الولادة

أبرز الأعراض والبوادر التي تؤكد الولادة

أبرز الأعراض والبوادر التي تؤكد الولادة

تجلّت حكمة الله جلّ شأنه في أن تكونَ مدة الحمل تسعة أشهر لا أكثرَ ولا أقلّ، رحمةً بالأم والجنين، ولحظة الولادة هي اللحظة التي ينتظرها الأم والأب بفارغ الصبر، وعند بلوغ الحامل الشهر التاسع من الحمل يصبحُ الجنين مستعدّاً للخروج للحياة، وتبدأ الأم بالاستعداد لمرحلة الولادة، والتي يرافقُها العديد من الأعراض والعلامات الدالّة على اقتراب الموعد المنتظر.

تقدير موعد الولادة

تخشى العديد من النساء الحوامل من حدوث الولادة قبل أن تكونَ مستعدّة له بالشكل المطلوب، ولكن لحسن الحظ فإن جسم الحامل يعطي العديد من المؤشّرات التي تؤكّدُ اقتراب موعد الولادة، ومدة الحمل في الوضع الطبيعي هي 40 أسبوعاً، وتظهر علامات ما قبل الولادة بين الأسبوع 38 و 39 من الحمل، وغالباً ما يحدث المخاض بعد 37-42 أسبوع من موعد آخر دورة شهريّة، وعلى الرغم من وجود العديد من المؤشّرات التي تدلّ على اقتراب الولادة، إلا أنه لا يوجد حتى الآن ما يدلُّ على الموعد الدقيق بالتحديد بالتاريخ واليوم

أعراض الولادة بالولد

في الأغلب لا يوجد فرق بين طرق الولد و طلق البنت لأن ذلك يعتمد على نوعية الطلق سواء كان الطلق حامي أم بارد أم طلق صناعي في الاغلب لا يكون وقت بين الطلق سوى بضعه ثواني و لكن هناك بعض النظريات تقول أن الطلق مع الولد يبدأ من أول ايام الطلق إلى انتهاء الولادة و يكون مستمر أما ألم البنت فيكون متقطع ليس مستمر كحال الولد فيكون ما بين وقت الراحة و وقت الألم أي بين الراحة و الألم ،

علامات الولادة الحقيقية

كيف أعلم أنني على وشك الولادة؟ ما هي علامات الولادة التي تنتظرها كل أم خلال تسعة أشهر كاملة. عندما تصل كل أم إلى نهاية رحلة الحمل وعند الشهور الأخيرة من الحمل تبدأ تساؤلات كثيرة في الظهور منها: (كيف أعرف أنني على وشك الولادة، ما هي أعراض الولادة قبل يومين، وكيف استعد لتلك العلامات) سنحاول أن نقرّب لكل أم الصورة في هذا المقال ونجيب عن هذا السؤال المهم: ما هي علامات قرب الولادة؟!

هناك مرحلتان من المخاض أو الولادة: المرحلة المبكرة والمرحلة النشطة، وكل منهما له علامات مميزة. في المرحلة المبكرة هناك علامات واضحة تظهر لأغلب الأمهات، فجسم الأم يبدأ في الاستعداد للولادة قبلها بأسابيع وأحيانا أيام، ومن هذه العلامات:

علامات الولادة في المرحلة المبكرة:

سقوط البطن لأسفل:

من أشهر علامات الولادة هو سقوط البطن لأسفل أي استقرار الطفل في أسفل الحوض استعدادا للمخاض أو الولادة، وعندها ستشعرين بالضغط على مثانتك بسبب وزن الطفل ووضعيته وتزيد عدد مرات التبول. ولكن بعض الحوامل قد لا يشعرن بهذه العلامة؛ لأن الطفل من الأساس يتخذ وضعية سفلية. وفي حالة الحمل الأول أيضًا قد يتخذ الطفل هذه الوضعية في أي وقت من الأربع أسابيع التي تسبق المخاض، أما في حالات الحمل الثاني أو ما يليه فقد يتخذ الطفل هذه الوضعية فقط قبل الولادة بساعات قليلة.

اتساع عنق الرحم:

يبدأ الرحم أيضا بالاتساع استعدادا للولادة، لن تشعري بشكل واضح بهذه العلامة إلا عند زيارة الطبيب أثناء الفحوصات الداخلية والدورية في الأسابيع الأخيرة، عندها سيخبرك طبيبك بمقدار الاتساع مع كل فحص.

