص الحمل ستستمر في التقدم بشكل طبيعي. في الواقع، في حالات الحمل التي يتم فيها اكتشاف نبضات قلب الجنين، هناك فرصة بنسبة 1 بالمائة فقط للإجهاض بين الأسابيع 6 و 11.

السابق
ما هي الأسباب التي تؤدي الى الإجهاض المتكرر
التالي
الفرق بين الولادة القيصرية والولادة الطبيعية

اترك تعليقاً