الحمل والولادة

مضاعفات أثناء المخاض والولادة

مضاعفات أثناء المخاض والولادة

مضاعفات أثناء المخاض والولادة

تعد مضاعفات المخاض والولادة نادرة نسبيًا، ولكنها تحدث، وهي شائعة بشكل متزايد. يمكن تحديد معظم مضاعفات أثناء المخاض والولادة وعلاجها لضمان سلامة الولادة. ومع ذلك، فإن بعض المشكلات أثناء المخاض خطيرة، بل ومهددة للحياة، بالنسبة للحامل وطفلها.

من الطبيعي أن تشعري بالقلق من احتمالية حدوث خطأ ما أثناء المخاض. ربما تعلمين بالفعل أن لديكِ عوامل خطر يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث مضاعفات عند الولادة. قد يكون مقدم الرعاية الصحية قد أوضح لكِ أيضًا أن بعض المضاعفات يمكن أن تحدث حتى لو لم يكن لديكِ خطر متزايد.

تعتمد احتمالية تعرضكِ لمضاعفات أثناء المخاض أو الولادة على تاريخكِ الصحي المحدد والحمل الحالي. يمكن لمقدم الرعاية الصحية شرح عوامل الخطر الخاصة بكُ أثناء زيارات ما قبل الولادة. يجب عليكِ أيضًا أن تسأليه كيف يراقبون ويعالجون مضاعفات أثناء المخاض والولادة.

في ما يلي عدد قليل من مضاعفات المخاض والولادة الأكثر شيوعًا والتي قد ترغبين في الاستفسار عنها، بالإضافة إلى ما سيفعله فريق الرعاية الخاص بك للحفاظ على سلامتكِ أنتِ وجنينكِ.

مضاعفات أثناء المخاض والولادة الشائعة

هناك أنواع قليلة من مضاعفات أثناء المخاض والولادة التي تكون أكثر شيوعًا من غيرها. المخاض المبكر، ومشاكل المشيمة، ومشاكل النزيف، وضيق الجنين هي أمثلة قليلة.

المخاض المبكر

يبدأ المخاض المبكر قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. في بعض الأحيان، يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من 20 أسبوعًا. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كان حوالي 1 من كل 10 ولادات مبكرة في عام 2018.

كلما بدأ المخاض مبكرًا، كانت الولادة أكثر خطورة. تزداد المخاطر الصحية للولادة المبكرة لطفلكِ حتى لو ولد قبل أسابيع قليلة.

الأطفال الخدج لديهم عدد من التحديات للتغلب عليها. حتى بعد مغادرة المستشفى، سيصاب البعض بإعاقات في النمو ومشاكل صحية مزمنة.

في زياراتكِ السابقة للولادة، تحدثي إلى مقدم الخدمة عن علامات الولادة المبكرة واحصلي على تعليمات حول ما يجب عليكِ فعله إذا كنتِ تعانين منها.

المخاض الذي لا يتقدم

تعتبر الانقباضات وانكسار كيس الماء مؤشرات نموذجية على أنكِ في مرحلة المخاض. في بعض الأحيان، ومع ذلك، يمكن أن تتوقف العملية بشكل كبير. إذا دخلتِ في المخاض ولكنكِ لا تتقدمين خلال المراحل، فقد يرغب مزودك في إعطائك دواء لتسريع مخاضك أو إعادة بدئه إذا توقف.

قد يتوقف المخاض إذا:

  • يتباطأ نزول طفلكِ عبر قناة الولادة أو يتوقف (في بعض الحالات، يحدث هذا لمجرد أن رأس طفلكِ أكبر من أن يمر عبر عنق الرحم – وهي حالة تسمى عدم التناسق الرأسي)
  • لا يتمدد عنق الرحم
  • تقلصاتك ليست قوية بما فيه الكفاية أو نادرة

قد تحتاجين إلى إجراء ولادة قيصرية إذا لم يتقدم مخاضك بما يكفي لتلدين عن طريق المهبل.

مشاكل المشيمة

يتم تحديد العديد من مشاكل المشيمة قبل ولادة الطفل، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا. يمكن أن تحدث مشكلات المشيمة أيضًا بمجرد بدء المخاض. تعتبر بعض المشكلات المتعلقة بالمشيمة أكثر شيوعًا بعد جراحة الرحم، مثل الولادة القيصرية.

تشمل المشاكل المحتملة في المشيمة ما يلي:

  • تغطي المشيمة عنق الرحم بالكامل أو جزءًا منه (المشيمة المنزاحة)
  • تنمو المشيمة في بطانة الرحم (المشيمة الملتصقة)
  • تمزق المشيمة بعيدًا عن جدار الرحم في وقت مبكر جدًا (انفصال المشيمة)

إذا لم تتم معالجتها، يمكن أن تتسبب مشاكل المشيمة في فقدان شديد للدم (نزيف) يمكن أن يعرض صحة المرأة الحامل وطفلها للخطر. قبل وأثناء المخاض، سيراقبكِ فريق الرعاية الخاص بكِ للتأكد من أن أي مشكلة في المشيمة يتم تحديدها ومعالجتها بسرعة.

مشاكل الحبل السري

يمكن أن تسبب مشاكل الحبل السري أيضًا مضاعفات المخاض والولادة. قد يتم لف الحبل السري حول عنق الطفل (الحبل القفوي)، أو يخرج الحبل من المهبل قبل الطفل (تدلي).