آلام الظهر:

عند اقتراب موعد الولادة تشعرين بآلام أكثر أسفل الظهر والفخذين، فأيضا العضلات والمفاصل تبدأ في التمدد واتخاذ وضعيات مختلفة استعدادا للولادة.

الإسهال:

على الرغم من أنه عارض مزعج ولكنه طبيعي نتيجة استرخاء حركة الأمعاء كبقية الجسم في استعداده للولادة، وتذكري أن الإسهال علامة جيدة!

ثبات الوزن وأحيانا فقدان الوزن:

في الأسابيع الأخيرة من الحمل ستلاحظين التوقف عن اكتساب الوزن، وهذا يرجع إلى انخفاض مستوى السائل المحيط بالجنين، وليس كما يعتقد البعض أن الجنين توقف عن النمو!

المزيد من التعب والإرهاق:

في المراحل الأخيرة من الحمل ومع اقتراب الولادة سيقل النوم ويصبح من الصعب جدا النوم لساعات متواصلة مع كل الأعراض الأخرى ككثرة التبول ونزول الجنين للأسفل وآلام الظهر، لذا عند كل فرصة تستطيعين النوم فيها لا تتردي واتركي لجسدك مجالا ليرتاح فأنت في حاجة إلى الراحة وتوفير الطاقة والاسترخاء.

علامات الولادة في المرحلة النشطة

تحدث هذه العلامات قبل الولادة مباشرة وتسمى بالمرحلة النشطة

تغير لون الإفرازات المهبلية:

قبل الولادة بأيام قليلة أو بساعات ستلاحظين تغير لون إفرازاتك المهبلية إلى بنية اللون أو مختلطة قليلا بالدم.

حدوث انقباضات قوية ومنتظمة:

وهذه نقطة مهمة جدا فكثير من اﻷمهات يشعرن بالانقباضات في وقت مبكر جدا أي قبل الولادة بأسابيع، ويعد هذا إنذارا مبكرا، ولكن مثل هذه الانقباضات يسمونها بالانقباضات المزيفة.. إذا فكيف سنفرق بين الانقباضات الحقيقية التي تسبق الولادة مباشرة والانقباضات المزيفة؟!

علامات الانقباضات الحقيقية السابقة للولادة مباشرة:

  • إذا غيرت وضعيتك في الجلوس أو الوقوف لن تتوقف الانقباضات، وستستمر بنفس النمط والقوة.
  • إذا تحركتِ بشكل مبالغ فيه ستزيد قوة الانقباضات.
  • ألم الانقباضات يبدأ في أسفل الظهر ومنه إلى أسفل البطن وربما تشعرين باﻷلم في ساقيك أيضا.
  • مع مرور الوقت ستشعرين أن الانقباضات أصبحت منتظمة أكثر وزادت قوتها وزاد اﻷلم المصاحب لها.

انفجار كيس الماء:

وعندها تكون الولادة وشيكة خاصة إذا صاحبه اتساع كبير ومناسب في عنق الرحم. إذا شعرتِ بعدم استقرار في جسدك وكانت إحدى تلك العلامات السابقة قوية اتصلي بطبيبك فورا.

علامات الولادة للبكر

تتشابه أعراض الولادة بين الولادة الأولى والولادات التي تليها، والأعراض تشمل:

  1. زيادة في الإفرازات المهبلية وتكون على شكل مخاط، وسببها استعداد عنق الرحم للولادة الطبيعية.
  2. الشعور بمغص وانقباضات متقطعة أسفل البطن وعلى فترات متباعدة، وتشعر الأم في حملها الأول بهذه الانقباضات بصورة أكبر، حيث تكون المرة الأولى التي تشعر بها وتخوض هذه التجربة، ويمكن تمييزها عن ألم الولادة الحقيقي حيث إنها تتوقف بعد بعض الوقت، كما أنها لا تزيد أو تتقارب. وتستمر هذه الأعراض خلال الأسبوع الأخير قبل الولادة مع تغير شدتها، وتعرف بتقلصات براكستون، ويجب تمييزها عن أعراض الولادة الحقيقية.
  3. زيادة الرغبة في التبول، بسبب نزول رأس الجنين في الحوض، وما يصاحب ذلك من ضغط على المثانة والمستقيم.
  4. الشعور بألم الطلق أو المخاض ويزول بعد دقيقة أو دقيقة ونصف ويتكرر بشكل منتظم، كل 20 دقيقة تقريبًا في البداية، ثم تتقارب الانقباضات وتصبح كل 15 دقيقة أو كل 10 دقائق.
  5. نزول السائل المحيط بالجنين، بالإضافة إلى سوائل مهبلية مخاطية الشكل، وتكون مصحوبة بالقليل من الدم، ما يوحي ببدء أولى مراحل الولادة بصورة كبيرة، حيث يبدأ عنق الرحم في الاتساع.
  6. الإصابة بآلام شديدة أسفل الظهر والبطن تشبه آلام فترة الحيض، لكنها أكثر قوة.

علامات الولادة قبل أسبوع

قبل أيام قليلة من الولادة، تبدو عليك الاعراض التالية:

  1. ألم متقطع في أسفل البطن والظهر.
  2. مغص في منطقة الحوض شبيه بمغص الدورة الشهرية.
  3. ازدياد الثقل في أسفل البطن.
  4. قد يحدث إسهال لمدة يومين أو ثلاثة قبل الولادة.
  5. زيادة الإفرازات المهبلية بشكل كبير.
  6. نزول قطرات من الدم أو اختلاط الإفرازات بالقليل من الدم.
  7. تصلب البطن وتحجره فيصبح مشدوداً جداً.
  8. الشعور بالحاجة لتنظيف المنزل وإعداده.
  9. الحنين إلى الأسرة وحنان العائلة.
  10. تقلبات المزاج والعصبية الحادة.

ماهي علامات الولادة قبل الطلق

الشعور بثقل أسفل البطن

من علامات الولادة قبل الطلق، يبدأ رأس الجنين في النزول في الحوض، فيحدث ذلك قبل نزول المخاض بأسبوعين. بعض السيدات لا يلاحظن نزول المخاض، فأحياناً ينزل عن طريق التبول وفي قاعدة الحمام، فلا تلاحظه الحامل.

الإكثار من التبول

عند نزول الرأس في الحوض، تشعر الحامل بزيادة الرغبة في التبول، ويرجع ذلك نتيجة لضغط الرأس على المثانة.

تحسن في عملية التنفس

يؤدي نزول رأس الطفل في الحوض إلى تحسن في عملية التنفس، نتيجة انخفاض الضغط الواقع على الحجاب الحاجز من قبل الجنين.

 

خروج كتلة من المخاط السميك

يخلق الله عز وجل، كتلة سميكة تنتج من الغدد الموجودة في الرحم، وذلك من أجل إغلاق فتحة عنق الرحم أثناء الحمل، من أجل الحفاظ على الجنين، ومع اقتراب موعد الولادة يتسبب نزول رأس الجنين في الحوض إلى نزول هذا المخاط عن طريق المهبل، وقد يكون مختلطاً بالدم.

اتساع عنق الرحم

على السيدة الحامل التوجه إلى الطبيب المختص عند نزول المخاض، وذلك من أجل الفحص للكشف على توسيع عنق الرحم، حيث يبدأ هذا التوسع في الأيام والأسابيع السابقة للولادة.

 

الشعور بألم في الظهر

تشعر بعض النساء بالألم أسفل الظهر مع اقتراب موعد الولادة، مما يصاحبه بعض التقلصات قبل الشعور بالطلق، وتشعر بعض السيدات الحوامل بارتخاء في المفاصل، خاصة في منطقة الحوض مع قرب موعد الولادة.

الشعور المفاجئ بالحيوية والطاقة

تشعر العديد من الحوامل، بالإرهاق طول فترة الحمل، وتفاجئ قبل الولادة بأسابيع، بنشاط شديد، وحيوية وطاقة.

الإصابة بإسهال شديد

من علامات الولادة قبل الطلق تشعر الحامل بالإسهال، ويزداد الألم في حدته ومعدله كلما اقترب موعد الولادة.

السابق
مخاطر العملية القيصرية الثالثة
التالي
التقنيات المتبعة في عمليات الولادة الطبيعية

اترك تعليقاً