في حين أنه قد يكون من المخيف التفكير في التفاف الحبل السري حول عنق طفلكِ، إلا أن الحبل القفوي ليس خطيرًا في كثير من الأحيان.في معظم الحالات، يكون الحبل حول عنق الطفل لفترة وجيزة فقط وليس ضيقًا بما يكفي لعرقلة تنفسه أو نزوله عبر قناة الولادة. نادراً ما يكون للحبل القفوي أي آثار طويلة المدى على صحة الطفل.

إذا حدد فريق رعايتك مشكلة في الحبل السري للطفل، فهناك خطوات يمكنهم اتخاذها لتصحيح المشكلة وضمان التقدم الآمن للولادة. إذا تعذر إصلاح مشكلة في الحبل السري وظهور علامات الضيق على جنينكِ، فقد تحتاجين إلى إجراء ولادة قيصرية.

تمزق العجان

يمكن أن يحدث تمزق في أنسجة المهبل والمنطقة العجانية (بين المهبل والشرج) أثناء الولادة المهبلية. يتم تصنيف شدة التمزق بواسطة نظام الدرجات. في بعض الحالات، يمكن أن تكون واسعة جدًا وسيحتاج مزودك إلى إصلاحها بالخيوط الجراحية (الغرز) أو بطريقة أخرى.

قد يقرر مزودكِ إجراء قطع في هذه الأنسجة (شق العجان) أثناء عملية الولادة لمنعها من التمزق. سواء كان لديكِ تمزق أو تم إجراء شق، سيحتاج الجرح إلى وقت للشفاء والتعافي.

لا تدعم الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء “الاستخدام الليبرالي أو الروتيني لشق العجان”. توصي بأن يستخدم مقدمو الخدمة الإجراء فقط عند الضرورة القصوى

مشاكل النزيف

إذا كنتِ تعانين من نزيف حاد بعد الولادة، فسيقوم مزودك بتشخيص إصابتكِ بنزيف ما بعد الولادة. هناك بعض عوامل الخطر لنزيف ما بعد الولادة. قد تكونين أكثر عرضة لتجربة المضاعفات إذا:

  • حامل بأكثر من جنين (توأم، ثلاثة توائم، إلخ)
  • كان لديكِ أكثر من 5 عمليات ولادة سابقة
  • تعانين من مضاعفات مثل تسمم الحمل أو فقر الدم أو مشكلة في المشيمة
  • المخاض لديكِ مطول أو يحتاج إلى تحريض
يمكن أن يحدث نزيف ما بعد الولادة أيضًا لدى امرأة ليس لديها عوامل خطر معروفة

اسألي مقدم الخدمة عن كيفية تعاملهم مع النزيف في فترة النفاس. اعتمادًا على سبب النزيف، قد يبدأ مزودك بتدليك الرحم أو إعطائك دواء للمساعدة في وقف النزيف.

إذا لم تنجح هذه الإجراءات الأكثر تحفظًا، فقد تحتاجين إلى إجراء عملية جراحية لإزالة المشيمة وبطانة الرحم. في الحالات القصوى حيث لا توجد طريقة أخرى لوقف النزيف، قد يلزم إخراج الرحم بالكامل (استئصال الرحم).

ضيق الجنين

يمكن أن يكون لضيق الجنين أسباب عديدة، بما في ذلك مشاكل الحبل السري، والأدوية المستخدمة أثناء المخاض، والالتهابات، وكذلك التحفيز. إذا كان جنينكِ يعاني من مضاعفات مثل الاختناق في الفترة المحيطة بالولادة، أو وضعية المقعد، أو عسر ولادة الكتف، فقد تظهر عليه أيضًا علامات الضيق.

تسمح المراقبة الخارجية للجنين لفريق الرعاية الخاص بك بفحص الجنين ومعرفة كيفية تأقلمه مع المخاض. يمكن أيضًا استخدام اختبارات أخرى، بما في ذلك أخذ عينات درجة حموضة فروة رأس الجنين ومراقبة الجنين الداخلية.

إذا كان جنينكِ في ضائقة ولم تكونين قريبة من الولادة، فقد يستخدم مزودك الملقط أو الشفط لمساعدتكِ على الولادة. في بعض الحالات، قد يلزم إجراء ولادة قيصرية لضمان وصول طفلكِ بأمان.

نصيحة

تعد مضاعفات المخاض غير شائعة ولكنها يمكن أن تحدث لأي امرأة في أي وقت للولادة وتحت رعاية أي نوع من مقدمي الخدمة. يمكن لبعض عوامل الخطر أن تزيد من احتمالية حدوث المضاعفات، ولكن إذا كنتِ قد حصلتِ على حمل صحي، فمن المحتمل أن تمرين بتجربة ولادة غير معقدة.

حتى لو لم يكن لديكِ أي عوامل خطر، فمن المهم أن تتحدثي مع مقدم الخدمة الخاص بكِ حول ما يمكن أن يحدث إذا ظهرت مضاعفات أثناء المخاض والولادة . اسأليه عن كيفية تعامله مع المواقف الطارئة مثل النزيف المفرط ومتى يوصون بإجراء ولادة قيصرية إذا كانت خطتكِ هي الولادة المهبلية.

يتواجد فريق الرعاية الخاص بك لمراقبة حالتكِ أنتِ وجنينك والتأكد من أن المخاض والولادة لديكِ آمنة. يمكنكِ البدء في الحديث عن أي مخاوف لديكِ خلال زياراتك السابقة للولادة. قد تشعرين بالخوف من مناقشة احتمالية حدوث مضاعفات أثناء المخاض والولادة  أثناء المخاض، لكن وضع خطة هو أحد أفضل الطرق لتقوية نفسكِ.

السابق
ما هو الحمل الكيميائي ؟
التالي
كيف يكون لون دم الاجهاض وكم يوم يستمر وهل يكون متواصل او متقطع

اترك تعليقاً